ريما زهر ريما زهر 05-09-2024
زوجان في السرير

تتعدّد الوضعيات التي يمكن اعتمادها في العلاقة الزًوجيّة. وضعية المكواة مثلًا، وضعية المواجهة… ويعود ذلك إلى تفضيلات الشّريكين ورغبتهما.

ias

وضعيّة المكواة واحدة من الوضعيّات الّتي يجد بعض الأزواج راحة قصوى في تجربتها. فما هي وضعية المكواة؟ وتابعي هنا أسباب الضعف الجنسي النفسي عند الرجال واستراتجيات العلاج المعتمدة

ما هي وضعية المكواة؟

وضعية المكواة تحدث عندما تنام الزوجة على بطنها، وترفع نفسها من الخلف قليلًا، ليأتيها الزّوج بطريقة بطيئة وليّنة من خلفها.

أمور يستحبّ القيام بها أثناء العلاقة الزوجية 

مصدر الصورة: موقع Freepik

عندما تشعرين بالحبّ والرّغبة في العلاقة الزوجية مع شريكك، فإنه يزيد من رفاهيتك العامة. إذا لاحظتِ أن العلاقة الزوجيّة ليست كما تريدين أن تكون، فاقرئي للحصول على طرق لزيادة مستوى المتعة في علاقتك.

جرّبي شيئًا جديدًا

يمكن أن يساعدك الروتين اليومي على الشعور بالأمان والراحة. أنت تعرفين ما يمكن توقعه وما سيحدث بعد ذلك. في العلاقة، يمكن أن يوفر هذا مستوى من الأمان. ومع ذلك، فإن تجربة شيء جديد وغير متوقع يمكن أن يساعد في إعادة إشعال الشرارة التي يمكن أن تبقي علاقتك مثيرة للاهتمام.

الخروج من منطقة راحتك وتجربة شيء جديد يمكن أن يكون منعشًا. لا يهم حقًا ما تفعلينه، ويمكنكِ تعلّم شيء ما معًا، أو تجربة نشاط جديد لكلاكما، أو تجربة شيء ما في غرفة النوم لم تجربيه من قبل. عندما تفعلين شيئًا جديدًا ومختلفًا مع زوجكِ، فإن الإثارة الناتجة عن التجربة يمكن أن تخلق تحفيزًا واتصالًا يمكن أن يساعدك على الشعور بالقرب من بعضكما البعض. تسأل الكثيرات لماذا أشعر بالنعاس وعدم النشاط بعد العلاقة الزوجية؟

ناقشي التّجربة

تذكّري الأوقات الجيّدة التي شاركتماها معًا. عندما تناقشين تجربة ممتعة مررتما بها معًا، أو شيء مضحك شاهدته، فإنه يساعد على نقلك إلى ذلك الوقت وأنتِ تتذكرين المشاعر المحيطة بالحدث. عندما تتذكرين التجارب الممتعة التي مررت بها، فإنك تعيدين بعض المشاعر الإيجابية المتعلقة بتلك التجارب. 

إذا كنتِ تحاولين زيادة العلاقة الحميمة بين الزوجين، فأنتِ تريدين التركيز على الذكريات الجيدة وكيف كانت في ذلك الوقت. يساعد تذكر التجارب الإيجابية على الحفاظ على التركيز على ما يحدث بشكل صحيح في علاقتكما مما يمكن أن يعمق العلاقة الحميمة بين الزوجين.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

عززي التواصل الجسدي

يساعدك الاتصال الجسدي على البقاء على اتصال بشريكك. اللمس هو أول الحواس التي تتطوّر وهو عنصر أساسي في النمو الصحي. اللّمس الجسدي الحنون له عدد من الفوائد الصحية أيضًا. تشمل الفوائد الصحية انخفاض ضغط الدم وزيادة هرمون الترابط، الأوكسيتوسين. 

يحدث هذا للشخص الذي يتم لمسه وكذلك الشخص الذي يقوم باللمس. لذا تواصلي مع شريكك والمسيه في كلّ فرصة. أمسكي يديه عند المشي. اقضي المزيد من الوقت في لمس بعضكما البعض لرفع مستوى العلاقة الحميمة لديك.

