ميساء الخوري ميساء الخوري 17-10-2024
الجهاز التناسلي للمرأة

بعض النساء يسألن: هل بطانة الرحم السميكة تمنع الحمل؟ ما هي سماكتها الطبيعيّة؟ ومتى يشكّل هذا الموضوع خطورة؟

ias

تختلف سماكة بطانة الرحم لدى النساء خلال مراحل الدورة الشهريّة. إذ يكون السمك أقلّ في بداية الدورة الشهريّة، ويزداد تدريجياً ليصل إلى ذروته في مرحلة الإباضة. حيث يتراوح سمك بطانة الرحم الطبيعي عادةً من 8 إلى 14 ملم في مرحلة الإباضة. أمّا في حال لم يكن السمك طبيعيًّا، قد تنتج عنه مشاكل صحيّة عدّة. وفي حين أنّ الطبيب المتابع هو القادر على اجابتك بشكل علمي عن كلّ تساؤلاتك حول هذا الموضوع، إلّا أنّنا سنحاول الإجابة عن بعضها، بعد أن كنّا قد تحدّثنا في مقال سابق عن أسباب سماكة بطانة الرحم.

أعراض وأضرار بطانة الرحم السميكة

من المهمّ استشارة طبيب مختص لإجراء التقييم اللازم في حال كنت تشكّين بأنّك تعانين من بطانة الرحم السميكة. وقد تظهر هذه المشكلة من خلال عدد من العوارض كما قد تتسبّب بمشاكل صحيّة عدّة، وأبرزها:

  • التأثير السلبي على الخصوبة وبالتالي عدم القدرة على الحمل.
  • تغيّرات وعدم انتظام الدورة الشهريّة ونزيفها: قد تدلّ الدورة الشهريّة غير المنتظمة أو التي تكون أطول أو أكثر غزارة من المعتاد على وجود هذه المشكلة. كما قد تلاحظين حدوث نزيف بين حيض وآخر.
  • تقلّصات شديدة، أي أكثر شدّة من المعتاد خلال الدورة الشهريّة.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى: إذ إنّ بطانة الرحم السميكة من الممكن أن تكون بيئة مناسبة لنموّ البكتيريا وبالتالي ازدياد خطر الإصابة بالعدوى.
  • الشعور بألم وانزعاج في منطقة الحوض.
  • تغيرات واختلال بالهرمونات.

هل سماكة بطانة الرحم تزيد الوزن؟

علميًّا، لا تتسبّب بطانة الرحم السميكة بزيادة الوزن بشكل مباشر، ولكن من الممكن أن يكون لها علاقة غير مباشرة بالأمر في بعض الحالات.

فمثلًا إذا كنت تعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو اضطرابات هرمونيّة أخرى: تؤدّي إلى سماكة بطانة الرحم، يمكن أن تكون الحالات المسبّبة هي التي تؤدّي إلى زيادة الوزن. أمّا إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن التي تترافق مع أعراض أخرى، من المهم استشارة طبيب. فهو سيتمكّن من تحديد السبب الدقيق ووضع خطة علاجيّة مناسبة لعلاج المشكلة المؤدّية الى زيادة الوزن غير المبرّرة هذه.

بطانة الرحم سميكة هل يعني حمل؟

من الممكن في بعض الحالات أن تشير بطانة الرحم السميكة إلى وجود الحمل، لكنها ليست دليلًا قاطعًا على ذلك. فمن المعروف أنّه خلال الحمل، تتزايد سماكة بطانة الرحم لتدعم نمو وحماية الجنين. ولكنّها قد تكون ناتجة عن مشاكل هرمونيّة أو حالات كامنة أخرى، كمشكلة بطانة الرحم المهاجرة، التي تعاني منها بعض النساء. ففي حال كنت قد علمت أنّ بطانة الرحم لديك سميكة، يُنصح بإجراء اختبار حمل إذا كنتِ تعتقدين أنكِ حامل. وفي حال كنت تعانين من أعراض غير طبيعيّة، عليك استشارة طبيب مختص للحصول على تقييم دقيق للحالة.

متى تكون سماكة بطانة الرحم خطيرة؟

من الممكن أن تشكّل حالة بطانة الرحم السميكة خطورة في بعض الحالات. بشكل خاصّ إذا تخطّت السماكة 15 ملم، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض غير طبيعيّة. لذلك عليك بالمراقبة الطبيّة في الحالات التالية:

  • في حال كانت سماكة بطانة الرحم تتجاوز 15-20 ملم: خاصة لدى انقطاع الدورة الشهريّة، فهذه الحالة قد تشير إلى حالات كامنة ومنها الأورام الليفية أو فرط تنسّج بطانة الرحم.
  • نزيف الحيض الشديد أو فترات حيض غير منتظمة: فإذا كنت تعانين من نزيف غير منتظم أو غزير خلال الدورة الشهريّة. أو تغيّرات ملحوظة في دورة الحيض، كفترات أطول أو أقصر بشكل غير معتاد، عليك التوجّه الى طبيبك لتقييم المشكلة.
  • ألم مزمن ومستمر في منطقة الحوض أو أسفل البطن: إذا كنت تعانين من هذه الآلام، استشيري طبيبك على الفور.
  • صعوبة في الحمل: إذا كنت تعانين من مشاكل في الخصوبة، يمكن أن تكون بطانة الرحم السميكة هي السبب.
  • تاريخ عائلي من سرطان الرحم أو مشاكل هرمونيّة: في هذه الحالة عليك إيلاء بطانة الرحم السميكة عناية أكبر.

