ميساء الخوري ميساء الخوري 18-10-2024
38 حامل بالاسبوع

الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل والولادة القيصرية خلاله، تشغل بال بعض النساء الحوامل خاصّةً اللواتي يتساءلن ما إذا كانت آمنة.

ias

إذا كنت في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل هذا يعني أنّك في الشهر التاسع والأخير منه. يمتدّ هذا الشهر من الأسبوع السادس والثلاثين الى الأسبوع الواحد والأربعين كمعدّل. يُعتبر هذا الأسبوع تحديدًا مهمّ جدًّا، حيث أنّ فترة الحمل تُعتبر مكتملة. فمعظم أعضاء جنين الأسبوع 38 قادرة على القيام بوظائفها بكفاءة، وفق ما ذكر موقع الطبّي. سنحاول في ما يلي تسليط الضوء على كلّ ما يحصل خلال هذا الأسبوع من الحمل، وما إذا كانت الولادة القيصريّة آمنة خلال الأسبوع 38.

تطوّرات الجنين في الأسبوع 38 من الحمل

  • وزن وطول الجنين: يختلف وزن الجنين بعمر الحمل نفسه بشكل كبير بين جنين وآخر، فهو يتأثّر بعوامل مختلفة كالوراثة وصحّة الأمّ. بالإضافة الى النظام الغذائي الذي تتبعه. ولكن كمعدّل عام يتراوح وزن الجنين في الأسبوع 38 من الحمل بين كيلوغرامين ونصف وثلاث كيلوغرامات ونصف تقريبًا، وطوله بين حوالي 48 إلى 51 سنتيمترًا. وفي حال لم تتمّ الولادة خلال هذا الأسبوع واستمرّ الحمل أكثر، قد يكتسب الجنين المزيد من الوزن.
  • نموّ أعضائه وجهاز مناعته: يكتمل نموّ معظم أعضاء الجنين في هذا الأسبوع، من بينها الرئتين تحضيرًا للولادة. ويزداد تراكم الدهون لديه، والتي تساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه خارج رحم أمّه. كما يبدأ جهاز المناعة لديه بالنضوج، ما سيساعده على محاربة العدوى بعد الولادة. من جهةٍ أخرى، تستمرّ أظافره وشعره بالنمو، ويظهر الشعر على رأس بعض الأجنّة بوضوح في هذه المرحة.
  • حركة الجنين: في هذه المرحلة، تصبح حركة الجنين أكثر قوّة فتلاحظينها بوضوح. ولكن قد تصعب عليه أحيانًا الحركة بسبب عدم وجود مساحة كالسابق في الرحم. ويصبح قادرًا على التثاؤب والالتفات نحو الضوء حتذى داخل الرحم. ينصح الأطبّاء بمراقبة أي تغيّر بنمط حركة طفلك. وإذا شعرتي أنّ الحركة أقلّ من المعتاد مثلًا، يجب استشارة وزيارة طبيبك للاطمئنان.

هل الولادة، الطبيعيّة أو القيصريّة، في الأسبوع 38 آمنة؟

كما ذكرنا سابقًا، تُعتبر الولادة، إن الطبيعيّة أو القيصريّة، في الأسبوع الثامن والثلاثين آمنة عادةً، نظرًا لأنّ الحمل يُعتبر قد اكتمل. ويكون نموّ الطفل قد اكتمل إلى حدّ كبير. وفي حال لم يكن هناك مشاكل صحيّة، أو مضاعفات مع الأمّ أو الطفل، يتمتّع المولودون في هذا الوقت بصحّة جيّدة. ونسبة اصابتهم بمضاعفات تكون أقلّ من المولودين بالأسابيع التي تسبق الأسبوع 38، المرتبطة بالولادة المبكرة.

تجدر الإشارة الى أنّ توقيت الولادة يعتمد على الحالة الصحيّة للحامل وعلى حالة الجنين والظروف المعيّنة التي يمرّ فيها الحمل. لذلك، من المهمّ خلال هذه الفترة متابعة أي علامات أو مؤشّرات طبيّة قد تشير إلى ضرورة الانتظار، أو الولادة. فيقوم الطبيب المتابع باتّخاذ القرار المناسب في حال الحاجة لإجراء ولادة قيصريّة مثلًا.

الأسبوع 38 من الحمل ولم يحدث طلق، ما السبب؟

بعكس ما يظنّ البعض، بحسابات غير دقيقة، إنّ الأسبوع 38 من الحمل ليس الأسبوع الأخير من الحمل. وفي حين أنّ الولادة تعتبر مناسبًة جدًّا خلاله، إلّا أنّه ليس بالضرورة توقيت الحمل. ويُعتبر من الطبيعيّ أن يستمرّ الحمل لدى بعض النساء حتّى الأسبوع 42.

فإذا كنت حامل بالأسبوع الثامن والثلاثين ولم تبدئي بالشعور بأي طلق حتى الآن، فهذا لا يعني أنّ هناك مشكلة. هذا يعني بكل بساطة أنّ جنينك ليس مستعدًّا للخروج الآن، فالطلق لا يحدث عادةً الّا عند اقتراب موعد الولادة. وحتّى لو كنت في حمل سابق أو احدى قريباتك أو صديقاتك شعرن بالطلق خلال هذه الفترة، فكلّ حمل يختلف عن الآخر.

