ريما زهر ريما زهر 08-08-2024
أنشطة الحضانة المفيدة للأطفال

إذا كنتِ تقومين بتجهيز عملكِ القادم لأطفال الحضانة افكار انشطة للاطفال نقدّمها لكِ اليوم في هذا المقال.

ias

كأهل، نسعى دائمًا إلى اختيار الحضانة الّتي تطوّر الأطفال من خلال الأنشطة الهادفة الّتي تقوم بها، والّتي تعزّز النموّ الحسّي من جهة، وترفّه عن الطّفل من جهة أخرى. وبالتالي يمكنكِ الاستعانة بمقالنا بهدف تعليم طفلك الأرقام

أفكار أنشطة ممتعة ومفيدة لأطفال الحضانة

يتعلّم الأطفال من خلال اللّعب، لذلك يمكن لهذه الأنشطة في الواقع توسيع نطاق تعلّمهم وتعليمهم شيئًا جديدًا، سواء كان ذلك تجربة مواد جديدة أو التعلم عن الأشكال.

اللّعب بالمعجون

عجين اللعب هو نشاط حضانة رائع وغالبًا ما يستخدم في إعدادات السنوات الأولى بينما يسحق الأطفال عجين اللّعب إلى أشكال وأحجام مختلفة، فإنهم يطوّرون مهاراتهم الحركية الدقيقة والجسيمة.

أنشطة الحضانة المفيدة للأطفال
أنشطة الحضانة المفيدة للأطفال

هذا يسمح لهم بتطوير حركات قبضة طبيعية، وسيكونون قادرين على حمل أشياء مختلفة الحجم بمرور الوقت. هذه مهارة مفيدة للغاية للمستقبل، لأنها تعد الأطفال لعملية الكتابة لأنهم سيحتاجون إلى أن يكونوا قادرين على الإمساك بالأقلام.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد لعب العجين الأطفال أيضًا على تحسين التنسيق بين اليد والعين لأنهم بحاجة إلى التركيز على صنع أشكال مختلفة.

تبديل الأزياء ولعب الأدوار

يحب كل طفل لعب لعبة اختيار زي جديد لأنه يمنحه الفرصة للتحول إلى شخص آخر لبعض الوقت. ربما تكون الاميرة المفضلة لدى الطفلة أو شخصيتها المفضلة من كتاب؟ ربّما زيّ سبايدرمان للطفل اللطيف! أيًا كان، دعي الأطفال يركضون ويستخدمون خيالهم.

ستكتشفين قريبًا من يحبّ الطبيب الناشئ أو الطبيب البيطري أو الممرضة أو رائد الفضاء أو الطاهي أو الاميرات عندما يبدأ الأطفال في ارتداء ملابس مختلفة.

في حين أن هذا النشاط ممتع، فإنه يساعد الأطفال أيضا على البدء في فهم عالم الكبار وأدوارهم واهتماماتهم. على سبيل المثال، الطّفل الذي يأخذ دور الطبيب البيطري، لديه عمل يقوم به وهدف لخدمته، لأنه يهدف إلى إنقاذ الحيوانات.

الطّبخ والتظاهر بالطبخ

هل سبق لطفلك أن حاول إطعامك طبقًا جميلًا من الخرز الملون أو حفنة من العشب؟! أو قد يكون جرّب دعوتكِ إلى طبق فارغ لتشاركيه! ذلك لأن الأطفال يحبون فكرة الطهي لأنها تسمح لهم باستكشاف العديد من المفاهيم المختلفة. 

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

يجمع الطهي، كنشاط، بين عناصر اللعب الحسي والمفاهيم الرياضية وسلامة المنزل والانضباط، حيث يحتاج الأطفال إلى اتباع التعليمات التي يعطيها لهم الكبار. إلى أبعد من ذلك، يمكن للأطفال أيضًا التعرف على التغذية وأشياء مثل المجموعات الغذائية.

ومع ذلك، بالإضافة إلى الطهي الحقيقي، يحب الأطفال أيضًا الانخراط في التظاهر بالطهي لأنه لا توجد حدود لما يمكنهم تحقيقه. يمكنهم تحويل الخرز الملون، أو حتى كشيء ممل مثل الأوراق، إلى طبق سحري! دعيهم يطلقون العنان لمخيلاتهم وستبهركِ النّتيجة! وبالتالي تعرّفي على كيفيّة تشكيل ألعاب تعليمية للاطفال 6 سنوات

الموسيقى والرّقص والغناء

دائمًا ما تأسر الموسيقى الأطفال الصغار لأنها تحفز حواسهم، كما أنها تساعدهم على فهم الإيقاع والتسلسلات، حيث يمكنهم متابعة الإيقاع.

في المقابل، يمكن أن يعزز ذلك تطور لغتهم وتنسيقهم وتفاعلهم الاجتماعي وذاكرتهم لأنهم يستمعون بعناية إلى تدفق الأغنية وسيتعرفون على أنماط مختلفة. من حيث مهارات القراءة والكتابة، يمكن أن تساعد الموسيقى الأطفال على فهم المفردات وهيكلة جملهم بشكل أفضل. كذلك يمكن أن يتعلموا من القصص المفيدة للاطفال

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

قد تكتشفين اهتمام بعض الأطفال بالموسيقى وآلات العزف بشكلٍ جدّي! 

