ريما زهر ريما زهر 16-08-2024
أعراض الحمل مع وجود كيس على المبيض

هل تختلف أعراض الحمل مع وجود كيس على المبيض عن أعراض الحمل الطّبيعي الخالي من المشاكل إذ معظم الأكياس المبيضيّة غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها.

ias

بحسب موقع mayoclinic كيس المبيض هو كيس مملوء بالسّوائل قد يتشكّل على سطح المبيض. عادة لا يكون كيس المبيض أثناء الحمل مدعاة للقلق. ومعظم الأكياس المبيضيّة غير ضارة وغير مؤلمة وتختفي من تلقاء نفسها. إلا أنه وبمجرّد وجود كيس مبيضي ستشعر الحامل بالقلق حيال التّخطيط لحملها، أو بعد حدوث الحمل. إليكِ أسباب انتفاخ البطن عند الحامل في الأشهر الأولى

هل يمكن أن تؤثر أكياس المبيض على الإنجاب؟

من غير المرجح أن تسبب الأكياس التي يقل قياسها عن 10 سنتيمترات مشاكل وظيفية في الإنجاب، ولا تؤدي معظم هذه الأكياس إلى مشاكل في الحمل.

ومع ذلك، تعاني بعض النساء من مشاكل الخصوبة بسبب تلك الأكياس. يعتمد هذا بشكل عام على نوع كيس المبيض.

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

عادة ما تكون هذه الأكياس غير ضارة في معظم الأحيان، وهي، بحسب موقع altibbi، لا تسبب أعراضًا واضحة، حتى أنّها قد تختفي قبل أن يُكتشف وجودها. الأعراض النادرة الّتي يمكن أن تسبّبها هي تقلّبات الدورة الشهرية.

أين تكمن المشكلة إذًا؟ المشكلة تكمن في بقاء هذا الكيس مع ازدياد حجمه مع مرور الوقت، أو في حال تمزّقه، فيصبح بحاجة إلى إجراءات علاجيّة مناسبة.

كيف يتكوّن كيس المبيض

ترتبط كيسات المبيض الوظيفية بالدورة الشهرية. تتطور البويضات في جزء من المبيض يسمى الجريب. إذا لم تطلق الجريب بويضة أو لم تنظف سائلها وتقلصت في الحجم بعد إطلاق البويضة، يمكن أن يتطور الكيس. 

أعراض الحمل مع وجود كيس في المبيض

لا تختلف أعراض الحمل مع وجود كيس على المبيض عن أعراض الحمل الّذي يخلو من هذه المشاكلة. وهي أعراض شائعة تحدث لدى النّساء الحوامل متلخّصةً بما يلي:

  • الغثيان: تعاني الكثير من الحوامل في الثّلث الأوّل من الحمل من مشكلة الغثيان، الّذي يحدث غالبًا عند الصّباح بعد الاستيقاظ مباشرة، أو حتّى أثناء النّهار.
مصدر الصورة: موقع Freepik
  • التّعب والخمول: واحد من الأعراض الّتي تصيب المرأة الحامل هو التّعب، الّذي قد يعيق ممارستها للأنشطة اليوميّة. قد يرافق النّعاس التّعب في معظم الأحيان، فتشعر الخامل برغبة دائمة في الاستلقاء والرّاحة.
  • التقلّبات المزاجية: تقلبات المزاج شائعة جدًا أثناء الحمل. تميل إلى الحدوث أكثر في الأشهر الثلاثة الأولى وقرب نهاية الثلث الثالث من الحمل. كذلك، تعاني العديد من النساء الحوامل من الاكتئاب أثناء الحمل والتوتّر بسبب أتفه الأسباب.
  • التغيّرات الجلديّة: هل يقول أصدقاؤك إن لديكِ توهّج الحمل؟ إنه واحد من العديد من الآثار التي يمكن أن تأتي من التغيرات الهرمونية وتمدد بشرتكِ. تظهر لدى بعض النساء بقع بنية على وجوههن تسمى بكلف الحمل. وستلاحظ بعضهنّ ظهور خط مظلم في منتصف البطن، يعرف باسم الخط الأسود، والّذي يختفي تدريجيًا بعد الولادة. إليكِ معالم فترة الخصوبة عند المرأة وأهمّ النصائح للاستفادة منها وتحقيق الحمل
مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

هل يمكن أن تسبب الأكياس المبيضية الإجهاض؟

غالبًا ما تتشكّل الأكياس المبيضية أثناء الحمل، والعديد منها لا يسبب مشاكل للمرأة الحامل أو الجنين. تدعم الأكياس الحمل المبكر عن طريق إطلاق الهرمونات حتى تتطور المشيمة. إذا كان الكيس لا يزال على المبيض في وقت لاحق من الحمل، فقد يحتاج الجراح إلى إزالته.

