لما ياسين لما ياسين 12-09-2024
متى يعطى العسل للطفل

متى يعطى العسل للطفل ؟ سؤال تطرحه العديد من الأمّهات الراغبات في تقديم الأطعمة الطبيعيّة والمفيدة لأطفالهنَّ. يُعتبر العسل واحدًا من أفضل المنتجات الطبيعيّة التي تحمل فوائد صحيّة عديدة، سواء للكبار أو للصغار. لكن متى يكون من الآمن تقديم العسل للطفل؟ وهل هناك سنّ محدّد يجب الانتباه إليه قبل تقديم هذا الغذاء الطبيعي له؟

ias

في هذا المقال، سنستعرض الفوائد الصحية للعسل، ونوضح العمر المناسب لإدخاله في النظام الغذائي لطفلك. سنشرح أيضًا المخاطر التي قد تتعرض لها صحّة الطفل إذا تناول العسل في سنٍّ مبكرة.

من أي عمر يأكل الطفل العسل؟

متى يعطى العسل للطفل ؟ يُعتبر العسل غذاءً صحيًا ومفيدًا للغاية، ولكنّه لا يُنصَح به للأطفال قبل بلوغهم سنّ معينة. بحسب التوصيات الطبيّة العالمية، مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، لا يجب إعطاء العسل للأطفال قبل عمر السنة. حيث أنّ الجهاز الهضمي لديم قبل هذه السنّ لا يكون مجهّزًا بعد للتعامل مع بعض العناصر الموجودة فيه، ممّا قد يشكل خطرًا على صحته.

ملعقة خشبيّة فوق مرطبان من العسل
العمر المناسب لتقديم العسل للطفل

التدرج في إدخال العسل

بعد بلوغ الطفل سنّ السنة، يمكن البدء بتقديم العسل بشكلٍ تدريجي. ينصح الأطباء بالبدء بكميّات صغيرة جدًا، ثم زيادة الكمية تدريجيًا مع مراقبة استجابة الطفل. العسل غني بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة وتحسين عملية الهضم، ولكنه يحتوي أيضًا نسبة عالية من السكّريات، لذا يجب تقديمه بحذر.

لما العسل ممنوع للأطفال أقل من سنة؟

إنّ السبب الرئيسي الذي يجعل العسل غير آمن للأطفال دون السنة هو احتمال تعرّضهم لخطر الإصابة بالتسمّم الوشيقي، والذي يُعتبر حال نادرة ولكنّها خطيرة، وهي تحدث نتيجة وجود أبواغ بكتيريا Clostridium botulinum في العسل، والتي يمكن أن تنمو وتنتج سُمومًا تؤثّر على الجهاز العصبي وتُسبّب معاناة طفلكِ من المشاكل الهضميّة الأكثر شيوعًا عند الرضع. وهذا ما أكّده موقع CPHD الذي تناول هذا الموضوع الدقيق عبر التقرير الذي اُدرِج تحت عنوان “Frequently Asked Questions (FAQs) About Infant Botulism“.

مرطبان من العسل بجانبه جوز وملعقة خشبيّة
أضرار العسل على الأطفال أقلّ من 12 شهر

من المعروف أنّ الجهاز الهضمي للأطفال الرضع، خاصّةً الذين لم يكملوا السنة الأولى، لا يمتلك الكفاءة الكافية لمواجهة هذه البكتيريا، ممّا يجعلهم عرضةً للإصابة بالتسمّم. والذي تظهر عوارضه على شكل ضعف في العضلات، صعوبة في التحكّم بحركات الرأس، ضعف في البكاء، وحتى صعوبة في التنفس لدى الرضَّع. ولذلك، يُمنع تقديم العسل للطفل قبل بلوغه السنة.

نظرًا لأنّ خطر التسمّم الوشيقي يعتبر حقيقيًا حتى وإن كان نادرًا، فإنّ من الأفضل تجنّب تقديم العسل تمامًا للأطفال الرضع. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأمهات التأكّد من أنّ جميع الأغذية التي يتمّ تقديمها لهم في هذه المرحلة العمريّة آمنة وخالية من أيّ مكوّنات قد تسبّب ضررًا، حيث إنّ الوقاية تُعتبَر دائمًا الخيار الأفضل.

كم ملعقة عسل في اليوم للأطفال؟

بمجرّد أن يبلغ الطفل سنة من العمر ويصبح من الآمن تقديم العسل له، فإنّ السؤال التالي الذي يتبادر إلى ذهن الأم هو: ما هي الكمية المناسبة من العسل التي يمكن تقديمها للطفل؟ كما نعلم، العسل يحتوي سكّريّات طبيعيّة وعناصر مغذّية هامّة، لكنّ استهلاكه بكميّات كبيرة قد يؤدّي إلى المعاناة من مشاكل صحيّة مثل زيادة الوزن.

