لما ياسين لما ياسين 15-10-2024
اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه​

قد تكون اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه​​ موضوعًا مثيرًا للجدل بين النساء اللواتي يسعينَ للحفاظ على عناصر اللياقة البدنية بانتظام. تلجأ بعض السيدات إلى ممارسة تمارين الحديد حتى خلال فترات الدورة الشهريّة من دون معرفة الآثار المترتّبة على صحتهن. لكن قبل اتّخاذ قرار الاستمرار في حمل الأثقال خلال هذه الفترة، ينبغي فهم تأثير هذه الأنشطة على الجسد بشكل كامل.

ias

سنناقش في هذا المقال كيفيّة تأثير رفع الأثقال على الجسم خلال الدورة الشهريّة، وهل يمكن أن تكون هذه الممارسة مفيدة أو ضارة؟ بالإضافة إلى استعراض الأنشطة البدنية الأخرى، مثل الركض. كما سنرى كيف يمكن أن تؤثّر على الصحّة العامّة خلال هذه الفترة الحسّاسة.

هل يمكن حمل الأثقال أثناء الدورة الشهرية؟

تشير بعض الدراسات إلى أنّ اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه​ قد تتعلّق بتغيّر مستويات الهرمونات. ففي بداية الدورة الشهريّة، ينخفض مستوى الإستروجين، ممّا يؤدي إلى شعورٍ أكبر بالتعب والإرهاق. لذلك، قد تكون المفاصل والأربطة أكثر عرضةً للإصابة نتيجةً للتغيّرات الهرمونيّة.

امرأة تحمل أثقال في يديها
إمكانيّة حمل الأثقال خلال الدورة

كما أشارت دراسة نشرتها مجلة The Journal of Applied Physiology إلى أن النساء قد يشعرنَ بتعبٍ أكبر خلال ممارسة التمارين بسبب انخفاض مستويات الجليكوجين، مصدر الطاقة الأساسي للعضلات، خلال الدورة الشهرية. (Journal of Applied Physiology, 2019)​Clue Ovulation Tracker/ How your menstrual cycle affects strength training & .Natural Womanhood/ Do female athletes perform worse during their periods?: How the menstrual cycle impacts athletic performance.

أظهرت أبحاث أخرى أنّ ممارسة تمارين رفع الأثقال خلال هذه الفترة قد يؤثّر على كفاءة الأداء بسبب تغيّر مستويات الطاقة. ممّا يعني أنّ النساء قد لا يتمكنَّ من أداء التمارين بكفاءةٍ مماثلة كما هو الحال في أيامٍ أخرى من الشهر (Natural Womanhood, 2024). لذا، يُنصح النساء بتخفيض الأوزان التي يحملنها أو تقليل عدد التكرارات لتجنّب الإجهاد الزائد على العضلات. ​Natural Womanhood/ Do female athletes perform worse during their periods?: How the menstrual cycle impacts athletic performance.

هل لعب الحديد يؤثر على الدورة الشهرية؟

ما هي اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه​ ؟ يميل الكثير من السيّدات اللواتي يمارسنَ تمارين الحديد إلى ملاحظة تغيّراتٍ في نمط دورتهنَّ الشهريّة. فعند ممارسة رفع الأثقال بانتظام، قد يؤثّر ذلك على مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، ممّا قد يؤدّي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية أو حتى انقطاعها لفترةٍ مؤقَّتة.

امرأة تمسك أثقال
تأثير لعب الحديد على الدورة

تشير دراسة نشرتها مجلّة Women in Sport and Physical Activity إلى أنّ رفع الأثقال يمكن أن يساهم في رفع مستوى الكورتيزول. الذي يؤدّي دورًا في تنظيم عمليّة الدورة الشهريّة. (Human Kinetics, 2023)​Human Kinetics/ Mechanisms Underlying Menstrual Cycle Effects on Exercise Performance: A Scoping Review.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أنّ ممارسة النشاط البدني المفرط يمكن أن يؤدّي إلى ما يُعرف بانقطاع الدورة الشهريّة. وهي حال غالبًا ما تحدث للرياضيّات اللواتي يمارسن تدريبات شديدة بشكلٍ مستمر. يُعدّ انقطاع الدورة مؤشّرًا على وجود اضطراب في توازن الهرمونات نتيجةً للإجهاد البدني الشديد. ممّا يتطلّب من النساء توخي الحذر أثناء ممارسة الرياضات الشاقة خلال الدورة الشهرية. ​Human Kinetics.

هل يجوز الركض أثناء الدورة الشهرية؟

بعد التعرّف على اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه​ ، يُطرَح سؤال: هل يجوز الركض أثناء الدورة الشهرية؟ عند الحديث عن الركض، يجب مراعاة التأثيرات المحتملة لهذه الرياضة على الجسم خلال الدورة الشهريّة. يُفضّل بعض النساء الابتعاد عن ممارسة الأنشطة المكثّفة خلال الأيّام الأولى من الدورة. حيث يزداد تدفّق الدم بشكلٍ طبيعي خلال هذه الفترة.

