لما ياسين لما ياسين 02-10-2024
هل نغزات البطن من علامات الحمل

سؤال اليوم: هل نغزات البطن من علامات الحمل الأكيدة؟ تشغل هذه الأسئلة بال الكثير من النساء اللواتي ينتظرن بفارغ الصبر تأكيد حملهنَّ. قد تكون نغزات البطن واحدة من العوارض الغامضة التي تشعر بها المرأة، وتجعلها تتساءل ما إذا كان هذا الشعور يمكن أن يكون من علامات بداية الحمل. ومع ذلك، قد تكون هناك تفسيرات أخرى لهذه النغزات، مما يترك التساؤلات مفتوحة حول حقيقتها.

ias

في هذا المقال، سنلقي الضوء على العلامات المبكرة للحمل، وسنقوم بالإجابة عن سؤال: هل نغزات البطن من علامات الحمل؟ بالإضافة إلى ذلك، سنتناول متى تبدأ هذه النغزات قبل موعد الدورة، وكيف يمكن للمرأة أن تتأكّد من حملها في الأيام الأولى من خلال ملاحظة ظهور عوارض أخرى. سنسعى إلى تقديم إجابات علميّة بناءً على دراسات طبيّة موثوقة.

كيف تكون نغزات بداية الحمل؟

هل نغزات البطن من علامات الحمل الأكيدة؟ عندما يتعلق الأمر بعوارض الحمل المبكرة، قد تكون نغزات البطن واحدة من العلامات التي تشعر بها المرأة.

امرأة تعاني من آلام البطن
مواصفات نغزات البطن لدى المرأة في أوّل حملها

قد تشبه النغزات في بداية الحمل الألم الطفيف أو الشعور بآلام البطن عند النساء على شكل شد في منطقة أسفل البطن. وقد تكون ناتجة عن انغراس البويضة المخصّبة في جدار الرحم، وهي عملية تحدث عادة بعد التبويض بأيام قليلة، أو حتّى بسبب التغيّرات الهرمونيّة. وهذا ما أكّده موقع HSE.ie في مقالة نثشِرَت عبره تحت عنوان “First trimester (weeks 0 to 12)”، والتي يمكن الاطّلاع على تفاصيلها من خلال الضغط هنا.

تشعر بعض النساء بهذه النغزات على شكل وخز خفيف أو شد بسيط في منطقة الحوض، وقد تستمر لعدّة دقائق أو ساعات. لكن يجب الانتباه إلى أن هذه العوارض قد تختلف من امرأة لأخرى، حيث يمكن أن تمرّ بعض النساء بالحمل من دون الشعور بأي نغزات. في المقابل، يمكن أن تكون هذه النغزات مؤشرًا على بداية الحمل لدى البعض، مما يجعل من المهمّ متابعة العلامات الأخرى المصاحبة.

متى تبدأ نغزات الحمل قبل الدورة؟

هل نغزات البطن من علامات الحمل الأكيدة ومتى تبدأ هذه العلامات بالظهور؟ تبدأ نغزات الحمل عادةً قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة. وفي هذه الفترة، تكون البويضة المخصبة قد انغرست بالفعل في بطانة الرحم، ممّا قد يسبب تلك النغزات التي تشعر بها المرأة.

امرأة تشعر بآلام في البطن وتضع عليه كيس حراري
نغزات البطن التي تدلّ على الحمل قبل الدورة

تظهر هذه النغزات في بعض الأحيان في اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر بعد الإباضة، ممّا يجعلها واحدة من العلامات المبكرة للحمل.

تختلف تجربة النساء مع هذه النغزات؛ فقد تشعر بعض النساء بألم خفيف أو نغزات متقطعة، في حين لا تلاحظ أخريات أي تغيير. لكن بغض النظر عن وجودها أو غيابها، يجب عدم الاعتماد عليها وحدها كدليل قاطع على الحمل، لأن هناك أسبابًا أخرى قد تكون مسؤولة عن تلك النغزات، مثل اقتراب الدورة الشهرية أو التغيرات الهرمونية التي تحدث بشكل طبيعي في جسم المرأة، لذا يمكنكِ في هذه الحال الاعتماد على حساب موعد الدورة الشهرية والحمل.