جدولة العلاقة الحميمة 

اجعلي العلاقة الحميمة أولوية مرة أخرى. على الرغم من أنها قد تبدو غير رومانسية، إلا أن الحياة يمكن أن تعيق اتصالك الجنسي إذا لم يكن في الجدول الزمني. عندما تتوجّهين إلى السرير بعد يوم طويل، في بعض الأحيان يكون الشيء الوحيد الذي يدور في ذهنك هو النوم. من الأسهل الذهاب دون العلاقة الحميمة عندما لا تكونين معتادة على القيام بذلك. 

ومع ذلك، إذا كان جزءًا من الروتين، فإن الاتصال الحميم الذي تتلقينه من خلال العلاقة الحميمة الجنسية سيظل جزءًا مهما من علاقتك. وهنا زوجي يستخدم مخدر موضعي: هل الأمر طبيعي؟

كما أنه يمنحك فرصة للاستعداد للوقت بمفردك حيث يمكن أن يكون التركيز على بعضكما البعض. عندما تشاركين في العلاقة الحميمة الجنسية المخطط لها بانتظام، فمن المرجح أن تكوني منفتحة على المزيد من اللقاءات العفوية أيضًا.

مصدر الصورة: موقع Freepik

ابقي على اتصال

ابقي على اتصال مع شريكك طوال اليوم. أرسلا رسائل نصية لبعضكما البعض، واتركا ملاحظات صغيرة، وأخبريه كيف يسير يومكِ.

افهمي كيف يقضي شريكك يومه وشاركي تجاربكِ أيضًا.

اقضي بعض الوقت معًا في المساء. ناقشي الأشياء إلى جانب الأطفال والأعمال المنزلية والجداول الزمنية. عندما تشعرين بعلاقة قوية مع شريكك، سيتحسن مستوى العلاقة الحميمة لديك.

أظهري التّقدير

قَوْل من فضلك وشكرًا لك يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا نحو مساعدة شريكك على الشعور بالتقدير. عندما تشعرين أن شريكك يقدرك، فمن الأسهل القيام بالأعمال المنزلية اليومية التي تساعد أسرتك على العمل بسلاسة أكبر.

كوني محدّدة ومخلصة مع مدحك. امدحي شريكك بحرية، ودعيه يعرف ما تحبين فيه. يمكن أن تساعد أعمال اللطف البسيطة وكلمات الثناء على الشعور بمزيد من التقدير من قبل الآخر. الشعور بأن شريكك يقدرك يساعد على تعزيز رابطة الزوجين.

أمور يجب الابتعاد عنها أثناء العلاقة الزوجية 

الإجهاد المفرط

الإجهاد هو عدو الحياة الجنسية العظيمة. وجدت مجلة الطب الجنسي أن الإجهاد المزمن يمكن أن يكون له تأثير سلبي على التكاثر والإثارة الجنسية.

تستمر الدراسة لتكشف أنه في حين أن النساء القلقات كن قادرات على أن يصبحن مثارات نفسيًا، إلا أنهن عانين أيضًا من المزيد من الانحرافات التي أبعدتهن عن الإثارة. كما أبلغت مجموعة النساء اللواتي يعانين من التوتر عن انخفاض الإثارة بشكل عام.

الإفراط في تناول الطعام

يمكن أن يجعلكِ الإفراط في تناول الطعام واختيار الأطعمة المحمّلة بالسكريات والكربوهيدرات المكررة تشعرين بالبطء والانتفاخ، ولن تفيدكِ إذا كنت تتطلعين إلى زيادة القدرة على التحمل خلال العلاقة.

إذا كنت ترغبين في بناء عادات جنسية صحية، فالتزمي بالأطعمة التي تجعلكِ تشعرين بالحيوية والراحة عن جسمك. ما هي أضرار الأكل بعد العلاقة الزوجية وقبلها؟

المقدّمات النّاقصة

المداعبة تجلب الشغف والحميمية إلى الجنس. بالنسبة لبعض النساء، المداعبة هي المفتاح لتحقيق النشوة الجنسية أثناء التجربة.

عندما تكون المداعبة ناقصة، يمكن أن تجعلكِ تشعرين وكأنّ شريككِ في عجلة من أمره أو يبحث فقط عن سعادته الخاصة. لذلك يجب أن تكون المداعبة جزءًا منتظمًا من العلاقة.

