ريما زهر ريما زهر 23-09-2024
أطفال صغار يقرأون قصة

هل تبحثين عن قصص اطفال مكتوبة قصيرة؟ أنتِ في المكان الصّحيح. فعند محاولة نقل درس أخلاقي مهم للأطفال، غالبًا ما تكون قصص اطفال مكتوبة قصيرة هي المقصد بالنّسبة للأمّهات. إنه لا يدغدغ خيالهم فحسب، بل يعلمهم أيضًا عن الحياة. إليكِ كيفيّة تعليم القراءة السريعة للاطفال.

ias

تحتوي القصص القصيرة على طريقة لتدريس الدروس التي تجعلها أكثر صلة وإثارة. بدلًا من إخبار طفلكِ بعدم الكذب، فإن ربط قصة قصيرة يساعده على فهم ما يحدث عندما يكذب. إنه يساعدهم على أن يصبحوا أكثر وعيًا بأفعالهم وعواقبها. تساعد الدروس الأخلاقية من هذه القصص أيضًا في تشكيل شخصيتهم وبوصلتهم الأخلاقية مع تقدمهم في السن. لذلك، أحضرنا لكِ أجمل قصص اطفال مكتوبة قصيرةمع العبرة من كلّ قصّة.

قصص اطفال مكتوبة قصيرة: تسلية وعِبرة!

الأرنب والسلحفاة

كان هناك ذات مرة أرنب كان صديقًا لسلحفاة. في يوم من الأيام، تحدى السلحفاة في سباق. عندما رأى مدى بطء السلحفاة، اعتقد الأرنب أنه سيفوز بهذه السهولة، لذلك، أخذ قيلولة بينما استمرت السلحفاة في السّير. 

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

عندما استيقظ الأرنب، رأى أن السلحفاة كانت بالفعل قد وصلت إلى خط النهاية، وفازت بالسباق بينما كان مشغولًا بالنوم.

المغزى من القصة:

هناك بعض الدّروس الأخلاقيّة التي يمكننا تعلّمها من هذه القصة. يعلّمنا الأرنب أن الثقة المفرطة يمكن أن تدمرنا في بعض الأحيان، بينما تعلّمنا السلحفاة عن قوة المثابرة حتى لو كانت كل الاحتمالات مكدسة ضدنا، فلا يجب أن نستسلم أبدًا. في بعض الأحيان، لا تتعلّق الحياة بمن هو الأسرع أو الأقوى؛ بل تتعلق بمن هو الأكثر تدبيرًا لأمره.

الكلب الطّمّاع

ذات مرة، كان هناك كلب يتجوّل في الشوارع ليلًا ونهارًا بحثًا عن الطعام. في يوم من الأيام، وجد عظمة كبيرة مثيرة، وأمسك بها على الفور في فمه وأخذها إلى المنزل. في طريقه إلى المنزل، عبر نهرًر ورأى كلبًا آخر يحمل عظمة في فمه، وأراد تلك العظمة لنفسه أيضًا. ولكن عندما فتح الكلب الأوّل فمه، سقطت العظمة التي كان يعضها في النهر وغرقت. في تلك الليلة، عاد إلى المنزل جائعًا.

المغزى من القصة:

إذا كنا نحسد الآخرين دائمًا على ما لديهم، فسنفقد ما لدينا بالفعل، تمامًا مثل الكلب الجشع.

طفل يقرأ قصة داخل الخيمة
طفل يقرأ قصة داخل الخيمة

الغراب العطشان

بعد الطيران لمسافة طويلة، تجوّل غراب عطشان في الغابة بحثًا عن الماء. أخيرًا، رأى وعاء نصف مملوء بالماء، وحاول أن يشرب منه، لكن منقاره لم يكن طويلًا بما يكفي للوصول إلى الماء في الداخل. ثم رأى الحصى على الأرض، وواحدة تلو الأخرى، وضعها في القدر حتى ارتفع الماء إلى الحافة. ثم شرب الغراب على عجل منه وأروى عطشه. دراسة في علم الأعصاب: النصوص المطبوعة تعزز المشاركة المعرفية لدى القراء الصغار.

المغزى من القصة:

إذا كانت هناك إرادة، فهناك طريقة. كل مشكلة لها حل إذا نظرنا بجد ولم نستسلم.

النّملة والجندب

كانت النملة والجندب صديقين حميمين. في الصيف، تعمل النملة بجد لملء مخزنها بالطعام. بينما كان الجندب يستمتع بالطقس الجيد ويلعب طوال اليوم.

عندما جاء الشتاء، كانت النملة مستلقية بشكل مريح في منزلها، محاطة بالطّعام الذي قامت بتخزينه خلال فصل الصيف. بينما كان الجندب في منزله، جائعًا ومتجمدًا. طلب من النملة الطعام، وأعطته النملة بعضًا منه، لكنه لم يكن كافيًا لأن يستمر طوال فصل الشتاء. عندما حاول أن يسأل النملة مرة أخرى، أجابت النّملة: “أنا آسفة يا صديقي لكن طعامي يكفي فقط لعائلتي حتى نهاية فصل الشتاء. إذا أعطيتكَ المزيد، سنتضوّر جوعًا أيضًا. كان لدينا الصيف بأكمله للتحضير لفصل الشتاء ولكنكَ اخترت اللعب بدلًا من ذلك.”

المغزى من القصة:

يمثّل الشتاء، في هذه القصة، وقتًا في حياتنا يكون فيه الطعام والموارد نادرة. الصيف هو ذلك الوقت الذي يكون فيه كل شيء وفير. لذا، إذا كان لديك الكثير الآن، احفظ بعضًا منه لفصل الشتاء.