كيف تعرفين أنك حامل في الأيام الأولى؟

هل نغزات البطن من علامات الحمل الأكيدة؟إلى جانب نغزات البطن كعلامة للحمل، هناك مجموعة من العلامات المبكرة التي يمكن أن تساعدكِ في اكتشاف الحمل خلال الأيام الأولى. ومن المهمّ مراقبتها بالتفصيل لأنّها قد تكون دليلًا واضحًا على وجود الحمل. إليكِ بعض العلامات المبكرة التي يمكن أن تلاحظيها:

امرأة تضع يديها على أسفل بطنها
العلامات الأولى للحمل
  1. التعب الشديد والإرهاق: قد تشعرين بتعب غير معتاد في بداية الحمل، حيث يزيد هرمون البروجستيرون في الجسم مما يسبب الشعور بالإرهاق. وهذا وفقًا لما ذكره موقع American Pregnancy Association في مقالة نُشِرَت عبره تحت عنوان “Fatigue During Pregnancy”، والتي يمكنكِ الاطّلاع على المزيد من تفاصيلها من خلال الضغط هنا.
  2. الغثيان الصباحي: على الرغم من أنّه قد يظهر في وقتٍ لاحق ٍمن الحمل، إلّا أنّ بعض النساء قد يشعرنَ بالغثيان منذ الأيام الأولى.
  3. التغيرات في الثدي: يمكن أن تلاحظي زيادة في حساسية الثدي أو انتفاخه نتيجةً للتغيّرات الهرمونيّة.
  4. تكرار التبول: قد تشعرين بحاجة متكرّرة للتبول، حيث يبدأ الجسم بإنتاج المزيد من السوائل مع بداية الحمل.
  5. تقلبات المزاج: يمكن أن تؤدي الهرمونات المتغيرة إلى تقلّبات مزاجية خلال الأيام الأولى.

لكن هذه العلامات قد تكون مشابهة لعوارض ما قبل الدورة الشهرية، ممّا يجعل من الصعب التأكّد من الحمل بمجرّد ظهورها. لذلك، يُنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي أو زيارة الطبيب للحصول على تأكيد.

ختامًا، إنّ تساؤل هل نغزات البطن من علامات الحمل يُعَدّ واحدًا من التساؤلات الشائعة بين النساء اللواتي يتوقعن الحمل. وعلى الرغم من أن نغزات البطن قد تكون واحدة من العلامات المبكرة، إلّا أنّ هذا الشعور ليس دليلًا قاطعًا على الحمل. تختلف عوارض الحمل المبكرة من امرأة لأخرى، ولا يمكن الاعتماد فقط على النغزات لتأكيد الحمل. لهذا السبب، من المهم إجراء اختبار الحمل ومراجعة الطبيب للحصول على نتائج دقيقة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أقوى علامة تدل على الحمل.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ متابعة التغيرات الجسديّة تُعتبَر أمرًا مهمًا للمرأة، خاصة في حال كانت تخطط للحمل. ومع ذلك، من الأفضل عدم الاستعجال في تفسير أي عوارض مثل النغزات، لأنّ العديد من الأسباب قد تكون وراء هذه ظهورها. النصيحة المثلى هي اللجوء دائمًا إلى إجراء الفحوصات الطبيّة المؤكّدة بدلًا من الاعتماد على العلامات الشخصية.

الحمل اعراض الحمل الحمل المبكر تأكيد الحمل علامات الحمل عوارض الحمل نغزات البطن

مقالات ذات صلة

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
لوازم الدورة الشهرية
مراحل الحمل نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل أم دورة شهريّة؟
اكتشفي الفرق
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل تعرّفي على اعراض الحمل الاولى
راقبي ظهور هذه العلامات..
حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل
مشاكل الحمل حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل: هل أنا وجنيني بخير؟
الجواب الواضح والدقيق..
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!

تابعينا على