ريما زهر ريما زهر 25-09-2024
امرأة تحمل في يدها حبة منع الحمل

تواجه بعض السّيّدات نزول دم بعد حبوب منع الحمل الطارئة، الأمر الّذي يستدعي القلق وطلب معرفة التّوضيح. فهل من الطّبيعي نزول دم بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟ 

ias

حبوب منع الحمل الطّارئة هي نوع من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها في حالات الطوارئ عندما لا يتم استخدام وسائل منع الحمل النموذجية. هذه الحبة هي الأكثر فعالية في منع الحمل عند تناولها في أسرع وقت ممكن بعد ممارسة العلاقة الزّوجية غير المحميّة. أيضًا، تعرفي على أنواع حبوب منع الحمل وكيفية استخدامها.

علامَ يدلّ نزول دم بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟

بحسب ما يشير إليه موقع الطّبّي، تحتوي حبوب منع الحمل الطارئة على هرمون يسمى الليفونورجيستريل. إنه نفس الهرمون المستخدم في وسائل منع الحمل عن طريق الفم ولكن بجرعة أعلى بكثير. يؤدي تناول حبوب منع الحمل الطارئة إلى تغيير مستويات الهرمون لديك، مما قد يؤثر على دورتكِ.

جدول الدورة الشهرية ومنتجات صحية
جدول الدورة الشهرية ومنتجات صحية

نتيجة لذلك، قد تواجهين بعض البقع غير المنتظمة أو النزيف بين الوقت الذي تتناولين فيه حبوب منع الحمل وقبل الدورة الشهرية التالية. إذا استمر هذا الاكتشاف أو النزيف لأكثر من أسبوع، ننصحك برؤية طبيبك العام.

يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل الطّارئة أيضًا على توقيت الدورة الشهرية التالية. على الرغم من أن معظم النّساء لا يزالن لديهنّ دورتهنّ الشهرية في الوقت المحدد، إلا أنه قد يكون لديك قبل بضعة أيام أو بعد الموعد المرتقب. وقد تكون أخف كثافة أو أثقل من المعتاد. إذا تأخرت دورتك الشهرية أكثر من أسبوع واحد، نوصيك بإجراء اختبار الحمل.

متى تؤخذ حبّة منع الحمل الطّارئة؟

وسائل منع الحمل الطارئة ليست هي نفسها حبوب منع الحمل النموذجية التي قد تستخدمينها يوميًا أو أشكال أخرى من وسائل منع الحمل الروتينية. يتم استخدامها في الحالات التي تكون فيها وسائل منع الحمل الخاصة بك قد فشلت أو لم تتمكني من استخدام الحماية. يمكن أن تشمل بعض الحالات التي قد تستخدم فيها وسائل منع الحمل الطارئة ما يلي:

ممارسة العلاقة الزّوجية دون أي شكل من أشكال تحديد النسل.

المعاناة من فشل تحديد النسل (واقي ذكري مكسور أو حبوب منع الحمل المنسية أو الجرعة الفائتة من جرعة منع الحمل).

هناك العديد من الأسماء التجارية المختلفة لحبوب منع الحمل الطّارئة. (Plan B One-Step®). هذا الدواء متوفر بدون وصفة طبية. نوع آخر من حبوب منع الحمل الطارئة يسمى ulipristal (ella®) متاح فقط بوصفة طبية. إليك اهم اسماء حبوب منع الحمل المركبة

امرأة تنظر بتساؤل إلى حبة منع الحمل
امرأة تنظر بتساؤل إلى حبة منع الحمل

الآثار الجانبيّة لحبّة منع الحمل الطّارئة

يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل آثارًا جانبية نادرة مثل جلطات الدم والسكتة الدماغية. احصلي على رعاية طبية طارئة إذا كان لديك:

  • نزيف ثقيل وألم شديد في البطن مفاجئ.
  • صداع شديد أو مفاجئ.
  • ألم في صدرك أو الفخذ أو ساقيكِ.
  • ألم أو ضعف أو خدر في ذراعيك أو ساقيكِ.
  • ضيق مفاجئ في التنفس.
  • رؤية ضبابيّة

أفضل طريقة لوقف النزيف أثناء تناول الدواء هي تناوله في نفس الوقت كل يوم. بالنسبة لمعظم النّساء، يتوقف النزيف فجأة بعد ثلاثة أشهر من تناول الدواء وفقًا للتوجيهات.إذا كنت لا تزالين تعانين من نزيف غير عادي، فتحدثي إلى طبيبك حول طرق أخرى لوقف نزيف حبوب منع الحمل. قد يصف طبيبك حبوبًا منخفضة الجرعة أو هرمون الاستروجين الإضافي. إليكِ كيفية تخفيف الم الدورة الشهرية!

