لما ياسين لما ياسين 17-07-2024
هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم

سؤال اليوم: هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم ؟ عند التفكير في الحمل، تُطرح العديد من الأسئلة حول العوارض التي قد تشير إلى وجود جنين في الرحم. من بين هذه الأسئلة، يشغل هذا السؤال بال الكثير من النساء اللواتي يأملنَ في الحمل بتوأم أو يشعرنَ بالقلق من علامات الحمل المختلفة.

ias

في هذا المقال، سنستعرض بشموليّة الموضوعات المتعلّقة بألم المبيضين خلال الحمل، بدايةً من أسبابه المحتملة، وصولًا إلى العلاقة بين هذا الألم واحتماليّة الحمل بتوأم، مرورًا بطرق التخفيف من هذا الشعور، كما سنتناول كلّ جانب بتفصيل علمي دقيق، مستندين إلى أحدث الأبحاث والمصادر الطبية.

أسباب الشعور بألم في المبيضين

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم ؟ إنّ الشعور بألم في المبيضين يمكن أن يكون نتيجة لعدّة أسباب، بعضها طبيعي وبعضها الآخر قد يستدعي استشارة طبية، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أكثرها شيوعًا، وتشمل:

امرأة تجلس على الكنبة وتضع يديها على بطنها بسبب شعورها بالألم
الأسباب المحتملة للشعور بألم المبيض
  1. التبويض: قد تشعر المرأة بألم في منطقة المبيضين خلال فترة التبويض، وهذا الشعور يعرَف بـ”ألم منتصف الدورة” وهو ناتج عن خروج البويضة من المبيض، وعلى الرغم من أنّه قد يكون مزعجًا، إلا أنه طبيعيّ وعادةً ما يستمرّ لبضع ساعات فقط.
  2. تكيّسات المبيض: تعتبر تكيّسات المبيض أحد الأسباب الشائعة للشعور بألم في منطقة المبيضين، وهذه الحال تكون عادةً غير ضارّة، لكنّها قد تسبّب شعورًا بعدم الارتياح والألم، لكن يمكن أن تنمو هذه التكيّسات وتصبح مؤلمة خاصةً إذا انفجرت أو تسببت في التواء المبيض.
  3. التهابات الحوض: غنّ المعاناة من التهابات الجهاز التناسلي والحوض يمكن أن تسبّب ألمًا في المبيضين، وقد تكون هذه الحال ناتجة عن عدوى بكتيريّة وتستدعي العلاج بالمضادات الحيويّة، لذا من المهم الكشف المبكر عن هذه الالتهابات لتجنّب مواجهة المضاعفات.
  4. الأورام الليفية: قد تؤدّي الأورام الليفيّة، التي تنمو داخل أو حول الرحم، إلى الشعور بألم في المبيضين، وهذه الأورام ليست سرطانيّة في الغالب، لكنها قد تسبّب ضغطًا وألمًا في منطقة الحوض.

كلّ هذه الحالات بالإضافة إلى المعاناةمن التهاب بطانة الرحم والإصابة بسرطان المبيض تُعَدّ من بين أسباب ألم المبيضين وفقًا لموقع (Ovarian Cancer Research Alliance) في مقالة نُشِرَت عام 2021 تحت عنوان “5 Possible Causes for Ovary Pain”، ولمعرفة المزيد من التفاصيل عنها يمكنكِ الضغط هنا.

علاقة هذا الألم بالحمل بتوأم

تطرح العديد من النساء سؤال: للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نفهم طبيعة الألم والعوامل المؤثّرة فيه خلال الحمل بتوأم، من خلال متبعة قراءة الأسطر القادمة:

امرأة مستلقية على الكنبة تشعر بألم في البطن
تأثير الحمل بتوأم على المبيضين
  1. زيادة حجم الرحم: عند الحمل بتوأم، يزداد حجم الرحم بشكل أكبر ممّا هو عليه في حال الحمل بجنين واحد، وهذا ما قد يُسبّب ضغطًا إضافيًا على المبيضين، ممّا يؤدّي إلى الشعور بالألم الذي يمكن أن يكون أكثر وضوحًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  2. التغيّرات الهرمونيّة: خلال الحمل بتوأم، ترتفع مستويات هرمونات الحمل بشكل كبير، الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة حساسية المبيضين والشعور بالألم، وتشمل هذه الزيادة هرموني الإستروجين والبروجسترون، والتي يمكن أن تسبب تغييرات في تدفق الدم وزيادة في حجم الأوعية الدموية في منطقة الحوض.
  3. النشاط الجيني: قد يسبّب الحمل بتوأم نشاطًا جينيًا مكثّفًا في منطقة المبيضين، ممّا يؤدّي إلى شعور بألم غير معتاد، ويشمل ذلك انقسام الخلايا بشكل مكثّف وتطوّر الأنسجة، مّما يزيد من الضغط على المبيضين.

