ميساء الخوري ميساء الخوري 17-09-2024
طفل بعمر الخمس سنوات ينام بعمق

تتساءلين عن سبب أنين الطفل أثناء النوم عمر خمس سنوات؟ عدّة عوامل قد تؤدّي الى الشعور بهذه الأصوات التي يُصدرها!

ias

يُعتبر النوم جزءًا مهمًّا وحيويًّا من حياة الطفل اليوميّة، إذ إنّه مهمّ جدًّا لنموّ الأطفال بشكل عام وتطورهم، إضافةً الى كون النوم الجيّد ضروريًّا لضمان صحّتهم الجسديّة والعقلية. وخاصّةً لدى الأطفال بعمر الخمس سنوات، الذين يحتاجون في هذا العمر الدقيق من نموّهم إلى كميّة كافية من النوم الجيّد والعميق ليتمكنوا من النموّ بشكل صحّي ويتمتعّوا بالطاقة التي يحتاجونها والتركيز الجيّد خلال النهار. فما هو معدّل النوم الذي يحتاجه الطفل في عمر الخمس سنوات وما هي الأسباب التي قد تؤدّي الى سماع أنينه خلال النوم؟ سنقدّم لك في هذا المقال بعض المعلومات الأساسيّة حول النوم لدى الأطفال بهذا العمر والمشاكل التي قد تعيق نومهم الجيّد.

مدّة ونوعيّة النوم التي يحتاجها طفل بعمر خمس سنوات

يحتاج الأطفال في كلّ مرحلة عمريّة الى مدّة نوم ضروريّة لنموّهم وتطوّرهم، ويحتاجون في عمر الخمس سنوات عادةً إلى مدّة نوم تتراوح بين 10 و12 ساعة كلّ ليلة.

ورغم أنّ الحاجة الفرديّة لكل طفل قد تكون مُختلفة بين طفل وآخر، إلّا أنّ هذه المدّة تعتبر بشكل عام مُعدّل ينطبق على أغلب الأطفال في هذا العمر، وتُعتبر نطاقًا صحيًّا عامًّا.

إقرئي أيضًا: جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر.

نمط نوم متواصل

أمّا في ما يخصّ نمط النوم، فيكون نوم طفل بهذا العمر متواصل. ويتمكّن معظم الأطفال من النوم طوال اللّيل من دون الاستيقاظ بشكل متكرّر. في حين يجب عليك الانتباه في حال كان طفلك يستيقظ عدّة مرّات خلال الليل، لأنّ ذلك قد يدلّ على مشكلة من المحتمل أن يكون طفلك يعاني منها. إذ قد يعاني الأطفال في هذا العمر من الكوابيس أو الأحلام المزعجة، كما قد يُظهر الأطفال مخاوف معيّنة كالخوف من الظلام، والتي يمكن أن تؤدي إلى الاستيقاظ أو صعوبة في العودة إلى النوم.

وضع روتين ثابت للنوم

من جهةٍ أخرى، يأخذ الطفل بعمر خمس سنوات عادةً فترة قصيرة من الوقت ليغفو، خاصّةً في حال كان يتّبع روتينًا ليليًّا ثابتًا قبل وعند خلوده للنوم، إذ يساعد الروتين في تسريع عملية الغفو لديه.

لذلك يعتبر من المفيد أن تعوّدي طفلك على روتين نوم منتظم، عبر تحديد وقت ثابت للنوم وكلّ ما يأتي قبله، ما يساعد في تنظيم الساعة البيولوجيّة للطفل ويعزّز حصوله على النوم الجيّد. قد يكون روتين النوم هذا مؤلّفًا مثلًا من الاستحمام ثمّ القيام بقراءة قصّة له، وما إلى ذلك، ما سيساعد حتمًا الطفل على الاسترخاء والاستعداد للنوم. ولا تنسي أنّ أي تغيّرات كبيرة في الروتين أو بيئة نوم الطفل بشكل عام قد تؤثّر على نوعيّة ومدّة نوم الطفل.

تعرّفي على أفضل دعاء قبل النوم للأطفال!

أسباب مُحتملة لأنين الطفل أثناء النوم

ينتج أنين الطفل بعمر خمس سنوات أثناء النوم عن عدّة أسباب محتملة قد تكون متعلّقة بعدّة جوانب من صحّة الطفل وسلامته النفسيّة والجسديّة. ومن هذه الأسباب نذكر:

  • شعوره بعدم الراحة خلال النوم: إذا كانت وضعية نومه أو لباس النوم غير مريحة مثلًا.
  • الكوابيس والأحلام السيئة: يمكن أن تكون الكوابيس مزعجة كثيرًا للطفل إذ قد تسبّب له عدم الراحة، ما يجعله يئنّ ويتقلّب أثناء نومه، وقد تكون ناتجة عن أحداث جديدة أو تجارب مؤلمة يمرّ بها الطفل.
  • الاستجابة للحركة أثناء النوم، خاصّةً خلال مرحلة حركة العين السريعة، ففي هذه المرحلة من النوم، يكون الدماغ نشطًا، وقد يتحرك الطفل أو يئن أثناء النوم.
  • القلق أو التوتر: قد يشعر الطفل بالقلق أو التوتر بشأن الأحداث اليوميّة والتغيّرات الحياتيّة الحاصلة معه، كالانتقال إلى منزل أو مدرسة جديدة، ولادة أخّ صغير أو انفصال الوالدين مثلًا، بالإضافة الى الضغوطات اليوميّة كالتوتّر نتيجة صراعات مع الأقران أو مشاكل في المدرسة، والتي قد تؤدّي الى شعوره بالتوتّر والقلق، ويعبّر عنها لا شعوريًّا بالأنين أثناء النوم.
  • الخوف من الظلام أو من النوم بمفرده، يسبب له الاضطراب خلال النوم والأنين.
  • معاناته من مشاكل صحيّة: قد تؤدّي بعض هذه المشاكل إلى أنين الطفل أثناء النوم، مثل احتقان الأنف، ألم الأذن، التهاب الحلق، مشاكل أخرى في الجهاز التنفّسي أو الهضمي، أو معاناته من الحمّى مثلًا.

