ريما زهر ريما زهر 26-09-2024
كتف امرأة

عند إصابة الزّوج أو الزّوجة بمرض معيّن، أوّل ما يسأل أحدهم عنه هو احتماليّة الإصابة. هل الحزام الناري معدي بالجماع؟ سؤال يطرحه بعض الأزواج عندما يصاب الطّرف الثّاني بالحزام النّاري. فهل الحزام الناري معدي بالجماع؟

ias

يعتقد أن القوباء المنطقية (الحزام النّاري) فيروس يؤثر فقط على كبار السن، وعلى الرغم من وجود بعض الحقيقة في ذلك، مع الغالبية العظمى من الحالات التي تؤثر على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا، إلا أن هذه الحالة المؤلمة يمكن أن تؤثر أيضًا على الشباب، وخاصة أولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي. إذا كنت قلقة من أنك قد تكونين مصابة، فمن الجيد دائمًا الكشف، مهما كان عمركِ. إليكِ نصائح تضمن علاج غازات البطن للحامل في المنزل.

هل الحزام الناري معدي في الجماع؟

بحسب ما تمّ نشره في موقع الطّبّي، لا يمكن التقاط الحزام الناري من شخص آخر. لا يمكن للشخص المصاب بالحزام الناري أن ينقل الفيروس إلا إلى شخص لم يصاب بجدري الماء من خلال ملامسته، والتي ستظل معدية حتى تجف وتقشر بعد أسبوع تقريبًا. الشخص الذي يتعرض للملامسة سيصاب بجدري الماء، وليس القوباء المنطقية.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

هذا يعني أنه لا يمكن نقل القوباء المنطقية (الحزام الناري) جنسيًا؛ ومع ذلك، إذا كان زوجكِ يعاني من طفح جلدي ولم تكوني مصابة بجدري الماء من قبل، فهناك فرصة أن تصابي بالعدوى من ملامسة البثور المفتوحة.

ما الذي يسبب الحزام النّاري؟

إذا كنت قد أصبتِ بجدري الماء من قبل، فهناك فرصة أن تصابي بالحزام النّاري في وقت لاحق من الحياة. وذلك لأن الفيروس لا يزال خاملًا في الأعصاب على طول العمود الفقري أو الرأس أو الرقبة ويمكن أن يصبح نشطًا ويظهر على طول أجزاء الجسم التي توفرها الأعصاب. يحدث عادة في أولئك الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا وعادة ما يرتبط بضعف الجهاز المناعي. أنتِ أكثر عرضة للخطر إذا كنت:

  • مسنّة
  • تعانين من التوتر
  • تعانبن من ضعف الجهاز المناعي بسبب حالات مثل عدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية
  • تتناولين الدواء الذي يقمع جهاز المناعة الطبيعي لديك، بما في ذلك علاجات السرطان.

أعراض الإصابة بالحزام النّاري

عادة ما يمكن رؤية القوباء المنطقية على أنها طفح جلدي مرئي حول الجذع. يبدأ الطفح الجلدي كبقع حمراء، والتي تتحول إلى بثور مليئة بالسوائل. تجف البثور في نهاية المطاف وتتقشر، وتشكل قشورًا، والتي ستسقط بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. قبل أي علامات واضحة، يمكن أن يكون هناك عدد من الأعراض التي يمكن أن تحدث لمدة تصل إلى أسبوع. تتضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • وخز أو خدر أو ألم
  • حساسية اللمس
  • حكة
  • وجع مستمر
  • إحساس حارق
  • حمى
  • صداع
  • اضطراب في المعدة.

بدون الطفح الجلدي، من الصعب تشخيص القوباء المنطقية لأن الأعراض يمكن أن تشير إلى حالات أخرى. ومع ذلك، بمجرد ظهور الطفح الجلدي، يكون التشخيص أسهل. يمكن فحص عينة من المنطقة المصابة تحت المجهر لتحديد السبب. العوارض الشائعة التي تعاني منها العديد من النساء أثناء فترة الحمل

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

لا يوجد علاج معروف للقوباء المنطقية، ولكن توجد ثلاثة من أكثر العلاجات شيوعًا لإدارة الأعراض. تشمل:

الأدوية المضادة للفيروسات

غالبًا ما تكون الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير (زوفيراكس) وفامسيكلوفير (فامفير) وفالاسيكلوفير (فالتريكس) هي العلاجات الأكثر فعالية للقوباء المنطقية. قد تخفف الأدوية الثلاثة من الانزعاج وتجعل أعراضكِ تتوقف في وقت أقرب، خاصة إذا بدأتها في غضون ثلاثة أيام من العرض الأول. قد تساعد أيضًا في منع الألم المطول الذي يمكن أن يحدث لاحقًا، والذي يسمّى الألم العصبي التالي للهربس (PHN).

يساعد الدّواء البثور على الشفاء بشكل أسرع مع منع ظهور بثور جديدة أيضًا.

