وئام عريج وئام عريج 08-07-2024
رزنامة الدورة الشهرية

تتساءل السيدات عن إذا كان تأخر الدورة 6 أيام طبيعي للمتزوجة، وهنا سنشرح أهم الأسباب وأبرزها لتأخر الدورة خلال الزواج.

ias

يمكن أن يكون الإجهاد، والنظام الغذائي الشديد وممارسة الرياضة، ومتلازمة تكيس المبايض، وبالطبع الحمل، مسؤولين عن تأخر الدورة إليك. أما السبب الأول الذي قد يشكل ضغطًا عليك هو احتمالات الحمل التي قد نضعها بالاحتمالات الرئيسية لكونك متزوجة وعلاقتك الحميمة منتظمة بينك وبين زوجك. وإليك هنا هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل؟

إلى أي مدى يمكن أن تكون الدورة الشهرية متأخرة؟

على الرغم من أن بعض النساء قد يقطعن بدورات شهرية مع إمكانية التنبؤ بها بدقة، إلا أن معظمهن لديهن اختلاف بسيط. لذا، إذا تأخرت دورتك الشهرية لمدة يوم أو يومين، فلا داعي للذعر.

دورتك الشهرية هي المدة الزمنية الممتدة من اليوم الأول من دورتك الشهرية إلى اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية. في المتوسط، تبلغ مدة هذه الدورات 28 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح من 21 إلى 35 يومًا. وقد يهمك الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات

وهذا يعني أن دورة مدتها 28 يومًا في شهر واحد ودورة مدتها 26 يومًا في الشهر التالي لا تسبب القلق، ولكن يمكن اعتبار الدورة الشهرية متأخرة إذا:

  • لقد مر أكثر من 35 يومًا منذ آخر دورة شهرية لك.
  • عادة ما تكون دورتك منتظمة للغاية، وتتأخر دورتك الشهرية أكثر من ثلاثة أيام.
سيدة تعاني من تأخر الدورة الشهرية

هل من الطبيعي أن تتأخر دورتك 6 أيام كمتزوجة؟

إذا لم تكن لديك أي حالة معروفة تؤثر على دورتك الشهرية، فيجب أن تبدأ الدورة الشهرية خلال 24 إلى 38 يومًا من الفترة الأخيرة، اعتمادًا على دورتك المعتادة.

إذا تجاوزت 6 أيام من تاريخ دورتك المتوقع، فهذا يعتبر متأخرًا. بعد 6 أسابيع، يمكنك اعتبار الدورة الشهرية المتأخرة بمثابة دورة ضائعة أو أنها لم تأت بالمرة.

أسباب قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون غياب الدورة الشهرية هي العلامة الأولى للحمل، ولكن هناك أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية أيضًا. دعينا نتحدث عن هذه العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤخرها:

الحمل

عندما لا تكوني حاملاً، يتخلص جسمك من بطانة الرحم كل شهر، وهذا ما يحدث عندما تأتي دورتك الشهرية. ولكن عندما تكونين حاملاً، فإن بطانة الرحم حيث تلتصق البويضة المخصبة وتنمو تزداد سماكتها ويتطور المزيد من الأوعية الدموية، وبدلاً من التخلص من تلك البطانة من خلال الدورة الشهرية، يستمر جسمك في بناء تلك البطانة لدعم وتغذية الجنين النامي. وقد يهمك متى يجامعني زوجي بعد التمريخ؟

اتباع نظام غذائي شديد وممارسة الرياضة

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك. ومع ذلك، إذا أفرطت في ذلك، فقد يتوقف جسمك مؤقتًا عن الدورة الشهرية، على الأقل مؤقتًا. فمثلًا اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع له تأثر سلبي على دورتك الشهرية.

عندما تتوقف دورتك الشهرية بسبب فقدان الوزن أو النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، فأنت تعاني من انقطاع الطمث الثانوي، وهذا يعني أنه كان لديك دورة في فترات سابقة، لكنها توقفت. يمكن أن يحدث انقطاع الطمث الثانوي إذا كنت

  • تناولت نظامًا غذائيًا متطرفًا ومقيدًا بالسعرات الحرارية
  • لديك اضطراب في الأكل، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي
  • خسرت الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة
  • قمت بإجراء تدريبات وتمارين رياضية قاسية
فوط للدورة الشهرية

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة تكيس المبايض هي خلل هرموني يتعارض مع قدرة الجسم على إطلاق البويضة. عندما لا تحدث إباضة يعني لا يوجد دورة شهرية. تعاني العديد من السيدات من متلازمة تكيس المبايض وتشمل العوارض:

الضغوطات

إن الشعور بالتوتر الشديد لا يكون مجرد استنزاف لصحتك العقلية، بل يسبب عوارض جسدية بما في ذلك تأخر الدورة الشهرية أو غيابها في الحالات القصوى. إن الضغوطات الكبيرة تتداخل مع التوازن الهرموني الدقيق لجسمك، مما قد يؤدي في النهاية إلى تأخر الدورة الشهرية.

