لما ياسين لما ياسين 22-10-2024
خط بني تحت السرة من علامات الحمل​

يُعدّ ظهور خط بني تحت السرة من علامات الحمل من المواضيع التي تُثير تساؤلات كثيرة بين النساء، خاصّةً اللواتي يخضنَ تجربة الحمل لأوّل مرّة. يُعرف هذا الخط بوضوحٍ أكثر باسم “Linea Nigra”. وهو يُعتبَر من التغييرات الجسديّة التي قد تُرافق الحمل، إلى جانب بعض العوارض الأخرى مثل الغثيان الصباحي، وزيادة الوزن، وتغيّرات في الشهية. فهل ظهور هذا الخط بالفعل دليل أكيد على الحمل؟ وما هي أسبابه؟

ias

في هذا المقال، سنُركّز على موضوع الخطّ البني أسفل السرّة كأحد علامات الحمل المحتملة. سنُوضح في البداية هل يُمكن اعتباره مؤشّرًا للحمل أم لا. بعدها، سنناقش أسباب ظهوره، والمراحل الزمنيّة المحتملة التي يظهر فيها. وأخيرًا، سنختم المقال بخلاصة توضح مدى أهمية متابعة هذه التغييرات مع الطبيب المختص.

هل ظهور خط في البطن من علامات الحمل؟

عادةً، يُنظَر إلى ظهور خط بني تحت السرة من علامات الحمل ، وهو أحد العلامات الظاهرة التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية. تبدأ هذه التغيرات بزيادة إفراز هرموني الأستروجين والبروجسترون. وهما المسؤولان عن تعزيز إنتاج صبغة الميلانين في الجلد. ما يؤدّي إلى زيادة التصبّغات في مناطق متعدّدة من الجسم، مثل البطن والوجه Mayo Clinic.

امرأة تمسك اختبار حمل
العلاقة بين ظهور خطّ بنّي على البطن والحمل

على الرغم من شيوع ظهور هذا الخطّ بين النساء الحوامل، إلّا أنّ بعض النساء قد لا يُلاحظنَ ظهوره طوال فترة الحمل. وهذا يرتبط بالتفاوت في استجابة الجسم للتغيّرات الهرمونيّة. يُعتبر الخط جزءًا من آليّة التكيّف الطبيعيّة للجسم مع التغيّرات المرتبطة بالحمل. وقد يختفي تدريجيًا بعد الولادة، مع تراجع مستويات الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية Web MD.

إضافةً إلى ذلك، يجب الإشارة إلى أن ظهور الخطّ لا يُعتبَر مؤشّرًا مؤكدًا لحدوث الحمل. إذ قد يظهر لدى بعض النساء غير الحوامل لأسبابٍ أخرى. مثل التغيرات الهرمونيّة خلال فترة البلوغ أو نتيجة استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على إفراز الهرمونات Healthline.

ما سبب ظهور خط بني تحت السرة؟

هل ظهور خط بني تحت السرة من علامات الحمل​ ، وما سبب ظهوره؟ يُعدّ ظهور الخط البني الذي يظهر أسفل السرة نتيجة مباشرة لزيادة نشاط خلايا الميلانين في الجلد. وهذه الزيادة تنجم عن ارتفاع مستويات هرمونات الحمل، خاصة الأستروجين والبروجسترون. يعمل هذان الهرمونان على تحفيز الخلايا الميلانينيّة، وهي المسؤولة عن إنتاج الصبغة في الجلد. ممّا يؤدّي إلى ظهور هذا الخط بلونٍ أغمق من لون الجلد المحيط American Pregnancy Association.

امرأة تضع يديها على بطنها
الأسباب المحتملة لظهور خط داكن تحت السرّة

إضافةً لذلك، تؤدّي التغيّرات الفيزيولوجيّة الأخرى خلال الحمل دورًا في ظهور هذا الخط. فمع توسّع الرحم ونموّه خلال الأسابيع الأولى من الحمل، يُحدث الضغط الناتج عن ذلك تمددًا في الجلد. ممّا يزيد من وضوح الخط البني. يظهر هذا الخطّ عادةً من منطقة العانة ويمتد حتى السرة. وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل إلى مستوى القفص الصدري. على الرغم من أن هذه الظاهرة قد تبدو مفاجئة للبعض، إلّا أنّها طبيعيّة تمامًا ولا تُشير إلى وجود مشكلة صحية Healthline.

