ريما زهر ريما زهر 23-08-2024
امرأة تتألم من الدورة الشهرية

“زوجي ما يصبر وقت الدورة” تشتكي بعض السّيدات من إلحاح الزّوج على العلاقة خلال الدّورة الشّهرية. فهل من الممكن حدوث ذلك في تلك الفترة الحسّاسة من الشّهر؟ 

ias

تحمل الدّورة الشّهريّة تغيّرات جسديّة ونفسيّة على صحّة المرأة: الألم، للتشنّجات، الصّداع، الدّوار، النّزيف، الاكتئاب… وغيرها من الأمور المزعجة الّتي تجعل العلاقة آخر ما قد تفكّر به. فما هي سلبيّات العلاقة الزّوجيّة أثناء الدّورة الشّهريّة؟ تعرّفي على مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي للمتزوجة وخطورة تعدّيها

زوجي ما يصبر وقت الدورة ما هي العواقب المحتملة؟

الإقبال على العلاقة الزّوجيّة أثناء الدّورة الشهريّة من شأنه أن يؤثّر على المرأة وسلامة صحّتها، خصوصًا إذا تمّت العلاقة بطريقة غير سليمة، كالجماع الخلفي الّذي تنطوي عليه سلبيّات كثيرة بحسب موقع الطّبّي، وتتلخّص باحتمالية إصابة المرأة بالبواسير الشّرجيّة، أو التعرّض للأمراض المنقولة عبر الاتّصال الجنسي. 

أضرار العلاقة أثناء الدورة
أضرار العلاقة أثناء الدورة
  • التحدي الأكبر المتمثل في العلاقة الزوجية أثناء فترة الدورة الشهريّة هو النّزيف خاصة عندما يكون لديك دورة غزيرة.
  • الإصابة بعدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيًا. فالنساء أكثر عرضة لخطر العدوى خلال هذا الوقت من الشهر. 
  • يزداد مستوى الرقم الهيدروجيني في المنطقة الحساسة بسبب ارتفاع مستوى الرقم الهيدروجيني في الدم وبالتالي يمكن أن تنمو العدوى بسرعة. لذلك يمكن أن تحدث أعراض عدوى الخميرة المهبلية قبل بضعة أيام من بدء دورتك الشهرية وهذا يمكن أن يزداد عندما يكون هناك جماع.
  • بعد العلاقة، تكون بعض النساء أيضًا عرضة لعدوى المسالك البولية، وذلك لأن البكتيريا يمكن أن تنتقل إلى المثانة بعد العلاقة الزوجية وقد تحدث في أي وقت خلال هذه الفترة.

إذا كنت تتساءلين هل يمكن إقامة علاقة أثناء دورتي الشهرية وأنا أرتدي سدادة قطنية؟ لا. يوصى بإزالته قبل الدخول في أي نشاط جنسي. يمكن دفع السدادة القطنية إلى عمق المهبل وقد تضطرين إلى رؤية الطّبيب النسائيّ لإزالتها.

كيف تحافظين على نظافتكِ في الصّيف أثناء الدّورة الشّهريّة؟

تعد نظافة الدورة الشهرية أمرًا بالغ الأهمية لصحة المرأة وضرورية بشكل خاص في الصيف الحار. لتجنب العدوى والألم والمشاكل الصحية الأخرى، فإن ممارسة المزيد من الحذر مع نظافة الدورة الشهرية خلال درجات الحرارة القصوى هذه أمر بالغ الأهمية. في ما يلي بعض النصائح الأساسية لنظافة الدورة الشهرية خلال فصل الصيف التي يجب تذكرها:

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

استخدمي المستلزمات الصحية

يعد تغيير المنتجات الصحية بشكل متكرر طوال فصل الصيف أحد أهم اقتراحات نظافة الدورة الشهرية. يمكن أن ينتج نمو البكتيريا عن الحرارة والرطوبة، مما يؤدي إلى العدوى والمشاكل الصحية الأخرى. ينصح بتغيير الفوط أو السدادات القطنية كل أربع إلى ست ساعات.

خلال فصل الصيف، تؤثر منتجات الحيض التي تختارين استخدامها على مدى صحتك. قومي بالتغيير إلى سراويل الدورة الشهرية أو أكواب الحيض لأنها أكثر تنفسًا ويمكن أن تقلل من فرصة نمو البكتيريا. يجب تجنب استخدام الفوط أو السدادات القطنية ذات الرائحة القوية أو المصنوعة من المواد الاصطناعية لأنها قد تزعجكِ. إليكِ  الأمراض النسائية الأكثر شيوعًا.

حافظي على النظافة

الصيف هو الوقت المناسب لممارسة النظافة الشخصية الجيدة، خاصة إذا كنت حائض. من المهم غسل يديك كثيرًا، والاستحمام يوميًا، وعليكِ بتبديل ملابسك بشكل يومي. يمكن أن يشجع العرق والرطوبة نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى العدوى والمشاكل الصحية الأخرى.