ومع ذلك، قد تصبح المضاعفات مثل التواء المبيض أكثر احتمالًا بخمس مرات أثناء الحمل، ويمكن أن تزيد هذه من خطر إلحاق الضرر بالجنين النامي.

هل من الآمن إزالة كيس المبيض أثناء الحمل؟

بإمكان طبيبكِ النّسائي الإقدام على إزالة كيس المبيض بطريقة آمنة أثناء الحمل على الرغم من أنه من المرجح أن يتجنّب الإزالة ما لم يكن هناك ألم أو نزيف. وقد يجري العمليّة من خلال إجراء جراحة المنظار الّتي يكون توغّلها طفيفًا.

هل يحدث حمل مع وجود كيس في الرّحم ؟

يعرّف موقع ويب طب أكياس الرحم على أنّها أكياس يتسبّب بوجودها الانتباذ البطاني الرحمي.

إذا كان الكيس الخاص بك مرتبطًا بمرض بطانة الرحم، فيمكن أن يكون له تأثير كبير على خصوبتك وفرص الحمل. إذا كان العقم مشكلة بالنسبة لك، فمن المهم أن يتم علاج بطانة الرحم بما في ذلك الكيس جراحيًا.

مصدر الصورة: موقع Freepik

هناك أدلة جيدة على أن معدل الخصوبة لدى النساء المصابات ببطانة الرحم بما في ذلك أي كيسات شوكولاتة عولجت جراحيًا يزيد بنسبة تصل إلى 85٪، مما يجعل الإجراء جديرًا بالاهتمام بشكل خاص. كما يمكن الاستعانة بحاسبة التبويض

كيف أعالج ألم الكيس المبيضي في المنزل؟

يخبركِ موقع healthline عبر مقال حرّرته Jane Chertoff, أنه في حال كان كيس المبيض يسبّب لكِ الألم، ولم يصف طبيكِ أي علاج دوائي له، بإمكانكِ اعتماد بعض الخطوات للشّعور براحة:

  • عندما تغيّرين وضعيّتكِ من الجلوس إلى الوقوف مثلًا، عليكِ بتغييرها ببطء.
  • خذي قسطًا كافيًا من الرّاحة، خاصّة إذا كنتِ تواظبين على التّمارين الرّياضيّة. 
  • خذي حمامًا دافئًا لتهدئة الجسم.
  • أكثري من شرب الماء خلال النّهار، مع زيادة الكميّة في الأيّام الحارّة.

برأي الشّخصي كمحرّرة، أكياس المبيض حالة ليست بخطيرة طالما أنّها لا تترافق بألم شديد. إلّا أنّ الكشف الطّبي المنتظم قد يجنّبكِ هذه المشاكل، وذلك عن طريق رصدها في بداياتها وإيجاد الحلّ المناسب لها.

الحمل مشاكل الخصوبة والعقم إزالة كيس المبيض الأكياس المبيضية الحمل والخصوبة صحة المرأة كلف الحمل كيس على المبيض نصائح الحمل

مقالات ذات صلة

هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل
الحمل هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل ويسبّب العقم؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
نتيجة تحليل زوجي صفر فهل يمكن الحمل بهذه النتيجة
الحياة الزوجية نتيجة تحليل زوجي صفر فهل يمكن الحمل بهذه النتيجة؟
علاجات متوفّرة ستحلّ المشكلة وكأنّها لم تكن!
اضرار حبوب منع الدوره بريمولوت
الصحة اضرار حبوب منع الدوره بريمولوت على الحمل في المستقبل
تسبب العقم!
أبرز الفيتامينات للحمل بعد ال40
الحمل 5 فيتامينات تساعد على الحمل بعد سن الأربعين
إليك أبرز الفيتامينات التي ستساعدك على الحمل بعد ال40!
تأثير انقطاع الدورة على الحمل
الحمل هل يحدث حمل بعد تاخر الدوره شهرين؟
تأخر الدّورة يسبب العقم!
فوائد الفوليك اسيد للحمل
الحمل هل يساعد تناول الفوليك اسيد على الحمل بسرعة؟
فوائد الفوليك اسيد للحمل
من أقوى الأسباب لعلاج العقم
الحمل العامل البيئي من أقوى الأسباب لعلاج العقم، هل كنت تعلمين؟
ونمط الحياة أيضًا!
الفرق بين حبوب فيرتاب وكلوميد
الحمل الفرق بين حبوب فيرتاب وكلوميد
تناسب النساء والرجال!
هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة
الصحة هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟
لا علاقة بينهما!
لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد
الحمل لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيّد؟
الأسباب تُعالج!
هل حبوب الفياجرا تؤخر القذف
الصحة هل حبوب الفياجرا تؤخّر القذف؟
تقليل التوتر قد يوازي مفعول الفياجرا!

تابعينا على