ريما زهر ريما زهر 13-09-2024
زوجان تحت غطاء السرير

هل القذف خارج المهبل يسبب الحمل؟ سؤال تطرحه الكثيرات ممن يحاولن تجنّب حدوث الحمل، واللّواتي لا يعتمدن على وسائل منع الحمل.

ias

مع اقتراب نهاية العلاقة الزوجيّة بين الزّوجين، يطلق الرّجل السّائل المنوي الّذي يضمّ ملايين الحيوانات المنويّة، محاولة شقّ طريقها إلى البويضة بهدف التّخصيب. ولكن، هل القذف خارج المهبل يسبب الحمل؟  وبالتالي إليكِ تجربتي مع تحاميل منع الحمل: مميّزاتها وعيوبها

هل القذف خارج المهبل يسبب الحمل؟

بحسب ما يشير إليه موقع ويب طب في مقاله، يحتاج حدوث الحمل إلى التقاء الحيوانات المنويّة بالبويضة أثناء العلاقة الزّوجيّة، والّتي تعمل على تخصيبها لتصبح جنينًا في ما بعد. ولكن، هناك أمر سيجعل إمكانيّة حدوث الحمل ممكنة حتّى ولو امّ القذف خارج المهبل وهو “المذي”.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

هل المذي يسبب الحمل في أيام التبويض؟

بحسب ما ورد في مقال نشره موقع الطّبّي، نعم، في أي وقت تتلامس فيه سوائل القذف سواء كانت القذف أو سائل ما قبل القذف مع المهبل، هناك فرصة للحمل. إذا كانت هناك أي خلايا منوية في سائل ما قبل القذف تجد طريقها إلى البويضة وتخصبها، فقد يترتب على ذلك الحمل من الناحية الفنية. بالطبع، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ذلك، بما في ذلك:

  • ما مدى قوة خلايا الحيوانات المنوية في المذي(السائل الشّفاف الذي يسبق السائل المنوي) وقدرتها على دخول عنق الرحم. كيف اعرف اني حامل رغم أنّي أتناول حبوب منع الحمل؟
  • سواء كانت المرأة في فترة الإباضة أم لا أو في نافذة خصبة (أي إذا كانت هناك بويضة متاحة للإخصاب).
  • ما إذا كان هناك أي وسائل أخرى لمنع الحمل يتم استخدامها.

في نهاية المطاف، في حين أن فرص الحمل من السائل الشفاف منخفضة، هناك حالات نادرة جدًا عندما تتسرّب الحيوانات المنوية قبل القذف، مما يجعل من الممكن للمرأة الحمل، لذلك من الأفضل دائما استخدام وسائل منع الحمل لتقليل هذا الخطر.

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

المشكلة مع تقنية الانسحاب

إذا كنت لا تستخدمين أي أشكال أخرى من وسائل منع الحمل، فقد تتساءلين عما إذا كان بإمكانكِ الحمل من السائل الشّفاف ما قبل السائل المنوي فقط باستخدام طريقة الانسحاب (حيث يزيل زوجكِ العضو قبل القذف). ما هي افضل طريقة لمنع الحمل؟

تشير الأبحاث إلى أن احتمالات الحمل من طريقة الانسحاب هي 4 في المائة مع “الاستخدام المثالي”. الاستخدام المثالي يعني أن زوجكِ يزيل العضو قبل أن يقذف.

حتى لو لم تكن المرأة في يوم التّبويض أثناء استخدام طريقة السحب، فهذا ليس شرطًا بالضرورة. وذلك لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تستمر في الجسم لمدة تصل إلى خمسة أيام. هذه الطريقة ليست مثالية فهي تعتمد على زوجكِ ليكون على دراية تامة بجسده، والذي يمكن أن يكون صعبًا بشكل خاص خلال لحظة حميمة.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أضرار القذف خارج المهبل: بين الأقاويل والحقائق 

تعتقد بعض النّساء بشكل غير صحيح أن استخدام الانسحاب سيسبب مخاطر صحية وآثار جانبية، مثل السرطان أو الصداع أو العمى، كذلك سيتسبّب بنشافة في الرّحم وصعوبة الإنجاب عندما يقرّرن ذلك.

