ريما زهر ريما زهر 24-09-2024
طفل لديه مشكلة ربط اللسان

تخاف بعض الأمّهات عندما يجدن شيئًا غير مألوف في الرّضيع: لسان طفلي على شكل قلب، سؤال طرحته بعض الأمّهات، محاولات البحث عن السّبب وما إذا كانت مشكلة خطيرة تستدعي المساعدة.

ias

اللسان على شكل قلب هو العلامة الأكثر وضوحًا على أن طفلكِ لديه ربطة لسان. إذا بدا لسان طفلكِ على شكل قلب عندما يحاول رفعه أو إخراجه، فمن المحتمل أن يكون لديه ربطة لسان. عندما يكون لسان طفلي على شكل قلب هل سيؤثّر ذلك على نطقه؟ إليكِ أبرز علامات التوحد عند الرضع ٦ شهور

لسان طفلي على شكل قلب: اللّسان المربوط

اللسان المربوط هي حالة عند الأطفال حيث يكون النسيج المعروف باسم اللجام أطول من المعتاد، مما يسبب تقييدًا في حركة اللسان. عادة، يذوب اللَجام بمرور الوقت، ولكن جراحة ربط اللسان ضرورية عندما لا يحدث ذلك.

تساعد التغذية الكافية الأطفال على النمو وأن يكونوا بصحة جيدة، ولكن يمكن أن تتأثّر تغذيتهم بحركة اللّسان المقيدة. من المعروف أنّ الأطفال الذين يعانون من ربطات اللَسان يكافحون من أجل التمسّك بحلمة أمهاتهم أثناء الرضاعة الطبيعية.

طفل يرضع من ثدي أمه
طفل يرضع من ثدي أمه

قد يستغرق بعض الأطفال وقتًا أطول في الرضاعة أو الاستسلام في الإرهاق أثناء الرضاعة بسبب قيود لسانهم. وتشمل المشاكل المرتبطة بربط اللّسان بحسب موقع mayoclinic:

عدم القدرة على التمسك بالحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب أن يكون لسان الطفل خاليًا من القيود حتّى يتمكّن من التغذية بشكل صحيح. أثناء الرّضاعة الطبيعية، يلفّ الطفل لسانه حول حلمة أمّه، ويضغط عليه ويستخدم اللسان والفك لتشكيل حركة متكررة.

عدم القدرة على التنفس أثناء الرضاعة الطبيعية

بالنّسبة للطّفل المصاب بربط اللّسان، قد يكون التّنفُّس صعبًا أثناء الرّضاعة الطبيعية. يلصق اللجام اللغوي لسانه إلى أسفل فمه، ممّا يوفر مساحة صغيرة لتدفق الهواء أثناء التغذية.

إذا حدث هذا لطفلكِ، فقد يواجه صعوبة في ابتلاع حليب الثدي. فيما يتعلق بالآثار طويلة الأجل، قد يعاني طفلك من سوء التغذية، ويواجه صعوبة في زيادة الوزن، وقد يتبول أو يتغوط على فترات غير منتظمة.

صعوبة في حركة اللسان

اللّجام اللغوي هو جزء لا يتجزأ من اللسان. يمكن أن يتسبب ربط اللسان في امتداد اللجام اللساني لفترة أطول من المعتاد، إما نحو الجانب أو إلى الأمام، مما يحد من حركة اللسان. الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن تفسيرات تعلّق طفل التوحّد بالمرايا وأمور أخرى.

في بعض الحالات، يكون تقييدًا خفيفًا، حيث يمكن أن يتحرك اللسان بطريقة محدودة. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، قد لا تكون هناك حركة. إذا لاحظتِ أن طفلك يكافح من أجل رفع لسانه إلى سقف فمه أو تحريكه من جانب إلى آخر، فقد يكون مرتبطًا بربط اللسان.

طفل صغير نائم
طفل صغير نائم

مشكلة في إخراج اللسان

يضغط لسانه ويتحرك لأعلى ولكن لا يمكنه الخروج بالكامل. إذا لم يتمكن طفلكِ من إخراج لسانه، فقد يعيق ذلك كلامه. من المحتمل أن يكون من الصعب عليه بشكل خاص نطق الكلمات بأصوات “ذ” أو “ز” أو “د” أو “ر”.

صعوبة التنظيف الذّاتي

يشير التّنظيف الفموي الذّاتي إلى عمل استخدام اللسان لتنظيف الأسنان. من الشائع أن يلتصق الطعام بأسناننا أثناء تناول الطعام. لإزالة هذا الطعام، عادة ما ندور ألسنتنا لفكها. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من ربط لسان، فسيكافح من أجل التحكم في لسانه لأنه لا يستطيع التحرك حول فمه بحرية.