دواء الألم

يصف طبيبك أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تخفيف الألم وعدم الراحة المعتدلة الناجمة عن العدوى. تشمل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والنابروكسين. يمكن أن تساعدك هذه الأدوية أيضًا في الوقاية من الألم العصبي التالي للهربس، وهو الألم الحارق الذي يعاني منه بعض المرضى بعد طفح القوباء المنطقية.

إلى جانب أدوية الألم، قد يصف الطبيب أيضًا أدوية مضادة للبكتيريا إذا كنت قد تصابين، على أي حال، بعدوى بكتيرية من طفح القوباء المنطقية.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

على الرغم من أن الأدوية المضادة للفيروسات تعتبر فعالة لعلاج القوباء المنطقية، إلا أن هناك علاجات طبيعية أخرى يمكنك دمجها لتخفيف الألم وعدم الراحة.

  • النّقع: يمكن لحمام دقيق الشوفان الغرواني (حمام فاتر ممزوج بدقيق الشوفان المطحون) أن يخفف الألم من البثور وتهدئة الحكة في المنطقة المصابة. يمكن للحمام الدافئ أيضًا تهدئة البشرة وتقليل خطر انتشار العدوى.
امرأة مستاءة
امرأة مستاءة
  • ضغط رطب وبارد: يمكن أن يساعد وضع ضغط بارد ورطب على البثور في تقليل الحكة والألم المرتبط بالطفح الجلدي. يمكنك القيام بذلك عن طريق نقع قطعة قماش ناعمة في الماء البارد، وإخراج الماء، ثم وضع القماش على البثور أو الطفح الجلدي.
  • الكريمات والمستحضرات المهدئة: يمكن أن تزيد المستحضرات المهدئة مثل غسول الكالامين من مستوى راحتك عن طريق تهدئة البشرة المتهيجة. ينصح باستخدامها بشكل مقتصد لأن تطبيقها الثقيل يطيل عملية الشفاء، ويسبب المزيد من التهيج، ويمنع القروح من الجفاف. الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أسباب نزول افرازات سوداء للحامل
  • العلاجات الغذائية: من الواضح أن ضعف الجهاز المناعي يؤدي إلى تفاقم أي نوع من العدوى أو المرض. كذلك هو الحال مع القوباء المنطقية. يمكن لبعض الوجبات الغذائية تقوية جهاز المناعة لديك ومنع انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من جسمك. تشمل هذه الأطعمة الخضروات الخضراء الورقية واللحوم الحمراء والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والدجاج والسبانخ.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، من الأفضل الامتناع عن ممارسة العلاقة الزّوجيّة عندما يُصاب أي طرف من الزّوجين بحالة صحّية، وذلك بهدف تجنُّب نقل العدوى.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية الأدوية المضادة للفيروسات الأعراض الصحية الحزام الناري الراحة النفسية الصحة العامة العدوى الفيروسية العلاجات المنزلية القوباء المنطقية النصائح الصحية الوقاية من العدوى ضعف المناعة طفح جلدي علاج الحزام الناري نمط الحياة الصحي

مقالات ذات صلة

امرأة تدعو الله
الخيانة دعاء لكشف خيانة الزوج: وإشارات بسيطة توقعه في الفخّ!
واظبي عليه
زوجي زعلان مني ومطنشني
التعامل مع الزوج زوجي زعلان مني ومطنشني كيف أتعامل مع هذا الوضع؟
اتّبعي هذه الخطوات..
زوج يحتضن زوجته من الخلف
السعادة الزوجية كيف امتع زوجي في العلاقة: اجذبيه إليكِ بتلكَ التصرّفات!
فاجئيه بهذه التّصرُّفات
زوجان تحت الغطاء على السرير
الثقافة الجنسية فوائد شرب الماء للجنس: إليكِ ما أثبتته الدّراسات
معلومات تهمكِ لعلاقة مُرضية
زوجان يحملان جوز الهند
العلاقة الزوجية فوائد ماء جوز الهند للجنس:إليكِ ما أثبتته الدّراسات!
لحياة جنسية مُرضية
ماذا يفعل الزوج في فترة النفاس
ما بعد الولادة ماذا يفعل الزوج في فترة النفاس؟
هذه هي واجباته..
كيف احتوي زوجي
الحب بين الزوجين كيف احتوي زوجي وأقرّبه مني؟
اتّبعي هذه الخطوات البسيطة..
الاصلاح بين الزوجين
العلاقة الزوجية طرق فعّالة تضمن الاصلاح بين الزوجين
أساليب تعطيكِ النتائج المرجوّة!
زوجة تعانق زوجها بحرارة
التعامل مع الزوج كيف اخلي زوجي يراضيني: خطوات بسيطة ذات تأثير كبير!
إليكِ الخطوات
شابة تجلس أمام الحاسوب
الثقافة الجنسية الثقافة الزوجية للمرأة: دليل المرأة لحياة جنسيّة أفضل!
معلومات لم يخبركِ عنها أحد
زوجة لا تستمع لزوجها
السعادة الزوجية 6 أخطاء تجنّبيها لعلاقة زوجيّة أفضل!
نصائح لتفاديها!

تابعينا على