هل بطانة الرحم السميكة تمنع الحمل؟

كما ذكرنا سابقًا، لبطانة الرحم السميكة تأثيرات سلبيّة عدّة على عمليّة الخصوبة، وقد تؤدّي الى منع الحمل. فبطانة الرحم تلعب دورًا حيويًّا في استقبال البويضة المخصّبة وتحتاج إلى أن تكون في سمك مناسب لتوفير بيئة مثاليّة ليتمّ زرع الجنين.

فإذا كانت سماكتها مفرطة أي أكثر من 15 ملم، يُحتمل أنّها تدلّ على وجود ما يُعرف بفرط تنسّج بطانة الرحم. قد تمنع هذه الحالة البويضة المخصّبة من الالتصاق بشكل جيّد، وبالتّالي حدوث الحمل. لذلك تتطلب تقييمًا دقيقًا.

أمّا إذا كانت سماكة بطانة الرحم نتيجة حدوث خلل هرمونيّ، كزيادة مستويات الاستروجين أو نقص مستويات البروجسترون، فهذه الحالة قد تؤثّر على الإباضة. كما انّ وجود التهاب في بطانة الرحم أو أورام ليفيّة، تغيّر بيئتها الهرمونيّة، وتؤدّي إلى صعوبات في الحمل أيضًا.

برأيي الشخصي كمحرّرة، إذا كنتِ تعانين من بطانة الرحم السميكة، ننصحك باستشارة طبيب مختص لتشخيص ومتابعة الحالة. بالإضافة الى اعطائك العلاج المناسب والنصائح اللازمة للعناية بنفسك، بالأخصّ إذا كنتِ تواجهين صعوبات في الحمل. فمن المهم إجراء تقييم طبي شامل عبر القيام بتصوير الرحم، فحوصات هرمونيّة، وإجراء خزعة من بطانة الرحم إذا لزم الأمر.

الحمل مشاكل الخصوبة والعقم أعراض بطانة الرحم استشارة طبية التهاب بطانة الرحم الخصوبة الدورة الشهرية الصحة النسائية بطانة الرحم بطانة الرحم السميكة تخطيط الحمل تقييم طبي سماكة بطانة الرحم صحة المرأة مشاكل الخصوبة مشاكل الهرمونات منع الحمل نزيف الحيض هرمونات المرأة

مقالات ذات صلة

هل حبوب الفياجرا تؤخر القذف
الصحة هل حبوب الفياجرا تؤخّر القذف؟
تقليل التوتر قد يوازي مفعول الفياجرا!
أبرز الفيتامينات للحمل بعد ال40
الحمل 5 فيتامينات تساعد على الحمل بعد سن الأربعين
إليك أبرز الفيتامينات التي ستساعدك على الحمل بعد ال40!
اضرار حبوب منع الدوره بريمولوت
الصحة اضرار حبوب منع الدوره بريمولوت على الحمل في المستقبل
تسبب العقم!
هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة
الصحة هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟
لا علاقة بينهما!
من أقوى الأسباب لعلاج العقم
الحمل العامل البيئي من أقوى الأسباب لعلاج العقم، هل كنت تعلمين؟
ونمط الحياة أيضًا!
الفرق بين حبوب فيرتاب وكلوميد
الحمل الفرق بين حبوب فيرتاب وكلوميد
تناسب النساء والرجال!
فوائد الفوليك اسيد للحمل
الحمل هل يساعد تناول الفوليك اسيد على الحمل بسرعة؟
فوائد الفوليك اسيد للحمل
لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد
الحمل لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيّد؟
الأسباب تُعالج!
هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل
الحمل هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل ويسبّب العقم؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
تأثير انقطاع الدورة على الحمل
الحمل هل يحدث حمل بعد تاخر الدوره شهرين؟
تأخر الدّورة يسبب العقم!
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
نتيجة تحليل زوجي صفر فهل يمكن الحمل بهذه النتيجة
الحياة الزوجية نتيجة تحليل زوجي صفر فهل يمكن الحمل بهذه النتيجة؟
علاجات متوفّرة ستحلّ المشكلة وكأنّها لم تكن!

تابعينا على