لما ياسين لما ياسين 05-07-2024
لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة

لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة فما السبب؟ من أكثر الأمور التي تشغل بال الأمهات هو صحة أطفالهن، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالعادات الصحية اليومية مثل لون البراز ورائحته، ويمكن أن يكونحدوث أيّ تغيير من هذه الناحية مصدر قلق كبير للأمهات والآباء، فما هي الأسباب المحتملة وراء هذا التغيير وكيف يمكن التعامل معه بشكل صحيح؟ وهل يمكن أن تكون نتيجة المعاناة من المشاكل الهضمية الأكثر شيوعًا عند الرضع؟

ias

في هذا المقال، سنبدأ بتوضيح الأسباب المحتملة لهذه المشكلة، ثم سنتناول الآثار الجانبية التي قد تصاحب هذا التغيير في لون البراز ورائحته، وبعد ذلك، سنقدم الخطوات العلاجية الموصى بها للتعامل مع هذا الأمر بشكل فعّال.

الأسباب المحتملة لمواجهة هذه المشكلة

عند ملاحظة لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة ، هناك عدة أسباب قد تكون مسؤولة عن هذا التغيير، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

حفّاض طفل
أسباب نزول براز أخضر ذو رائحة كريهة من الطفل

النظام الغذائي

قد يكون النظام الغذائي للرضيع، سواء كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، مسؤولًا عن هذا التغيير، فبعض الأطعمة والأدوية التي تتناولها الأم المرضعة يمكن أن تؤثر على لون براز الرضيع، وبحسب موقع (healthline) في مقالة نُشِرَت عام 2020 تحت عنوان “Why Does My Baby Have Green Poop?”، على الرغم من أنّ السبانخ وغيرها من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة تعتبَر من بين الأطعمة صحية للغاية، لكنها يمكن أن تجعل لون براز طفلك أخضرًا. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

عدوى الجهاز الهضمي

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تغير لون البراز ورائحته هي العدوى البكتيرية أو الفيروسية في الجهاز الهضمي للرضيع، والتي قد تتسبب في تغير لون البراز إلى الأخضر الداكن مع رائحة كريهة، ويمكن أن تظهر هذه المشكلة نتيجة تناول طعام ملوث أو الاتصال المباشر بأشخاص مرضى.

الحساسية الغذائية عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه بعض الأطعمة، سواء التي يتناولونها بشكل مباشر أو التي تصلهم عبر حليب الأم، مما يؤدي إلى تغير في لون البراز ورائحته، وقد تشمل مواجهة هذه الحال ردّات فعل على منتجات الألبان، البيض، أو الفول السوداني، وتؤدّي إلى ظهور عوارض مثل الإسهال والغازات.

مكملات الحديد

إذا كان الرضيع يتناول مكملات الحديد، فإن هذا يمكن أن يسبب تغيرًا في لون البراز إلى الأخضر الداكن، وهو يعتبر مكملًا غذائيًا شائعًا ومفيدًا للأطفال وقد يصفه العديد من الأطبّاء، ولكن تأثيره على لون البراز يجب أن يُؤخذ في الاعتبار عند ملاحظة التغيرات. وهذا ما أكّده أيضًا موقع healthline في المقالة المذكورة سابقًا.

الآثار الجانبية المحتملة

إذا كان لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة فقد يكون لهذه الحال بعض الآثار الجانبية التي يجب مراقبتها عن كثب، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

أمّ تغيّر حفاضة طفلها
الأضرار المحتملة لنزول براز أخضر مع رائحة كريهة عند الرضّع

الجفاف

قد تكون التغيرات في لون البراز ورائحته مرتبطة بالإسهال، ممّا يزيد من خطر الجفاف لدى الرضيع، لذا من الضروري مراقبة علامات الجفاف مثل قلة التبول، وجفاف الفم، والبكاء بدون دموع، فهذا الوضع يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم التعامل معه بسرعة وكفاءة.

التعب والإعياء

إذا كانت العدوى أو الحساسية هي السبب، قد تظهر على الرضيع علامات التعب والإعياء، مثل قلة النشاط والبكاء المستمر،ما يؤكّد أنّه قد يحتاج إلى فحص طبي شامل لتحديد السبب والعلاج المناسب.

فقدان الوزن

قد تؤدي التغيرات المستمرة في البراز إلى فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بما يتعارض مع جدول وزن الطفل الطبيعي بحسب عمره، مما يستدعي مراجعة الطبيب، حيث يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشاكل صحية أعمق تتطلب تدخلًا فوريًا.

