لما ياسين لما ياسين 18-10-2024
اغذية تثبت الحمل​

يُعَدّ تناول اغذية تثبت الحمل​ من أهمّ ما يجب أن تهتمّ به المرأة الحامل للحفاظ على حملها وتطوّر جنينها في الرحم بصورة صحيّة. تبدأ أهميّة الأغذية السليمة خلال الحمل من اللحظة الأولى، حيث تقدّم العناصر الغذائية اللازمة لدعم صحّة الجنين واستقراره في رحم الأم.

ias

سنستعرض فوائد فواكه معيّنة، والأطعمة التي تحتوي الدهون الصحيّة، وأيضًا الأعشاب التي أثبتت الدراسات العلميّة قدرتها على تحسين صحة الحمل. استمري في القراءة لاكتشاف هذه الأغذية السحريّة التي يمكنكِ إدراجها في نظامكِ الغذائي للمساعدة في تثبيت الحمل.

فواكه تساعد على تثبيت الحمل

يوجد عدّة أنواع اغذية تثبت الحمل​ وتقلّل من فرص حدوث الإجهاض خلال مخلف مراحل الحمل. وفي هذا السياق، سنبدأ بعرض أنواع الفواكه التي تؤدّي هذا الدور الأساسي في ما يلي:

امرأة حامل تمسك طبق من الفواكه وتأكل منه
أنواع الفواكه التي يساعد تناولها على تثبيت الحمل

الفواكه الغنية بالفولات وفيتامين C

تحتوي الفواكه مثل البرتقال، المانجو، والفراولة كميّات عالية من الفولات وفيتامين C. الفولات هو عنصر غذائي مهم في تكوين الخلايا العصبيّة للجنين. بينما يعزّز فيتامين C مناعة الأمّ ويساعد في امتصاص الحديد. فالحديد ضروري لتجنّب فقر الدم، وهو من بين أبرز المشاكل التي تواجه الحامل والتي يمكن أن تؤثّر على صحّة الجنين Cleveland Clinic. يوصى أيضًا بتناول الأفوكادو، فهو غني بالدهون الصحيّة والبوتاسيوم. فضلًا عن أنّ يُعتبَر مناسبًا للنساء الحوامل حيث يدعم نموّ الخلايا لدى الجنين ويعزّز صحّة القلب Johns Hopkins Medicine/ Nutrition During Pregnancy.

التوت والفراولة

إنّ التوت والفراولة هما مصدران ممتازان للألياف ومضادات الأكسدة. فالثانية تؤدّي دورًا هامًا في حماية الخلايا من التلف، ويمكن أن تساهم في دعم صحّة الأم وجنينها. كما أنّ الأولى تساعد في تنظيم عملية الهضم وتجنب الإمساك الذي يعدّ من مشاكل الحمل الشائعة EatingWell.

أطعمة تساعد على تثبيت الحمل

تتعدّد أنواع اغذية تثبت الحمل​ والتي يمكن تناولها والاعتماد عليها بعد استشارة الطبيب المختصّ. لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أهمّها:

امرأة حامل تأكل طبقًا من الخضار
المأكولات الأساسيّة لتثبيت الحمل

البروتينات عالية الجودة والدهون الصحيّة

يعتبر البروتين من العناصر الأساسيّة التي تساعد في تطوير أنسجة وخلايا الجنين. لذا، يُنصَح بتناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج واللحم البقري، وكذلك البيض بشدة. وذلك بفضل احتوائها الكولين، الذي يدعم تطوّر دماغ الجنين ووظائفه العصبيّة. البيض مصدر رائع للكولين، وهو ضروري لتنمية عقل الطفل Johns Hopkins Medicine/ Nutrition During Pregnancy.

بالإضافة إلى ذلك، الأسماك الدهنية مثل السلمون، غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3، والتي تعتبر ضرورية لتطور الدماغ وتقلل من خطر الولادة المبكرة Flo Health. لكن، ينصَح بتناول الأسماك ذات المستويات المنخفضة من الزئبق مثل السلمون والأنشوجة وتجنّب تناول الأسماك التي تحتوي مستويات عالية منه مثل سمك القرش والماكريل الملكي.

الخضروات الورقيّة

تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي من أغنى مصادر الفولات والحديد. تساعد هذه المعادن في دعم نموّ الأنسجة لدى الجنين. كما تحافظ على مستويات الطاقة للأم. يقلّل الفولات أيضًا من خطر حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للجنين Cleveland Clinic.

الزبادي

الزبادي، وخصوصًا النوع اليوناني، غني بالبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك التي تدعم صحّة الجهاز الهضمي للأم. ومن المعروف أنّ الكالسيوم ضروري لتطوير عظام وأسنان الجنين، كما يعدّ أيضًا مفيدًا في منع الالتهابات البكتيرية خلال الحمل Johns Hopkins Medicine/ Nutrition During Pregnancy.

