ريما زهر ريما زهر 16-10-2024
امرأة تحمل بين يديها اختبار حمل

هل قمتِ مرة بعمل تحليل الحمل المزلي وكان تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل؟ أو العكس صحيح عندما يعطي نتيجة إيجابيّة لتتفاجئي في ما بعد بنزول الدّورة الشهرية؟ 

ias

عندما تفوتكِ دورتك الشهرية، قد تتساءلين “هل أنا حامل؟” ربما تشعرين بالغثيان قليلًا، أو تعانين من علامات مبكرة أخرى للحمل، ولكنك أجريت الاختبار، وتقول النتائج أنك لست حامل. فهل يمكن الوثوق بالنتائج؟ في بعض الأحيان يمكن الحصول على نتيجة سلبية خاطئة في اختبار الحمل – مما يعني أنك حامل، ولكن الاختبار يقول خلاف ذلك. وبالتالي، اخر دورة قبل الحمل كيف تكون​؟ اكتشفي العلامات التي تشير إلى الحمل المبكر

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل: ما سبب النتائج الخاطئة؟

تكون اختبارات الحمل المنزلية موثوقة جدًا بشكل عام عند إجراؤها باتباع تعليمات الشركة المصنعة. لكن نتائج اختبار الحمل غير الصحيحة ممكنة، والنتائج السلبية الكاذبة أكثر شيوعًا قليلًا من الإيجابيات الكاذبة.

إذا كنتِ قد تلقيت للتو نتيجة سلبية لاختبار الحمل ولكنكِ تشكين بشدة في أنك قد تكونين حامل بالفعل، فإليك بعض الأسباب التي قد تجعلك على حق.

مضدر الصورة موقع Freepik
مضدر الصورة موقع Freepik

تم إجراء الاختبار بصورة مبكرة جدًا

بحسب ما ورد في مقال نشره موقع مايو كلينيك، إذا تم إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جدًا، يمكن أن يبدو الاختبار سلبيًا عندما تكون المرأة في وقت مبكر جدًا من حملها. كلما اختبرت في وقت مبكر، زاد احتمال أن جسمك لا ينتج ما يكفي من hCG لإثارة نتيجة اختبار إيجابية في المنزل.

بالنسبة للنّساء اللواتي يعانين من دورات غير منتظمة، يكون الاختبار مبكرًا جدًا أكثر احتمالًا للخطأ لأنه قد يكون من الصعب معرفة متى حدثت الإباضة.

لضمان نتائج اختبار الحمل الأكثر دقة، انتظري للاختبار حتى بعد الدورة الشهرية الفائتة أو اطلبي من الطّبيب اختبار الحمل بالدم.

تم إجراء الاختبار متأخرًا جدًا

سبب نادر وغير بديهي للسلبية الكاذبة هو أنك في الواقع أنكِ قطعتِ شوطًا في الحمل. على سبيل المثال، إذا تأخرت دورتك الشهرية لأسابيع إلى أشهر، فقد يكون اختبار الحمل سلبيًا بفضل شيء يعرف باسم تأثير الخطاف المتغير. هل تعلمين أنه أصبح بإمكانكِ إجراء فحص الحمل المنزلي من دون جهاز ودقّة النتائج!

أسباب ظهور نتيجة حمل إيجابية خاطئة 

لديك حمل عنقودي 

سبب آخر غير شائع للاختبار السلبي الكاذب هو مرض الخلايا الغذائية الحملية (GTD)، وهو مجموعة من الاضطرابات المرتبطة بالحمل والتي تشمل الحمل العنقودي . في الحمل العنقودي، ينمو الورم في الرحم في وقت مبكر من الحمل، مما يمنع المشيمة من التطور.

مجسم للرحم
مجسم للرحم

يؤدي GTD إلى مستويات عالية للغاية من hCG، مما يؤدي إلى تأثير الخطاف الذي يمكن أن يتخلص من اختبارات الحمل القائمة على البول. لسوء الحظ، ينتهي الحمل العنقودي دائمًا بفقدان الحمل.

لديك حمل خارج الرحم

في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم في نتيجة اختبار إيجابية خاطئة. الحمل خارج الرحم هو عندما يزرع الجنين في مكان آخر غير الرحم مثل قناة فالوب.

لا تتطور حالات الحمل هذه بشكل صحيح ويتأخر تكوين المشيمة، مما يعيق إنتاج hCG. يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب في إنتاج hCG على نتائج اختبار الحمل المنزلي.

هل من الممكن وجود حمل ولا يظهر في تحليل البول؟

نعم، قد يفشل اختبار البول في كشف الحمل وذلك يعود إلى العديد من الأسباب، كالاختبار المبكر جدًا أو المتأخّر. لذلك، إذا غابت الدورة الشهرية لعدة أيّام، من الأفضل إجراء فحص الدم للتأكد من نتيجة الحمل. من جربت تحليل الكلور واكتشفت أنّها حامل؟ 

أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف الحمل

إذا تأخرت دورتك الشهرية من أسبوع إلى أسبوعين وما زلت تحصلين على اختبارات حمل سلبية، فمن المستحسن زيارة الطبيب النّسائي لاختبار دم الحمل لاستبعاد المضاعفات.

السبب الأكثر شيوعا لتأخر الدورة الشهرية واختبار الحمل السلبي هو أن دورتك الشهرية تتأخر ببساطة في تلك الدورة. وجود دورة أو دورتين غير منتظمتين في السنة ليس من غير المعتاد ولا يعني بالضرورة أن هناك أي خطأ. يمكن أن تحدث الفترات الفائتة للعديد من الأسباب المختلفة إلى جانب الحمل.

امرأة تعاني من الغثيان
امرأة تعاني من الغثيان

بعض الأسباب التي قد تجعلكِ تتخطّين الدورة الشهرية على الرغم من عدم الحمل تشمل:

  • التّعب والإجهاد
  • قلة النوم
  • التمرين المفرط
  • تغيرات في الوزن (زيادة أو نقصان)
  • وسائل منع الحمل الهرمونية (مثل حبوب منع الحمل والحلقات المهبلية وما إلى ذلك)
  • المرض
  • في سن اليأس أو في فترة ما حول اليأس
  • الرضاعة الطبيعية

إذا كان لديك نمط من الدورات المتأخرة، فمن الأفضل أن يتم تقييمك من قبل مقدم الرعاية الصحية. يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بسبب اضطرابات الغدة الدرقية أو حالات طبية أخرى، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهو اختلال هرموني يسبب الإباضة غير المنتظمة. يمكن أن تكون الدورات غير المنتظمة عامل خطر للعقم.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، قد تخطئ الاختبارات المنزليّة في كشف الحمل وقد تؤدي إلى نتائج كاذبة في بعض الأحيان. لتجنّب حدوث ذلك، كل ما عليكِ فعله هو الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية، والتأكد من خلال إجراء فحص الدم لكشف الحمل من عدمه.

الحمل اعراض الحمل اختبار الحمل اختبار الحمل المنزلي الحمل العنقودي الحمل خارج الرحم تحليل الحمل سلبي طلعت حامل علامات الحمل المبكر فحص الدم نتائج خاطئة

مقالات ذات صلة

بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
لوازم الدورة الشهرية
مراحل الحمل نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل أم دورة شهريّة؟
اكتشفي الفرق
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل تعرّفي على اعراض الحمل الاولى
راقبي ظهور هذه العلامات..
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل
مشاكل الحمل حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل: هل أنا وجنيني بخير؟
الجواب الواضح والدقيق..
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!

تابعينا على