ريما زهر ريما زهر 06-09-2024
امرأة تحمل بقلق اختبار الحمل المنزلي

تقول إحدى السّيّدات حملت بعد الحمل العنقودي بشهرين فهل من خطر؟ وتسأل أخريات عن المدّة المحدّدة والمناسبة طبّيًا للحمل مرّة أخرى بعد تجربة الحمل العنقودي.

ias

قد ترغب بعض النساء في المحاولة مرة أخرى لطفل بعد الحمل العنقودي ومن الطبيعي أن تتساءل متى ستتمكن من القيام بذلك وما إذا كانت معرّضة لخطر حدوث الحمل العنقودي مرة أخرى. إليكِ في هذا السياق تجربتي مع إبر تثبيت الحمل وكل ما عليك معرفته عنها!

ما هو الحمل العنقودي

الحمل العنقودي يحدث بسبب خطأ في إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية ويخلق خلايا غير طبيعية أو مجموعات من الأكياس المملوءة بالماء داخل الرحم.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

خطورة الحمل

لا يزال بإمكانك إنجاب أطفال بعد معظم علاجات الحمل العنقودي..

ولكن، من المهم عدم الحمل لفترة من الزمن بعد إصابتك بهذا النوع من فشل الحمل الطّبيعي. من الممكن الحمل حتى قبل أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها. لذلك يجب عليك اتباع النصيحة حول وسائل منع الحمل من طبيبكِ المتخصص، وإذا حملتِ قبل أن يخبرك طبيبكِ أنه آمن، فيجب عليك إخباره على الفور.

إذا كان علاجك الوحيد هو الكشط، فيمكنك عادة محاولة الحمل بمجرد اكتمال متابعة hCG. إذا أصبحت حامل في وقت مبكر، فستزداد هرمون الحمل في اختبارات الدم والبول. هذا من شأنه أن يجعل من الصعب مراقبة نتيجة الحمل العنقودي لديكِ، ومعرفة على وجه اليقين أنكِ قد شفيتِ تمامًا من الأنسجة المتبقّية. خطر عودة الحمل العنقودي هو الأعلى في الأشهر القليلة الأولى. اطّلعي هنا على عوارض قد تدلّ على احتماليّة وقوع الإجهاض.

هل سيحدث الحمل العنقودي مجدّدًا إذا حملتُ بسرعة؟

من المهم أن تعرفي أن الإصابة بالحمل العنقودي لا تزيد من خطر إنجاب طفل مصاب بتشوهات. خطر حدوث ذلك ليس أكبر مما كان عليه لو لم يكن لديك هذه الحالة. حتى بعد العلاج، فإن فرصة إنجاب طفل سليم هي نفسها بالنسبة لأي امرأة أخرى في نفس العمر.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

خطر حدوث حمل عنقودي آخر منخفض أيضًا. حوالي امرأة واحدة فقط من كل 100 امرأة (1٪) لديهن حمل عنقودي آخر. لا توجد زيادة في خطر حدوث مضاعفات في حالات الحمل المستقبلية.

في إحدى التّجارب، كان أمر إنهاء الحمل غير المخطط له أثناء متابعة الشّفاء من حمل عنقودي سابق مثيرًا للجدل. امرأة كان لديها حمل غير مخطط له في مرحلة التّعافي من الحمل العنقودي  وبعد شهرين من كحت الرحم. عندما انخفض مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية إلى قيمة سلبية، تم تأكيد شفائها عن طريق علم الأنسجة وحقّقت الأمّ حملًا كاملًا، ولم يكن لدى المولود الجديد أي تشوهات. نستنتج أن نتيجة الحمل قد تكون جيدة في الحمل غير المخطط له عندما يكون مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية سلبيًا.

متابعة دوراتك الشهرية بعد الحمل العنقودي 

نظرًا للمستويات العالية من هرمون يسمى هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في حالات الحمل العنقودي، سوف تلاحظين توقّفًا في دوراتكِ الشهرية.

قد تشمل الجراحة لعلاج الحمل العنقودي التمدد والإخلاء من الشفط (D وE) أو التمدد والكحت (D وC). بعد هذه العمليات، عادة ما تنخفض مستويات hCG. وبمجرد أن ينخفض المستوى، ستبدأ دوراتك الشهرية مرة أخرى.

إذا كان لديك علاج كيميائي، فعادة ما تتوقف دورتك الشهرية في الوقت الذي تتلقين فيه العلاج. بعض النساء اللواتي لديهن الميثوتريكسيت في عضلاتهن سيعانين من نزيف غير منتظم أثناء العلاج الكيميائي.

