ريما زهر ريما زهر 27-10-2024
امرأة تحمل طفلها بعد الولادة

هل من الضّروري زيارة الزوج في النفاس لزوجته إذا كان بعيدًا عنها؟ في الأيام والأسابيع التي تلي الترحيب بطفل في العالم، ستختبر الأم الجديدة الكثير من العواطف – السعادة الشديدة والإحباط والإرهاق والحب. إذًا، لماذا يُعتبر من الضروري زيارة الزوج في النفاس لزوجته؟

ias

على الرغم من أن المولود الجديد سيملأ قلبها لرؤية أحبائهم يحتضنونه ويرحّبون به، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن تجاهل الأم الجديدة نفسها في الوقت الذي تحتاج فيه إلى الدعم للتنقل في المهام والعواطف المبكرة للأمومة والتعافي من الولادة. أيضًا ستجدين بالفيديو، 5 أخطاء تجعل مغص رضيعك أسوأ.

لماذا يجب زيارة الزوج في النفاس لزوجته؟

تحتاج المرأة في فترة نفاسها إلى الدّعم الجسدي والنّفسي على حدّ سواء، كجزء من عمليّة التعافي. الأم أو الأخت يقدّمان للأم مساعدة جسدية لناحية الاعتناء بالمنزل واستقبال الضيوف، بالإضافة إلى مهام أخرى كتحميم الطفل والعناية به.

إلا أنّ وجود الزوج في هذه المرحلة هو أكثر ما تكون الأم بحاجة إليه. في حين أن كل أم جديدة سيكون لديها احتياجات مختلفة أثناء تكيفها مع دورها الجديد في الحياة، هناك بعض الطرق التي يمكن للزّوج من خلالها دعم زوجته.

أم مُتعَبة بعد ولادة طفلها
أم مُتعَبة بعد ولادة طفلها

السؤال عما تحتاجه

في الأيام الأولى لحديثي الولادة، يكون لدى الأم مليون فكرة وشيء لإنجازه في رأسها – ومن المستحيل تخمين ما قد تحتاجه حقًا في أي لحظة.

سؤال بسيط، “ماذا تحتاجين الآن؟” قد تسفر عن مجموعة متنوعة من الإجابات:

  • الاستحمام
  • استراحة من حمل الطفل
  • قيلولة
  • بعض الهواء النقي
  • حان الوقت لإكمال الأعمال المنزلية
  • …القائمة تطول

حتى لو كانت الإجابة “لا شيء”، فمن المحتمل أنها ستكون ممتنة وتشعر بالدعم بمجرد سؤالها!

أن يكون هناك من أجلها أثناء الولادة

الولادة لا يمكن التنبؤ بها. لكن الأبحاث تظهر باستمرار أن نقص الدعم يؤدي إلى نتائج أسوأ، وبغض النظر عن النتيجة، فإنه يجعل المرأة تشعر بسوء بشأن تجربتها.

جعل الزّوجة تستريح

الأم الجديدة تنام قليلًا أو بالكاد تستطيع أن تغفو. عادة، تستيقظ طوال الليل لتطعم الطفل، فالأطفال يبكون كثيرًا، مما يجعل الأمهات يأخذن بصعوبة فترات راحة. لذلك، بالنسبة للرعاية بعد الولادة، يجب على الزّوج السماح للأم بالراحة لفترة أطول. حتى تتمكّن الزّوجة من النوم لفترة أطول، يمكن للزّوج الاستيقاظ مبكرًا وبدء اليوم. إنها خطوة صغيرة ولكنها خطوة مهمة جدًا.

 5 حيل لتهدئة مغص الرضيع من دون دواء

شاركي هذا المقال مع صديقاتك

أم مُتعَبة بعد ولادة طفلها
أم مُتعَبة بعد ولادة طفلها

مساعدة الزّوجة على إدراك التغيير

على الرّجا أن يساعد زوجته على اكتشاف التغييرات في موقفها أو سلوكها إذا كانت تشك في أنها علامات اكتئاب أو قلق ما بعد الولادة. هذا سيجعلها أكثر وعيًا، مما يمكنها من الحصول على رعاية ما بعد الولادة في الوقت المناسب.

التّواجد من أجلها

في حين أنه من الأهمية بمكان النظر في وظيفته والتزاماته المالية، يجب على الزّوج اغتنام الفرصة إذا كان مؤهلًا للحصول على إجازة الأبوة. الآن هو الوقت المناسب لزيادة توفره في المنزل، إذا استطاع. أن يكون هناك مع زوجته ومساعدتها بكل طريقة ممكنة أمر مهم في تعافيها بعد الولادة. يمكن أن يكون وجود الزّوج علاجًا للعديد من الأمهات اللواتي يعانين من قلق ما بعد الولادة أو الاكتئاب. طريقة استخدام مغطس النفاس وأبرز فوائده

تشجيع الزّوجة على التحدث للحصول على مساعدة

الحصول على المساعدة من المعالج أو الطبيب النفسي هو أفضل نهج لأي أم تعاني من مرحلة ما بعد الولادة. لذلك كلما أسرع الزّوج في تحديد موعد مع الطبيب من أجل زوجته، كلما أسرع هذا الإجراء من البدء.

