ريما زهر ريما زهر 22-10-2024
رجل يجلس معاكسًا لزوجته

يعاني الكثير من الرّجال من سرعة القذف لدى انخراطهم في العلاقة الزّوجيّة، ولكن، ما علاقة القذف المبكر وتأثيره على الحمل​؟ 

ias

القذف المبكر هو عندما يطلق الرّجل السائل المنوي من جسمه في وقت أقرب مما يرغب فيه. على الرغم من أنها حالة سائدة، إلا أن معظم الرجال يترددون في مناقشة مخاوفهم. إنه ليس مرضًا أو حالة لا يمكن إصلاحها. لذلك، تعالي نتعمق في تعقيدات الصّحّة الجنسية ونفهم سبب حدوث القذف المبكر وكيف يمكن علاجه. كيف تحمل المرأة من زوجها: نصائح لزيادة الخصوبة وفرص الحمل!

القذف المبكر وتأثيره على الحمل

بحسب ما نشره موقع الطّبّي في مقاله، لا تعدّ مسألة توقيت القذف أثناء العلاقة الزوجية معيارًا لحدوث الحمل أو تأخيره. الأمر كلّه يتعلّق بوصول السائل المنوي إلى البويضة لتخصيبها وبالتّالي حدوث الحمل، كذلك لا يؤثّر ذلك على نوعيّة الحيوانات المنويّة للرّجل ولا على الكمّيّة المُطلقة تجاه المرأة.

زوجان يجلسان بطريقة معاكسة
زوجان يجلسان بطريقة معاكسة

كم هي مدة القذف الطبيعي عند الرجال؟

طبيًا، غالبًا ما يشار إلى القذف المبكر على أنه القذف في غضون دقيقة واحدة تقريبًا من النشاط الجنسي، خاصة عندما يحدث باستمرار ويسبب الضيق أو عدم الرضا للزّوجين. من الضروري ملاحظة أن الأطر الزمنية المحددة قد تختلف بين رجل وآخر. 

بينما المدّة الزمنيّة الطبيعيّة للقذف عند الرّجال تتراوح بين ٨ و ١٣ دقيقة.  زوجي يطول بالجماع: هل يعاني من مشكلة أم هي ميزة؟

ما هي الأسباب المحتملة للقذف المبكر

  • يمكن أن تساهم العوامل النّفسيّة مثل القلق أو التوتُّر أو ضعف صورة الجسم أو الاكتئاب أو المشاعر السلبية حول فكرة الجنس أو الإثارة المفرطة في سرعة القذف.
  • تشمل أسباب القذف المبكر البيولوجي الحالات الطبية والتقلبات الهرمونية. يمكن أن يساهم التوازن النسبي بين هرمونات السيروتونين (يمنع القذف) والدوبامين (يعزز القذف)، وهي مواد كيميائية في الدماغ مسؤولة عن تنظيم الرغبة الجنسية والإثارة، في هذه المشكلة. يمكن أن تسبب المستويات العالية من الدوبامين مقارنة بالسيروتونين سرعة القذف.
  • يمكن أيضًا ربط القذف المبكر بضعف الانتصاب (صعوبة تحقيق أو الحفاظ على انتصاب القضيب).
  • قد تؤثر بعض الأدوية، وخاصة تلك التي تؤثر على الناقلات العصبية (الأدرينالين والإبينفرين)، على القذف.

علاج سرعة القذف عند الرجال 

هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج القذف المبكر، والتي تعتمد بشكل أساسي على أسباب القذف المبكر. تشمل العلاجات العلاج السلوكي والمشورة والأدوية.

يركّز هذا النّمط من علاج القذف المبكر بشكل أساسي على تعديل ومعالجة السّلوكيات والعواطف وأنماط التّفكير المحددة. تتضمّن التقنيّات السّلوكية لعلاج القذف المبكر ما يلي:

أقدام تظهر من تحت الغطاء
أقدام تظهر من تحت الغطاء
  • طريقة البدء والإيقاف: أثناء النشاط الجنسي، عندما يشعر الرّجل أنه يقترب من ذروته بسرعة كبيرة، عليه أن يتوقّف مؤقتًا أو يتوقّف عن التحفيز الجنسي. يساعد الانقطاع القصير على تقليل الإثارة وتأخير القذف. يمكن تكرار هذه العملية عدة مرات أثناء النشاط الجنسي لبناء السيطرة على توقيت القذف تدريجيًا.
  • تقنية الضغط: تشبه طريقة البدء والإيقاف، ولكن مع خطوة إضافية. عندما يشعر الرّجل أنّه يقترب من القذف، عليه الضغط على قاعدة العضو لمدة 30 ثانية تقريبًا. هذا يقلل مؤقتًا من الإثارة الجنسية ويؤخر القذف. يمكن ممارسة هذه التقنية أثناء النشاط الجنسي، مع تطبيق الضغط عدة مرات إذا لزم الأمر.
  • التفكير المشتت: عندما يقترب الرّجل من القذف، يمكنه تحويل تفكيره والتّركيز على الأفكار غير الجنسية. يمكن أن يساعده هذا في تأخير القذف.
  • بالنسبة للتأخير المؤقت، يستخدم العديد من الرّجال بنجاح الكريمات والبخاخات الموضعية التي تحتوي مخدر مثل ليدوكائين. هذه تساعد على تخدير العضو الذّكري. يفعلون ذلك عن طريق تأخير الإحساس به، مما قد يزيد من الوقت الذي يستغرقه إلى ذروته. كما يتناولون حبوب فيتامين للجنس والتي يمكن أن تؤثّر على مدّة العلاقة

