لما ياسين لما ياسين 03-07-2024
هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل

هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل ؟ هذا السؤال يثير فضول العديد من النساء، خاصّةً اللواتي يراقبن دورتهن الشهرية عن كثب، حيث يُعدّ نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر أمرًا غير معتاد، وقد يثير الكثير من التساؤلات حول الأسباب المحتملة وراء هذا التغير، ولكن هل هو فعلًا من بين عوارض الحمل الأكيدة؟

ias

سنتناول الموضوع من عدة جوانب في هذا المقال لنوضّح الأسباب المحتملة لنزول الدورة مرتين في الشهر، والعلاقة بين هذا التغير والحمل، بالإضافة إلى الأضرار المحتملة الناتجة عن نزول الدورة بشكل متكرر،وهذا للتأكّد ما إذا كانت هذه الحال من بين عوارض الحمل أثناء الدورة الشهرية.

أسباب نزول الدورة أكثر من مرّة في الشهر

هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل ؟ إنّ نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر يُعدّ علامة على عدم الانتظام في الدورة الشهرية، وقد يحدث هذا بسبب عدة عوامل، منها التوتر النفسي، والتغيرات في النظام الغذائي، وممارسة النشاط البدني المكثف، فالشعور بالتوتر والقلق يمكن أن يؤثر على الغدة النخامية التي تنظم إفراز الهرمونات، ممّا يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية، أمّا حدوث التغيرات المفاجئة في النظام الغذائي، سواء بزيادة الوزن أو فقدانه، يمكن أن تؤثر على التوازن الهرموني في الجسم، مما يسبب تكرار الدورة الشهرية في نفس الشهر.

تواريخ الدورة وفوطة وملابس داخليّة نسائيّة
أسباب نزول الدورة أكثر من الطبيعيّ

التغيرات الهرمونية

تؤدّي التغيرات الهرمونية دورًا كبيرًا في تنظيم الدورة الشهرية، فالاختلالات الهرمونية قد تؤدي إلى نزول الدورة بشكل غير منتظم أو أكثر من مرة في الشهر، فإنّ وجود مستويات غير طبيعية من هرمون الاستروجين أو البروجستيرون مثلًا قد يسبب تكرار الدورة، أمّا الغدة الدرقية فتؤدّي أيضًا دورًا حاسمًا في هذا السياق؛ أي اضطراب في وظيفتها يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ذلك، قد تشهد فترة ما قبل انقطاع الطمث تذبذبات هرمونية تؤدي إلى نزول الدورة أكثر من مرة في الشهر. وهذا بحسب مقالة نُشِرَت على موقع (Flo.helath) تحت عنوان “Two Periods in One Month: Are Multiple Periods a Reason to Worry?” عام 2019. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

استخدام وسائل منع الحمل

إنّ استخدام بعض وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني يمكن أن يؤدي إلى نزول الدورة بشكل غير منتظم أو مرتين في الشهر، ويعود ذلك إلى تأثيرها على مستويات الهرمونات في الجسم، لذا عند بداية استخدام هذه الأدوية، قد يستغرق الجسم بعض الوقت للتكيف مع التغيرات الهرمونية الجديدة، ممّا يؤدي إلى حدوث نزيف غير منتظم، واللولب الهرموني أيضًا يمكن أن يسبّب نزيفًا غير منتظم خاصة في الأشهر الأولى من الاستخدام، وهذا يكون هذا أكثر شيوعًا عند تناول حبوب تحتوي البروجستين فقط مقارنةً بالحبوب المركبة التي تحتوي هرمون الاستروجين والبروجستين. وذلك وفقًا لمقالة نُشِرَت على موقع (Your Period .ca) تحت عنوان “Most women will use some form of birth control at some point in their lives. Find out how different types of birth control affect your period”. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

العلاقة بين نزول الدورة عدّة مرات بالشهر والحمل

هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنشرح لكِ أكثر عن العلاقة بين هاتين الحالين في ما يلي:

يد امرأة تمسك اختبار حمل وبجانبها ورقة تواريخ ومنبّه باللون الأحمر
نزول الدورة الزائد والحمل

نزول الدورة مرتين بالشهر والحمل

هناك اعتقاد شائع بأن نزول الدورة مرتين بالشهر قد يكون علامة على الحمل، لكن هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل بالفعل؟ الجواب الأكثر دقة هو لا.

