ريما زهر ريما زهر 23-10-2024
رجل يجلس على الأريكة مستاء

الفراغ هو واحد من أكثر المشاعر المؤلمة التي يمكن للمرء أن يختبرها. والفراغ العاطفي عند الزوج​ تحديدًا، وفي علاقته مع زوجته، يُعتبر الأسوأ إذ أنّه لا ينبغي أن يشعر بهذه المشاعر السلبية. 

ias

يصف الكثير من الناس الفراغ العاطفي بأنه خدر أو انفصال أو ملل مزمن أو عميق أو شعور بلا معنى، وكأن شيئًا مفقودًا بداخلك. فما هي أعراض الفراغ العاطفي عند الزوج​؟ زوجي لا يفهمني​: إليكِ الحلول السحرية للتواصل معه بشكل أعمق!

أعراض الفراغ العاطفي عند الزوج​

الفراغ هو عاطفة يصعب فهمها ومعالجتها. عندما تشعرين بالفراغ، لا يوجد شيء على ما يبدو لتحديده. قد يشعر الشخص بالوحدة أو عدم الاكتمال أو الخدر أو كما لو كان في الخارج ينظر إلى الداخل.

رجل يجلس على الأريكة مستاء

يمكن أن يكون التخلي العاطفي في الزواج محزنًا ومضرًا لكلا الشريكين. في ما يلي بعض أعراض الفراغ العاطفي في الزواج بالإضافة إلى العلامات التي قد تساعدك في معرفة ما تواجهينه:

عدم التواصل

واحدة من أكثر العلامات شيوعًا على الفراغ العاطفي من قبل الزوج في الزواج هي انخفاض كبير في التواصل المفتوح والصادق بين الزوجين. تصبح المحادثات سطحية أو غير موجودة، ويتم تجنب الموضوعات العاطفية الأساسية.

انفصال عاطفي

إذا كنتِ تتعاملين مع زوج يعاني من الفراغ العاطفي في الزواج، فقد يبدأ في إبعاد نفسه عن العلاقة عاطفيًا. قد يظهر القليل من الاهتمام بحياته مع زوجته أو مشاعره أو تجاربه، مما يؤدي إلى الشعور بالعزلة. وهذا ما قد يُسبّب الانفصال العاطفي بين الطرفين.

فقدان العلاقة الحميمة

يمكن أن يؤدي الفراغ العاطفي إلى فقدان العلاقة الحميمة، الجسدية والعاطفية على حد سواء. قد يتوقف الأزواج عن أن يكونوا حنونين، أو الانخراط في اللمس الجسدي، أو حتى يصبحون غير مرتاحين للعلاقة العاطفية والحميمية على حدّ سواء.

الانشغال بالأنشطة الخارجية

إذا أصبح الزّوج منشغلًا بشكل مفرط بالعمل أو الهوايات أو الأصدقاء أو الأنشطة الخارجية الأخرى ويعطي الأولوية باستمرار بدل قضاء الوقت مع زوجه، فقد يشير ذلك إلى الفراغ العاطفي.

الشعور بالإهمال

عندما يعاني الزّوج باستمرار من الإهمال العاطفي في الزواج ويشعر بأنه غير مهم أو يتمّ تجاهله من قبل زوجته، فهذه علامة على أن الفراغ العاطفي في الزواج قد يحدث. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاعر الحزن والاستياء والإحباط. فقد لا يدرك بعض الرجال أهميّة توجيه الكلمات الطيبة والعاطفيّة، ولا يعرفون كيفية التعبير عن مشاعرهم، ممّا يخلق حاجزًا بين الزوجين

زوج يشعر بالفراغ العاطفي
زوج يشعر بالفراغ العاطفي

الانفجارات العاطفية

يمكن أن يظهر الفراغ العاطفي في الانفجارات العاطفية المفاجئة أو الحجج. قد يؤدي الإحباط من الشعور بأنه غير مسموع أو غير مهم إلى انفجارات من الغضب أو الحزن أو حتى الاكتئاب.

انخفاض التعاطف

قد يصبح الزوجان أقل تعاطفًا مع صراعات أو تحديات بعضهما البعض. قد يظهران عدم الفهم أو يقدمان الحد الأدنى من الدعم العاطفي عندما يمران بأوقات عصيبة.

الشعور بالوحدة

يمكن أن يكون الشعور بالوحدة داخل الزواج مؤشرًا واضحًا على الفراغ العاطفي. على الرغم من أن الأزواج قد يكونون معًا جسدياً، إلا أن الشعور بالعزلة العاطفية يمكن أن يؤدي إلى شعور عميق بالوحدة والحزن.

كيفية إشباع الفراغ العاطفي

ممارسة التأمّل الذاتي

على الزّوج الانخراط عن كثب مع نفسه وعواطفه وأفكاره، والتفكير فيها. على سبيل المثال، يمكنه الاحتفاظ بمذكرات لأفكاره ومشاعره ومخاوفه ورغباته. من خلال كتابتها، يسمح لنفسه بملاحظتها وإخراجها من نفسه الداخلية. يمكن أن يساعده التأمل أو اليوغا أيضًا على استكشاف أفكاره ومشاعره بشكل أعمق.