وهذا ما أكّدته مقالة نُشِرَت عام 2019 تحت عنوان “Ovary Pain During Pregnancy: What Does It Mean?” على موقع Flo.Health، ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

كيفيّة التخفيف من هذا الألم

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم وكيف يمكن التخفيف منه؟ لتخفيف الألم في منطقة المبيضين خلال الحمل، يمكن اتباع بعض النصائح والإرشادات الطبية التي سنعرضها لكِ في ما يلي، وتشمل:

امرأة مستلقية على الكنبة تضع يديها على بطنها وتظهر غير مرتاحة
نصائح للتخفيف من الم المبيضين
  1. الراحة والاسترخاء: من المهمّ للمرأة الحامل أن تستريح وتأخذ وقتًا للاسترخاء، فالجلوس أو الاستلقاء في وضعيّة مريحة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، كما أنّ تخصيص وقت للحصول على الراحة خلال اليوم يمكن أن يقلّل من الشعور بالتوتر والضغط على المبيضين.
  2. استخدام الكمادات الدافئة: إنّ وضع كمادات دافئة على منطقة المبيضين يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والألم، لكن يجب التأكّد من أنّها ليست ساخنة جدًا لتجنّب الحروق، فوضعها بحرارة معتدلة يساعد على زيادة تدفّق الدمّ وتخفيف شدّ العضلات.
  3. ممارسة التمارين الخفيفة: أكّدموقع (Medical News Today) عبر مقالة نُشِرَت تحت عنوان “Home remedies for ovarian cyst symptoms” أنّ ممارسة التمارين الخفيفة مثل اليوغا أو المشي يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدمويةّ وتقليل الشعور بالألم،حيث أنّها تعزّز من مرونة الجسم وتساعد في تخفيف الضغط على المبيضين،ولكن يفضّل استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أيّ نشاط بدني خلال الحمل. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.
  4. استشارة الطبيب: إذا كان الألم مستمرًا أو شديدًا، من الأفضل استشارة الطبيب، فقد تكون هناك حاجة لإجراء فحص طبّي لتحديد السبب الدقيق للألم وتقديم العلاج المناسب، وفي بعض الحالات، قد يكون الألم مؤشرًا على وجود مشكلة تحتاج إلى تدخّل طبّي فوري.

من الضروريّ استشارة الطبيب المختصّ قبل تطبيق أيّ نصيحة أواتّباع أيّة توجيهات لضمان الحفاظ على السلامة العامّة.

في النهاية، إنّ سؤال: هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم ؟ يمكن أن يكون معقّدًا ويعتمد على العديد من العوامل، فالألم في المبيضين قد يكون نتيجة طبيعيّة للتغيّرات التي يمرّ بها الجسم خلال الحمل بتوأم، لكنّه قد يكون أيضًا مؤشرًا على وجود مشكلة تحتاج إلى استشارة طبية. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن علامات وأسباب الحمل بتوأم.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّه من المهم أن تستمع المرأة لجسمها وتأخذ العوارض بجديّة، من دون الاستعجال في الاستنتاجات، والأفضل دائمًا هو استشارة الطبيب للحصول على التوجيه الصحيح وضمان الحفاظ على صحّة وسلامة الأم والأجنة، لذا لا تتردّدي في طلب المساعدة الطبيّة إذا شعرتِ بأي ألم غير معتاد، فالصحة تأتي أوّلًا وأخيرًا.

الحمل اعراض الحمل ألم المبيضين الحمل بتوأم علامات الحمل

مقالات ذات صلة

الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
الوحم على الحامض وجنس الجنين
الحمل تعرفي على العلاقة بين الوحم على الحامض وجنس الجنين
عادات متوارثة!
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
اعراض الحمل فوق اللولب
الحمل عوارض الحمل فوق اللولب ومدى خطورتها على حياتك!
من واجب الطبيب أن يخبرك!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!
بطن الحامل
الحمل كيف أعرف أنني حامل من شكل البطن؟
شكل البطن: هل يكون فعلًا دليلًا مبكرًا على الحمل؟
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!

تابعينا على