ميساء الخوري ميساء الخوري 03-09-2024
امرأة تحمل الأناناس

تجربتي مع الأناناس للحمل بتوأم لم تؤدّي الى النتيجة المرغوبة، ومع أنّي حملت خلال هذه الفترة ولكن بطفلٍ واحد.

ias

حينها كنت أرغب كثيرًا بإنجاب توأم، وأسأل عن كيفيّة الحمل بتوأم، فسمعت من صديقة إفريقيّة أنّ فاكهة الأناناس الاستوائيّة، قد تساعد في ذلك. استفدت حينها من وجودي في بلد استوائي وأدرجت الأناناس في نظامي الغذائي. فلا يختلف شخصان على فوائد هذه الفاكهة، الغنيّة بالعناصر الغذائيّة والفيتامينات، على الصحّة بشكل عام. وعلى الرغم من أنّني لم أتمكّن بالحمل بتوأم، إلّا أنّني أظنّ أنّها ساعدت في تحسين صحّتي بشكل عام وقد تكون ساهمت بحدوث الحمل بشكل سريع.

فوائد الأناناس الصحيّة

يعتبر الأناناس مفيدًا عند تناوله بكميّات معتدلة كجزء من نظام غذائي متوازن، وأبرز فوائده الصحيّة:

  • دعم صحّة الجهاز الهضمي: لأنّ فيه ألياف تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتجنّب الإمساك، بالإضافة الى إنزيم البروميلين الذي يساعد على تعزيز عمليّة الهضم وخاصّةً هضم البروتينات.
  •  تعزيز صحّة الجلد: لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات كالفيتامين “سي” الذي يلعب دورًا في إنتاج الكولاجين والحفاظ على مرونة البشرة وتقليل التجاعيد، بالإضافة الى المساهمة في حماية البشرة من الأضرار البيئيّة.
  • دعم وتعزيز جهاز المناعة: بفضل الفيتامين “سي” وانزيم البروميلين الذي يساعد في تقليل الالتهابات، ومقاومة الأمراض والعدوى.
  • تحسين صحة العظام: يحتوي الأناناس على معدن المنغنيز المهمّ لتكوين وصحّة العظام. إذ يمكن أن يساعد في تقليل خطر هشاشة العظام وتعزيز كثافتها.
  • تعزيز صحّة القلب والأوعية الدمويّة: من خلال دعم الألياف والبوتاسيوم، التي يحتويها، لمستويات ضغط الدمّ الصحيّة والحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة مستويات الطاقة وتجديدها، من خلال الكربوهيدرات الطبيعيّة الموجودة فيه.
  • الحفاظ على صحّة العيون والرؤية الجيدة: لاحتوائه على الفيتامين “أ”.
  • تحسين المزاج: إذ توفّر الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه دعمًا عصبيًّا قد يؤثّر إيجابًا على المزاج.
  • دعم صحّة المرأة الحامل: بفضل المجموعة المتنوّعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتويها. ولكن على أن يتمّ تناوله باعتدال وحذر.

هل من تأثيرات سلبيّة لفاكهة الأناناس؟

على الرغم من فوائده العديدة، إلّا أن الأناناس قد يسبّب مشاكل صحيّة خاصّةً عند الافراض في تناوله، أو في حالات معيّنة. ومنها:

  • ردود فعل تحسّسيّة: بعض الأطعمة والفاكهة الاستوائية قد تُسبّب حساسيّة لبعض الناس، ومن بينها الأناناس. وقد تظهر على شكل تهيّج في الفمّ، حكّة، طفح جلدي، أو تورّم مثلًا.
  • تهيج في أنسجة الفمّ: إنّ إنزيم “البروميلين”، الذي يحتويه الأناناس يمكن أن يسبّب تهيّجًا للأنسجة الرقيقة في الفمّ والحلق، ما قد يسبّب للبعض شعورًا بالوخز في الفمّ أو حرقة عند تناول هذه الفاكهة طازجة.
  • زيادة مستويات السكر: قد يجهل البعض أنّ الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكّر الطبيعي، ويسبّب ارتفاع مستويات السكّر في الدمّ عند أكله أو شرب عصيره. لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من “السّكري” أو الذين يتّبعون نظامًا غذائيًّا أن يتناولوا هذه الفاكهة بحذر.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يؤدّي تناول كميّات كبيرة من الأناناس إلى ردّ فعل عكسي على الجهاز الهضمي، ففي حين أنّه يساعد على تجنّب الإمساك، إلّا أنّ الاكثار منه قد يؤدّي الى الإسهال الشديد بالإضافة الى التسبّب بالغازات والانتفاخ لدى البعض.
  • خطر التفاعل مع الأدوية وخاصّة الأدوية المضادّة للتخثر ومميعات الدم: إذ قد يُؤثّر البروميلين الموجود فيه على قدرة الدمّ على التجلط، فيتفاعل مع هذه الأدوية.
  • حساسيّة وتآكل مينا الأسنان: بسبب احتواء الأناناس على أحماض طبيعيّة من الممكن أن تؤدّي كثرة تناوله إلى تآكل الأسنان.