قد تلاحظين أن طفلك يلصق يديه في فمه لإزالة الطعام العالق في أسنانه لأنه لا يستطيع فعل ذلك بلسانه. الأطفال الذين يعانون من ربط اللسان أكثر عرضة للتجاويف لأنهم لا يستطيعون تنظيف أسنانهم بشكل صحيح بألسنتهم. ستجدين كيفيّة علاج التهاب عين الرضيع بحليب الأم.

صعوبة في تناول المواد الصلبة

نعتمد على ألسنتنا لمساعدتنا في مضغ الأطعمة الصلبة. ومع ذلك، بسبب القيود الناجمة عن ربط اللسان، يصبح أداء مهام بسيطة مثل مضغ الأطعمة المناسبة للعمر شاقا. إذا كان طفلك يعاني من ربط اللسان، فقد يسكت أو يختنق كثيرًا أثناء تناول الطعام. قد يتقيأ أيضًا بشكل متكرر لأنه لا يستطيع رفع لسانه للبلع.

هل اللسان المربوط يؤثر على النطق؟

بحسب ما يشير إليه موقع الطّبّي، يؤثر اللّسان المربوط في بعض الأحيان على النّطق لدى الطّفل. لذلك، من الضّروري طلب التدخّل الطّبي في هذه الحالة.

عندما يكون لدى طفلكِ ربطة لسان، قد يكون من الصعب على الهواء أن يمرّ بشكل صحيح عبر فمك عند التحدث. إنه يجعل من الصعب إنتاج أصوات معينة بدقة ويؤثر على مدى وضوح الكلمات من خلال زيادة فرصه في النطق الخاطئ.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

ما هو علاج ربط اللسان؟

يقوم الأطبّاء بإدارة ربط اللسان عن طريق:

مساعدتك في وضع الرضاعة الطبيعية والقفل. يمكن أن يساعد هذا العديد من الأطفال المقيدين باللسان على الرضاعة الطبيعية بشكل مريح وبنجاح. سيدعمك مستشار الرضاعة في كل خطوة على الطريق ويتابع معك لتقييم تقدمك.

القيام بإجراء سريع في العيادة (في بعض الحالات). يتضمن ذلك قص اللجام اللغوي تحت لسان طفلك لمساعدة لسانه على التحرك بحرية أكبر.

هل يحتاج طفلي إلى جراحة ربط اللسان؟

العديد من الأطفال الذين يعانون من ربط اللسان لا يحتاجون إلى جراحة. وإذا كان طفلكِ بحاجة إلى علاج، يمكنك أن تطمئني إلى أنها ليست جراحة كبرى. في الواقع، يمكن للأطبّاء في كثير من الأحيان قصّ اللجم اللغوي للطفل في إجراء سريع داخل العيادة.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، في كثير من الأحيان، لا يحتاج الأطفال الذين يعانون من ربط اللسان إلى الجراحة، وقد لا يعيق تقدّمهم اللّغوي. سيقترح طبيب الأطفال العلاج المناسب إذا لم تحل التغييرات في وضع الرضاعة الطبيعية.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع الأمومة والطفولة التدخل الطبي التغذية الطبيعية اللجام اللغوي اللسان المربوط النطق تنظيف الفم جراحة ربط اللسان ربطة لسان لسان على شكل قلب مشاكل النطق

مقالات ذات صلة

أب يحمل بيده ميزان حرارة
حديثو الولادة حرارة الطفل الطبيعية عمر شهر: متى تكون خطيرة؟
دليلكِ لأمومة يقظة
طفل رضيع يصرخ بشدة
حديثو الولادة تعرّفي إلى أسباب صراخ الطفل الرضيع بصوت عالٍ بدون بكاء
معلومات تفيدكِ في رحلة الأمومة
طفل يتحرّك أثناء النوم
نوم الرضيع هل من سبب مُقلق لتحريك رأس الرضيع عند النوم؟
هل هو أمر طبيعيّ برأيك؟
بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
صحة الطفل بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
معلومات مهمة!
متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي
نوم الرضيع متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟
راقبي ظهور هذه العلامات..
علاج الكحة عند الرضع 4 شهور
صحة الرضيع علاج الكحة عند الرضع 4 شهور في المنزل
نتائج سريعة ومضمونة!
لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة
صحة الرضيع لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة: الأسباب والعلاجات
الدليل الشامل بين يديكِ..
بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
صحة الطفل بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
احترسي فهذه الحالة تتطلب العلاج السريع
علامات جوع الرضيع
الرضاعة اكتشفي أهمّ علامات جوع الرضيع
طفلكِ يرسل إليكِ إشارات خاصّة..
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
رضيع يبكي من نفخة البطن
صحة الرضيع كيف تتعاملين مع انتفاخ بطن الرضيع في الشهر الأول؟
نفخة البطن ليست بالأمر الخطير
علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
صحة الرضيع كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
لنتائج سريعة ومضمونة!

تابعينا على