ريما زهر ريما زهر 20-08-2024
علاج التهاب الحفاضات بالنشا

هل سمعتِ من قبل عن علاج التهاب الحفاضات بالنشا؟ واحد من الحلول الّتي تنصح الأمهات بعضهنّ البعض بها. ولكن، هل يمكن علاج التهاب الحفاضات بالنشا فعلًا بدون أي أضرار جانبيّة؟

ias

غالبًا ما يصاب الرضع والأطفال الصغار بالتهاب الحفاضات، مما يهيج بشرتهم. وذلك لأن بشرتهم تتعرض للبول والبراز والماء لفترة طويلة جدًا. هناك العديد من الطرق لعلاج طفح الحفاضات، ولكن بعض الآباء وجدوا أن نشا الذرة يمكن أن يساعد. فهل هي فكرة جيدة؟وبالتالي ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟

علاج التهابات الحفاضات بالنشا

يشير موقع ويب طب إلى أن النشا كمادّة غير كيميائية، قد يسهم في منع الالتهابات والتسلّخات الجلديّة النّاجمة عن الاحتكاك عند ارتداء طفلكِ للحفاض. لحسن الحظّ، يشكّل النّشا طبقة خفيفة فوق جلد طفلكِ، والّتي بدورها تمنع الرّطوبة ويصبح من المستبعد حدوث الالتهابات والتسلّخات.

النشا والحفاضات
النشا والحفاضات

هذه الخلطة يمكنكِ استخدامها وتطبيقها بكلّ سهولة على جلد طفلكِ، وذلك من خلال رشّ مادّة النّشا على المنطقة المصابة بالتهيّج والالتهابات، بعد التأكّد من غسل وتجفيف المنطقة المُستهدَفة بشكل كلّي.

فوائد النّشا لعلاج التهابات الحفاضات 

تحظى هذه الوصفة بإقبال الكثير من الآمهات نظرًا لأنّها غير مكلفة بالفعل. نشا الذرة هو مادة عضوية لطيفة لن تؤذي جلد طفلكِ. أنت لا تريدين مواد كيميائية قاسية على بشرة ملاككِ الصغير، أليس كذلك؟ لن يسبب نشا الذرة أي تهيج أو جفاف، ما ينتج عنه من راحة هائلة لحديثي الولادة ذوي البشرة الحساسة.

نعلم جميعًا أن الرطوبة تسبب التهابات الحفاضات والتسلّخات الجلديّة، ولكن هل تعلمين أن نشا الذرة يمكن أن يمتص الرطوبة الزائدة حول المناطق السفلى لطفلك؟ إنه يساعد على إبقاء تلك المنطقة جافة، لذلك لا يمكن أن تنمو البكتيريا السيئة، ولا يصبح جلد الطفل أحمر. كما ويعمل نشا الذرة كدرع بين جلد صغيرك والحفاض، لذلك هناك فرك أقل وراحة أكبر.

مرحلة تبديل الحفاض
مرحلة تبديل الحفاض

يمكن أن يجعل التهاب الجلد صغيركِ يبكي لفترات طويلة؛ ولكن نشا الذرة يمكن أن يساعد في تهدئة الجلد وتقليل الالتهاب والألم. إنه شعور رائع بشكل منعش في يوم حار! وتابعي هنا هل التبرز بعد كل رضعة يؤثر على وزن الطفل؟

هل من آثار جانبية لاستخدام النّشا على بشرة طفلكِ؟

نشا الذرة يشبه الدواء العجيب لطفح الحفاضات عند الأطفال. إنه أمر طبيعي ولا يكلف الكثير. ومع ذلك، هناك بعض العيوب التي تحتاجين إلى معرفتها قبل استخدامها:

مشاكل في التنفس

نشا الذرة مسحوق وخفيف الوزن، لذلك يمكن أن ينتقل جوًا بسهولة. يمكن أن يكون هذا خبرًا سيئًا للأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو الحساسية، لأنه يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس.

خطر العدوى

إذا لم تضعي نشا الذرة بالطريقة الصحيحة، فيمكن أن يحاصر في طيات جلد الطفل ويجعل البيئة المثالية للفطريات والبكتيريا لتزدهر. هذا يمكن أن يزيد من خطر العدوى ويزيد من سوء طفح الحفاضات. إليكِ أسباب تبول الطفل على نفسه في النهار وطرق العلاج.

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

علاجات أخرى تخفف من التهابات الحفاضات

غالبًا ما تتّجه الأمهات إلى نشا الذرة كعلاج طبيعي لالتهابات الحفاضات، ولكن من الضروري التعرف على المخاطر المحتملة التي ينطوي عليها استخدامه. ونتيجة لذلك، قد يفضل البعض استكشاف بدائل أكثر أمانًا قبل النظر في نشا الذرة كخيار علاجي.

