وئام عريج وئام عريج 21-06-2024
أرجل الرضيع في العالي

ما هي سبب كثرة حركة رجل الرضيع؟ تفاصيل كثيرة سنشرحها عن تطور حركة الرضيع في الشهور الأولى، تابعي المقال التالي في موقع عائلتي لليوم.

ias

يبدأ نمو طفلك بالتدريج ومعه يبدأ بتحريك أطرافه بشكل عشوائي، وقد تلاحظين ذلك خلال تغيير ملابسه أو من خلال استلقائه مرتاحًا على ظهره. هذه الحركات كلها دلالة على استجابة الطفل وتطور الجهاز العصبي والعضلي لديه بشكل صحي وجيد. وتابعي هنا  حركات الرضيع في الشهر الرابع

كيف يتحرك طفلي؟

يولد الأطفال مع ردود أفعال حديثي الولادة، وهذه حركات هي لا إرادية وتعتبر جزءًا طبيعيًا من نمو الرضيع. على سبيل المثال، إذا وضعت إصبعك في يد مولودك الجديد، فسوف يمسك به. وتظهر ردود فعل الطفل بعد وقت قصير من الولادة، وهي تشمل الحركات التالية:

ردة الفعل الأولى

في بداية أيام عمر المولود يحاول الحصول على التغذية، وهذا ما يجعله يتوجه بشكل تلقائي نحو مصادر الغذاء سواء كان من ثدي الأم أو من زجاجة الحليب. يمكنك رؤية هذا الرد إذا قمت بمسح خد طفلك بلطف بالقرب من فمه بيدك، سوف يستدير طفلك في هذا الاتجاه، وفمه مفتوحًا، وجاهزًا للامتصاص. عندما يتم وضع حلمة الثدي أو الزجاجة في فم الطفل، سيبدأ الطفل في الرضاعة بشكل انعكاسي. وهنا كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة؟

أب يحمل طفله
أب يحمل طفله

ردة الفعل الثانية

وهي عندما يبدأ المولود بالاستجابة المفاجئة والشعور بالذهول من أصوات الضجيج العالي سيتحرك فجأة عن طريق رمي ذراعيه وساقيه ولفهما مرة أخرى حول بعض.

ردة الفعل الثالثة

ستظهر ردة فعل طفلك من خلال الإمساك بإصبعك عندما تضعينه في راحة يده. إذا لمست نعل قدم طفلك حديث الولادة، فسوف يثني قدمه وتتجعد أصابع قدمه وهذه من حركات أرجل الرضيع المعروفة.

ردة الفعل الرابعة

تحدث عندما يدير رأس المولود الجديد إلى أحد الجانبين، سيقوم الرضيع تلقائيًا بتقويم الذراع على هذا الجانب من الجسم أثناء ثني الذراع المعاكسة.

تختفي ردود الفعل المبكرة هذه تدريجيًا مع نضوج الأطفال، وعادةً عندما يبلغون من العمر 3 إلى 6 أشهر.

كيف تفسر حركات أرجل الرضيع؟

تتطور الحركة عند الرضيع بشكل عام مع نمو الجهازين العصبي والعضلي معًا، فهذان الجهازان فيعملان على تقوية أطراف الرضيع والمساعدة في بدء حركته اللازمة.

في أول الشهور من عمر الرضيع أي ما بعد الولادة، يبدأ صغيرك بإظهار العديد من ردات الفعل عند اللمس بشكل غير إرادي. يمكن أيضًا أن تلاحظ الأم بعض الحركات التشنجية اللاإرادية، ولكن لا داعي للخوف ستختفي هذه الحركات خلال عدة أسابيع.

مع مراحل تطور نمو الرضيع سيصبح أكثر قدرة على السيطرة والتحكم بحركة الرأس واليدين والأرجل كما أنه سيختار الوضع المريح للنوم والحركة.

مع بداية عمر الشهر والنصف ستلاحظ الأم حركة أرجل للرضيع طبيعية بالإضافة لحركة اليدين والرأس، وكما أوضحنا سابقًا هذه دلالة على تفاعل الطفل مع محيطه، ولكن من الصعب أن يكون قادر في السيطرة على نفسه لذلك يجب حمله بطريقة هادئة وآمنة. وتعرفي على حركات الرضيع غير الطبيعية أثناء النوم وكيفية التعامل معها

من الحركات الأكثر وضوحًا هو ملاحظة الأم لطفلها عندما يمدد قدميه ويركل بساقيه، إن كثرة هذه الحركات لا تدعو للخوف، بل هي عنصر مساعد في تقوية عضلات الأرجل والساقين وهذا يبدأ من عمر ال 4 أشهر حتى ال 6 أشهر.