إذا كان لديك مزيج من أدوية العلاج الكيميائي، فستتوقف دورتك الشهرية أثناء العلاج. عادة ما تبدأ مرة أخرى في غضون 3 إلى 6 أشهر من انتهاء العلاج.

بعد العلاج، تمر بعض النساء بانقطاع الطمث في سن أصغر مقارنةً في حال لو لم يتلقين العلاج. أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي لديهن مزيج من أدوية العلاج الكيميائي للحمل العنقودي يبدأن انقطاع الطمث قبل حوالي 3 سنوات من المعتاد. قد تجد النساء المسنات (فوق سن 45 عامًا) أن دوراتهنّ لا تعود على الإطلاق بعد العلاج الكيميائي. لذلك يمرون بانقطاع الطمث المبكر في وقت العلاج.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

تشمل علامات انقطاع الطمث تغييرًا في الدورة الشهرية والأعراض مثل الهبات الساخنة. إذا كان لديك أي أعراض انقطاع الطمث المبكر، فأخبري طبيبك العام بذلك. من الآمن الحصول على العلاج بالهرمونات البديلة بعد علاج الحمل العنقودي.

متى يمكن الحمل مجدّدًا بعد الحمل العنقودي

بحسب ما يشير إليه موقع mayoclinic, عندما تواجهين الحمل العنقودي، فإنّ الطبيب سوف يمنعكِ من الحمل مباشرة بعد تنظيف الرّحم 

والتخلّص من الأنسجة القديمة، بل سيعطيكِ وقتًا محدّدًا بين ستة أشهر إلى سنة حتّى تبدئي مجدّدًا في محاولة الحمل. اقرئي أيضًا: تجربتي مع مثبت الحمل دوفاستون..

برأيي الشّخصي كمحرّرة، على أي امرأة تواجه مشاكل في حملها، استشارة الطّبيب قبل الحمل مرّة أخرى، وذلك بهدف تجنّب حدوث الحالة نفسها، أو على الأقلّ لمعرفة الوقت المناسب للحمل مجدّدًا من قبل الطبيب.

الحمل HCG إبر تثبيت الحمل الإنجاب الحمل الصحي الحمل بعد الحمل العنقودي الخصوبة النساء والصحة الهرمونات دوفاستون متابعة طبية منع الحمل

مقالات ذات صلة

نبض اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
مشاكل الحمل أسباب إحساس نبض اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
كلّ ما تودّين معرفته..
خطورة ضيق التنفس عند الحامل
صحة الحامل خطورة ضيق التنفس عند الحامل والخطوات العلاجيّة الموصى بها
كلّ ما ترغبين معرفته عن هذه الحال!
امرأة حامل في سنّ الـ45
نصائح للحامل تجارب الحمل في سن 45 ومخاطره على الأمّ والجنين
اطّلعي عليها في هذا المقال
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
امرأة متفاجئة من نزول الماء في الشهر الثاني
مشاكل الحمل ما هو "نزول الماء" وهل هو طبيعيّ في الشهر الثاني من الحمل؟
اليك كل ما يجب معرفته!
أسباب المغص في الأسبوع الثالث من الحمل
مشاكل الحمل أسباب المغص في الأسبوع الثالث من الحمل ونصائح للتخلّص من هذه المشكلة
الدليل الوافي في متناولكِ..
التجمع الدموي للحامل في الشهر الثالث
صحة الحامل أسباب التجمع الدموي للحامل في الشهر الثالث
معلومات لم تعرفيها من قبل!
سبب قصر عظمة الفخذ للجنين
الجنين تعرّفي على سبب قصر عظمة الفخذ للجنين
معلومات لم تعرفيها من قبل..
الشعور بالرغبة بالتبول ولا يوجد بول للحامل
صحة الحامل أسباب الشعور بالرغبة بالتبول ولا يوجد بول للحامل
هل تُعانين من مشكلة صحيّة؟
امرأة حامل
مشاكل الحمل اسباب نزول المشيمه: متى تكون حالة خطيرة؟
معلومات لم تعرفيها من قبل
امرأة تعاني من آلام خلال الحمل
مشاكل الحمل تجربتي مع نزيف الحمل: متى أصبح خطيرًا؟
احذري تجاهل المتغيّرات
علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
صحة الحامل كيفيّة علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
نتائج مضمونة وسريعة!

تابعينا على