لما ياسين لما ياسين 15-10-2024
أطعمة غنية بالبروتين للاطفال​

يُعَدّ إدخال أطعمة غنية بالبروتين للاطفال​​ جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحّي الذي يساعد في دعم نموّهم البدني وتطوّرهم العقلي. فهذا العنصر يُعتبَر حيويًا كونه يسهم في بناء العضلات وتجديد الخلايا وتطوير وظائف الدماغ. ممّا يعزّز من التركيز والقدرات العقليّة بشكلٍ عام خلال مختلف مراحل النمو العقلي للطفل.

ias

سنبدأ بتوضيح احتياجات الطفل اليوميّة من البروتين. ثم ننتقل إلى استعراض قائمة بالأطعمة الغنيّة بهذا العنصر. لننهي المقال بتقديم نصائح حول كيفيّة تنويع مصادر البروتين في النظام الغذائي للأطفال. تهدف هذه المعلومات إلى مساعدة الأمهات والآباء على اتّخاذ قرارات غذائيّة سليمة لأطفالهم.

ما يحتاجه الطفل من البروتين يومياً؟

قبل الاطّلاع على أنواع أطعمة غنية بالبروتين للاطفال​ ، يجب أن نطرح هذا السؤال أولًا: ما يحتاجه الطفل من البروتين يوميًا؟ تختلف احتياجات الأطفال من هذا العنصر حسب العمر. ولكن بشكلٍ عام، يحتاج الأطفال إلى ما يعادل 1.1 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنهم يوميًا. فهذا المستوى منه يساعد في دعم نموّ العضلات وتطوير الخلايا العصبيّة التي تسهم في تعزيز وظائف الدماغ الأساسيّة مثل التفكير والتذكّر. الأمر الذي يُساهم في تقوية دماغ طفلك وذاكرته. Pediatric Brain Foundation​ & The Pediatric Dietitian.

طفل يجلس خلف الطاولة ينظر إلى طبقه من الطعام
معدّل البروتين الذي يحتاجه كلّ طفل

على سبيل المثال، يحتاج الطفل الذي يزن 20 كيلوغرامًا إلى حوالي 22 غرامًا من البروتين يوميًا. ممّا يتطلّب تنويع الأطعمة الغنيّة بالبروتينات في نظامه الغذائي. ويمكنكِ العثور على المزيد حول توصيات البروتين للأطفال من خلال زيارة الموقع التالي. Pediatric Brain Foundation/ Nutrition for Children’s Brain Health: Essential Foods and Nutrients for Cognitive Development.

تحتوي مصادر البروتين الأحماض الأمينيّة الأساسيّة التي تعزّز من وظائف الجسم، بالإضافة إلى فيتامينات مثل فيتامين B12 والمعادن الضروريّة مثل الحديد والزنك. والتي تؤدّي دورًا هامًا في دعم المناعة وصحّة العظام. وللحصول على فكرة​ موسّعة وتفاصيل أخرى ضرورية لكل فئة عمرية، يمكن قراءة المقال على موقع SR Nutrition/ The Importance of Protein for Children’s Growth​​.

ما هي أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين؟

يُعتبر اختيار أطعمة غنية بالبروتين للاطفال​ خطوة مهمة لتلبية احتياجاتهم الغذائيّة. لذا سنعرض لكِ في ما يلي بعض الخيارات الغنيّة بالبروتين التي يمكن تضمينها في نظامهم الغذائي اليومي:

طبق يحتوي دجاج، بيض، خضار، مكسرات وغيرها
أكثر أنواع الأطعمة غنى بالبروتين
  1. اللحوم الخالية من الدهون: مثل صدور الدجاج ولحم البقر الخالي من الدهون. حيث تحتوي كميّاتٍ كبيرة من البروتينات الضرورية لبناء العضل وتعزيز الطاقة. الدجاج على سبيل المثال يحتوي حوالي 20 غرامًا من البروتين لكل 100 غرام. بينما يحتوي اللحم البقري حوالي 26 غرامًا لكل 100 غرام. ​The Peachy Nutritionist/ 20 Best High Protein Foods for Kids: Supercharge Your Child’s Growth & Health (Ultimate Guide).
  2. البيض: يُعتبَر البيض خيارًا رائعًا للأطفال. حيث يوفّر تناول بيضة واحدة كبيرة حوالي 6 غرامات من البروتين. وذلك بالإضافة إلى الدهون الصحيّة وأحماض أوميجا-3 الدهنيّة التي تدعم تطوير الدماغ. إذًا إنّ تناول البيض كجزء من النظام الغذائي يُساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول ويحسّن من قدرتهم على التركيز خلال اليوم الدراسي. The Pediatric Dietitian/ 20 High Protein Foods for Picky Eaters​​.
  3. الزبادي والجبن: لا تُعَدّ منتجات الألبان فقط غنية بالبروتين، بل أيضًا بالكالسيوم الذي يساهم في تعزيز صحّة العظام. يحتوي الزبادي اليوناني، على سبيل المثال، حوالي 10 غرامات من البروتين لكلّ 100 غرام. ممّا يجعله خيارًا ممتازًا كوجبة خفيفة أو مع الفواكه الطازجة كوجبة فطور مغذّية.

