ريما زهر ريما زهر 23-09-2024
طفل نائم على بطنه

هل يشكّل نوم الطفل على بطنه في الشهر السادس خطورة على حياته؟ السّنوات الأولى من حياة الطّفل مليئة بالتّطوُّرات الجديدة لكل من الطّفل والوالدين، من التّكيُّف مع دورة نوم الرضيع إلى تطوّرات الطفل الّتي تحدث بشكل تدريجي. 

ias

أحد المعالم التي غالبًا ما تكون الأمّهات فضولييات بشأنها هو متى يمكن للرضيع أن يبدأ النوم بأمان على بطنه، والذي يوصي الخبراء بتأجيله حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا. تعرّفي على أضرار جلوس الطفل مبكراً وتأثيرها على نموّه.

نوم الطفل على بطنه في الشهر السادس

بحسب موقع الطّبّي، لا ينصح الأطبّاء بوضع رضيع يقل عمره عن عام واحد للنوم على بطنه، وذلك تجنّبًا للضّغط على الرّئتين وعرقلة وصول الكميّة الكافية من الأوكسجين إليهما. بدلًا من السّماح للرضيع بالنوم على بطنه أو جانبه، يوصون بأن يضع الأهل الرضّع على ظهورهم حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا على الأقل. تنطبق هذه التوصية على جميع أنواع النوم، بما في ذلك القيلولة النهارية.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

العلاقة بين الموت المفاجئ والنّوم على البطن

للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد وسنة واحدة. تحدث معظم حالات الموت المفاجئ قبل أن يبلغ الرضيع 6 أشهر. ولا يعرف الأطباء السبب الدقيق، ولكن الأبحاث كشفت عن العديد من العوامل التي تزيد من خطر الرضيع. بينما يعتقد الخبراء أن وضع النوم هو أهم عامل خطر، فإن عوامل الخطر الأخرى تشمل:

  • النوم على الأسطح الناعمة، مثل الأرائك أو الكراسي أو المراتب المصممة للبالغين.
  • النوم مع البطانيات والفراش الآخر الناعم أو الفضفاض.
  • ارتفاع درجة الحرارة أثناء النوم.
  • التعرض لدخان السجائر في غرفة النوم أو السيارة أو أماكن أخرى.
  • النّوم في نفس السّرير مع الأهل أو الأخوة أو الحيوانات الأليفة.

ماذا تفعلين إذا تدحرج طفلكِ على بطنه أثناء النوم؟

مع نمو الرُّضّع، يصبحون أكثر قدرة على الحركة. قد يلاحظ مقدموا الرعاية أن الطفل يتعلم التدحرج من ظهره إلى معدته عندما يتراوح عمره بين 4 و6 أشهر.

إذا تدحرج الطفل على بطنه أثناء النوم، قومي بتجليس الوضعيّة، واحرصي على إزالة الأغطية والوسائد، كذلك يمكنكِ تثبيته من خلال أريكة مخصّصة تمنعه من التقلّب أثناء نومه. ستجدين بين مقالاتنا المتنوعة مراحل نمو الطفل بعد الولادة بستة أشهر.

تطورات الرضيع في الشهر السادس

بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى 6 أشهر، يكون لدى الأطفال إحساس أفضل بكثير بمن هم وكيف يتناسبون مع عالمهم. سيكون لديهم إحساس جيد بالفرق بين والديهم وأشقائهم وغيرهم من الأشخاص، وقد يبدأون في القلق من الأشخاص الذين لا يعرفونهم.

هريس الفواكه والخضار
هريس الفواكه والخضار

الأطعمة

ستة أشهر هي العمر الموصى به لإدخال الطعام الصلب. هذا مهم لمنحهم العناصر الغذائية التي يحتاجونها، بما في ذلك الحديد، ولكن أيضًا لتقوية فكهم للمساعدة في مضغ الطّعام والتّحدُّث. يمكنكِ محاولة تقديم كميات صغيرة من الطعام الناعم أو المهروس مرة واحدة في اليوم، مع استمرار إمداده بالرضاعة الطبيعية أو التغذية بالحليب الصناعي. 

عندما تعطين طفلك المواد الصلبة، يمكنكِ أيضًا تقديم بعض رشفات صغيرة من الماء المغلي البارد. إذا كنت تعانين من الحساسية في عائلتك، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضة صحة الطفل والأسرة قبل إدخال أطعمة الحساسية الشائعة مثل البيض أو حليب البقر.