وسائل منع الحمل الهرمونية

تسبب بعض وسائل منع الحمل الهرمونية بحدوث دورة شهرية كاذبة، وهو ما يعرف باسم نزيف الانسحاب. هذا هو الوقت الذي يكون فيه جسمك لأسبوعًا كاملًا خاليًا من الهرمونات مع موانع الحمل، ولكن إذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل بشكل مستمر فقد يكون لديك بعض البقع الخفيفة أو لا تأتي الدورة الشهرية على الإطلاق. وتابعي هنا هل حبوب تنظيم الدورة تساعد على الحمل؟

الغدة الدرقية

تعتبر مشاكل الغدة الدرقية شائعة، وتؤثر على أكثر من 10% من النساء اللواتي يعانين من مشاكل الدورة الشهرية، يمكن أن تسبب مشاكل الغدة فترات غير منتظمة أو مفقودة، ولكن في بعض الأحيان يتم الخلط بينها وبين انقطاع الطمث.

رزنامة خاصة للدورة الشهرية
رزنامة خاصة للدورة الشهرية

فترة ما قبل انقطاع الطمث

يمكن أن تستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث عدة سنوات. خلال هذا الوقت، قد تكون دورتك في كل مكان يعني 25 يومًا في شهر واحد و29 يومًا في الشهر التالي.

يبلغ متوسط ​​سن انقطاع الطمث 51 عامًا، لذلك غالبًا ما تبدأ فترة انقطاع الطمث في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر. وتابعي هنا أهم الطرق لتعزيز الشهوة عند المرأة بعد الأربعين

وبرأي الشخصي كمحررة، إذا تأخرت دورتك الشهرية بيوم أو يومين أو 6 أيام عن المعتاد، فمن غير المرجح أن يكون ذلك سببًا مباشرًا للقلق. يمكن أن تحدث الاختلافات في الدورة الشهرية لأسباب مختلفة وهي على الأرجح التي تم ذكرها أعلاه.

الصحة الدورة الشهرية أسباب تأخر الدورة الإجهاد الحمل الصحة النسائية المتزوجة تأخر الدورة تأخر الدورة الشهرية تنظيم الدورة فترة ما قبل انقطاع الطمث وسائل منع الحمل

مقالات ذات صلة

امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
اختبار التبويض
التبويض علامات عدم حدوث التبويض وأسبابه
انتبهي اليها!
طبيبة تشرح عن طريقة عمل اللولب
موانع الحمل كلّ ما تحتاجين معرفته عن لولب منع الحمل أو "IUD"
معلومات ستفيدك
اختبار التبويض
تاخر الحمل إليكِ تجربتي مع اشرطة التبويض
لا بد من تجربتها
هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل
اعراض الحمل هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟ العلم يُجيبك
كلّ ما تودّين معرفته..
زوج يداعب زوجته
مراحل الحمل هل حدوث حمل بالاصبع ممكنًا؟
الاجابة قد تُفاجئك!
أم ترضع طفلها
الرضاعة هل الرضاعة الطبيعيّة تمنع الحمل مع وجود الدورة؟
معلومات لم تسمعيها من قبل!
امرأة تُجري تحليل الحمل
إختبار الحمل هل يخطئ تحليل الدم للحمل قبل موعد الدورة؟
وما هي العوامل المؤثّرة على نتيجته؟
اختبارات حمل ايجابية قبل موعد الدورة
إختبار الحمل من منكنّ أجرت اختبار الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع وكانت حامل؟
وهل تكون النتيجة صحيحة؟
هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره
طرق الحمل هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره؟
تعرّفي على الجواب الدقيق..
امرأة تتألم من الدورة الشهرية
الدورة الشهرية زوجي ما يصبر وقت الدورة: ما هي الأضرار؟
احذري من النتائج
امرأة تحمل في يدها حبة منع الحمل
موانع الحمل هل من الطّبيعي نزول دم بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟
كل ما ترغبين في معرفته

تابعينا على