الخطوات العلاجية الموصى بها

للتعامل مع مشكلة لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة ، يمكن اتباع الخطوات والنصائح الفعّالة والتي سنكشف لكِ في ما يلي عن أكثرها فعالية:

تغيير حفاض الرضيع
علاج حل نزول براز أخضر مع رائحة كريهة عند الرضيع

مراجعة النظام الغذائي

يجب على الأم المرضعة مراجعة نظامها الغذائي والتأكّد من تجنب الأطعمة التي قد تسبب الحساسية، وإذا كان الرضيع يتناول حليبًا صناعيًا، يمكن تجربة تغيير نوع الحليب بالتشاور مع الطبيب، كما أنّ التركيز على تقديم الأطعمة الصحية والمتوازنة يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل البراز.

زيادة السوائل

في حال كان التغيير مرتبطًا بالإسهال، يجب زيادة كمية السوائل المقدمة للرضيع لتجنّب الجفاف، فهذه الخطوة يمكن أن تساهم في تحسين الوضع الصحي.

استشارة الطبيب

إذا استمرّت المشكلة أو صاحبتها عوارض أخرى مثل الحمى أو فقدان الوزن، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحال وربما إجراء فحوصات إضافية، وبهذا يمكنه تقديم نصائح مخصصة بناءً على حال الطفل.

مراقبة الأدوية

إذا كان الرضيع يتناول مكملات الحديد أو أي أدوية أخرى، يجب التأكد من الجرعات والتشاور مع الطبيب حول أي تغييرات محتملة، فبعضها يمكن أن تكون له آثار جانبية غير متوقعة تؤثر على لون البراز.

وفقًا لمقالة نُشِرَت على موقع (Vinmec) تحت عنوان “What causes baby stools to have a sour smell?”، يجب نقل الطفل على الفور إلى المستشفى للمراقبة والعلاج في الوقت المناسب إذا كان براز الطفل له رائحة قويّة ويصاحبه قوام رخو وإسهال وبراز رغوي، وإذا كانت حركة الأمعاء مع براز أكثر من المعتاد وأكثر من 3 مرات في اليوم مع قوام سائل وظهور الطفل بحال متعبة وشاحبة. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

في الختام، يعدّ الاهتمام بصحة الرضيع من الأولويات القصوى لكل أم وأب، وتغير لون البراز قد يكون مقلقًا، ولكنه غالبًا ما يكون ناتجًا عن أسباب يمكن التعامل معها ببساطة من خلال المراقبة والعناية الدقيقة، لذا من الضروري متابعة أي تغييرات واستشارة الطبيب عند الحاجة لضمان سلامة وصحة الرضيع. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأخبرناكِ على ماذا يدل لون براز الرضيع؟

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أن الأمهات والآباء يجب أن يكونوا دائمًا على دراية بالتغيرات الصحية التي تطرأ على أطفالهم وأن يتخذوا الخطوات اللازمة للتعامل معها بهدوء وثقة، فالحفاظ على الصحة والعافية للأطفال ينتج عن تقديم الرعاية المستمرة والمراقبة الحثيثة، لذا فإنّ حدوث أيّ تغيير غير مألوف يجب أن يُعالج بعناية تحت إشراف الطبيب المختصّ.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع العناية بالطفل براز أخضر رعاية الطفل صحة الأطفال لون براز الرضيع مشاكل الجهاز الهضمي

مقالات ذات صلة

علامات جوع الرضيع
الرضاعة اكتشفي أهمّ علامات جوع الرضيع
طفلكِ يرسل إليكِ إشارات خاصّة..
علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
صحة الرضيع كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
لنتائج سريعة ومضمونة!
أب يحمل بيده ميزان حرارة
حديثو الولادة حرارة الطفل الطبيعية عمر شهر: متى تكون خطيرة؟
دليلكِ لأمومة يقظة
رضيع يبكي من نفخة البطن
صحة الرضيع كيف تتعاملين مع انتفاخ بطن الرضيع في الشهر الأول؟
نفخة البطن ليست بالأمر الخطير
علاج الكحة عند الرضع 4 شهور
صحة الرضيع علاج الكحة عند الرضع 4 شهور في المنزل
نتائج سريعة ومضمونة!
طفل يتحرّك أثناء النوم
نوم الرضيع هل من سبب مُقلق لتحريك رأس الرضيع عند النوم؟
هل هو أمر طبيعيّ برأيك؟
متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي
نوم الرضيع متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟
راقبي ظهور هذه العلامات..
طفل رضيع يصرخ بشدة
حديثو الولادة تعرّفي إلى أسباب صراخ الطفل الرضيع بصوت عالٍ بدون بكاء
معلومات تفيدكِ في رحلة الأمومة
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
صحة الطفل بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
معلومات مهمة!
بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
صحة الطفل بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
احترسي فهذه الحالة تتطلب العلاج السريع
استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
صحة الرضيع أسباب استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على