أين يوجد البروتين بكثرة؟

أطعمة غنية بالبروتين للاطفال​ في الأطعمة الأخرى؟ إلى جانب المصادر الحيوانيّة، توجد أيضًا مصادر نباتيّة رائعة غنيّة بالبروتين، وتقدّم فوائد صحيّة عديدة، منها:

طفل يأكل سيخ من الدجاج
أكثر أنواع الأطعمة التي تحتوي البروتين
  • الحبوب الكاملة مثل الكينوا: تحتوي الكينوا جميع الأحماض الأمينيّة الأساسيّة. ممّا يجعلها بروتينًا كاملًا. حيث يحتوي كوب واحد من هذه الحبوب المطبوخة حوالي 8 غرامات من البروتين، ويمكن استخدامها كبديل للأرز أو في السلطات لإضافة مزيد من العناصر الغذائيّة إلى وجبات الأطفال.
  • البقوليات مثل العدس والفول: يحتوي هذا النوع من الاطعمة، أي الحبوب، حوالي 9 غرامات من البروتين لكلّ نصف كوب، بالإضافة إلى الألياف والحديد. يُعَدّ العدس خيارًا مثاليًا للأطفال الذين يتّبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا. لذا يمكن إضافته إلى الحساء أو الأرز لزيادة محتوى البروتين في الوجبة. ​The Peachy Nutritionist/ 20 Best High Protein Foods for Kids: Supercharge Your Child’s Growth & Health (Ultimate Guide).
  • المكسرات والبذور: مثل اللوز وبذور الشيا. حيث تحتوي حفنة من اللوز (حوالي 28 غرامًا) 6 غرامات غنيّة بالدهون الصحية وفيتامين E الذي يعزز من صحة الجلد ويقوي جهاز المناعة للأطفال.

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن مصادر البروتين النباتية للأطفال في هذا المقال على موقع The Peachy Nutritionist​​.

تضمين الأطعمة الغنيّة بالبروتين: الخلاصة

في النهاية، يُعد تضمين أطعمة غنية بالبروتين للاطفال​​ في نظامهم الغذائي اليومي من أفضل الطرق لدعم نموهم الصحي. فالبروتين يساعد على تحسين وظائف الدماغ، زيادة الطاقة، وتعزيز صحّة العضلات والعظام. لذا، من المهم أن يحرص الآباء على توفير مجموعة متنوّعة من مصادر البروتين الحيوانيّة والنباتية، لضمان تزويد أطفالهم بتغذية شاملة ومتوازنة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أسباب فقدان الشهيّة المفاجئ عند الأطفال وكيفيّة التعامل معه.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّه من الضروري التركيز على تنوع مصادر البروتين التي نقدمها للأطفال. لأنّ ذلك يعزّز من فعالية التغذية ويسهم في النمو السليم. أولًا، أوصي الأمهات بتقديم أطعمة طبيعية خالية من المواد المضافة، مثل البيض والدواجن ومنتجات الألبان. إذ أنّها تحتوي بروتينات عالية الجودة وسهلة الامتصاص. كذلك، يُعتبر إدراج مصادر البروتين النباتية، مثل الكينوا والعدس، خطوة ذكية تضيف تنوعًا غذائيًا للنظام الغذائي. إضافةً إلى ذلك، فإنّ تنويع مصادر البروتين يساعد على توفير مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتطوير القدرات العقلية وتقوية الجهاز المناعي.

الأمومة والطفل الأم والطفل غذاء الطفل أطعمة حيوانية أطعمة للأطفال أطعمة نباتية أغذية للأطفال الأطعمة الغنية بالبروتين النمو العقلي بروتين للأطفال تغذية الأطفال تغذية صحية مصادر البروتين نظام غذائي للأطفال نمو الأطفال

مقالات ذات صلة

منقوع التمر للرضيع
غذاء الطفل تعرفي على فوائد منقوع التمر للرضع والكمية الموصى بها
بين الفوائد والأضرار.. إليك كل ما يجب أن تعرفيه!
عصير بدون سكر للاطفال
الأمومة والطفل كيفية تحضير عصير بدون سكر للاطفال
مكوّنات بسيطة وخطوات سهلة
فوائد التمر على الريق للأطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على فوائد التمر على الريق للأطفال!
إبحثي عن مكوّنات التمر المغذية!
العدس للرضع
الأمومة والطفل مخاطر وفوائد تناول العدس للرضع مختلفة عمّا تعرفينه
هل يجب أن يتناولها طفلك أم لا؟
أفكار لانش بوكس
الأمومة والطفل 4 أفكار لانش بوكس بأكلات غير تقليديّة للمدرسة
سيطلبها كلّ يوم!
أهمية تناول الحليب للاولاد
الأمومة والطفل شرب الحليب... سرّ اللبيب: مثلٌ جديد يكرّس أهمية الحليب في غذاء أطفالنا
حتّى لا يغيب الحليب يوما عن غذاء أطفالنا
افكار لعمل فطور صحي للاطفال
الأمومة والطفل أسهل افكار لعمل فطور صحي للاطفال
لذيذة وسهلة سيعشقها طفلك!
5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
الأمومة والطفل 5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
لا تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم!
طريقة الشوفان بالتمر للرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على طريقة تحضير الشوفان بالتمر للرضع وعلى أبرز فوائدها
سيعشقها طفلك ويطلبها دائمًا!
الكاسترد للرضع
الأمومة والطفل الكاسترد للرضع: هل يمكن تناوله؟
إليك الجواب الصحيح!
أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته
الأمومة والطفل 10 أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته يجب أن يتناولها يوميًا!
التوت على أنواعه!
بيض مسلوق
تغذية الطفل الرضيع وصفات بيض للرضع: 4 طرق سهلة ومغذية
البيض مصدر هام لفيتامين د لبناء العضام

تابعينا على