وئام عريج وئام عريج 16-05-2024
رضيع يبكي بشدة

إليك عزيزتي الأم تجاربكم مع التهاب السحايا للرضع، التفاصيل الكاملة عن هذا المرض في المقالة التالية لموقع عائلتي لليوم.

ias

التهاب السحايا هو عدوى تصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي. في حين أن التهاب السحايا يؤثر على الأشخاص في جميع الفئات العمرية، إلا أن الأطفال بعمر عامين أو أقل هم الأكثر عرضة للخطر. وبدون علاج سريع، يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالتهاب السحايا من تلف دائم في الدماغ أو حتى الموت. وهنا أم تحذر: توجهي فوراً إلى الطبيب أو المستشفى إن لاحظت هذه العوارض “البسيطة” على رضيعكِ!

ما هو التهاب السحايا عند الرضع؟

التهاب السحايا هو عدوى تصيب السحايا، وهي الأغشية الموجودة تحت الجمجمة والتي تغطي وتحمي الدماغ والحبل الشوكي. ويسبب المرض تورمًا ويمكن أن يؤدي إلى تلف دماغي لا رجعة فيه، وشلل دماغي، وحتى الموت عند تركه دون علاج. وهنا أمراض تم القضاء عليه تقريبًا بواسطة اللقاحات!

رضيع يبكي من الألم
رضيع يبكي من الألم

تكون بعض مجموعات الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا من غيرها، فعلى سبيل المثال يكون الرضع وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن شهرين، عرضة للإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي، وذلك لأن أجهزتهم المناعية غير ناضجة.

العمر الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب السحايا هو عمر شهرين إلى عامين، وفي حين أنه قد يكون الأمر مخيفًا عندما يصاب الطفل بمرض يهدد حياته مثل التهاب السحايا، تذكري أنه يمكن علاجه من خلال الرعاية الطبية السريعة. وإليك دراسة جديدة تكشف عن حلًا جينيًا جديدًا لعلاج الصرع الشديد عند الأطفال

ما هي أسباب التهاب السحايا عند الرضع؟

عادة ما ينتشر التهاب السحايا الجرثومي والفيروسي بنفس الطريقة التي تنتشر بها الأمراض الشائعة الأخرى، من خلال سعال الشخص المصاب، أو عطسه، أو لمساته.

الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والأنفلونزا والنكاف والإسهال غالبًا ما تسبب التهاب السحايا الفيروسي. السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا الجرثومي عند الرضع هو بكتيريا الإشريكية القولونية والمكورات العقدية.

يمكن للبكتيريا التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي أن تنتشر إلى السحايا نتيجة إصابة شديدة في الرأس أو عدوى في الأذن أو الجيوب الأنفية.

انتقال البكتيريا أثناء المخاض والولادة

في بعض الأحيان، تدخل البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا إلى جسم المولود الجديد من خلال جروح في فروة الرأس من أدوات مثل الملقط المستخدم للمساعدة في الولادة المهبلية.

يمكن للأم أيضًا أن تنقل البكتيريا إلى طفلها أثناء الولادة مما قد يؤدي إلى التهاب السحايا.

يمكن للمهنيين الطبيين الذين يفشلون في اتباع معايير الرعاية في فحص المرضى أو علاجهم أن يتسببوا في ضرر جسيم للمواليد الجدد المعرضين للخطر. وانتبهي من دلالات ارتفاع درجة حرارة الطفل 41 وأبرز العلاجات المعتمدة

ما هي عوارض التهاب السحايا عند الأطفال؟

عادًة ما يعاني الأطفال الأكبر سنًا المصابون بالتهاب السحايا من تصلب الرقبة والصداع، ومع ذلك يجب على الآباء البحث عن علامات مختلفة لالتهاب السحايا عند الأطفال.

من خلال تجربة مع التهاب السحايا عند طفلي الأول، تابعي معي العوارض الشائعة لالتهاب السحايا عند الرضع ما يلي:

  • درجة حرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا
  • اليافوخ المنتفخ (البقع الناعمة في رأس الطفل)
  • النعاس الشديد
  • مشاكل التغذية
  • بكاء مفرط وعالي النبرة
  • النوبات
  • الحساسية للأضواء الساطعة
  • القيء
  • الجلد الأصفر والعينين

في معظم الأحيان، تحدث النوبات بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وليس بسبب عدوى التهاب السحايا نفسها. واكتشفي اسباب وطرق علاج اصفرار الطفل حديث الولادة!

قد تظهر عوارض التهاب السحايا بعد عدة أيام من إصابة الطفل بالبرد أو سيلان الأنف أو الإسهال. ومع ذلك، في حالات أخرى، تظهر علامات التهاب السحايا فجأة وتتطور بسرعة.

كيف يتم علاج التهاب السحايا عند الأطفال؟

بمجرد تشخيص إصابة الطفل بالتهاب السحايا، يجب أن يبدأ العلاج على الفور.

