ريما زهر ريما زهر 21-08-2024
زوجان في السرير

هل تساءلتِ يومًا عن تأثير مني الرجل على جسم المرأة؟ تتخلّل العلاقات الحميمة الكثير من السّلوكيات التي قد تحمل آثارًا إيجابية أو سلبية على صحة المرأة. ولكن، هل هذه السلوكيات صحيحة؟ وكيف تؤثّر على جسم المرأة؟

ias

مع اقتراب الشريكين من الانتهاء من العلاقة الحميمة، سيقوم جسم الرجل بوظيفته الطبيعية وهي عملية القذف. فما هو تأثير مني الرجل على جسم المرأة؟ وهل الواقي الذكري يحمي من الامراض الجنسيّة؟

تأثير مني الرجل على جسم المرأة

بحسب ما يشير إليه موقع الطبي في مقاله، فإن السائل المنوي قد يساعد المرأة في التخلص من التوتّر والقلق، كذلك يعمل على تحسين مزاجها بشكل مفاجئ، وتهدئة أعصابها بسبب ما يحتويه من مواد تبعث الاسترخاء (هرمون الميلاتونين).

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

كانت هناك دراسات أظهرت أن السائل المنوي له تأثير مضاد للاكتئاب، وتأثيرات مضادة للسرطان حيث تم إثبات قدرة السائل المنوي على الوقاية من سرطان الثدي ومكافحته وكذلك الوقاية من حالة ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل تسمى تسمم الحمل.

هل للحيوانات المنوية خصائص مضادة للشيخوخة؟

ادعاء آخر مرتبط بالحيوانات المنوية والعناية بالبشرة هو أنها تمتلك خصائص مضادة للشيخوخة. يقترح البعض أن البروتينات ومضادات الأكسدة في السائل المنوي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ومع ذلك، هناك نقص في الأدلة العلمية لدعم هذه الادعاءات. عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة، فإن منتجات العناية بالبشرة الراسخة التي تحتوي مكونات مثل الريتينول وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة لديها مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تدعم فعاليتها في الحد من علامات الشيخوخة.

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

هل يمكن أن تسبب الحيوانات المنوية تهيّج الجلد؟

على الجانب الآخر من النقاش، قد يؤدي تطبيق الحيوانات المنوية على بشرتك إلى تهيج أو ردود فعل تحسسية، خاصة عند النّساء ذوات البشرة الحساسة. يحتوي السائل المنوي إنزيمات وبروتينات مختلفة يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل جلدية ضارة.

هل للسائل المنوي فوائد للجسم؟

إلى جانب الوجه، استكشف البعض فكرة استخدام الحيوانات المنوية على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الشعر أو الأسنان. ومع ذلك، لا توجد أدلة جوهرية لدعم هذه الادعاءات أيضًا. بالنسبة لصحة الشعر، من الأفضل الاعتماد على منتجات وعلاجات العناية بالشعر المثبتة المصممة خصيصًا لمعالجة مخاوف الشعر الشائعة، مثل ترقق الشعر أو قشرة الرأس. عندما يتعلق الأمر بنظافة الأسنان، من الأفضل الالتزام بإجراءات ومنتجات العناية بالفم الموصى بها من قبل طبيب الأسنان.

هل يساعدك السائل المنوي على التعامل مع الأرق؟

تقول الدراسات أن السائل المنوي يساعدك على النّوم بشكل أفضل لأنه يحتوي الميلاتونين الكيميائي. هذا يريح المرأة ويساعد على تحفيز النوم. وربّما يعود ذلك أيضًا إلى وصول المرأة إلى النشوة، عندها يتم إطلاق الأوكسيتوسين وهذا يؤدي إلى شعور بالرفاهية الشديدة والاسترخاء.

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أضرار الجنس الفموي ومخاطره

الجنس الفموي بدون حماية يعرضكِ أنتِ وشريككِ لخطر العديد من أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs). ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأجبناكِ على سؤال، هل ينتقل الايدز بالاكل؟

تحتاج هذه الأمراض إلى الوعي وتحتاج إلى الوقاية منها لأنه بدون علاج قد تؤدي هذه الأمراض إلى العقم والسرطان وأمراض القلب والإيدز وحتى الموت. بحسب موقع ويب طب، يمكن تلخيص المخاطر بهذه الأمراض:

