لما ياسين لما ياسين 12-09-2024
هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره

هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدورة ؟ تُعدّ هذه المسألة من أكثر الأسئلة شيوعًا بين النساء اللواتي يسعين لفهم دورتهنَّ الشهريّة بشكلٍ أفضل، سواء كنَّ يخطّطن للحمل أو يسعين لتجنّبه. إنّ فهم العلاقة بين الدورة الشهريّة وأوقات الإباضة يعدّ أمرًا حيويًا في تحقيق الأهداف المرتبطة بالخصوبة وزيادة فرص الحمل.

ias

في هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل كيف يمكن أن يحدث الحمل بعد 20 يومًا من الدورة الشهريّة، والعوامل التي قد تؤثّر على هذه الإمكانيّة. سنلقي نظرة على الحالات التي تقلّ فيها فرص الحمل بعد الدورة، كما سنتناول السؤال الشائع حول ما إذا كان يمكن حدوث الحمل بعد الغسل من الدورة بيوم. كلّ ذلك سنقدمه بناءً على دراسات علميّة موثوقة وآراء خبراء الصحّة الإنجابيّة.

كيف يمكن حدوث الحمل بعد 20 يوم من الدورة؟

عند التفكير في سؤال: هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدورة ؟، يعتمد الجواب على وقت حدوث الإباضة، والذي عادةً ما يكون في منتصف الدورة الشهريّة للمرأة، أي في اليوم الرابع عشر من دورة مدّتها 28 يومًا. ومع ذلك، ليس لدى جميع النساء دورة شهريّة منتظمة، وقد يختلف توقيت الإباضة بناءً على عوامل متعدّدة مثل التوّتر أو تغيّرات هرمونيّة.

رزنامة الدورة الشهريّة وبجانبها اختيار حمل إيجابي
حدوث التخصيب بعد الحمل

الإباضة وفترة الخصوبة

إنّ الإباضة هي الوقت الذي تُطلق فيه المبايض بويضة ناضجة، وتستمرّ هذه الفترة لمدّة قصيرة تتراوح بين 12 و24 ساعة فقط. ومع ذلك، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل جسم المرأة لمدّة تصل إلى خمسة أيام. لذلك، حتى إذا كان الجماع قد حدث قبل الإباضة ببضعة أيام، فإنّ احتمال حدوث الحمل لا يزال قائمًا إذا تمّ تخصيب البويضة خلال هذه الفترة. وهذا ما أكّده موقع Your Fertility في مقالة “Right time for sex” التي نُشِرَت عام 2018.

الحسابات الخاطئة

قد يحدث الحمل بعد 20 يومًا من الدورة إذا كانت أطول من 28 يومًا أو إذا حدثت الإباضة في وقتٍ لاحق عن المعتاد. هذا يعني أنّه في بعض الحالات، يمكن أن يكون الجماع بعد 20 يومًا من الدورة في فترة الخصوبة للمرأة. لذلك، من الممكن أن يحدث الحمل بناءً على طول الدورة وتوقيت الإباضة.

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية؟

هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره ؟ بعد الدورة الشهريّة مباشرةً، تكون احتمالية حدوث الحمل منخفضة نسبيًا، خاصّةً عند النساء اللواتي لديهنَّ دورة منتظمة. تكون هذه الفترة آمنة إلى حدٍّ كبير من حيث الخصوبة، إذ تكون البويضة قد خرجت أو لم تُطلق بعد.

رزنامة وبجانيها اختبار حمل
الحالات التي لا يحدث فيها الحمل بعد الدورة

فترة الأمان النسبي

بشكلٍ عام، تكون الأيام الأولى بعد الدورة الشهرية، التي تسمى المرحلة الجريبيّة، مرحلة نمو البويضات في المبيضين، ولم تحدث الإباضة بعد. لذا، تكون فرص الحمل في هذه المرحلة ضئيلة جدًا. ولكن يجب الحذر من الاعتماد على هذه الفترة كوسيلة لمنع الحمل، خاصّةً إذا كانت الدورة غير منتظمة.

التقلّبات الهرمونيّة

تؤدّي التغيّرات الهرمونيّة دورًا كبيرًا في تحديد توقيت الإباضة. إذا كانت مستويات الهرمونات غير مستقرّة، كما يحدث عند بعض النساء، قد يحدث الإباضة في أوقات غير متوقَّعة، مما يعني أنّ احتمالية حدوث الحمل قد تكون قائمة في أي وقت من الدورة، بما في ذلك بعد 20 يومًا من الدورة. وذلك بحسب مقالة “How a Hormone Imbalance Affects Your Fertility” التي نُشِرَت على موقع John Paul Roberts, MD.

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم؟

السؤال الشائع: هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره ؟ وهو يُعَدّ أحد الأسئلة التي تدور في أذهان النساء كثيرًا. نظرًا لأنّ الدورة الشهرية تبدأ عندما تتخلّص المرأة من البطانة الرحميّة، فإن فرص الحمل في اليوم التالي للغسل ضئيلة للغاية. عادةً ما تكون البويضة غير متاحة بعد الدورة مباشرةً، حيث يتطلّب الأمر عدّة أيام حتّى تحدث الإباضة.