الحقيقة هي أنه لا يكون للانسحاب أي آثار جانبية جسديّة لأي من الزّوجين، ولن تعيق هذه الطّريقة إحتماليّة الحمل في المستقبل.

كذلك تعتقد بعض النّساء أن الانسحاب يمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا.

الحقيقة هي أنّ الانسحاب لا يمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا. يمكن للآفات أو القرحة على الأعضاء التناسلية أن تنقل عدوى مختلفة. يمكن أن تنتقل الأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى من خلال ملامسة الجلد للجلد. إذا كان أي من الزّوجين في خطر، فيجب عليهما استخدام الواقي الذكري.

يحتوي السائل المنوي للرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية خلايا مصابة بالفيروس، وهو الطريقة الأساسية التي ينتقل بها عن طريق العلاقة الزّوجيّة. قد يقلل استخدام الانسحاب من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية لأن المرأة لا تتعرض للسائل المنوي. ومع ذلك، حتى مع الانسحاب، هناك خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية لأن سائل ما قبل القذف قد يحتويه أيضًا . 

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أيّ وسيلة منع حمل تعتبر الأفضل ؟

أفضل طريقة لمنع الحمل هي استخدام طريقة فعالة جدًا لتحديد النسل (مثل اللولب أو الزرع) بالإضافة إلى الواقي الذكري.  ما هي افضل حبوب منع الحمل؟

طرق تحديد النسل الأخرى، مثل حبوب منع الحمل والخاتم والرقعة والتّحاميل، جيدة أيضًا في منع الحمل. الشرط هو إذا كنت تستخدمينها بشكل مثالي. لكن لا يخلو الأمر من نسيان المرأة لأخذ الوسيلة المناسبة، منا يعرّضها لخطر حدوث الحمل غير المرغوب فيه.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، إذا كنتِ قلقة من أنكِ قد تصبحين حامل بعد لقاء جنسي غير محمي، فقد تفكرين في تناول وسائل منع الحمل الطارئة. يمكن الحصول على بعض العلامات التجارية دون وصفة طبية.

الحمل موانع الحمل الانسحاب السائل المنوي العلاقة الزوجية القذف خارج المهبل المذي الواقي الذكري سلامة الجنس صحة المرأة فترة الإباضة

مقالات ذات صلة

حمل مفاجئ
اعراض الحمل كيف اعرف اني حامل رغم أنّي أتناول حبوب منع الحمل؟
علامات تدلّك على ذلك
اضرار موانع الحمل
موانع الحمل اكتشفي أضرار موانع الحمل وفوائدها
أي طريقة هي الأقل ضررًا بالنسبة لك؟ تابعينا!
تجاربكم مع حبوب منع الحمل
موانع الحمل تجاربكن مع حبوب منع الحمل سيرازيت نستعرضها اليوم
استفيدي من تجارب النساء مع هذه الحبوب!
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي
الحمل نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي: هل يمكن أن يحصل حمل؟
نعم ممكن!
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل
الأمومة والطفل متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل؟
ليس كما تعتقدين!
اثار حبوب منع الحمل على النفسيه
الحمل تعرّفي على أثار حبوب منع الحمل على النفسية
أكثر الوسائل شيوعًا لتنظيم النسل!
ازالة شريحة منع الحمل
الحمل إزالة شريحة منع الحمل: الطريقة والدوافع!
الرغبة في الحمل سببًا مباشرًا لإزالتها!
اشكال حبوب منع الحمل
الحمل كيف تكون اشكال حبوب منع الحمل؟
تعرّفي على مختلف أنواعها
وضعية الفارسة هل تمنع الحمل
الحمل سؤال اليوم: هل تمنع وضعية الفارسة الحمل؟
هل تعلمين أن هناك وضعيات تسبب الحمل؟
افضل فيتامين مع حبوب منع الحمل
الحمل استخدمي افضل فيتامين مع حبوب منع الحمل لنتائج مضمونة
عليك المواظبة على تناولها!

تابعينا على