النزيف بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة هو حالة شائعة يمكن أن تحدث خلال الأشهر القليلة الأولى من استخدام حبوب منع الحمل. راجعي طبيبك إذا استمر النزيف المهبلي وكان مصحوبًا بأعراض أخرى.

افرازات بعد حبوب منع الحمل الطارئة 

وسائل منع الحمل الطارئة هي حبة هرمونية عالية تستخدم للحد من خطر الحمل غير المرغوب فيه بعد علاقة زوجيّة غير محميّة. نظرًا لأنه منع الحمل الهرموني، فإن استخدام حبوب منع الحمل الطارئة يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مثل النزيف المهبلي وعدم انتظام الدورة الشهرية والتغيرات في كمية الإفرازات المهبلية والآثار الجانبية الأخرى. 

جدول الدورة الشهرية
جدول الدورة الشهرية

تدخل البكتيريا والفطريات المهبل بسهولة مما يسبب أعراض أمراض النساء. إلى جانب ذلك، يجب ألا تستبعدي حالات الأمراض المنقولة جنسيًا. لذلك، تحتاجين إلى رؤية طبيب أمراض النساء للحصول على نصيحة دقيقة.

وسائل منع الحمل الطارئة هي سيف ذو حدين يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة، يجب عليكِ تجنب إساءة استخدام الدواء واستخدام طرق أكثر أمانًا مثل استخدام الواقي الذكري للمساعدة في حماية 98٪ من خطر الحمل غير المرغوب فيه والوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، على كلّ زوجين اعتماد وسيلة مضمونة لمنع الحمل في حال كانا يحاولان تحديد النّسل. حبوب منع الحمل الطّارئة قد تكون المنقذ في بعض الأحيان، إلا أنكِ لا يمكن أن تعتمدي عليها بشكل دائم.

الحمل موانع الحمل اختبار الحمل الأمراض المنقولة جنسيا الدورة الشهرية الصحة الإنجابية الصحة النسائية النزيف الهرمونات حبوب منع الحمل وسائل منع الحمل

مقالات ذات صلة

اضرار موانع الحمل
موانع الحمل اكتشفي أضرار موانع الحمل وفوائدها
أي طريقة هي الأقل ضررًا بالنسبة لك؟ تابعينا!
وضعية الفارسة هل تمنع الحمل
الحمل سؤال اليوم: هل تمنع وضعية الفارسة الحمل؟
هل تعلمين أن هناك وضعيات تسبب الحمل؟
اشكال حبوب منع الحمل
الحمل كيف تكون اشكال حبوب منع الحمل؟
تعرّفي على مختلف أنواعها
حمل مفاجئ
اعراض الحمل كيف اعرف اني حامل رغم أنّي أتناول حبوب منع الحمل؟
علامات تدلّك على ذلك
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
اثار حبوب منع الحمل على النفسيه
الحمل تعرّفي على أثار حبوب منع الحمل على النفسية
أكثر الوسائل شيوعًا لتنظيم النسل!
ازالة شريحة منع الحمل
الحمل إزالة شريحة منع الحمل: الطريقة والدوافع!
الرغبة في الحمل سببًا مباشرًا لإزالتها!
امرأة تحمل بيدها لوحة حبوب منع الحمل
موانع الحمل حبوب منع الحمل ياسمين هل تزيد الوزن: إليكِ فوائدها وأضرارها
إليكِ ما تريدين معرفته
تجاربكم مع حبوب منع الحمل
موانع الحمل تجاربكن مع حبوب منع الحمل سيرازيت نستعرضها اليوم
استفيدي من تجارب النساء مع هذه الحبوب!
نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي
الحمل نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي: هل يمكن أن يحصل حمل؟
نعم ممكن!
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
اختبار حمل وحبوب منع الحمل
موانع الحمل هل من الممكن أن يحدث حمل بالتزامن مع استخدام حبوب منع الحمل؟
وما هي العوامل المؤثّرة على فعاليّة هذه الحبوب؟

تابعينا على