ملعقة خشبيّة عليها عسل
المعدّل المسموح فيه من العسل للأطفال

يُفضل إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات حوالي ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل يوميًا. هذه الكمية كافية لتزويدهم بالفوائد الصحيّة لهذا المكوّن من دون التأثير على استهلاك الأطعمة الأخرى الغنية بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة. يمكن تقديم العسل بطرق متنوّعة، مثل إضافته إلى الحليب أو الشاي الدافئ أو استخدامه في تحضير وجبات خفيفة صحية.

على الرغم من فوائد العسل، يجب عدم الإفراط في تقديمه للأطفال. فاستهلاك كميات كبيرة منه قد يؤدّي إلى مواجهة مشاكل صحيّة مثل تسوّس الأسنان وزيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، أكّد موقع Mayo Clinic أنّ الإفراط في تناول العسل قد يؤدّي إلى مواجهة العديدمن المشاكل الصحيّة أهمّها: الصفير وعوارض الربو الأخرى، الدوخة، الغثيان، القيء، الضعف، التعرق الزائد، الإغماء، عدم انتظام ضربات القلب. وذلك عبر مقالة نٌُشِرَت عبره تحت عنوان “Honey“.

من المهمّ تعليمهم كيفيّة تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن يشمل مجموعة متنوّعة من الأطعمة الصحيّة، بدلًا من الاعتماد بشكلٍ كبير على العسل كمصدر رئيسي للطاقة.

في النهاية، متى يعطى العسل للطفل ؟ هو سؤال يجب على كل أمّ مراعاته بعناية. فالعسل غذاء طبيعي غني بالفوائد الصحيّة، ولكنّ تقديمه للأطفال في الوقت المناسب وبالكميّة الصحيحة يظل أمرًا بالغ الأهمية لضمان الحفاظ على سلامتهم. من الضروريّ تجنّب إعطاء العسل للأطفال دون السنة الأولى، والالتزام بالكميّة الموصى بها للأطفال الأكبر سنًا. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على اهمية العسل في غذاء الاطفال.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أنّ العسل يمكن أن يكون إضافة رائعة لنظام الطفل الغذائي بعد السنة الأولى، لكن يجب دائمًا توخّي الحذر والاعتدال في تقديمه. الأهم هو استشارة الطبيب المختصّ قبل تقديم أيّ نوع جديد من الطعام لطفلك لضمان توافقه مع احتياجاته الصحيّة.

الأمومة والطفل الأم والطفل غذاء الطفل الأمومة التسمم الوشيقي الصحة العامة العسل العسل للأطفال تغذية الأطفال تغذية الرضع تغذية صحية سلامة الغذاء نصائح طبية نصائح للأمهات

مقالات ذات صلة

الكاسترد للرضع
الأمومة والطفل الكاسترد للرضع: هل يمكن تناوله؟
إليك الجواب الصحيح!
أهمية تناول الحليب للاولاد
الأمومة والطفل شرب الحليب... سرّ اللبيب: مثلٌ جديد يكرّس أهمية الحليب في غذاء أطفالنا
حتّى لا يغيب الحليب يوما عن غذاء أطفالنا
عصير بدون سكر للاطفال
الأمومة والطفل كيفية تحضير عصير بدون سكر للاطفال
مكوّنات بسيطة وخطوات سهلة
أفكار لانش بوكس
الأمومة والطفل 4 أفكار لانش بوكس بأكلات غير تقليديّة للمدرسة
سيطلبها كلّ يوم!
الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال
الأمومة والطفل الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال.. نتائجه مضمونة
تقضي على عوارضه!
أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته
الأمومة والطفل 10 أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته يجب أن يتناولها يوميًا!
التوت على أنواعه!
طريقة الشوفان بالتمر للرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على طريقة تحضير الشوفان بالتمر للرضع وعلى أبرز فوائدها
سيعشقها طفلك ويطلبها دائمًا!
فوائد التمر على الريق للأطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على فوائد التمر على الريق للأطفال!
إبحثي عن مكوّنات التمر المغذية!
5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
الأمومة والطفل 5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
لا تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم!
منقوع التمر للرضيع
غذاء الطفل تعرفي على فوائد منقوع التمر للرضع والكمية الموصى بها
بين الفوائد والأضرار.. إليك كل ما يجب أن تعرفيه!
بيض مسلوق
تغذية الطفل الرضيع وصفات بيض للرضع: 4 طرق سهلة ومغذية
البيض مصدر هام لفيتامين د لبناء العضام
افكار لعمل فطور صحي للاطفال
الأمومة والطفل أسهل افكار لعمل فطور صحي للاطفال
لذيذة وسهلة سيعشقها طفلك!

تابعينا على