مصدر الصورة: موقع Freepik

سوء التواصل

ذكرت مجلة علم نفس الأسرة للأزواج أن الأزواج قد لا يتواصلون حول الصراع الجنسي بالطريقة التي يتواصلون بها مع مواضيع مهمة أخرى مثل الشؤون المالية أو تربية الأطفال.

إن التحدث عن رغباتكِ وحدودكِ والشعور بالراحة الكافية لإخبار شريكك بالتوقف أو تغيير ما يفعله سيساهم في علاقة جنسية صحية.

عدم احترام الحدود

الحدود هي جزء صحي من الحياة الجنسية المذهلة. أن تكوني منفتحة هو نوعية رائعة في غرفة النوم، خاصة عند استكشاف التجارب الجديدة، ولكن إذا كان لشريكك حدود، فلا تعبريها.

لن ترغبي أبدًا في فعل أي شيء يجعل شريككِ يشعر بالسوء، بما في ذلك محاولة إجباره في فعل لا يشعر بالراحة معه، والعكس تمامًا، على شريككِ تقديم الاحترام لكِ من خلال إعطاء الأولوية لما تفضّلينه من سلوكيّات في العلاقة.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، العلاقة الزّوجيّة جزء لا يتجزأ من الزّواج، لا وبل تعتبر المحرّك الأساسي للعلاقة الناجحة. لذلك، علينا أن نجعلها أكثر إرضاءً من خلال الاستماع إلى بعضنا البعض واحترام الحدود بيننا.

الحياة الزوجية الثقافة الجنسية التواصل الجنسي الحدود في العلاقة الحميمية الزوجية الصحة الجنسية العلاقة الزوجية المداعبة تجديد العلاقة تعزيز العلاقة طرق جديدة في العلاقة وضعية المكواة

مقالات ذات صلة

وضعية جماع لتخفيف اعراض انقطاع الطمث
الحياة الزوجية وضعية جماع واحدة تساعد في تخفيف عوارض انقطاع الطمث
فوائد الجنس في هذا السن مفيدة للغاية!
صفات الرجل النرجسي في الفراش
الحياة الزوجية صفات الرجل النرجسي في الفراش وطرق التعامل معه
رضاه هو الأولوية!
الأوضاع المفضلة لبرج الجوزاء في العلاقة الحميمة
برج الجوزاء الأوضاع المفضلة لبرج الجوزاء في العلاقة الحميمة
المداعبة الرقيقة أمر هام لإشعال الرغبة الجنسية
أضرار النوم على جنابة
الحياة الزوجية أضرار النوم على الجنابة للرجال والنساء
التعب والإرهاق من الأسباب الموجبة!
اشتهي زوجي كثيرا
العلاقة الزوجية اشتهي زوجي كثيرا: إليك الطريقة المناسبة لإخباره
طرق التعامل مع رغبتك الزائدة
علامات تدل على ممارسة الزوج للعادة السرية
الحياة الزوجية علامات تدل على ممارسة الزوج للعادة السرية ونصائح للتعامل مع الأمر
انتبهي الى التقلبات المزاجية والشعور بالتوتر!
وضعيات الجماعة اثناء الحمل
الحياة الزوجية وضعيات الجماع اثناء الحمل: آمنة وممتعة
لأكثر إثارة وأمان!
الجرأة
العلاقة الزوجية هل الجرأة مطلوبة في العلاقة الحميمة؟
هل انت امرأة جريئة في الجماع؟ وهل يعتمد نجاح العلاقة على الجرأة؟
الاستعداد الجنسي قبل الزواج
الحياة الزوجية الإستعداد الجنسي قبل الزواج: 5 نصائح أساسية!
التثقيف الجنسي ضرورة!
هل يجوز صعود المرأة فوق زوجها
العلاقة الزوجية هل يجوز صعود المرأة فوق زوجها في الإسلام؟
حكم صعودك فوق زوجك في الجماع!
الثقافة الزوجية للمقبلات على الزواج
الحياة الزوجية الثقافة الزوجية للمقبلات على الزواج ونصائح لليلة الدخلة
كوني واثقة من نفسك!
عادات شائعة تؤثر على القدرة الجنسية للرجال والنساء
الصحة العادات الشائعة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على القدرة الجنسية للرجال والنساء
النمط الحياتي والنشاط البدني يؤثران!

تابعينا على