الأناناس لزيادة فرص الحمل بتوأم؟

لا توجد أدلة علميّة قاطعة تشير إلى أن الأناناس يمكن أن يزيد من فرص الحمل بتوأم، إذ يعتمد هذا الأمر على عوامل مختلفة وراثيّة، بيولوجيّة وغيرها، كعمر المرأة عند الحمل، العوامل الوراثيّة، واستهلاك المرأة للعلاجات الطبيّة مثل أدوية الخصوبة أو العلاج الهرموني.

وعلى الرغم من عدم ارتباطه بشكل مباشر بتحسين وزيادة فرص الحمل بتوأم، إلا أنّه يتمتّع بفوائد عديدة في حال كنت تحاولين الحمل، وأبرزها احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن: كالفيتامين “سي” والمنغنيز والبروميلين، وهي عناصر غذائيّة مفيدة لصحة الجهاز التناسلي، بالإضافة الى فوائدها الصحيّة العامّة. وقدرتها على تعزيز الجهاز المناعي، الذي يساعد على الحفاظ على تقوية الصحّة عامّةً وبالتالي القدرة على الإنجاب.

نصائح لتعزيز فرص الحمل عامّةً

في حال كنت تخطّطين للحمل وتحاولين تعزيز فرص حملك بتوأم، نقدّم لك بعض النصائح:

  • اهتمّي بصحّتك العامّة عن طريق الحفاظ على وزن صحّي، ممارسة النشاط البدني بانتظام، والابتعاد عن العادات الضارة مثل التدخين والكحول.
  • حافظي على نظام غذائي متوازن ومتنوّع، يحتوي على الفاكهة، الخضار، البروتين والحبوب الكاملة.

برأيي الشخصي كمحرّرة، يمكن أن يكون الأناناس إضافة صحيّة لذيذة ومغذّية لنظامك الغذائي، ما سيعزّز صحّتك بشكل عام، ولكنه ليس معزّزًا لفرص الحمل بتوأم بشكل مباشر. ولا تنسي أنّ التركيز على نمط حياة صحّي وتناول غذاء متوازن سيؤدّي الى تحسين فرص الحمل عامّةً، وقد يزيد فرص الحمل بتوأم إذا توفّرت العوامل الأخرى التي تؤثّر على الحمل الثنائي.

الحمل الاستعدادات للحمل أناناس الحمل والإنجاب تأثيرات الأناناس تجربة الحمل تجنب الحساسية تحسين المزاج تغذية صحية توأم جهاز المناعة حمل صحة الجلد صحة الجهاز الهضمي صحة العظام صحة العيون صحة القلب صحة المرأة عادات صحية فوائد الأناناس مينا الأسنان نظام غذائي

مقالات ذات صلة

Person, Human, Hand
الحمل دعاء للحمل بتوأم ولتثبيت الحمل
إلجأي الى هذه الأعية!
الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي
اعراض الحمل الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي من خلال عوارض عدّة
العوارض نفسها!
Arm, Person, Human
الاستعدادات للحمل بطانة الرحم سميكة هل يعني حمل؟
هذا ما أثبتته الدراسات!
متى اشرب البردقوش للحمل
الاستعدادات للحمل متى أشرب البردقوش للحمل؟ إجابات تظهر فوائدها الصحية المذهلة!
البردقوش: علاج طبيعي لتحفيز الحمل!
وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض
الاستعدادات للحمل وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض!
وصفات مضمونة ومُجربة!
خطوات الاستعداد للحمل
الحمل 5 خطوات للاستعداد النفسي للحمل والإنجاب
اعلمي أن صحتك النفسية مهمة!
فوائد حبوب تنشيط المبايض كلوميد
الاستعدادات للحمل حبوب تنشيط المبايض كلوميد.. هل هي فعالة؟
هل الكلوميد تُنشط المبايض؟
عوارض فتح عنق الرحم في الشهر السادس هل تصيبك؟
الحمل عوارض فتح عنق الرحم في الشهر السادس هل تصيبك؟
تعرفي على عوارض فتح عنق الرحم في الشهر السادس.
Plant, Rug, Grain
الاستعدادات للحمل فوائد الكمون لتنشيط المبايض التي تجهلينها!
وأعشاب اخرى فعالة!
هل يساعد حمض الفوليك على الحمل
الاستعدادات للحمل هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟ العلم يُجيبك!
أكثري من تناوله!
Plant, Vase, Pottery
الاستعدادات للحمل تنشيط التبويض طبيعيا بأعشاب ووصفات فعالة!
بالإضافة الى طرق طبيعية اخرى!
بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل
الاستعدادات للحمل بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل... ما السبب؟
أسباب عليك معرفتها!

تابعينا على