جوانا القاعي جوانا القاعي 04-07-2024
طفل ينام بين يدي والدته

طفلي لا ينام الا على يدي ويستيقظ ما إن أضعه في سريره. تشتكي صديقتي دائمًا من هذا الوضع، الذي يمنعها من الرّاحة في وقت نوم طفلها.

ias

يواجه عدد كبير من الأمّهات المُشكلة نفسها، منهنّ من يستيقظ طفلها فورًا عند وضعه في السرير وأخرى لا تستمرّ مدّة نوم طفلها لأكثر من نصف ساعة. إذا كنت منهنّ، وترغبين في الحصول على مزيد من الوقت لنفسك والسماح لطفلك بالحصول على نوم جيد، ومعرفة متى ينام الأطفال في غرفهم الخاصّة. سنشرح لك كل ما تحتاجين معرفته لجعل هذا التحوّل ممكنًا.

أسباب تفضيل الطفل لحضن أمّه

عاش الطفل في بطن أمه بتناغم معها، يشعر بحركاتها ونبض قلبها الا أن وُلد. هناك كان دافئًا، في ظلام رحمها يسمع صوتها والضوضاء الخارجية بطريقة هادئة. كان يعيش في فقاعة من السعادة حيث تطوّر وكبر في أمان تام.

عند ولادته وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمره، والتي تسمى أيضًا الثلث الرابع من الحمل، يحتاج طفلك إلى استمرارية هذه الظروف ليشعر بالأمان والسلام. ومن الطبيعي تمامًا أن يكون مكانه المُفضّل بين ذراعيك. فهو لا يشعر بهذا الدفء الّا إذا كان قريبًا منك، ليشتمّ رائحتك التي تُطمئنه، ويسمع صوتك الهادئ ونبض قلبك الذي يعرفه عن ظهر قلب. هذا هو الجوّ المثالي الذي يسمح له بالنوم وهو مطمئنّ.

مصدر الصورة: Freepik

مُعتَقَد خاطئ حول هذا الموضوع

من منّا لم تسمع من شخص قريب منها أنّه لا يجب أ تحمل طفلها بين زراعيها عندما يبكي، بحجّة أن نوم الطفل بين ذراعي أمّه سيخلق عادة تُؤدّي الى مشكلة تعلّق ومشاكل في النوم في المستقبل عندما يكبر الطفل!

إنّه ببساطة من أكثر المعتقدات الخاطئة انتشارًا. فقد أثبتت دراسات عدّة حول العالم أنّ نوم طفلك بين زراعيك لن يكون له أي تأثير على قدرته على النوم في سريره أو النوم طوال الليل عندما يحين الوقت لذلك.

لذا كوني مطمئنّة لأنك لا ترتكبين أي خطأ عندما تجعلين طفلك ينام بهذه الطريقة. بل على العكس إنك تلبّين احتياجاته كما أوصى به المتخصصون في مرحلة الطفولة المبكرة.

ولكن إذا كنت ترغبين في الحصول على مزيد من الوقت لنفسك وأن تكوني قادرة على العودة الى ممارسة عملك، فمن الممكن تمامًا تغيير هذه العادة، ليس لضررها بل لراحتك.

العمر الأنسب لوضع طفلك في سريره الخاص

قد تتفاجئين إذا أخبرتك أنّ بعض الأطفال قادرون، بعمر بضعة أسابيع فقط، على النوم “بمفردهم” تمامًا. وقد تحدّثنا في مقال سابق عن تنظيم نوم الرضيع بالشهر الأول.

ولكنّ المسألة تختلف بين طفل وآخر، إذ انّ كل طفل يكون فريدًا من نوعه، لديه مزاجه واحتياجاته المختلفة. واستنادًا الى ذلك، يُمكنك معرفة الوقت المناسب للقيام بهذه الخطوة.

ولكن بشكل عام يمكنك البدء بتهيئة طفلك للانتقال إلى نوم أكثر استقلالية بين الشهر الرابع أو السادس تقريبًا من عمره.

الوقت الذي يستغرقه الطفل للاستقلالية في النوم

ليس هناك وقت مُحدّد لجعل الطفل يستقلّ في النوم، لأنّ يعتمد الأمر على كل طفل ومحيطه وبيئته. إذ يحتاج بعض الأطفال بشدة إلى أن يكونوا قريبين من والدتهم بينما يكون البعض الآخر أكثر “استقلالية” منذ الولادة. يمكن أن يكون هذا التحول مرهقًا على الرغم من أنك تريده حقًا. ولكن يجب عليك خلال هذه المرحلة عليك أن تأخذي في الاعتبار مخاوفك وتستمعي اليها.