امرأة تشعر بالألم تضع يديها على بطنها وهي مستلقية على الكنبة
إمكانيّة الحمل بعد الغسل من الدورة

الدورة القصيرة

ومع ذلك، في بعض الحالات التي تكون فيها الدورة الشهريّة قصيرة (أقل من 21 يومًا)، قد يحدث الإباضة في وقت مبكر نسبيًا. إذا حدث الجماع بعد الغسل مباشرةً وكانت المرأة ضمن فترة الإباضة، فقد يحدث الحمل. هذا يعني أنّ الاحتماليّة موجودة ولكنّها منخفضة جدًا لدى النساء اللواتي لديهنّ دورات منتظمة أو طويلة.

احتماليّة منخفضة ولكن ليست مستحيلة

بناءً على الدراسات العلميّة، يُعدّ الحمل بعد الغسل من الدورة بيوم واحد أمرًا نادرًا ولكنه ليس مستحيلًا، خصوصًا في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة. لذلك، يُنصَح باستخدام وسيلة موثوقة لمنع الحمل إذا كانت هناك رغبة في تجنب الحمل خلال هذا الوقت.

ما هي علامات الحمل بعد 20 يوم من الدورة؟

على الرغم من أنّ السؤال الرئيسي هو هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدورة ، إلّا أنّ العلامات التي قد تشير إلى حدوث الحمل في هذا الوقت تشمل:

  • تغيّرات في الثديين: تشعر بعض النساء بألم أو حساسية في الثديين بعد الإباضة، وهذه علامة شائعة على الحمل.
  • الإرهاق: قد تشعر المرأة بتعب غير مبرر، وهو من العلامات المبكرة جدًا على الحمل.
  • تغيرات المزاج: يمكن أن يؤدّي ارتفاع مستويات الهرمونات إلى تقلّبات مزاجية، وهي أيضًا إشارة محتملة لحدوث الحمل.

في الختام، هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدورة ؟ يعتمد الجواب بشكل كبير على توقيت الإباضة وطول الدورة الشهريّة. إذا كانت الدورة غير منتظمة أو طويلة، يمكن أن يحدث الإباضة بعد 20 يومًا من بدء الدورة، ممّا يعني أنّ فرص الحمل موجودة. ومع ذلك، يُعتبر الحمل في هذه الفترة أقلّ احتمالًا إذا كانت الإباضة قد انتهت بالفعل. لذا، من المهم دائمًا متابعة الدورة الشهرية بعناية واستخدام وسائل موثوقة لتخطيط الحمل أو تجنبه. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ نصائح زيادة فرص الحمل خلال كل مرحلة من مراحل الدورة الشهرية.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أنصح كلّ امرأة بأن تكون على دراية كاملة بتفاصيل دورتها الشهريّة. فالفهم العميق للجسم وأوقات الخصوبة يمكن أن يساعد في اتّخاذ قرارات صحيّة متعلّقة بالحمل. لا ينبغي الاعتماد على التقديرات العامّة لتحديد أوقات الأمان أو الخصوبة، بل الأفضل هو استخدام وسائل منع الحمل الفعّالة إذا كنتِ ترغبين في تجنب الحمل، أو استشارة الطبيب للحصول على النصائح اللازمة بشأن الخصوبة.

الحمل طرق الحمل التخصيب التخطيط للحمل الخصوبة الدورة الشهرية الدورة غير المنتظمة الصحة الإنجابية فترة الخصوبة

مقالات ذات صلة

افرازات بنية وقت الدورة وطلعت حامل
الحمل عانيت من نزول افرازات بنية وقت الدورة وصرت حاملا! 
تعرفي على العوامل التي تؤثر في ظهور الإفرازات البنية!
أعراض التبويض المؤديه للحمل
الحمل إليك عوارض التبويض المؤدية إلى الحمل بالتفصيل
ستشعرين برغبة جنسية عالية خلال فترة التبويض!
نصائح في ايام التبويض للحمل
الحمل نصائح في أيام التبويض للحمل بسرعة
فهم أيام التبويض وأهميتها يساعد كثيرًا!
احتساب وقت التبويض
التبويض اليك كيفيّة احتساب أيام التبويض للحمل بولد إذا كانت دورتك 26 يومًا
اتبعي هذه الأساليب!
حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم
الحمل أبرز حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم ومدى فعاليتها
إليك الآثار الجانبية والاحتياطات!
طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة
الحمل طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة: هل ممكن؟
ما هي فرص حدوث ذلك
أبرز الفيتامينات للحمل بعد ال40
الحمل 5 فيتامينات تساعد على الحمل بعد سن الأربعين
إليك أبرز الفيتامينات التي ستساعدك على الحمل بعد ال40!
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
طريقة موثوقة لمعرفة الحمل
الحمل طريقة موثوقة لمعرفة الحمل قبل زيارة الطبيب
نزف الدم المهبلي الخفيف من أبرز العلامات!
هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين
الحمل هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين؟
وقت الإباضة هو وقت الحمل!
كيف احمل من زوجي بالخطوات
الحياة الزوجية كيف احمل من زوجي بالخطوات السهلة والفعالة؟
نتائج سريعة!
تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض
طرق الحمل تعرّفي على تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض
التفاصيل التي تحتاجين لمعرفتها..

تابعينا على