كيف يمكنني تشجيع طفلي على الحركة؟

مع نمو طفلك، ستصبح ردود الفعل هذه أقل وضوحًا وستتطور حركات هادفة أكثر، لذا عليك بالتالي:

  • امنحي طفلك مساحة للتمدد وتحريك الذراعين والساقين.
  • دعي طفلك يحصل على بعض الوقت على بطنه عندما يكون مستيقظًا ويقظًا للمساعدة في تقوية عضلات الظهر والرقبة.
  • ابقِ دائمًا مع طفلك أثناء وقت الاستلقاء على البطن.
طفل يجلس ثابتًا
طفل يجلس ثابتًا

لماذا يقوم طفلي بتحريك رجليه بكثرة؟

إذا رأيت طفلك يقوم بتحريك رجليه كثيرًا بطريقة تشبه قيادة الدراجة فهذه الحركة تسمى بحركة البدال. هذه الحركة هي من أكثر الحركات المفضلة عند الرضع الصغار، لذلك إذا لاحظت كثرتها عند طفلك الرضيع فهي نوع من اللعب والتسلية، ولكن أحيانًا تدل على انزعاج الرضيع أو عدم ارتياحه.

في هذه الحالة على الأم أن تركز في حركة عيون الطفل وتعابير وجهه، إذا كان الطفل سعيد فلا يوجد شيء يدعو للقلق، ولكن إذا كانت الحركات غير متناسقة وبعصبية جدًا فهذا يدل على تعب الطفل وإرهاقه. وقد يهمك طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟

حركة رفع القدمين

تدل حركة رفع القدمين عند الرضيع على الألم لذلك عندما يرفع الطفل قدميه للأعلى فهذا ينذر الأم بأنه سيبدأ وصلة من البكاء في لحظات. تعتبر هذه الحركة من أكثر حركات الأرجل شيوعًا عند الرضع فهي تعبير على ألم البطن والغازات، وبهذه الحالة ما عليك سوى تدليك صغيرك على بطنه بهدوء حتى يتخلص من الغازات الزائدة.

وبرأي الشخصي كمحررة، سيتحقق طبيب الأطفال المختص من ردود أفعال حديثي الولادة كجزء من الفحوصات الروتينية لطفلك، ومن هنا سيثبت ويتأكد من أنها متماثلة وسليمة على كلا الجانبين، حاولي من جانبك أن تخبري طبيبك بأي أسئلة أو مخاوف عن حركات طفلك غير الطبيعية.

الأمومة والطفل الأم والرضيع مراحل نمو الطفل أسباب حركة الرضيع الجهاز العصبي تطور الرضيع تطور الطفل تنمية العضلات حركات أرجل الرضيع حركات الرضيع الشهر الأول حركات الطفل حركات غير إرادية حركة الرضيع رعاية الأطفال صحة الأطفال طفلك الصغير طفلك ينمو نمو الأطفال

مقالات ذات صلة

مساعدة الطفل على التسنين
تسنين الاطفال ٤ أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال نكشفها لك اليوم
هنا يكمن دورك كأم!
سرة الرضيع
رعاية الطفل متى تسقط سرة الطفل؟
اهم ما يجب أن تعرفيه عن سرة الرضيع!
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
شكل لثة الرضيع قبل التسنين
تسنين الاطفال تعرّفي على شكل لثة الرضيع قبل التسنين وأبرز التحدّيات التي يواجهها
كلّ ما تودّين معرفته!
جدول وزن الطفل الطبيعي للإناث
صحة الطفل جدول وزن الطفل الطبيعي للإناث
المعلومات العلميّة الدقيقة!
طبيبة تتحقق من نمو الطفل وطوله
مراحل نمو الطفل الجسدية طول الطفل الطبيعي بعمر 7 سنوات: معلومات شاملة عن نموه في هذا العمر
يلعب هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية دوراً محورياً في تحفيز نمو العظام والأنسجة
وزن الرضيع
نوم الاطفال إليك جدول وزن الرضيع بالشهور
إليك بالأرقام وزن الرضيع الطبيعي وصولًا إلى عامه الأول!
أخطاء شائعة في تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب تجنبها
نصائح الأم والطفل أخطاء شائعة في تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب تجنبها
لا تجعلي طفلك يجلس على القصرية لفترة طويلة
حركات الرضيع في الشهر الرابع
الطفل في الشهر الرابع إليك حركات الرضيع في الشهر الرابع
هذا ما يجب أن تتوقعيه مع بلوغ طفلك شهره الرابع!
تطور نظر الرضيع
مراحل نمو الطفل متى يرى الرضيع أمه وأباه؟
في هذا الشهر يبدأ طفلك بالتعرف عليكما!
استشارات نفسية مجانية
تربية الطفل اكتشفي أبرز المواقع للاستشارات النفسية للأطفال مجانًا
الاستشارات النفسية للأطفال مهمة أكثر مما تتوقعين!
ترتيب ظهور الأسنان
تسنين الاطفال تعرفي على ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال بالأشهر
تابعي مراحل ظهور أسنان طفلك بالترتيب!

تابعينا على