النّوم

من المقرر الآن أن يتم فحص طفلك لمدة 6 أشهر. هذا هو الوقت الذي ستناقش فيه أنت وطبيبك أنماط النوم والنوم الآمن والوقاية المستمرة من متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) والنظام الغذائي الصحي والعناية بالأسنان والنمو والسلامة. طرق علاج ارتفاع درجة حرارة الطفل وهو نائم

اللّقاحات

يحتاج طفلكِ أيضًا إلى التطعيم الثالث المقرر، والذي يتضمن بالنسبة لمعظم الأطفال حقنة واحدة فقط هذه المرة. قد يتم تقديم حقنة إضافية لطفلك إذا كان من السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس، أو لديهم حالات طبية معينة.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

التطور البدني

من حوالي 6 أشهر – وأحيانًا بعد ذلك بقليل – سيكون التحكم في يد طفلك قد تطور بما يكفي حتى يتمكن من الاستيلاء على شيء وتحريكه نحوه. قد يكون قادرًا حتّى على تمرير شيء من يد إلى يد وسيتعلم كيفية التخلي عن شيء ما (وفهم أنه سقط). من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان أعسر أو يمينًا؛ سيميل إلى استخدام يد واحدة كثيرًا ثم التبديل إلى الأخرى.

يمكن لمعظم الأطفال أن يتدحرجوا بعد 6 أشهر، مما يعني أنكِ بحاجة إلى توخي الحذر الشديد للحفاظ على ثباتهم على طاولة التغيير أو السرير. بدأوا في دفع أنفسهم إلى وضع الزحف وقد يكونون قادرين على التأرجح ذهابًا وإيابًا على أيديهم وركبتيهم. يمكنهم الدفع لأعلى ولأسفل بأرجلهم في وضع الوقوف وقد يكونون قادرين على الجلوس مع الدعم. غالبًا ما سيكونون قادرين على تحويل أنفسهم في الاتجاه الذي يريدون الذهاب إليه الآن.

التطور المعرفي

سيشعر طفلك البالغ من العمر 6 أشهر بالملل إذا ترك بمفرده لفترة طويلة جدًا. سيستمتع بلعب ألعاب مثل peek-a-boo. قد يحاول أيضًا البحث عن أشياء أو ألعاب مخفية جزئيًا. سيستمتع باستكشاف الأشياء من خلال النظر إليها ووضعها في فمه.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، يؤثر وضع النوم على صحة الرضيع وسلامته. لذلك من المهم للأهل فهم وضع النوم المناسب للطفل، بالإضافة إلى التدابير الأخرى التي يمكنهم اتخاذها لخلق بيئة نوم آمنة ومريحة.

الأمومة والطفل الأم والرضيع نوم الرضيع الأمومة والطفولة التنفس الصحي تطور الطفل تغذية الرضيع حماية الطفل سلامة الطفل موت مفاجئ نوم آمن للرضع نوم على البطن نوم على الظهر

مقالات ذات صلة

تكريع الطفل
الرضاعة تعلّمي طريقة تكريع الرضيع وهو نائم بخطوات بسيطة
هكذا تساعدين طفلك على التجشؤ وهو نائم!
طفل ينام بعد تطعيم الشهرين
التطعيم هل من الطبيعي أن ينام الطفل كثيرًا بعد تطعيم الشهرين؟
اليك كل ما عليك معرفته عن تطيم الشهرين للطفل
طفل يبكي بحدة
الطفل في الشهر السابع سبب بكاء الطفل في عمر 7 شهور والحلول
يعد ألم التسنين أيضًا سببًا كبيرًا للبكاء عند الأطفال
ماسبب تحريك رأس الرضيع عند النوم
نوم الاطفال ما هو سبب تحريك رأس الرضيع عند النوم؟
عادًة لا يشكل تحريك الأطفال الرضع لرأسهم مشكلة صحية
نوم الرضيع على بطنه
نوم الرضيع هل نوم الرضيع على جنبه مضر؟
اكتشفي الوضعية الأفضل لنوم الرضيع!
رضيعة تضحك
مراحل نمو الطفل الذهنية متى يضحك الرضيع وما أسباب ضحكه حتّى خلال نومه؟
وطرق لجعل طفلك يضحك!
سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور
صحة الرضيع اكتشفي سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور وطريقة التعامل معه
أسباب لا تعرفينها عن بكاء الطفل فجأة!
تغيير حفاضة الرضيع في الليل
العناية بالرضيع خطوات تغيير حفاضة الرضيع في الليل
كلّ ما عليكِ معرفته!
اعراض ارتجاع المرئ عند الرضع
صحة الرضيع عوارض ارتجاع المرئ عند الرضع وطرق علاجها
الدليل الشامل بين يديكِ!
متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي
نوم الرضيع متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟
راقبي ظهور هذه العلامات..
رضيع في حضن أمه
صحة الرضيع إليك فوائد وكمية اليانسون للرضع عمر أسبوع
حليب الأم يكفي حتى يبلغ الطفل 6 أشهر
رضيع يبكي بشدة
نوم الرضيع سبب بكاء الرضيع الهستيري وكيفية التحكم بهذه الحالة
انتبهي من الحفاضات المليئة بالبراز

تابعينا على