ريما زهر ريما زهر 28-10-2024
اختبار حمل منزلي

أفراح الأمومة والأبوّة لا حدود لها، والكثير منا يتوق إلى تلك التجربة. كيف حملتي بعد تأخر الحمل؟ سؤال تطرحه كلّ امرأة ما زالت بانتظار أن تصبح أمًا. في حين أن البعض محظوظات للحمل فور بدء المحاولة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول بالنسبة للأخريات.

ias

من المحزن والصعب قبول العقم عندما تتوقين إلى طفل. على الرغم من أن هذا موضوع حساس للغاية، إلا أننا نناقش هنا بعض الأسباب لعدم حملك، مع اقتراحات وتوصيات حول كيفية التغلب على هذه العقبات. إذًا، كيف حملتي بعد تأخر الحمل؟ وما هي الحلول المُقترحة؟ إليكِ أيضًا هل يحدث حمل دون دخول السائل: لا تطمئني بعد اليوم!

هل أحتاج إلى علاج العقم؟

إذا كنتِ تواجهين مشكلة في الحمل، فقد يتمكن أخصائي العقم من المساعدة. الخطوة الأولى بعد 12 شهرًا من محاولة الحمل (ستة أشهر إذا كان عمرك 35 عامًا أو أكبر) هي جدولة تقييم العقم. يتضمن هذا التقييم متعدد الأجزاء ما يلي:

  • الفحص البدني
  • الموجات فوق الصوتية للحوض
  • فحوصات الدم
  • تحليل السائل المنوي
  • تقييم الرحم وقناتي فالوب (عن طريق الأشعة السينية المتخصصة أو الموجات فوق الصوتية)
مجسم للرحم
مجسم للرحم

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

بعد إجراء الفحوصات اللازمة، سيتمكّن طبيبكِ من تحديد سبب تأخّر الحمل، وستعملون سويًا على إيجاد العلاج المناسب لكلّ حالة. قد تحتاج بعض النّساء إلى:

خيارات علاج العقم

اعتمادًا على نتائج تقييم العقم لديك، هناك العديد من خيارات العلاج:

  • التلقيح داخل الرحم (IUI): يمكن تنفيذ هذا الإجراء بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية الإباضة. تضع القسطرة الصغيرة السائل المنوي عالي الجودة مباشرة في رحم المرأة، مما يلغي الحاجة إلى الحيوانات المنوية للسباحة في القناة المهبلية.
  • الإخصاب في المختبر (IVF): خلال هذا الإجراء، تتم إزالة بيضة واحدة أو أكثر من المبيضين وتخصيبها بالحيوانات المنوية في بيئة مختبرية. ثم يتم زرع الجنين الناتج في الرحم، متجاوزا تحديات الإخصاب داخل الجسم.

أسباب تأخر الحمل

الشكل غير المنتظم للرحم

استنادًا إلى ما نشره موقع الطّبّي في مقاله، يمكن أن يكون الرحم غير المنتظم الشكل الذي لا يعطي مساحة للبويضة المخصبة عائقًا أمام الحمل. في بعض الأحيان قد تكون التشوهات بسبب أنسجة ندبية من العمليات الجراحية السابقة.

وجود الأورام الليفية

الأورام الليفية هي أحد الأسباب الرئيسية لعدم الحمل. قد يؤثر وجود الورم الليفي أو أي نمو في الرحم أيضًا على المساحة المتاحة للبويضة المخصبة.

مجسم للجهاز التناسلي الأنثوي
مجسم للجهاز التناسلي الأنثوي

اضطرابات الإباضة

تؤثر حالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) على الإباضة الطبيعية. الإباضة غير المنتظمة مشكلة أيضًا. يمكن أن يؤدي زيادة الوزن إلى زيادة مشاكل الإباضة وتقليل فرص الحمل. يؤثر الإجهاد ووزن الجسم المنخفض جدًا والتمارين المفرطة أيضًا على الإباضة.

