ميساء الخوري ميساء الخوري 09-08-2024
أمرأة حامل تأكل السوشي

تقديم سوشي مطبوخ للحامل إذا كانت ترغب به، هل هو ممكن؟ خاصّةً وأنّ نوعيّة غذاء المرأة خلال حملها مهمّ للغاية لها ولجنينها.

ias

من المؤكّد أنّ على المرأة الحامل أن تتبع نظامًا غذائيًّا متوازنًا وصحيًّا طول فترة حملها. ويقوم الطبيب غالبًا بإعطاء النصائح العامّة والشخصيّة لكل امرأة فيما يخصّ المأكولات التي يكون من الجيد استهلاكها خلال الحمل، بالإضافة الى الممنوعات بناءً على حالتها الصحيّة، إذ أنّ هناك بعض الأطعمة التي يُفضل تجنبها لحماية صحّتها وصحّة جنينها. فما هي الأطعمة الممنوعة على الحامل ولماذا؟ هل السوشي من بينها؟ وهل يمكن أكله مطبوخًا؟

أطعمة ممنوعة على الحامل

هناك عدد من الأطعمة التي تمنع الحامل عنها طوال فترة حملها وبعض آخر يُنصح بالتقليل من استهلاكه.

الأطعمة الممنوعة كليًّا للحامل

  • الدجاج واللّحوم النيئة وغير المطبوخة جيّدًا: لإمكانيّة احتوائها على بكتيريا كالسالمونيلا، بالإضافة الى إمكانية تسبّب الإصابة بداء المقوسات.
  • البيض النيء وغير المطبوخ جيدًا: المايونيز المنزلي مثلًا أو أي طبق فيه بيض غير مطبوخ بشكل كامل، إمكانيّة احتواء البيض النيء على بكتيريا السالمونيلا أيضًا.
  • مشتقات الحليب غير المبسترة: كأنواع الجبن الطري غير المبستر، التي يمكن أن تحتوي على بكتيريا الليستيريا.
  • المأكولات البحريّة والأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدًا: لإمكان احتوائها على بكتيريا أو طفيليات ضارة.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق: كالتونة، وسمك أبو سيف، فالزئبق قد يكون ضارًّا للجنين ويؤثر سلبًا على نمو الجهاز العصبي، حتى في حال طهي هذه الأسماك جيّدًا.
  • الخضار غير المغسولة جيدًا: قد تُسبّب التسمّم الغذائي لإمكانيّة احتوائها على بكتيريا ضارّة مثل السالمونيلا والإيشيريشيا كولاي، الذي يؤدّي بدوره إلى عوارض كآلام المعدة، التقيؤ، والإسهال وتكون خطورته على الحامل بشكل خاص. كما قد تحتوي الخضار على طفيليات قد تُسبّب مشاكل صحيّة كداء المقوسات، الذي يضرّ بصحة الجنين. هذا عدا عن أنّ الخضار تكون في غالب الأحيان ملوثة بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية الأخرى.

الأطعمة التي يُنصح بتقليل استهلاكها

الغنيّة بالمواد الحافظة: كالوجبات الجاهزة والأطعمة المعلّبة، التي قد تحتوي على مواد كيميائيّة ضارّة.

الغنيّة بالدهون والسكّر: كالحلويات والمشروبات الغازيّة، لأنها تُسبّب زيادة الوزن بشكل غير صحّة وقد تتسبّب بمشاكل صحيّة أخرى.

الكافيين: يمكن أن يؤثّر الكافيين، الموجود في القهوة والمشروبات الغازيّة مثلّا، على نمو الجنين ويزيد خطر الإجهاض في حال تمّ تناوله بكثرة.

هل يمكن أن تأكل المرأة الحامل السوشي؟

تناول السوشي أثناء الحمل يمكن أن يكون موضوعًا مثيرًا للقلق والجدل، إذ تعتمد الإجابة على نوع السوشي، المواد المستخدمة فيه وطريقة تحضيره. فهناك السوشي النيء، المُحضّر بالأسماك أو الثمار البحريّة الأخرى النيّئة، كما أنّ هناك بعض أنواع السوشي المطبوخ التي تكون عادةً خيارًا أكثر أمانًا خلال الحمل. فإذا كنت تشتهين السوشي بشكل كبير، سنوضح لك بعض النقاط في ما يلي:

السوشي النيء: ممنوع للحامل!

