لما ياسين لما ياسين 24-06-2024
أفضل أنواع السمك للحامل

إنّ أفضل أنواع السمك للحامل هي تلك التي توفّر العديد من الفوائد الغذائية الضروريّة للحفاظ على صحة الأم وتطور مراحل نمو الجنين في الرحم، وعندما يتعلق الأمر بسلامة المرأة الحامل وجنينها، فإن التغذية تؤدّي دورًا حاسمًا.

ias

سنبدأ بمقدّمة توضّح أهمية تناول السمك أثناء الحمل، ثم سنتناول بالتفصيل الفوائد الصحية، قائمة بأنواع السمك المثلى، وأخيرًا سنتطرق إلى التحذيرات الأساسية لضمان الحفاظ على سلامة الأم وجنينها.

فوائد السمك للحامل وجنينها

قبل الكشف عن أفضل أنواع السمك للحامل ، سنبيّن لكِ أوّلًا أهميّة تناول هذا النوع من المأكولات خلال فترة الحامل وتأثيرها الإيجابيّ على صحّة الأمّ وطفلها، وتشمل:

طبليّة خشبيّة عليها أنواع من السمك وبجانبها شوكتين وسكّين
أهميّة تناول السمك خلال الحمل

دعم نمو دماغ الجنين

يوفّر تناول السمك أثناء الحمل العديد من الفوائد الصحيّة التي تعزّز من نمو الجنين وتحافظ على صحة الأم، حيث أنّه يحتوي السمك عناصر غذائيّة هامّة مثل الأحماض الدهنيّة أوميغا-3، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن التي تؤدّي دورًا كبيرًا في تطور الجنين والحفاظ على صحة الأم.

تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا-3، وخصوصًا DHA، ضرورية لنمو دماغ الجنين وتطوره، فقد أظهرت دراسة نُشِرَت عام 2015 تحت عنوان “Fish Intake during Pregnancy and Foetal Neurodevelopment—A Systematic Review of the Evidence” على موقع (MDPI, Nutrients) أنّ تناول الأسماك الغنية بأوميغا-3 خلال الحمل يساعد في تحسين وظائف الدماغ لدى الأطفال ويعزز من مهاراتهم الإدراكية والاجتماعية. وللاطّلاع على الدراسة كاملة، يمكنكِ الضغط هنا.

تعزيز الصحة العامة للأم

يعد السمك مصدرًا غنيًا بالبروتينات التي تسهم في بناء الأنسجة وتجديدها، ممّا يساعد الأم الحامل في الحفاظ على صحّة جيّدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأنيميا، كما أنّها تحتوي فيتامين D الذي يعزّز من امتصاص الكالسيوم ويحافظ على صحة العظام.

أوضحت دراسة أُخرى تحت عنوان “Fish intake in pregnant women and its impact on maternal–fetal health status” نُشرَت على موقع (Elsevier) عام 2023، أنّ تناول السمك يمكن أن يقلّل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ويحسن من الصحة العامة للأم بفضل محتواه الغني من العناصر الغذائية الأساسية. وللاطّلاع على الدراسة كاملة، يمكنكِ الضغط هنا.

قائمة بأفضل أنواع السمك للحامل

تحتوي أفضل أنواع السمك للحامل أهم الفيتامينات للحامل لتعزيز نموّ الجنين، لذلك سنعرض لكِ قائمة تضمّ أكثرها غنى بالعناصر الغذائيّة الضروريّة خلال هذه الفترة، وتشمل:

صحن يحتوي سمكة وأنواع أخرى من المأكولات البحريّة وبجانبه توابع
أنواع السمك المناسبة للحامل

السلمون

يعدّ السلمون من أفضل أنواع السمك للحامل بفضل احتوائه مستويات عالية من أحماض أوميغا-3 والبروتينات، كما أنّه يحتوي كميات منخفضة من الزئبق، ممّا يجعله خيارًا آمنًا خلال فترة الحمل.

السردين

يحتوي السردين نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين D، ممّا يساعد في تعزيز صحة العظام للأم والجنين، كما أنه منخفض في الزئبق، مما يجعله خيارًا مثاليًا خلال فترة الحمل.

التونة الخفيفة

تعتبر التونة الخفيفة خيارًا جيدًا بفضل محتواها العالي من البروتين وأحماض أوميغا-3، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة لتجنب التعرّض لمستويات مرتفعة من الزئبق.