  • التهاب الكبد B وC: يؤثر التهاب الكبد B وC على الكبد ويمكن نقل الدم واللعاب والسائل المنوي وسوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب. تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي وقد تؤدي إلى سرطان الكبد.
  • فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز: الإيدز هو النتيجة النهائية للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. يتم نقل فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا في الدم واللّعاب والسائل المنوي وسوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب. يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية نظام دفاع الجسم أو مناعته ويجعل العدوى الشائعة تهدد الحياة. الإيدز ليس له علاج وعادة ما يكون قاتلًا. يُفضّل دائمًا إجراء فحص دم للتأكّد وجود الإيدز كلّ فترة
مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik
  • السيلان: يحدث السيلان بسبب البكتيريا التي تنتشر من شخص مصاب إلى آخر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. يمكن أن يحدث في كل من الرجال والنساء الذي يؤثر على الأعضاء التناسلية والمستقيم والحلق. هذا يؤدي إلى الاحتراق أثناء التبول وإفراز القيح.
  • كلاميديا: تنتج الكلاميديا عدوى تشبه إلى حد كبير السيلان. يمكن أن تسبب الكلاميديا غير المعالجة مرض التهاب الحوض (PID) مع الألم والحمى والإجهاض والعقم لدى النساء.

مخاطر ذات تأثير سريع 

على الرغم من أن السائل المنوي آمن بشكل عام لا يلحق الضرر، إلا أنه يمكن أن تكون هناك بعض المخاطر. يمكن لبعض النّساء أن يصبن بالحساسية للسائل المنوي. قد يكون لديك حساسية من السائل المنوي إذا واجهت الأعراض التالية بعد التعرض:

  • التهاب
  • أحاسيس حارقة
  • تورم
  • صعوبة في التنفس
  • حكة.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، على المرأة أن تحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الممارسات الّتي قد تعرّضها للإصابة بالأمراض والفايروسات، خصوصًا أثناء العلاقة الحميمة. ومن الضّروري استشارة الطّبيب والحصول على إجابات دقيقة على جميع الأسئلة التي تشعرين بالقلق بشأنها.

الحياة الزوجية الأمراض الجنسية التهاب الكبد الصحة الجنسية الصحة العامة تأثير مني الرجل فوائد السائل المنوي فيروس نقص المناعة البشرية نصائح طبية

مقالات ذات صلة

أسباب ألم الرحم أثناء العلاقة الزوجية
الحياة الزوجية أسباب ألم الرحم أثناء العلاقة الزوجية والنصائح لتفاديها
الرحم المائل قد يكون سببًا!
زوجان غير راضيان عن علاقتهما
مشاكل جنسية عدم الانتصاب الصباحي: هل زوجي يعاني من الضعف الجنسي؟
الضعف الجنسي يمكن أن يؤثر على الانتصاب الصباحي
مرض السكري والجماع
الحياة الزوجية معلومات عن مرض السكري وتأثيره على الجماع
ارتفاع نسبة السكر في الدم يتلف الاعضاء التناسلية!
التهاب المهبل البكتيري والحمل
الحمل معلومات أساسية عن إلتهاب المهبل البكتيري والحمل
الخيانة الزوجية قد تكون سببًا!
هل البروتين يسبب الضعف الجنسي
الصحة سؤال اليوم: هل البروتين يسبب الضعف الجنسي؟
البروتين يساهم في تحفيز التفاعلات الأيضية...
تصرفات الزوج العاجز جنسيا
الصحة تصرفات الزوج العاجز جنسيًا تُقلق المرأة!
البقاء لوقت متأخر في العمل!
العادة السرية والرغبة الجنسية
الحياة الزوجية تأثير العادة السرية على الشهوة الجنسية: رغبة أم ابتعاد!
معلومات مفاجئة عن ممارستها
الصحة العامة والصحة الجنسية
الصحة الصحة العامة للأمراض الجنسية: إليك كل ما يجب أن تعرفيه!
الصحة العامة والصحة الجنسية: كل ما يجب أن تعرفيه
زوجي يعاني من ضعف الانتصاب ما الحل
الأمراض الجنسية زوجي يعاني من ضعف الانتصاب ما الحل؟
وجدنا الحل لضعف الإنتصاب الذي يعاني منه زوجك!
اعراض قرحه الرحم الشديده
الصحة عوارض قرحه الرحم الشديدة
انتبهي لكثرة التبول المؤلم!
اكتشفي عوارض الأمراض المنقولة جنسياً لدى الرجال والنساء
الصحة الجنسية اكتشفي عوارض الأمراض المنقولة جنسياً لدى الرجال والنساء
اكتشفي أبرز عوارض الأمراض المنقولة جنسياً لدى الرجال والنساء.
معلومات عن الصحة الجنسية عند المتزوجين
العلاقة الزوجية الصحة الجنسية للمتزوجين: كل ما يجب أن تعرفيه!
نصائح مهمة لكل المتزوجين حول كيفية الحفاظ على الصحة الجنسية!

تابعينا على