حفاضات من القماش

حفاضات القماش مصنوعة من مواد قابلة للتنفس، لذلك هناك تراكم أقل للرطوبة والبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى طفح جلدي مؤلم على مؤخرة طفلك الصغير. بالإضافة إلى ذلك، صنعت العديد من حفاضات القماش من الألياف الطبيعية مثل القطن، وهي ناعمة للغاية وسهلة على بشرة الطفل الحساسة. 

على عكس الحفاضات التي يمكن التخلص منها، لا تحتوي حفاضات القماش على كل تلك المواد الكيميائية والعطور القاسية التي يمكن أن تسبب المزيد من التهيج. لذلك، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على حفاضات طفلك جافة ونظيفة وسعيدة، فإن حفاضات القماش هي الطريق!

صودا الخبز 

بحسب الموقع نفسه، ويب طب، صودا الخبز يحمل الكثير من الفوائد للبشرة، بسبب قدرته على تهدئة مكان الالتهابات والتسلّخات على جلد الطّفل. أضيفي ملعقتين بحجم كبير من صودا الخبز أثناء تغسيل بشرة طفلكِ، اتركيها لبضعة دقائق، بعدها قومي بتجفيف جسمه جيّدًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو علاج طبيعي وآمن له خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات. إنه يساعد في تهدئة وحماية البشرة المتهيجة، وهو بديل لطيف وفعال للأطفال ذوي البشرة الحساسة.

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

الألوة فيرا

الألوة فيرا، وهو علاج نباتي طبيعي، يمكن أن يقلل من الالتهاب ويهدئ الجلد. كما تمنع قدراته المضادة للبكتيريا والفطريات العدوى، مما يجعله خيارًا مفيدا لعلاج طفح الحفاضات.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو علاج آمن وطبيعي آخر يمكن أن يقلل من الالتهاب ويهدئ الجلد. يمكن استخدامه كمعجون أو إضافته إلى الحمام للتخفيف من طفح الحفاض. إنه يوفر شعورًا مهدئًا على الجلد وليس له أي آثار جانبية ضارة.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، عند استخدام نشا الذرة لعلاج التهابات الحفاضات، ضعي في اعتبارك أنه لن يتفاعل جلد كل طفل بنفس الطريقة. من الضروري مراقبة رد فعل جلد طفلك والتوقف عن الاستخدام في حالة حدوث أي رد فعل سلبي، مثل زيادة الاحمرار أو الطفح الجلدي. عندما تكونين في شك، من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع العلاجات الطبيعية العناية بالطفل بشرة الرضع حفاضات الأطفال طفح الحفاضات علاج التهابات الحفاضات نشا الذرة نصائح الأمهات

مقالات ذات صلة

استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
صحة الرضيع أسباب استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
كلّ ما تودّين معرفته!
علامات جوع الرضيع
الرضاعة اكتشفي أهمّ علامات جوع الرضيع
طفلكِ يرسل إليكِ إشارات خاصّة..
علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
صحة الرضيع كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
لنتائج سريعة ومضمونة!
متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي
نوم الرضيع متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟
راقبي ظهور هذه العلامات..
بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
صحة الطفل بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
معلومات مهمة!
بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
صحة الطفل بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
احترسي فهذه الحالة تتطلب العلاج السريع
طفل يتحرّك أثناء النوم
نوم الرضيع هل من سبب مُقلق لتحريك رأس الرضيع عند النوم؟
هل هو أمر طبيعيّ برأيك؟
لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة
صحة الرضيع لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة: الأسباب والعلاجات
الدليل الشامل بين يديكِ..
علاج الكحة عند الرضع 4 شهور
صحة الرضيع علاج الكحة عند الرضع 4 شهور في المنزل
نتائج سريعة ومضمونة!
رضيع يبكي من نفخة البطن
صحة الرضيع كيف تتعاملين مع انتفاخ بطن الرضيع في الشهر الأول؟
نفخة البطن ليست بالأمر الخطير
طفل رضيع يصرخ بشدة
حديثو الولادة تعرّفي إلى أسباب صراخ الطفل الرضيع بصوت عالٍ بدون بكاء
معلومات تفيدكِ في رحلة الأمومة
أب يحمل بيده ميزان حرارة
حديثو الولادة حرارة الطفل الطبيعية عمر شهر: متى تكون خطيرة؟
دليلكِ لأمومة يقظة

تابعينا على