علاج التهاب السحايا البكتيري

عادًة ما يقضي الأطفال المصابون بالتهاب السحايا الجرثومي بضعة أيام في المستشفى ويتلقون المضادات الحيوية والسوائل الوريدية. وبالإضافة إلى ذلك، قد يصف الطبيب الستيرويد لتقليل التورم، وسيراقب الفريق الطبي أي مضاعفات.

يجب على الآباء الذين يشتبهون في إصابة طفلهم بالتهاب السحايا طلب العلاج الطبي الفوري وكلما بدأ العلاج مبكرًا، كلما كانت النتيجة أفضل. قد يبدأ الطبيب بالمضادات الحيوية قبل الحصول على نتائج البزل الشوكي. وتعرّفي على شكل رأس الطفل الطبيعي من الخلف والعلامات التي تدلّ على وجود مشكلة

يحتاج الأطفال المصابون بهذه العدوى البكتيرية عادة إلى المضادات الحيوية الوريدية لمدة 7-21 يومًا. تعتمد مدة العلاج على عمر الطفل ونوع البكتيريا التي تم تحديدها. في كثير من الحالات، يمكن للأطفال الحصول على المضادات الحيوية الوريدية في المنزل.

في بعض الأحيان يعاني الأطفال المصابون بالتهاب السحايا الجرثومي من مضاعفات مثل تلف الدماغ، وفقدان السمع، ومشاكل في الرؤية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا تلف في قلب الطفل وكليتيه والغدد الكظرية، لذلك يجب أن يخضع الأطفال المصابون بالتهاب السحايا الجرثومي لاختبار السمع بعد أن تتحسن حالتهم. وهنا عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر!

طبيب يفحص الرضيع
طبيب يفحص الرضيع

علاج التهاب السحايا الفيروسي

يتحسن معظم الأطفال المصابين بالتهاب السحايا الفيروسي خلال 7 إلى 10 أيام دون استخدام المضادات الحيوية أو الإقامة في المستشفى.

يجب على الآباء علاج طفلهم المصاب بالتهاب السحايا الفيروسي بنفس الطريقة التي يعالجون بها طفلًا مصابًا بالأنفلونزا مع الراحة والسوائل وأدوية الألم المتاحة.

قد يحتاج الرضع المصابون بالتهاب السحايا الفيروسي الناجم عن فيروس الهربس البسيط إلى دخول المستشفى وإعطائهم دواءً مضادًا للفيروسات عن طريق الوريد.

الأمومة والطفل الأم والرضيع امراض الرضع أعراض السحايا الأمراض الجرثومية الأمراض الفيروسية التهاب السحايا التهاب السحايا للرضع التهابات الأطفال الوقاية من السحايا رعاية الرضع رعاية طبية صحة الأطفال صحة الأم صحة الدماغ عدوى السحايا علاج السحايا نصائح للأمهات

مقالات ذات صلة

اعراض التهاب الحلق عند الرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على أهمّ عوارض التهاب الحلق عند الرضع التي تظهر في مرحلة مبكرة
لن تخطر في بالك!
كيف اعالج البلغم للرضيع
الأمومة والطفل كيف اعالج البلغم للرضيع بالطرق المنزليّة السهلة؟
الحلّ موجود في مطبخك!
هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية للطفل الرضيع
الأمومة والطفل هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية للطفل الرضيع؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
فزع الرضيع بدون سبب
الأمومة والطفل فزع الرضيع بدون سبب وأبرز علاجاته
معلومات لم تعرفيها من قبل!
حرارة الاطفال الرضع الطبيعية
الأمومة والطفل إليك معدّل حرارة الاطفال الرضع الطبيعية
حذارِ من تخطّي هذه الدرجة!
علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور
الأمومة والطفل نصائح تضمن علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور
خطوات آمنة ومجرّبة!
مساج لإخراج البلغم للرضع
الأمومة والطفل طرق مساج لإخراج البلغم للرضع بسرعة
نتائج مضمونة وسريعة!
تجربتي في التخلص من غازات الرضيع
الأمومة والطفل إليك تجربتي في التخلص من غازات الرضيع بسرعة
طرق فعّالة!
أبرز العلامات لسلامة مخ طفلك
الأمومة والطفل علامات سلامة مخ الرضيع: إليك أبرزها
وجودها يدلّ على أنّ صحّة دماغه مثاليّة
عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر!
الأم والطفل عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر!
انتبهي من عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر
لقاح الانفلونزا الموسمية لحماية المولود الجديد
الأمومة والطفل هل يجب أن تحصل عائلتي على لقاح الإنفلونزا الموسمية لحماية مولودي الجديد؟
صحة الطفل من صحة العائلة!
امراض اختفت بفضل اللقاحات
الأمومة والطفل أمراض تم القضاء عليه تقريبًا بواسطة اللقاحات!
تحسّنت صحة الإنسان بشكل كبير منذ إدخال اللقاحات!

تابعينا على