متى يظهر خط الحمل تحت السرة؟

هل ظهور خط بني تحت السرة من علامات الحمل​ فعلًا؟ بعد التعرّف على إجابة هذا السؤال، يُطرَح سؤال آخر: متى يظهر خط الحمل تحت السرة؟ يظهر خط الحمل البني عادةً خلال الثلث الثاني من الحمل، أي ما بين الأسبوعين 20 و24.

امرأة تمسك اختبار حمل إيجابي
فترة ظهور الخط البنّي في البطن خلال الحمل

ومع نمو الجنين وتوسّع الرحم، يُصبح الخطّ البني أكثر وضوحًا ويمتدّ تدريجيًا نحو الأعلى. تتفاوت سرعة وشدة ظهور الخط بين النساء، حيث تعتمد على التغيرات الفردية في مستويات الهرمونات والجينات. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تزداد حدّة لون الخط مع استمرار الحمل، خاصةً لدى النساء ذوات البشرة الداكنة. إذ يحتوي جلدهنَّ مستويات أعلى من الميلانين. ما يجعلهنَّ أكثر عرضةً لظهور التصبّغات الجلديّة Mayo Clinic.

ومع ذلك، قد يظهر الخطّ بشكلٍ خفيف أو قد لا يظهر على الإطلاق لدى بعض النساء، وهذا يُعتبر أمرًا طبيعيًا أيضًا ولا يشير إلى أيّ خلل في مسار الحمل. إذا لم يُلاحظ ظهور هذا الخط، لا يعني ذلك وجود مشكلة صحيّة، وإنّما قد يرتبط بعوامل جينيّة أو باختلافات في الاستجابة الهرمونيّة بين الأجسام.

خط بني تحت السرة من علامات الحمل​: الخلاصة

من خلال المعلومات التي تم تناولها، يتّضح أن ظهور خط بني تحت السرة من علامات الحمل الطبيعيّة التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية والفيزيولوجية خلال الحمل. ورغم أن هذه الظاهرة قد تُثير بعض القلق لدى النساء، إلّا أنّها لا تستدعي القلق، إذ تختفي تدريجيًا بعد الولادة عندما تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها. من الضروري أن تبقى المرأة على اتصال دائم مع طبيبها خلال فترة الحمل، وأن تُتابع كل التغيرات التي تحدث في جسمها، حتّى تتمكن من الحصول على الإرشادات الصحيحة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على طريقة علاج تشققات الحمل طبيعيا.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ ظهور الخط البني تحت السرة يُعتبَر ظاهرة طبيعيّة تستحقّ الفهم أكثر من القلق. يُفضّل أن تُولي النساء الحوامل اهتمامًا كبيرًا بصحتهنَّ وبالتغيّرات التي تحدث في أجسامهنَّ، وألّا يتردّدنَ في استشارة الطبيب في حال حدوث أيّ تغييرات غير مألوفة. الحمل فترة حساسة تتطلّب الوعي الكامل بالجسم والتركيز على الجوانب الصحية، لذلك يجب أن يُرافقها دائمًا التوجيه الطبي السليم والمعلومات الدقيقة.

الحمل اعراض الحمل المرأة الحامل تغيرات الحمل حمل خط بني تحت السرة صحة المرأة علامات الحمل فترة الحمل

مقالات ذات صلة

لوازم الدورة الشهرية
مراحل الحمل نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل أم دورة شهريّة؟
اكتشفي الفرق
اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل تعرّفي على اعراض الحمل الاولى
راقبي ظهور هذه العلامات..
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
رجل يتحسس نبض الجنين
الأسبوع الثامن اعراض الاسبوع الثامن من الحمل​: ماذا لو توقّفت عن الظّهور؟
تابعي التطورات
حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل
مشاكل الحمل حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل: هل أنا وجنيني بخير؟
الجواب الواضح والدقيق..
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟

تابعينا على