انسداد قناة فالوب

يخلق انسداد قناة فالوب عقبة أمام الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة. قد تسبب عدوى الحوض أو بطانة الرحم أو بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل هذه العوائق.  هل من الممكن أن يحدث حمل بالتزامن مع استخدام حبوب منع الحمل؟

العمر

مع تقدم النساء في السن، تنخفض كمية ونوعية البويضات. لذلك، فإن فرص الحمل في منتصف إلى أواخر الثلاثينيات وما بعدها أقل بكثير مما كانت عليه في الأعمار المبكرة بين 21 و 30 عامًا. يصبح معدل فقدان جسم المرأة للبيض أسرع بكثير في سن 37 عامًا. لذلك، يصبح من الصعب حدوث الحمل ما بعد 37. عند الرجال، تبدأ الخصوبة في الانخفاض بعد سن الأربعين.

لدي فترات غير منتظمة. هل لا يزال بإمكاني الحمل إذا لم أحصل على دورتي الشهرية طوال الوقت؟

نعم! في أي وقت تمارسين فيه العلاقة الزوجية دون وقاية، يمكنك الحمل. يرتبط الحمل بالإباضة. الإباضة هي إطلاق البويضة من المبيضين، إنه الوقت الذي من المرجح أن تصبحي فيه حامل بعد علاقة زوجية غير محمية. حتى مع عدم انتظام الدورة الشهرية، سوف تستمرّ لديكِ عملية التّبويض، ولكن ليس على جدول منتظم يمكن التنبؤ به.

حسابات الدورة الشهرية
حسابات الدورة الشهرية

يمكن لجميع الإناث، وخاصة أولئك اللواتي يعانين من فترات غير منتظمة، الإباضة في نقاط مختلفة من دورة إلى أخرى. هذا يجعل من المستحيل معرفة متى تكونين أكثر خصوبة. يمكن أن تجعل الدورة الشهرية غير المنتظمة أيضًا من الصعب على الفتاة معرفة ما إذا كانت حامل، لأنها لا تعرف متى تتوقع دورتها الشهرية.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، كل زوجين لديهما رحلتهما الخاصة في بدء عائلة فريدة من نوعها. إذا كنتِ قد سئمتِ من انتظار حدوث الحمل

الحمل تاخر الحمل IVF الأمومة الإباضة الرحم النساء انسداد قناة فالوب تقييم العقم صحة المرأة علاج العقم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات مشاكل الحمل

مقالات ذات صلة

اسباب تأخر ظهور هرمون الحمل
إختبار الحمل اسباب تأخر ظهور هرمون الحمل
كلما طال انتظارك لإجراء الاختبار بعد زرع البويضة، زادت دقة الاختبار!
Person, Human, Cushion
الحمل لديّ انسداد في الأنابيب وحملت بسهولة!
بعض النساء يحملن بأنبوب واحد فقط!
Wood, Person, Human
الاجهاض هل تأخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي؟
لا تكون الرحلة دائمًا في خط مستقيم!
الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض
الحمل الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض مضمون إلا في هذه الحالات
الجروح بسبب العملية قد تؤدي الى العقم!
افرازات تدل على عدم الحمل
التهابات المهبل افرازات تدل على عدم الحمل على كل امرأة التنبّه لها!
قد تكون خطيرة وتهدد صحتك!
Clothing, Apparel, Person
الحمل سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة وعادات خاطئة تجنّبيها!
النوم غير المنتظم قد يكون السبب!
Sleeve, Clothing, Apparel
الحمل حيل سريعة وغير متوقّعة تضمن لك الحمل في أول 6 أشهر بعد الزواج
زوري طبيب الأسنان!
Person, Human, Wood
الحمل هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب؟
إلأيك الفرق بين ضعف الانتصاب والعقم...
أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين
الحمل أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين والتحاليل المطلوبة
قلة الحيوانات المنوية قد تكوت السبب!
Dating, Person, Human
الحمل ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجان سليمين؟
لا تُهملي نمط الحياة الصحي!
لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج
الحمل لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج؟
أنتما بحاجة للوقت في بداية الزواج ولكن...
أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين
الحمل أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين غير مؤكدة علميًا
هل يكون طول المرأة السبب؟!

تابعينا على