امرأة سعيدة تمسك أوزان رياضيّة
إمكانيّة الركض خلال الدورة الشهريّة

يُنصَح بممارسة أنشطة أخفّ مثل المشي أو تمارين اليوغا الخفيفة، خاصّةً خلال الأيام الأولى، لتجنّب الشعور بالإجهاد. في الواقع، تبيّن أنّ الركض يمكن أن يزيد من تدفّق الدم، ممّا يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو حتى آلام في الحوض عند البعض. (Biolayne, 2017) ​Clue Ovulation Tracker/ How your menstrual cycle affects strength training.

تُظهر الأبحاث أنّ الركض قد يكون صعبًا على الجسم في الأيّام التي تسبق الدورة بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون. ممّا يقلّل من القدرة على التحمّل. بالنسبة للنساء اللواتي يمارسنَ الركض بانتظام، يُفضَّل تجنب الركض الطويل أو السريع خلال هذه الفترة، واستبداله بأنشطةٍ أخف. ويمكن أن تكون هذه الفترة مناسبة للتركيز على تقنيّات التنفس العميق والتمدّد لتخفيف التوتّر والإجهاد الناتج عن الدورة الشهريّة​. Clue Ovulation TrackerHuman Kinetics/ Mechanisms Underlying Menstrual Cycle Effects on Exercise Performance: A Scoping Review.

اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه​: الخلاصة

إنّ ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهريّة، بما في ذلك رفع الأثقال أو الركض، يعتمد على احتياجات وأهداف كل امرأة. قد تكون اضرار حمل الاثقال اثناء الدوره الشهريه حقيقيّة وتؤثّر على صحّتكِ إذا لم يتمّ الانتباه إلى إشارات الجسم. لذا، من الأفضل في كثير من الأحيان تخفيف شدة التمارين، خاصة في الأيام الأولى من الدورة. يمكن اللجوء إلى تمارين تمدد خفيفة أو المشي اللطيف للحفاظ على النشاط البدني من دون الإضرار بالجسد. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناِك على كيفيّة التعرّف على دم الدورة من النزيف بحسب العوارض.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ كلّ امرأة تحتاج إلى التعرّف على جسدها والتكيّف مع احتياجاته. قد يكون من المغري الحفاظ على الروتين الرياضي المعتاد، ولكن هذه الفترة تتطلّب عنايةً خاصّة. من الأفضل التركيز على الصحّة العامّة والتفكير في ممارسة الأنشطة البديلة التي تتماشى مع حال الجسم خلال الدورة. ففي النهاية، الأهم هو الاستماع إلى ما يقوله جسدكِ، وتقديم الرعاية الذاتية التي تستحقينها.

الصحة الدورة الشهرية اضرار حمل الاثقال التمارين أثناء الدورة التمارين الرياضية الرياضة والدورة المرأة والرياضة تمارين الحديد رفع الأثقال صحة المرأة

مقالات ذات صلة

اخر دورة قبل الحمل كيف تكون​
اعراض الحمل اخر دورة قبل الحمل كيف تكون​؟ اكتشفي العلامات التي تشير إلى الحمل المبكر
كلّ ما تودّين معرفته..
زوجان فرحان بخبر الحمل
طرق الحمل كيف تحمل المرأة من زوجها: نصائح لزيادة الخصوبة وفرص الحمل!
تحضيرات خفية
كيف اشبع زوجي وقت الدوره​
الجماع كيف اشبع زوجي وقت الدوره​ وأحافظ على سعادته طوال الوقت من دون تقصير؟
اعتمدي هذه الطرق..
هل نزول الدورة ينفي الحمل
الدورة الشهرية هل نزول الدورة ينفي الحمل؟ اكتشفي الحقيقة العلميّة الصادمة!
الجواب الواضح والدقيق..
هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل
اعراض الحمل هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟ العلم يُجيبك
كلّ ما تودّين معرفته..
أم ترضع طفلها
الرضاعة هل الرضاعة الطبيعيّة تمنع الحمل مع وجود الدورة؟
معلومات لم تسمعيها من قبل!
بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
زوج يداعب زوجته
مراحل الحمل هل حدوث حمل بالاصبع ممكنًا؟
الاجابة قد تُفاجئك!
امرأة تحمل في يدها حبة منع الحمل
موانع الحمل هل من الطّبيعي نزول دم بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟
كل ما ترغبين في معرفته
طبيبة تشرح عن طريقة عمل اللولب
موانع الحمل كلّ ما تحتاجين معرفته عن لولب منع الحمل أو "IUD"
معلومات ستفيدك
اختبارات حمل ايجابية قبل موعد الدورة
إختبار الحمل من منكنّ أجرت اختبار الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع وكانت حامل؟
وهل تكون النتيجة صحيحة؟
هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره
طرق الحمل هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره؟
تعرّفي على الجواب الدقيق..

تابعينا على