ريما زهر ريما زهر 13-09-2024
امرأة تحمل تقويم الدورة الشهرية

تسأل النّساء المتزوّجات حديثًا “كيف اعرف اني حامل قبل الدورة”، وذلك بهدف تسهيل رصد العلامات والأعراض الّتي تدلّ على الحمل قبل وصول موعد الدّورة.

ias

تتشابه الأعراض الّتي تدلّ على الحمل قبل الدّورة الشّهريّة مع أعراض الدّورة نفسها، ممّا يجعل من الصّعب التّمييز بينها. فكيف اعرف اني حامل قبل الدورة؟ وبالتالي هل تاخر الدورة 10 ايام يعني حمل؟

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بيومين 

بحسب موقع mayoclinic, غالبًا ما تمرّ أعراض الحمل قبل الدّورة الشّهرية دون أن يلاحظها أحد، وذلك بسبب الخلط بينها وبين أعراض الدورة الشهرية. في ما يلي بعض أعراض الحمل التي لا يجب تجاهلها قبل غياب الدورة الشهريّة:

امرأة تنتظر نتيجة اختبار الحمل المنزلي
امرأة تنتظر نتيجة اختبار الحمل المنزلي

الحمل له آثار فورية على الجسم، ويمكن أن يبدأ مباشرة من الأسبوع الأول. ابحثي عن العلامات التالية:

حنان الثّدي

حساسية الثدي هي علامة شائعة على الحمل. الزيادة في مستويات البروجسترون والإستروجين وراء ذلك. قد تلاحظين أن ثدييك الآن أكثر حساسية مما هم عليه أثناء الدورة الشهرية. لاحظي أي تغييرات أخرى مثل تكبير الثديين أو تغميق الهالات.

التعب

الشعور بالتعب من دون القيام بأي مجهود، خاصة عندما لا تقومين بأي عمل شاق، يمكن أن يكون أيضًا علامة مبكرة على الحمل. يأخذ جسمكِ عمليات جسدية معقدة لاستيعاب الجنين، لذلك فإن الإنتاج السريع للبروجسترون، الذي له تأثير مهدئ، يمكن أن يسبب التعب المتزايد.

زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية

يمكن أن تكون الزيادة المفاجئة والمطولة في درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT) أيضًا أحد الأعراض البارزة. إذا ظلّت مرتفعة لفترة أو عندما كان من المفترض أن تنزل الدورة الشهرية، فقد يشير إلى الحمل المبكر. هذه أقوى علامة تدل على الحمل.

يؤثر الحمل أيضًا بشكل عميق على الطريقة التي تشعرين بها في بعض الأحيان. في ما يلي بعض التغييرات في الحالة المزاجيّة والعواطف التي قد تواجهينها:

المشاعر المتزايدة

الهرمونات التي تملي مزاجكِ وعواطفكِ أثناء الحمل – هرمون الاستروجين والبروجسترون، يمكن أن تزيد من مشاعرك بشكل ملحوظ. تعاني النساء الحوامل من حساسية عاطفية متزايدة في الحمل المبكر. قد تشعرين بمشاعر الفرح والإثارة والقلق والضعف في وقت متقارب جدًا.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

تقلبات المزاج

يمكن أن يؤدي الحمل في كثير من الأحيان إلى تذبذب الهرمونات، مما يمكن أن يجعل مزاجكِ غير منتظم ومتناقص. قد تواجهين تغيّرات سريعة في العاطفة وتشعرين بمزيد من الضَغط النًفسي في معظم الأوقات.

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

إذا كنتِ تبحثين عن أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة عشر يومًا، نخبركِ بأنّ تلك الفترة لن تحمل لكِ أي علامة دالّة على الحمل، وذلك لأنّها فترة تبويض. ممّا يعني أنّه حتّى ولو تلقّحت البويضة في ذلك الوقت، لن يرتفع هرمون الحمل مباشرةً، مما يعني أنّكِ لن تتمكّني من رصد أي علامة تدلّ على الحمل.

متى يجب إجراء فحص التأكّد من الحمل

يمكنكِ إجراء اختبار الحمل في أي وقت بعد تأخر الدورة الشهرية. من الجيد إجراء اختبار الحمل في أقرب وقت ممكن إذا فاتتكِ الدورة الشهرية أو تعتقدين أنكِ قد تكونين حامل.

كلما عرفت أنك حامل في وقت مبكر، كلما أسرعت في التفكير في خياراتك والحصول على أي رعاية تحتاجينها للبقاء بصحة جيدة.

تقول العديد من اختبارات الحمل إنها تعمل قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية الفائتة، ولكن النتائج عادة ما تكون أقل دقة قبل الدورة الشهرية. اقرئي الملصق الموجود على اختبار الحمل لمعرفة موعد إجراء اختبار الحمل ومدى دقته.

في بعض الأحيان يكون اختبار الحمل قادرًا على العثور على هرمونات الحمل في البول في وقت مبكر من 10 أيام بعد العلاقة الزّوجية دون وقاية. لكن هذه النتائج ليست موثوقة للغاية، وقد تحصلين على نتيجة اختبار إيجابية خاطئة أو سلبية خاطئة.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

ماذا علي أن أفعل إذا كان اختبار الحمل إيجابيًا؟

إذا أجريتِ اختبار الحمل بعد تفويت الدورة الشهرية وكانت النتيجة إيجابية، فهذا يعني أنك حامل. يمكنك دائمًا إجراء اختبار آخر للتأكد، إذا أردت.

قد ترغبين في الذّهاب إلى الطبيب للحصول على اختبار متابعة ويساعدونك في الحصول على الرعاية التي تحتاجينها.

هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة؟

في حين أن جسم كل امرأة مختلف، ويمكنك بالتأكيد تجربة حرقة المعدة وعسر الهضم دون الحمل، يمكن أن تحدث حرقة المعدة في أي وقت من الحمل. لذلك، قد تعاني المرأة من حرقة المعدة كعارض مبكر من أعراض الحمل – حتى قبل أن تعرف أنها حامل.

إذا كنت تعانين مؤخرًا من أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم وتعتقدين أنك قد تكونين حامل، فراجعي طبيبك. قد تكون الحرقة بسبب التغيّرات التي تطرأ على الجسم ومنها الانزعاج في الجهاز الهضمي وما ينتج عنه أيضًا من غازات وانتفاخ في البطن. هذه هي اعراض الدورة الشهرية!

برأيي الشّخصي كمحرّرة، هناك الكثير من التغييرات الملحوظة التي تحدث في جسمكِ عندما تكونين حامل. ولكن هناك أيضًا أعراض خفية للحمل قد تكون لديك قبل أن تعرفي أنك حامل بالفعل. ينصح الأطباء دائمًا بالانتظار حتى موعد الدورة الشهرية لإجراء فحص الحمل تجنّبًا للنتائج الخاطئة.

الحمل اعراض الحمل أعراض الحمل المبكرة اختبار الحمل انتظار الدورة رعاية الحمل زيادة درجة حرارة الجسم فحص الحمل قبل الدورة كيف اعرف اني حامل قبل الدورة هرمونات الحمل

مقالات ذات صلة

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
لوازم الدورة الشهرية
مراحل الحمل نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل أم دورة شهريّة؟
اكتشفي الفرق
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل تعرّفي على اعراض الحمل الاولى
راقبي ظهور هذه العلامات..
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!

تابعينا على