نصائح لنوم الطفل بشكل أفضل

اليك بعض النصائح التي قد تساعدك على تحضير بيئة ملائمة لجعل طفلك يسترخي ويخلد الى النوم سريعًا، ويتمتّع بذلك بنوعيّة نوم صحيّة وقسط كافٍ من النوم المريح:

  • حضّري لطفلك سريرًا مناسبًا وملائمًا لعمره ليؤمّن له الراحة والأمان.
  • تأكّدي من أن غرفة النوم مريحة وهادئة، فالضوء، أو الضجّة والضوضاء الزائدة قد يؤثّران على نوعيّة نوم طفلك.
  • حدّدي وقت الشاشات لطفلك، إن على التلفاز أو التليفونات أو الأجهزة اللّوحيّة، وتجنّبي السماح له باستخدامها قبل النوم، إذ أثبتت دراسات عدّة أنّ التعرَّ لها في الساعات القليلة السابقة للنوم، تؤثّر على جودة نوم الأطفال.
  • شجّعي طفلك على ممارسة الأنشطة البدنيّة خلال النهار، ما قد يساعد في تعزيز النوم الجيّد خلال الليل.

برأيي الشخصي كمحرّرة، إذا لاحظتِ أن طفلك يصدر أصوات أنين أثناء النوم، وكان هذا الأنين مصحوبًا بأعراضٍ أخرى كصعوبة في الاستيقاظ، تغيّرات في السلوك، أو مشاكل في التركيز أثناء النهار، أنصحك باستشارة طبيب الأطفال المتابع لطفلك. ليتمكّن من تحديد السبب الكامن وراء هذه المشكلة والتأكّد من عدم وجود حالة طبيّة جسديّة أو نفسيّة تحتاج إلى متابعة وعلاج.

اطّلعي أيضًا على معدّل ضربات القلب الطبيعي للأطفال أثناء النوم!

الأمومة والطفل الأم والطفل نوم الاطفال أنين الأطفال أنين الطفل الراحة أثناء النوم القلق عند الأطفال الكوابيس عند الأطفال النوم الجيد النوم المتواصل بيئة النوم تربية الأطفال تطور الطفل روتين النوم صحة الأطفال طفل خمس سنوات قلق الأطفال كوابيس الأطفال مخاوف النوم مشاكل النوم نصائح النوم نمو الأطفال نوم الأطفال نوم صحي

مقالات ذات صلة

طفلي ينام كثيرا هل هذا طبيعي
صحة الطفل طفلي ينام كثيرا هل هذا طبيعي؟
معلومات لم تعرفيها من قبل..
أنا أم أسمح لأولادي بالسهر خلال أيّام الأسبوع
الأمومة والطفل أنا أم أسمح لأولادي بالسهر خلال أيّام الأسبوع
الروابط العائلية أهم من النوم بالنسبة لي!
أسباب التبول الليلي عند الأطفال
الأمومة والطفل 7 أسباب وراء التبوّل الليلي عند الأطفال
لا تُهملي الأسباب بعد سنّ السابعة!
ماهو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم
الأمومة والطفل سؤال اليوم: ماهو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
من مشاكل نوم الشائعة!
أسرع طريقة لتنويم الطفل
الأمومة والطفل تنويم الاطفال في خمس دقائق: طريقة سهلة وفعالة
أسهل طريقة لتنويم الطفل بأسرع وقت!
علاج شخير الاطفال عند النوم
الأمومة والطفل علاج شخير الأطفال عند النوم بالوسائل الطبيعية
تضخم اللوزتين واللحمية من أسباب الشخير!
متى ينام الطفل في غرفة لوحده
الأمومة والطفل سؤال اليوم: متى ينام الطفل في غرفة لوحده؟
من للمهم تطوير الروتين الليلي!
طريقة تنويم الطفل العنيد
الأمومة والطفل طريقة تنويم الطفل العنيد بالخطوات
إعداد بيئة مناسبة للنوم خطوة أساسية!
اسباب ضغط الطفل على اسنانه وهو نائم
الأمومة والطفل أسباب ضغط الطفل على أسنانه وهو نائم وكيفية التعامل مع الأمر
القلق والتوتر هما السبب!
عدم نوم الطفل ليلًا
الأمومة والطفل لماذا طفلي لا ينام ويبكي كثيرًا؟
لماذا يبكي الطفل ولا ينام؟ اليك الإجابة عن هذا السؤال
تصرفات غريبة أثناء النوم
الأمومة والطفل تصرفات غريبة أثناء النوم يقوم بها الأطفال، فما السبب؟
الكلام والمشي أثناء النوم!
هل أحلام الأطفال لها تفسير؟
الأمومة والطفل هل أحلام الأطفال لها تفسير؟
إليك معلومات عن أحلام الأطفال وما إذا كان هناك تفسير لها.

تابعينا على