توفير الرعاية الأساسية بعد الولادة

حقيقة أن الأم تحتاج إلى رعاية مستمرة لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع مباشرة بعد الولادة وفي هذا الوقت معروفة على نطاق واسع فقط. هذا هو السبب في أن توفير الراحة للأمهات خلال فترة ما بعد الولادة المباشرة أمر بالغ الأهمية. تشمل الرعاية بعد الولادة المشورة، والكشف المبكر عن القضايا الصحية وعلاجها، وغيرها من التدابير الوقائية.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

تقديم المساعدة أثناء الرضاعة الطبيعية

حتى الأمهات اللواتي يعشقن الرّضاعة الطبيعية ويعتزن بها قد يعانين من شعور بالعزلة جالسة على كرسي بينما يتغذى الطفل لعدة ساعات قبل أن ينام عليها في نهاية المطاف. هذا هو الوقت المثالي للزّوج لتقديم أي مساعدة يمكنه تقديمها. حتى الاقتراب منها هو خطوة مهمة. على الرغم من أنه قد يبدو غير مهم، إلا أن هذا مهم للغاية.

برأيي الشخصي كمحرّرة، حقيقة أن الأم تحتاج إلى رعاية مستمرة لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع مباشرة بعد الولادة وفي هذا الوقت معروفة على نطاق واسع فقط. هذا هو السبب في أن توفير الراحة للأمهات خلال فترة ما بعد الولادة المباشرة أمر بالغ الأهمية. تشمل الرعاية بعد الولادة المشورة، والكشف المبكر عن القضايا الصحية وعلاجها، وغيرها من التدابير الوقائية.

الحمل الولادة إجازة الأبوة اكتئاب ما بعد الولادة الأبوة الأمومة الأمومة الجديدة التعافي بعد الولادة التغيير بعد الولادة التكيف مع الأمومة التواصل بين الأزواج الراحة للأمهات الرعاية بعد الولادة العناية بالأطفال العناية بالطفل النفاس تعب الأم دعم الأم الجديدة دعم الزوج دعم الزوجة دعم نفسي رعاية الأمهات رعاية الرضيع رعاية الطفل صحة الأم صحة المرأة علاقة زوجية مساعدة الزوجة مغص الرضيع

مقالات ذات صلة

امرأة حامل تجلس على الأريكة
الطفل في الشهر الثامن أبرز تطوّرات الشهر الثامن من الحمل: إيّاكِ وتلك الأطعمة!
نصائح مهمّة للحوامل
امرأة متفاجئة من نزول الماء في الشهر الثاني
مشاكل الحمل ما هو "نزول الماء" وهل هو طبيعيّ في الشهر الثاني من الحمل؟
اليك كل ما يجب معرفته!
امرأة حامل
مشاكل الحمل اسباب نزول المشيمه: متى تكون حالة خطيرة؟
معلومات لم تعرفيها من قبل
الأمير الحسين يحمل ابنته الأميرة ايمان
أخبار هديّة من أمير الأردن ولفتة انسانيّة
فما هي هذه الهدية المميّزة؟
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
الأمير الحسين والأميرة رجوة يستقبلان مولودتهما الأولى والملك يكشف عن اسمها
مشاهير عربية الأمير الحسين والأميرة رجوة يستقبلان مولودتهما الأولى والملك يكشف عن اسمها
إليكِ تفاصيل الولادة..
امرأة تعاني من هبوط الرحم
صحة المرأة هل من الممكن أن يحدث حمل في حال نزول الرحم؟
الاجابة في هذا المقال!
تجربتي مع الحمل بعد النفاس
نصائح للحمل تفاصيل تجربتي مع الحمل بعد النفاس
كلّ ما تودّين معرفته..
بالفيديو، 8 أمور لا تفعليها خلال 40 يوم من الولادة
ما بعد الولادة بالفيديو، 8 أمور لا تفعليها خلال 40 يوم من الولادة
اتبعي الإرشادات والنصائح!
معرفة جنس الجنين
جنس الجنين هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثامن بدون سونار؟
الشهر الثامن من الحمل: ما الذي يجب أن تتوقعيه في هذا الشهر؟ وهل يمكنك أن تعرفي جنس جنينك بدون سونار؟
امرأة حامل تتنزه في الطبيعة
الفصل الثالث من الحمل طريقة المشي لتسهيل الولادة الطبيعية
جرّبيها ولن تندمي

تابعينا على