السمك الأبيض

تحتوي الأسماك البيضاء مثل القد والهلبوت نسب عالية من البروتين ومنخفضة الدهون، ممّا يجعلها خيارًا صحيًا ومناسبًا للنساء الحوامل.

التحذيرات والاحتياطات الأساسيّة

بعد الكشف عن أفضل أنواع السمك للحامل في ما سبق، سنقدّم لكِ أهمّ التحذيرات والاحتياطات التي يجب وضعها في الحسبان عند تناول هذا النوع من المأكولات خلال فترة الحمل، وتشمل:

سمكتان على لوح تقطيع وبجانبهما أنواع مختلفة من الخضار والبهارات
المضاعفات الصحيّة المحتملة لتناول السمك خلال الحمل

تجنب الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق

رغم الفوائد العديدة لتناول السمك أثناء الحمل، هناك بعض التحذيرات والاحتياطات التي يجب مراعاتها لضمان سلامة الأم والجنين.

الأسماك الكبيرة مثل القرش، والمارلين، وأبو سيف تحتوي مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على تطور الجهاز العصبي للجنين، لذلك يُنصح بتجنب هذه الأنواع تمامًا لأنّها تُعَدّ من بين الأشياء الممنوعة على الحامل والتي عليك تجنّبها.

طهي السمك جيدًا

يجب التأكد من طهي السمك جيدًا للقضاء على أي بكتيريا أو طفيليات قد تكون موجودة، كما يُنصح بتجنب تناول السمك النيء أو المدخن خلال فترة الحمل.

الالتزام بالكميات الموصى بها

إنّ تناول السمك بكميات معتدلة يعتبر آمنًا ومفيدًا، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من السمك أسبوعيًا لضمان الحصول على الفوائد الغذائية من دون التعرض لمخاطر الزئبق.

يوفّر تناول السمك أثناء الحمل فوائد صحيّة كبيرة للأم والجنين، ويعدّ من أفضل الخيارات الغذائيّة التي يمكن أن تضمن نموًا صحيًا وتطورًا سليمًا للجنين، ومع ذلك يجب الانتباه إلى التحذيرات والاحتياطات الأساسية لتجنب أي مخاطر محتملة، كما يجب استشارة الطبيب المختصّ قبل تضمينه في نظامكِ الغذائيّ. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أن تناول السمك يعد خيارًا ممتازًا للنساء الحوامل، بشرط الالتزام بالكميات الموصى بها واختيار الأنواع الآمنة، ومن الضروري أن تكون المرأة الحامل على دراية بالتحذيرات المتعلقة بالأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق وأن تحرص على طهيه جيدًا لضمان الحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها، بالإضافة إلى استشارة الطبيب المختصّ قبل إدخال هذا النوع من المأكولات في نظامها الغذائيّ.

الحمل غذاء الحامل السمك المرأة الحامل تغذية الحامل سلامة الجنين فائدة السمك نمو الجنين

مقالات ذات صلة

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى
الحمل تعرّفي على أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى.. لن تتوقّعيها!
إحذري من تسمّم الحمل!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
غسول قلوي
جنس الجنين أفضل غسول قلوي للحمل بولد وطرق أخرى مجربة
إذا كنت ترغبين في الحمل بفتاة عليك بزيادة حموضة جسمك
على ماذا تتوحم الحامل ببنت
الحمل على ماذا تتوحم الحامل ببنت؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل السوشي مضر للحامل
الحمل سؤال اليوم: هل السوشي مضرّ للحامل؟
إمتنعي عن النيء منه!
6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها_ أولها تناول الكربوهيدرات مع سكري الحمل
مشاكل الحمل 6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها
 إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فستحتاجين إلى الأنسولين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
صحة الأم النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
اكليل الجبل للحامل
صحة الحامل هل إكليل الجبل مضر للحامل؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن استخدام إكليل الجبل في الحمل!
فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر
سمك الهامور للحامل
غذاء الحامل فوائد وأضرار سمك الهامور للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
جوز الهند للحامل
الحمل فوائد عديدة لتناول جوز الهند للحامل تجعله أساسيًا في نظامها الغذائي!
سيتواجد دائمًا في مطبخك!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!

تابعينا على