ما هي الأعشاب التي تثبت الحمل؟

بالحديث عن أنواع اغذية تثبت الحمل​ وبعد استعراضها، من المهمّ التعرّف على أنواع الأعشاب التي تؤدّي هذه المهام وتقدّم هذه الميزة. لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أكثرها فهالية:

امرأة حامل مبتسمة تمسك تفاحة وتضع يدها على بطنها
أنواع الأعشاب التي تساعد على تثبيت الحمل

الزنجبيل

يُعرَف الزنجبيل بخصائصه المهدّئة للمعدة ومكافحة الغثيان. خلال الحمل، يُعتبر تناوله مفيدًا في تقليل غثيان الصباح الذي يؤثّر على العديد من النساء الحوامل. يمكنكِ إضافة الزنجبيل الطازج إلى الشاي أو الماء الساخن للتمتّع بفوائده المضادة للالتهابات.

النعناع

يُعَدّ النعناع خيارًا رائعًا للاسترخاء وتهدئة المعدة. يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ والغازات، ويساعد على تحسين عملية الهضم. يمكن إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى الماء أو الشاي لزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء Cleveland Clinic.

الكركم

يحتوي الكركم مركّب الكركمين الذي يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات ومضادة للأكسدة. على الرغم من أنّ الكميّات الكبيرة من الكركم قد لا تكون مناسبة للاستهلاك خلال الحمل. إلّا أنّ استهلاك كميات صغيرة منه يمكن أن يكون مفيدًا لدعم المناعة والحفاظ على صحّة الأم Flo Health.

يعتبر الاهتمام بالنظام الغذائي خلال الحمل أساسيًا لضمان تثبيت الحمل والحفاظ على صحّة الجنين. يمكن لتناول الفواكه، البروتينات، والأعشاب الطبيعية أن يؤدّي دورًا هامًا في دعم صحّة الأم وتثبيت الحمل. يجب على النساء الحوامل أيضًا تجنب تناول الأطعمة التي قد تكون خطرة وتؤدّي إلى حدوث مشاكل صحيّة مثل الأسماك الغنيّة بالزئبق والأطعمة النيئة. يوصى بالتحدّث مع مختصّ تغذية أو الطبيب قبل إضافة أيّ من هذه العناصر إلى النظام الغذائي لضمان تلبية احتياجات الجنين بشكلٍ كاملٍ وآمن. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ أقوى ادعية لتثبيت الحمل.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أنّ اتّباع نظام غذائي متنوّع يشمل الأغذية التي ذكرناها، يمكن أن يشكّل فرقًا كبيرًا في مسيرة الحمل. إن اهتمام المرأة بتغذيتها منذ بداية الحمل، بل وحتى قبل ذلك، يسهم في خلق بيئة صحية ومناسبة لنمو جنينها. من المهم أن نثقّف أنفسنا بالأطعمة المناسبة للحمل ونتجنب العادات الغذائية الضارة، لأن تأثير هذه الأغذية يستمر طويلًا ويؤثر على الجنين حتى بعد ولادته.

الحمل غذاء الحامل اطعمة صحية اغذية الحمل الأطعمة الصحية الأم والجنين تثبيت الحمل تغذية الجنين تغذية الحامل صحة الجنين

مقالات ذات صلة

أمرأة حامل تأكل السوشي
غذاء الحامل هل السوشي المطبوخ آمن للحامل؟
معلومات لا تتغاضي عنها!
غسول قلوي
جنس الجنين أفضل غسول قلوي للحمل بولد وطرق أخرى مجربة
إذا كنت ترغبين في الحمل بفتاة عليك بزيادة حموضة جسمك
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
صحة الأم النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
سمك الهامور للحامل
غذاء الحامل فوائد وأضرار سمك الهامور للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها_ أولها تناول الكربوهيدرات مع سكري الحمل
مشاكل الحمل 6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها
 إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فستحتاجين إلى الأنسولين
فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر
اكليل الجبل للحامل
صحة الحامل هل إكليل الجبل مضر للحامل؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن استخدام إكليل الجبل في الحمل!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى
الحمل تعرّفي على أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى.. لن تتوقّعيها!
إحذري من تسمّم الحمل!
جوز الهند للحامل
الحمل فوائد عديدة لتناول جوز الهند للحامل تجعله أساسيًا في نظامها الغذائي!
سيتواجد دائمًا في مطبخك!
على ماذا تتوحم الحامل ببنت
الحمل على ماذا تتوحم الحامل ببنت؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على