اللعب التّخيّلي

اللعب التخيّلي هو في الأساس أي نوع من اللعب يأتي بشكل طبيعي للأطفال. إنه عالم من الاحتمالات حيث يمكن أن يضيع الأطفال في بحر من الخيال حيث لا توجد حدود لخيالهم.

شاهدي الأطفال الصغار يلعبون بلا شيء سوى عدد قليل من الأشياء العشوائية وهم يستخدمون خيالهم لتحويلها إلى أشياء رائعة.

في مدرسة الحضانة، من الضروري أن يكون هناك وقت للأطفال للانخراط في اللعب الخيالي بصرف النظر عن كونه ممتعًا، فإن نشاط الحضانة هذا مهم لأنه يزيد من شعورهم بالإيمان بالنفس واحترام الذات، لأنهم أحرار في اتخاذ خياراتهم الخاصة دون أن يسترشدوا بالبالغين. وهذه تعد طريقة غير متوقعة تزيد ذكاء طفلك.

أطفال الحضانة يمارسون اللعب التخيلي
أطفال الحضانة يمارسون اللعب التخيلي

اللعب في الطبيعة

يحب الأطفال التواجد في الهواء الطلق لأن هذا يمنحهم الفرصة للتفاعل مع الطبيعة واستكشاف العالم من حولهم.

الحصول على الهواء النقي مهم أيضًا لأن هذا يساعد على تركيزهم وتحفيزهم ورفاهيتهم العامة بشكل عام. يجب أن تكون هناك فرص وافرة في الحضانة للأطفال للعب في الهواء الطلق، بدلًا من أن تقتصر على فصل الحضانة.

بالمقارنة مع اللعب في الداخل، فإن الأطفال لديهم مساحة أكبر بكثير للركض بحرّيّة عندما يكونون في الخارج، ويمكنهم التفاعل مع الكثير من المواد الطبيعية. سواء كان ذلك اللعب بالأغصان أو الحجارة أو الأوراق..

برأيي الشّخصي كمحرّرة، مهم أن تتذكري أنه عندما يتعلق الأمر بأنشطة الحضانة، فإن كل إعداد للحضانة سيختلف وسيكون له نهجه الخاص للتعلم. ومع ذلك، كما ترين، هناك الكثير من أنشطة الحضانة الممتعة التي سيتمكن طفلك من المشاركة فيها حتى يتمكن من معرفة المزيد عن بيئته.

الأمومة والطفل الأم والطفل تعليم الاطفال أطفال الحضانة أنشطة للأطفال التعلم من خلال اللعب الطهي التخيلي اللعب التخيلي اللعب في الطبيعة تطوير الحركة لعب الأدوار

مقالات ذات صلة

طفل يشعر بالخجل
الأمومة والطفل ابني يخجل أن أعانقه: كيف أعالج ذلك؟
اليك الطرق!
افلام انيميشن مناسبه للاطفال
تعليم الاطفال افلام انيميشن مناسبه للاطفال تنمّي خيالهم وقدراتهم
تهدف إلى تعليمهم العديد من العبَر والدروس!
تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين
تعليم الاطفال كيفيّة تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين عن طريق ألعاب مسليّة
لنتائج مضمونة ومستوى علمي مميّز!
متى يبدأ الطفل بالكلام بوضوح
الأمومة والطفل متى يبدأ الطفل بالكلام بوضوح وكيف يمكنك مساعدته على ذلك؟
كلّ ما تودّين معرفته!
تعليم الرسم للاطفال بطريقة سهلة
الأمومة والطفل كيفية تعليم الرسم للاطفال بطريقة سهلة في المنزل
نمّي موهبة فنّانك الصغير!
مهنة المهندس للاطفال
الأمومة والطفل كيفية تعزيز مهنة المهندس للاطفال في المنزل
إدعمي رغباته!
أماكن تدريب السباحة للأطفال في الرياض
الأمومة والطفل أماكن آمنة ومتخصّصة لتعليم السباحة للاطفال في الرياض
إجعلي من طفلك سبّاحًا مخترفًا!
الرقص للأطفال
الأمومة والطفل تعليم الرقص للاطفال الصغار بخطوات سهلة ووقت قياسي
فوائد غير متوقّعة
علّمي طفلك أعضاء الجسم بسهولة
الأمومة والطفل نشاط عن اعضاء الجسم للاطفال: سهل ومفيد
تنمّي معرفته!
كتب اطفال عمر سنتين
الأمومة والطفل كتب أطفال عمر سنتين لتعليهم اللغة العربية
جرّبي الكتب الناطقة!
افكار العاب للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الأمومة والطفل أفكار ألعاب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
الألعاب التي تنمي مهاراتهم!
تعليم الأطفال الأحرف والأرقام
الأمومة والطفل طرق مبتكرة لتعليم الأطفال الحروف والأرقام بشكل ممتع ومحفز
تعليم الأطفال الأحرف والأرقام: إليك أفضل الطرق المبتكرة

تابعينا على