حافظي على رطوبتك

خلال فصل الصيف، يعد شرب الكثير من الماء ضروريًا للحفاظ على الترطيب وتنظيم درجة حرارة الجسم. يمكن أن يقلل البقاء رطبة من التشنجات ويساعدك على التحكم في تدفق الدورة الشهرية.

نظفي المنطقة الحساسة بشكل صحيح

ليس فقط خلال الدّورة الشهريّة، ولكن تنظيف المنطقة الحساسة مهم في الأيام العادية أيضًا. تأكدي من غسل المنطقة يوميًا من الأمام إلى الخلف. الخطأ الأكثر شيوعًا الذي ترتكبه العديد من النساء هو غسل المنطقة من الخلف إلى الأمام، مما يسمح للبكتيريا بالانتقال من الخلف إلى الأمام.

من الضروري اتخاذ احتياطات إضافية في نظافة الدورة الشهرية خلال فصل الصيف لأنه أمر بالغ الأهمية لصحة المرأة. تذكري اتباع هذه الاقتراحات المهمة لنظافة الدورة الشهرية للبقاء مرتاحة وصحية أثناء دورتك الشهرية.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أشياء يجب تجنبها أثناء الحيض

من الممكن تجنب المشاكل الصحية المحتملة وضمان فترة ممتعة وصحية من خلال ممارسة نظافة الدورة الشهرية المناسبة والامتناع عن أنشطة معينة أثناء الدورة الشهرية. في ما يلي بعض الأشياء التي يجب تجنبها خلال أيام الدورة:

  • ارتداء الملابس الضيقة: يمكن أن تكون الملابس الضّيقة مزعجة وغير مريحة أثناء الدورة الشهرية. يمكن أن تنتج العدوى والتطور البكتيري عن حبس الحرارة والرطوبة أيضًا.
  • تمرين مكثف: يمكن أن يكون التمرين بقوة أثناء الدّورة مؤلمًا وغير مريح. من المهم الانتباه إلى جسمك والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية المفرطة أثناء الدورة الشهرية. يمكن للمشي أو أشكال أخرى من التمارين الخفيفة، مثل اليوغا، تخفيف التشنجات ورفع معنوياتك.
  • أنماط الأكل غير الصحي: يمكن أن تؤدي أنماط الأكل غير الصحية، مثل استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر أو الملح، إلى تفاقم تشنجات الدورة الشهرية وتسبب المزيد من الانتفاخ. من الضروري اتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن لتعزيز صحتك العامة ورفاهك طوال دورتك الشهرية. هناك بعض التساؤلات التي قد تجدين إجابتها في موقعنا، كالسؤال عن متى يجامعني زوجي بعد التمريخ؟.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، الدّورة الشهريّة فترة حساسة على كافة المستويات، لذا، عليكِ أن تحافظي على صحّتكِ وسلامتكِ تجنّبًا لالتقاط أي عدوى محتملة.

الصحة الدورة الشهرية التشنجات الحيضية الحيض الصحة النسائية العلاقة الزوجية العناية بالجسم النظافة الشخصية نصائح الصحة

مقالات ذات صلة

امرأة تعاني من انقطاع الطمث
صحة الأم العلاقة بين انقطاع الطمث وترك العمل: اليك تأثيراتها
كيف تؤثر على قدرة المرأة العملية؟
الحمل بعد الإجهاض
اعراض الحمل اليك عوارض الحمل بعد الإجهاض مباشرة
هذا ما تشعرين به عند الحمل بعد الإجهاض!
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة
طرق الحمل تعرّفي على نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة
هل تكون مرتفعة أم منخفضة؟
احتساب وقت التبويض
التبويض اليك كيفيّة احتساب أيام التبويض للحمل بولد إذا كانت دورتك 26 يومًا
اتبعي هذه الأساليب!
امرأة تُجري تحليل الحمل
إختبار الحمل هل يخطئ تحليل الدم للحمل قبل موعد الدورة؟
وما هي العوامل المؤثّرة على نتيجته؟
هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره
طرق الحمل هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره؟
تعرّفي على الجواب الدقيق..
رزنامة الدورة الشهرية
الدورة الشهرية هل تأخر الدورة 6 أيام طبيعي للمتزوجة؟ إليك الأسباب
تبدأ الدورة الشهرية خلال 24 إلى 38 يومًا من الفترة الأخيرة، اعتمادًا على دورتك المعتادة
طريقة الحمل السريع بعد الدورة
طرق الحمل طريقة الحمل السريع بعد الدورة بالخطوات
نتائج سريعة ومضمونة..
اختبار التبويض
التبويض علامات عدم حدوث التبويض وأسبابه
انتبهي اليها!
اختبارات حمل ايجابية قبل موعد الدورة
إختبار الحمل من منكنّ أجرت اختبار الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع وكانت حامل؟
وهل تكون النتيجة صحيحة؟
اختبار التبويض
تاخر الحمل إليكِ تجربتي مع اشرطة التبويض
لا بد من تجربتها

تابعينا على