يُمنع على المرأة الحامل استهلاك أنواع السوشي التي تحتوي على أسماك نيئة أو غير المطبوخة بشكل كامل. فالأسماك والمأكولات البحريّة النيئة التي يحضّر بها السوشي غير آمنة لصحّة الحامل وجنينها لإمكان احتوائها على بكتيريا وطفيليات قد تكون ضارة للحامل، وقد تؤدّي الى خطر:

  • التسمّم الغذائي: قد يحتوي السمك النيئ على بكتيريا مثل السالمونيلا والفيبريو وطفيليات مثل الأنساركا، التي يمكن أن تؤدي إلى التسمّم الغذائي الذي يُسبّب التقيؤ والإسهال وآلام المعدة. وتكون ضارّة بشكل خاص للحامل.
  • عدوى الليستيريا: وهي بكتيريا قد تتواجد في الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وتؤدي إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو مشاكل صحيّة أخرى للجنين.

السوشي المطبوخ: مسموح في الحمل ولكن بشروط!

يمكن أن يكون السوشي الذي يحتوي على مكونات مطبوخة، مثل السوشي الذي يحتوي على سمك مطبوخ أو دجاج مثلًا، خيارًا أكثر أمانًا خلال الحمل. ولكن هناك بعض الأمور التي عليك الانتباه اليها:

  • التأكّد من أنّ كلّ مكونات السوشي تمّ طهيها بشكل جيد. وشدّدي على الشخص الذي يقوم بتحضير السوشي أن يطبخها جيّدًا.
  • تجنّب أنواع السمك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. فكما ذكرنا سابقًا، حتى عند تناول السمك المطهوّ لا يجب استهلاك الأسماك ذات مستوى عالي من الزئبق، كسمك القرش، المارلين وسمك أبو سيف. واستبدالها بأنواع أخرى مثل السلمون مثلًا.
  • التشديد على أنّ جميع المكونات الأخرى المستعملة في السوشي، كالخضروات والأعشاب طازجة، يجب أن تكون نظيفة، ومُعقّمة إذا أمكن.
  • التأكّد من أن المطعم الذي تأكلين لديه السوشي يتبع معايير النظافة والسلامة الغذائيّة بشكل صارم لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

برأيي الشخصي كمحرّرة، وكأمّ كانت تستمتع بأكل بعض أنواع السوشي حتّى خلال الحمل، يمكن أن يكون السوشي المطبوخ جزءًا من النظام الغذائي للمرأة الحمل فهو آمن، شرط أن تكون المنتجات البحريّة التي يحتويها مطهوّة بشكل جيّد، والخضار المُستخدمة فيه مغسولة ومعقّمة. ولكن ننصحك دائمًا باستشارة طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على نصائح محدّدة تتعلق بحالتك الصحية ونظامك الغذائي أثناء الحمل.

اكتشفي معنا أيضًا ما إذا كان السمسم مضر للحامل أم لا!

الحمل غذاء الحامل أمان الحامل الأسماك والحمل الأطعمة الممنوعة للحامل الزئبق والحمل النظافة الغذائية تجنب السمك النيء تغذية الحامل تغذية صحية سلامة الغذاء سوشي سوشي للحامل سوشي مطبوخ صحة الحامل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

جوز الهند للحامل
الحمل فوائد عديدة لتناول جوز الهند للحامل تجعله أساسيًا في نظامها الغذائي!
سيتواجد دائمًا في مطبخك!
6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها_ أولها تناول الكربوهيدرات مع سكري الحمل
مشاكل الحمل 6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها
 إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فستحتاجين إلى الأنسولين
اكليل الجبل للحامل
صحة الحامل هل إكليل الجبل مضر للحامل؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن استخدام إكليل الجبل في الحمل!
سمك الهامور للحامل
غذاء الحامل فوائد وأضرار سمك الهامور للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
على ماذا تتوحم الحامل ببنت
الحمل على ماذا تتوحم الحامل ببنت؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
صحة الأم النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
غسول قلوي
جنس الجنين أفضل غسول قلوي للحمل بولد وطرق أخرى مجربة
إذا كنت ترغبين في الحمل بفتاة عليك بزيادة حموضة جسمك
هل السوشي مضر للحامل
الحمل سؤال اليوم: هل السوشي مضرّ للحامل؟
إمتنعي عن النيء منه!
أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى
الحمل تعرّفي على أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى.. لن تتوقّعيها!
إحذري من تسمّم الحمل!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر

تابعينا على