مصدر الصورة: Freepik

نصائح لمساعدة طفلك على النوم بمفرده

من الضروري أن تساعدي طفلك على الانتقال إلى النوم في سريره عن طريق تأمين الظروف التي تهدئه كالتي كنت تحيط به داخل الرحم. اليك بعض النصائح التي تساعدك خلال هذه المرحلة الانتقاليّة:

  • تأكّدي من تلبية جميع احتياجات طفلك من طعام، حفاضات نظيفة، وطبعًا حصوله على القدر الكافي من الحبّ قبل النوم.
  • عدّلي درجة حرارة الغرفة التي سينام فيها، إذا أمكن.
  • ضعي طفلك داخل كيس نوم خاص به، الذي يتكيف مع حجمه وحرارة الغرفة.
  • تأكّدي من أنّ السرير مُطمئنًا له. فهو يحتاج إلى النوم في أماكن تحتويه وتتكيف بشكل مثالي مع حجمه لتمنحه شعورًا بالأمان.
  • ضعي سرير طفلك بجانب الحائط بدلاً من منتصف الغرفة. ما يُقلّل من شعور الطفل بالمساحة الهائلة المحيطة به.
  • ضعي طفلك على ظهره، حتى يصبح قوياً بما فيه الكفاية وتتطور مهاراته الحركيّة بما يكفي للسماح له بالنوم في وضع آخر (على جانبه، أو على بطنه). لأنّ النوم على الظهر يُخفّف من خطر ما يُعرَف بـ”الموت المفاجئ للرضيع”.
  • وأخيرًا، يجب أن يكون سرير طفلك خاليًا تمامًا من أي وسادة، لعبة حتّى النّاعمة، بطّانية، أو غيرها من الديكورات، لأنّه تزيد من خطر اختناقه.

برأيي الشخصي كمحرّرة، أنت الوحيدة التي يُمكنك، من خلال الاستماع إلى احتياجات طفلك ومراعاة عمره وإيقاعه، النجاح في جعله ينام في سريره الخاص وتحلّين بذلك مشكلة نوم الطفل بجانبك منذ أشهره الأولى. ولكن خذي وقتك، استمعي إلى مخاوفك، وثقي بنفسك، خلال هذه المرحلة التي قد لا تكون سهلة.

الأمومة والطفل الأم والرضيع نوم الرضيع احتياجات الطفل الأم والطفل الأمان للطفل الثلث الرابع تحول النوم تربية الأطفال تربية صحية تعلق الطفل تنظيم النوم تنظيم نوم الطفل راحة الأم رعاية الأطفال سرير الرضيع عادات النوم عناية بالطفل غرفة الطفل مشكلة النوم نصائح للأمهات نصائح نوم الطفل نمو الطفل نوم آمن نوم الطفل نوم مستقل

مقالات ذات صلة

طفل ينام بعد تطعيم الشهرين
التطعيم هل من الطبيعي أن ينام الطفل كثيرًا بعد تطعيم الشهرين؟
اليك كل ما عليك معرفته عن تطيم الشهرين للطفل
طفل يبكي بحدة
الطفل في الشهر السابع سبب بكاء الطفل في عمر 7 شهور والحلول
يعد ألم التسنين أيضًا سببًا كبيرًا للبكاء عند الأطفال
رضيع يبكي بشدة
نوم الرضيع سبب بكاء الرضيع الهستيري وكيفية التحكم بهذه الحالة
انتبهي من الحفاضات المليئة بالبراز
رضيع في حضن أمه
صحة الرضيع إليك فوائد وكمية اليانسون للرضع عمر أسبوع
حليب الأم يكفي حتى يبلغ الطفل 6 أشهر
اعراض ارتجاع المرئ عند الرضع
صحة الرضيع عوارض ارتجاع المرئ عند الرضع وطرق علاجها
الدليل الشامل بين يديكِ!
نوم الرضيع على بطنه
نوم الرضيع هل نوم الرضيع على جنبه مضر؟
اكتشفي الوضعية الأفضل لنوم الرضيع!
تغيير حفاضة الرضيع في الليل
العناية بالرضيع خطوات تغيير حفاضة الرضيع في الليل
كلّ ما عليكِ معرفته!
تكريع الطفل
الرضاعة تعلّمي طريقة تكريع الرضيع وهو نائم بخطوات بسيطة
هكذا تساعدين طفلك على التجشؤ وهو نائم!
سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور
صحة الرضيع اكتشفي سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور وطريقة التعامل معه
أسباب لا تعرفينها عن بكاء الطفل فجأة!
أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول
الأمومة والطفل أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول وحيل تجعله يدخل في سباتٍ عميق
طرق مجرّبة وآمنة!
رضيعي لا ينام إلا في حضني
الأمومة والطفل رضيعي لا ينام إلا في حضني، فما طرق تعويده على النوم بمفرده؟
إليك الخطوات المجرّبة!
كيف اعود طفلي الرضيع على النوم مبكرا
الأمومة والطفل كيف اعود طفلي الرضيع على النوم مبكرا بمفرده؟
خطوات مجرّبة ومضمونة!

تابعينا على