ولكن خلال هذه المرحلة من الحمل عليك متابعة توجيهات الطبيب وزيارته بانتظام. فهو سيقوم بإجراء بعض الفحوصات للتأكّد من أنّ كل شيء يسير على ما يرام. ويُنصح عادةً في هذه الفترة أن ترتاحي قدر الإمكان وتستعدّي للولادة. بالإضافة الى مراقبة أي أمور غير معتادة قد تحصل معك، ولا تتردّدي باستشارة طبيبك في حال لاحظتي أي عوارض غير طبيعيّة.

كيف اسرع الولادة في الاسبوع 38؟

هل تمرّين بحالة مشابهة لحالتي في حملي الأوّل، أي حامل في الأسبوع 38 وليس بإمكانك الانتظار حتّى موعد الولادة النهائي؟ سأقدّم لك بعض النصائح والارشادات التي قد تساهم بتحفيز الولادة وتسريعها بطرق آمنة من دون الحاجة للّجوء الى الولادة القيصريّة:

  • حاولي أن تمشي قدر الامكان: يقال انّ المشي يساعد في تحفيز الطلق نظرًا لأنّه قد يُساعد الجاذبيّة في شدّ الجنين للأسفل.
  • مارسي التمارين الخفيفة: رغم أنّه لا يُنصح عادةً بالتمارين القويّة والشديدة في آخر أسابيع من الحمل، إلّا أنّ بعض التمارين المعيّنة قد تساعد في تحفيز الولادة. كتمارين الحوض، التي تساعد في توسيع قناة الولادة.
  • مارسي العلاقة الحميمة مع زوجك: قد تساعد الهرمونات الموجودة في السائل المنوي للزوج بتحفيز المخاض. بالتأكيد إذا لم يكن هناك حالات تمنع ذلك.
  • حاولي تحفيز حلمات الثدي عبر تدليكها: لأنّها قد تساعد في تحفيز انقباضات الرحم.
  • مارسي تقنيّات الاسترخاء: كاليوغا البسيط وتقنيّات التنفّس العميق، فهي قادرة على تخفيف توتّرك في هذه الفترة وبالتالي تعزيز الطلق.

برأيي الشخصي كمحرّرة، إنّ كلّ حالة حمل تعتبر فريدة. لذلك حاولي ألّا تقارني بين حمل وآخر، وبين حالات حوامل أخريات وحالتك. ولكن بجميع الأحوال، إنّ اللجوء لولادة قيصريّة في الأسبوع 38 من الحمل قد يكون هو الخيار الصحيح. ولكن شرط أن يكون طبيبك المتابع هو الذي نصح به لأسباب معيّنة.

تعرّفي على كيف تكون الولادة سهلة وسريعة بدون ألم؟

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع الثامن والثلاثون الأسبوع الثامن والثلاثين الأمومة التمارين الخفيفة الحمل المكتمل الطلق الولادة الآمنة الولادة الطبيعية الولادة القيصرية الولادة بدون ألم تحفيز الولادة تطور الجنين سلامة الحامل صحة الجنين نصائح الحمل

مقالات ذات صلة

طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع
الحمل طرق تسريع الولادة في الشهر التاسع
الجماع!
لتنشيط حركة الجنين في الشهر التاسع
الحمل عادات يومية لتنشيط حركة الجنين في الشهر التاسع
الاسترخاء والراحة من الأساسيات!
اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع
الحمل 5 أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع
التغذية والتمارين من الأهم!
علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني
الحمل علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني والمضاعفات المحتملة
التغيرات الجسدية والعاطفية مؤشّر جيّدَ
شكل المهبل في الشهر التاسع من الحمل
الحمل شكل المهبل في الشهر التاسع من الحمل
تغيّرات عدة تصيب المهبل خلال الحمل!
هل الولادة في الاسبوع 38 امنة
الحمل هل الولادة في الأسبوع 38 آمنة؟
تجنّبي مخاطر الولادة المبكرة!
وزن الجنين في الشهر التاسع 4 كيلو والولادة الطبيعية
الحمل وزن الجنين في الشهر التاسع 4 كيلو وإمكانية إجراء الولادة الطبيعية
الطبيب يحدد ذلك!
الصداع في الشهر التاسع
الحمل الصداع في الشهر التاسع من الحمل، متى يُصبح خطيرًا؟
الإجهاض في الشهر التاسع
الحمل الإجهاض في الشهر التاسع وأسس المرافقة النفسية للأم!
من المهم تخصيص وقت كافٍ للحزن!
اسباب حركه الجنين البطيئة في الشهر التاسع
الحمل أسباب حركة الجنين البطيئة في الشهر التاسع وأبرز دلالاتها
لكل جنين أنماط حركة فريدة، ولكن...
Clothing, Apparel, Person
الحمل طرق لتخفيف من تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع
أهم النصائح للتحفيف منه!
دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل
الأسبوع الأربعون دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وتأثيره الكبير على صحة الحامل!
يحب أن يكون الداعم الأول لها!

تابعينا على