زوج يشعر بالفراغ العاطفي
زوج يشعر بالفراغ العاطفي

البحث عن تجارب جديدة

بدلًا من ملء فراغه الداخلي بالسلوكيات الإدمانية والاستهلاك على المدى القصير، على الزّوج أن يبحث عن أنشطة وتجارب ذات مغزى تخلق انطباعات وذكريات جديدة، ويركّز على الأشياء التي ستفيده أو الأشياء التي لطالما أراد القيام بها.

أظهرت الدراسات العلمية أيضًا أننا نميل إلى تجربة السعادة والرضا بشكل أكثر كثافة عندما نشارك تجاربنا مع أشخاص آخرين. لذا تجربة رياضة جديدة، أو فعل شيئ مميز مع الأصدقاء أو الانطلاق في رحلة ليوم واحد مع العائلة، قد تساعد في ملء الفراغ العاطفي.

التّركيز على الأشخاص الذين يهتم بهم

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالفراغ والبؤس هو عندما نجعل أنفسنا نعتمد على موافقة الآخرين والتحقق من إعجابهم بنا ورضاهم عنّا. إن دوائرنا الاجتماعية واتصالاتنا الشخصية مهمة لرفاهيتنا، ولكن في الوقت نفسه من المهم أن ندرك أنّنا، بالنسبة لبعض الناس، مجرد وسيلة لتحقيق غاية. إذا فكّر الزّوج في الأشخاص المهمين بالنسبة له، والذين يسرون حياته والذين يهتمون به أيضًا سوف يصل إلى مرحلة يتخلّص فيها من فراغه العاطفي. يمكن أن يساعد ذلك إذا انفتح على هؤلاء الأشخاص وشاركهم مشاعره بالفراغ الداخلي.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، أيّ منّا معرّض للإصابة بالفراغ العاطفي أكان ذلك داخل إطار الزّواج أو خارجه. لذلك، لا بدّ من الاعتراف بالفراغ عندما نشعر له، محاولين إيجاد بيئة إيجابيّة تساعدنا على ملء الفراغ العاطفي باتباع أسلوب حياة جديد يعيد الشّغف إلينا.

الحياة الزوجية إشباع الفراغ الانفصال العاطفي الاهتمام العاطفي التأمل الذاتي التجارب الجديدة التواصل الزوجي التواصل مع الزوج الزواج الشعور بالوحدة الصحة النفسية العلاقات العاطفية العلاقة الحميمة العلاقة العاطفية الفراغ العاطفي الوعي العاطفي تنمية الذات

مقالات ذات صلة

زوجي لا يجلس معي​
العلاقة الزوجية زوجي لا يجلس معي​: هل تعانين من نفس المشكلة؟ إليكِ الحلول المفاجئة
أساليب بسيطةوفعّالة..
حلمت ان زوجي يجامعني امام اولادي​
أبراج ومواصفات حلمت ان زوجي يجامعني امام اولادي​: اكتشفي التفسير الغامض لهذا الحلم الجريء!
انتبهي إلى هذه الرسالة الخفيّة خلف هذه الرؤية!
زوجي لا يحترمني امام الناس​
المشاكل الزوجية زوجي لا يحترمني امام الناس​: اكتشفي كيف واجهت هذه المشكلة الكبيرة وغيّرت حياتي!
الأساليب التي اتّبعتها ونفعتني..
احب زوجي يجامعني كل يوم​
الجماع احب زوجي يجامعني كل يوم​ كيف أخبره​؟ خطوات جريئة للحديث معه بشفافية
اعتمدي هذه الطرق..
زوجة تتشاجر مع زوجها
السعادة الزوجية لا احب اهل زوجي ​: نصائح تساعدكِ على تقبّلهم والانسجام معهم!
دليلكِ نحو حياة مستقرة
زوجة تسعد زوجها بالهدايا
التعامل مع الزوج 10 نصائح للزوجه لإسعاد زوجها​ بمواقف مختلفة!
ستفيدك في حياتك اليوميّة!
زوجان غير منسجمين
العلاقة الزوجية ضعف العلاقة الزوجية: الأسباب والحلول!
اليك ما عليك معرفته
زوجان في حالة من الاستياء
الحياة الزوجية اهل زوجي يدخلون بيتي في غيابي​: كيف أضعُ حدًّا؟
تصرّفي بذكاء
الطلاق بسبب اهل الزوج​
طلاق الطلاق بسبب اهل الزوج​: هل يستحق الأمر هذه التضحية فعلًا؟
إليكِ الحلول المناسبة..
زوجان مستاءان
التعامل مع الزوج الزوج الذي لا يدافع عن زوجته​: ضعف شخصية أم انتقاص منها؟
مشاكل شائعة
زوجي حزين كيف اسعده​
السعادة الزوجية زوجي حزين كيف اسعده​؟ خطوات فعّالة لرفع معنوياته فورًا!
أساليب بسيطة وتنائجها مؤكّدة!
زوجي سبب تعاستي​
السعادة الزوجية زوجي سبب تعاستي​: أسرار لم أكن أجرؤ على البوح بها!
هذه قصّتي كاملة..

تابعينا على