الرّاعي الكذّاب

كان هناك ذات مرة صبي راعٍ يحبّ لعب الحيل. في يوم من الأيام، بينما كان يراقب القطيع، قرر الصبي أن يلعب خدعة وصرخ، “ذئب! ذئب!”. هرع الأشخاص الذين سمعوا لمساعدته، لكنهّم شعروا بخيبة أمل عندما لم يروا ذئبًا، فراح الصبي يضحك عليهم. في اليوم التالي، فعل ذلك مرة أخرى، وهرع الناس لمساعدته، فقط ليشعروا بخيبة أمل مرة أخرى.

في اليوم الثالث، رأى الصبي ذئبًا يلتهم أحد أغنامه وصرخ طلبًا للمساعدة، لكنّ الأشخاص الذين سمعوه اعتقدوا أن هذا مجرد مزاح جديد للصبي، لذلك لم يأت أحد لمساعدته. في ذلك اليوم، فقد الصبي بعض أغنامه لصالح الذئب.

المغزى من القصة:

إذا كنت تكذب دائمًا وتخدع الآخرين، فسيأتي وقت لن يصدقك فيه أحد بعد الآن.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

الفيل والنمل

كان هناك ذات مرة فيل فخور يتنمر باستمرار على الحيوانات الصغيرة. كان يذهب إلى عشّ النمل بالقرب من منزله ويرش الماء على النمل. النمل، بحجمه، لا يستطيع فعل أي شيء سوى البكاء. ضحك الفيل للتو وهدد النمل بأنه سيسحقهم حتى الموت. في يوم من الأيام، كان لدى النمل ما يكفي من القوّة وقرروا تعليم الفيل درسًا. ذهبوا مباشرة إلى جذع الفيل وبدأوا في عضه، وكاد الفيل يموت من الألم. عندها، أدرك خطأه واعتذر للنمل وجميع الحيوانات التي تنمر عليها.

المغزى من القصة:

علينا أن نكون متواضعين ونعامل الجميع بلطف. إذا كنّا نعتقد أنّنا أقوى من الآخرين، فعلينا أن نستخدم قوّتنا لحمايتهم بدلًا من إيذائهم. وتعرّفي على كيفيّة تشكيل ألعاب تعليمية للاطفال 6 سنوات

برأيي الشّخصي كمحرّرة، لا تعمل القصص الخرافيّة على تسلية الطّفل فحسب، بل إنّها تفتح في عقله آفاقًا جديدة، وتساعده في تعلّم الأخلاقيّات التي يحتاجها في حياته، بطريقة مشوّقة ومسلّية.

الأمومة والطفل الأم والطفل قصص الاطفال أدب الأطفال القراءة للأطفال النملة والجندب تعليم الاطفال قصص اطفال قصص عبرة قصص قصيرة قصص مسلية قصص مغامرات قصص مفيدة قصص ممتعة

مقالات ذات صلة

فوائد القراءة للطفل
الأمومة والطفل ما هي فوائد القراءة للطفل؟
لهذه الأسباب عليك التأكد من القراءة لطفلك بشكلٍ روتيني!
Person, Human, Reading
الأمومة والطفل اليك مجموعة قصص اطفال قصيرة ومفيدة لصغيرك!
وانت، ماذا تقرأين لطفلك؟
لقاء خاص مع مها الخلاوي: عالم الخيال مهم للأطفال ويجب التمسّك به
الأمومة والطفل لقاء خاص مع مؤلّفة القصص السعوديّة مها الخلاوي: عالم الخيال مهم للأطفال ويجب التمسّك به
الأطفال يتصرّفون بعفوية ولن يجاملوا!
قصص نوم قصيرة وهادفة للاطفال
الأمومة والطفل تعرفي على اجمل قصص نوم قصيرة وهادفة للاطفال
هذه أجمل القصص التي يمكنك اختيارها لقراءتها لطفلك قبل النوم!
قصص مسلية للاطفال قبل النوم
الأم والطفل اكتشفي قصص مسلية للاطفال قبل النوم!
هل تحتاجين الى قصة ما قبل النوم؟
Person, Human, Face
الأمومة والطفل ميغان ماركل ليست الوحيدة: مشاهير ألّفوا كتبًا للأطفال
قصص تنمي الخيال وتشجّع على السلوك الحسن!
اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال
الأمومة والطفل اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال
اختاري أجل القصص التي يمكنك قرائتها لصغيرك!
قصة قصيرة عن الصدق للأطفال
الأمومة والطفل قصة قصيرة عن الصدق للأطفال تعلمه القيم
اسرديها له
اكتشفي ما فوائد قصص قبل النوم للاطفال سن 6 وكيفية اختيارها!
الأمومة والطفل اكتشفي ما فوائد قصص قبل النوم للاطفال سن 6 وكيفية اختيارها!
اليك كل المعلومات عن قصص قبل النوم للاطفال سن 6!
اجمل قصص اطفال للنوم
الأم والطفل إليك اجمل قصص اطفال للنوم!
اختاري هذه القصص لقرائتها لطفلك قبل خلوده النوم!
اجمل قصص مفيدة وقصيرة للاطفال قبل النوم
الأم والطفل اجمل قصص مفيدة وقصيرة للاطفال قبل النوم
ما هي أجمل القصص التي يمكنك ان تقرأيها لطفلك؟
مراحل نمو النحلة للاطفال
الأم والطفل اليك مراحل نمو النحلة للاطفال!
تعرفي الى مراحل نمو النحلة للاطفال!

تابعينا على