عادة، يجب على الرّجل وضع هذه الكريمات على العضو قبل حوالي 20-30 دقيقة من ممارسة العلاقة ثم غسله قبل حوالي 5-10 دقائق من ممارسة العلاقة الزّوجيّة. قد يجد الرّجل أن استخدام الواقي الذكري يمكن أن يساعد في تعزيز الفعالية.

هل سرعة القذف تدلّ على الضّعف الجنسي؟

يجب تقييم القذف المبكر من منظور علمي، إذا تم اكتشافه وعلاجه بشكل صحيح، فمن المرجح أن يتم علاجه تمامًا. هذا المرض لا يقلل تمامًا من الذكورة أو القدرة على إنجاب أطفال.

زوجان بحالة حزينة
زوجان بحالة حزينة

في جوهرها، الضعف الجّنسي والقذف المبكر مستقلان تمامًا عن بعضهما البعض، لذلك من الضروري فهم المفهومين وتمييزهما بوضوح للعثور على طريقة العلاج الصحيحة، وتحسين الحياة الجنسية بشكل فعال. إذا استمر القذف المبكر أو ازداد سوءًا، فمن الأفضل زيارة الطبيب للحصول على تشخيص كامل. قد تكون هناك حالة صحية كامنة تسبب ذلك.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، نظرًا لأن القذف المبكر ظاهرة شائعة إلى حد ما لدى الرجال، فإن السؤال الذي غالبًا ما يثير القلق هو ما إذا كان القذف المبكر يؤثر على الحمل. كما ذكرنا أعلاه، لا يؤثر القذف المبكر على الخصوبة ولا يزال من الممكن الحمل، ولكن لا تزال هناك حالات يقلل فيها القذف المبكر أيضًا من الخصوبة.

الحياة الزوجية مشاكل جنسية اضطرابات القذف الاكتئاب الحياة الجنسية الضعف الجنسي القذف المبكر سرعة القذف صحة جنسيه ضعف الانتصاب علاج سرعة القذف مشاكل الرجال هرمونات الجسم

مقالات ذات صلة

كيف أعرف أن زوجي يعاني من ضعف الانتصاب
العلاقة الزوجية كيف أعرف أن زوجي يعاني من ضعف الانتصاب؟
إليكِ أبرز العلامات!
تأخير القذف
مشاكل جنسية إليك طريقة استعمال بخاخ تأخير القذف
هكذا يتم استخدام البخاخ لتأخير القذف!
علامات عدم رغبة الزوج في زوجته
الحياة الزوجية علامات عدم رغبة الزوج في زوجته وطرق لجعله يتوق للقرب منها
الدليل الشامل بين يديك!
زوجي زعلان بسبب رفضي للجماع
الحياة الزوجية زوجي زعلان بسبب رفضي للجماع: طرق التعامل الصحيحة مع الأمر
إليكِ أبرز الخطوات الفعّالة!
لا أشعر بالرغبه تجاه زوجي
الحياة الزوجية لا أشعر بالرغبه تجاه زوجي: السبب وطرق التعامل مع الأمر
حاولي أن تفهمي نفسكِ أوّلًا!
طريقة استخدام حبوب سياليس
الصحة طريقة استخدام حبوب سياليس وأسباب اللجوء إليها!
فضل تناوله قبل العلاقة الحميمية بنصف ساعة!
حكم رفض الزوج للجماع
الحياة الزوجية حكم رفض الزوج للجماع في الإسلام والأسباب المحتملة لذلك
إليك كلّ ما تودّين معرفته!
فوائد عشبة الموميان للجنس
الحياة الزوجية 6 من فوائد عشبة الموميان للجنس
استخدميها بهذه الطريقة
علاج الضعف الجنسي بالاعشاب
الحياة الزوجية علاج الضعف الجنسي بالاعشاب.. الإنجاب لم يعد مستحيلًا
نتائج سريعة!
علامات كره الزوجة لزوجها في الفراش
الحياة الزوجية أسباب وعلامات كره الزوجة لزوجها في الفراش
ليست كما تعتقدين!
سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية
الحياة الزوجية إليك سبب تعب المرأة بعد العلاقة الزوجية: هل هو طبيعي؟
إحذري من هذه العوارض!
نتيجة تحليل زوجي صفر فهل يمكن الحمل بهذه النتيجة
الحياة الزوجية نتيجة تحليل زوجي صفر فهل يمكن الحمل بهذه النتيجة؟
علاجات متوفّرة ستحلّ المشكلة وكأنّها لم تكن!

تابعينا على