في الواقع، نزول الدورة مرتين في الشهر قد يكون دليلًا على وجود اضطرابات هرمونية أو مشاكل صحية أخرى، وليس بالضرورة علامة على الحمل، فالحمل يتسبّب عادةً في توقّف الدورة الشهريّة، وليس تكرارها، لذا يجب على النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة أن يستشرنَ الطبيب لتحديد السبب الحقيقيّ وراء هذا التغير.

عوارض الحمل المبكرة

عادةً ما تتضمّن عوارض الحمل المبكرة الغثيان الصباحي، والتعب، وحساسية الثديين، وتأخر الدورة الشهرية، وفي حين أن نزول الدورة مرتين في الشهر قد يكون ناتجًا عن عوامل أخرى، فإنه ليس من العلامات التقليدية للحمل، كما أنّ التغيرات في المزاج، وكثرة التبول، وزيادة الشهية يمكن أن تكون أيضًا من العلامات المبكرة للحمل، لذا من الضروري إجراء اختبار حمل منزلي أو زيارة الطبيب لتأكيد الحمل في حال الشك.

الأضرار المحتملة لنزول الدورة أكثر من اللازم

هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل ؟ بعد الإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ عن الآثار الجانبيّة التي قد تنتج عن المعاناة من هذه الحال في ما يلي، وتشمل:

يد امرأة تمسك فوطة صحية وورقة عليها تواريخ
تأثير نزول الدورة أكثر من مرّة على الصحّة العامّة

الأضرار الصحية

قد يسبّب نزول الدورة الشهريّة أكثر من اللازم بعض الأضرار الصحية، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم، ممّا يؤثر على مستوى الحديد في الجسم ويسبب التعب والدوار.

قد يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى مواجهة مشاكل في التركيز والذاكرة، كما قد يشير إلى وجود مشاكل صحية تحتاج إلى متابعة وعلاج، مثل الألياف الرحمية أو تكيس المبايض، حيث أنّ الأولى قد تسبب نزيفًا كثيفًا وغير منتظم، بينما قد يؤدي الثانية إلى مواجهة تغيرات هرمونية تؤثّر على الدورة الشهرية.

الأثر النفسي

قد يكون لنزول الدورة الشهرية بشكل متكرر أثر نفسي على المرأة، حيث يمكن أن يسبب الشعور بالقلق والتوتر حيال الصحة العامة والخصوبة، ممّا يؤثّر بدوره على الحال النفسية والجسدية، بالإضافة إلى ذلك، إنّ التعامل مع النزيف المتكرر قد يكون مرهقًا ويؤثر على الحياة اليومية والنشاطات الاجتماعية، لذا من المهم البحث عن الدعم النفسي عند الحاجة للتعامل مع هذه الضغوطات.

في نهاية هذا المقال، نأمل أن نكون قد أجبنا بشكل وافٍ على سؤال هل نزول الدورة مرتين بالشهر من علامات الحمل ؟ ومن المهم دائمًا مراقبة الدورة الشهرية والانتباه لأي تغييرات قد تطرأ عليها، لذا إذا كنتِ تعانين من نزول الدورة بشكل غير منتظم أو مرتين في الشهر، يُفضل استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تحتاج إلى علاج. ومن الجدير بالذكر أننّا سبق وكشفنا لكِ عن الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أن الوعي بصحة الدورة الشهرية مهم جدًا لكل امرأة، لذا يجب علينا الاهتمام بصحتنا ومتابعة أي تغييرات غير طبيعية في أجسامنا، فقد تكون مؤشرًا على حاجة الجسم للاهتمام والعناية، لذا لا تترددي في استشارة الخبراء عند الحاجة، فالصحة هي الثروة الحقيقية، والعناية بها تبدأ من المراقبة والفهم الجيد لأجسامنا ودوراتها الطبيعية.

الحمل اعراض الحمل اضطرابات هرمونية الدورة الشهرية تكرار الدورة صحة المرأة علامات الحمل

مقالات ذات صلة

علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!
بطن الحامل
الحمل كيف أعرف أنني حامل من شكل البطن؟
شكل البطن: هل يكون فعلًا دليلًا مبكرًا على الحمل؟
اعراض الحمل فوق اللولب
الحمل عوارض الحمل فوق اللولب ومدى خطورتها على حياتك!
من واجب الطبيب أن يخبرك!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
أعراض الحمل خارج الرحم بدون نزيف
الحمل تعرّفي على عوارض الحمل خارج الرحم من دون نزيف
آلام لن تتوقعيها!
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
الوحم على الحامض وجنس الجنين
الحمل تعرفي على العلاقة بين الوحم على الحامض وجنس الجنين
عادات متوارثة!

تابعينا على