ميساء الخوري ميساء الخوري 28-07-2024
طفلة تشكو من ألم في الأذن

أنواع قطرة اذن للأطفال الرضع عديدة، وتختلف استعمالاتها باختلاف المشكلة الصحيّة التي يعاني منها الطفل في أذنه.

ias

قطرة الأذن هي دواء يتمّ استعماله بشكل موضعي داخل الأذن بهدف تنظيفها، أو لعلاج أنواع عدّة من الإصابات البكتيرية أو التهابات الأذن. وتحتوي كل منها على مكوّنات مُختلفة باختلاف السبب الذي يستدعي العلاج، لمكافحة العدوى وتقليل الأعراض. ولكن كما هي الحال لأي دواء، يجب استشارة طبيب الأطفال لمعاينة الطفل وتحديد المُشكلة قبل استخدام أي دواء، وخاصّةً في حالات استخدام قطرات الأذن للأطفال الرُضّع لضمان استخدام النوع المناسب، وبالجرعة الصحيحة. بالإضافة الى ضرورة معرفة العوارض الجانبيّة غير المرغوبة لهذه القطرات.

مشاكل الأذن التي تستدعي استعمال قطرة

تُستخدم قطرة الأذن للأطفال الرضع عادةً في حالات الالتهابات أو العدوى البكتيريّة في الأذن. ومن أكثر مشاكل الأذن التي تستدعي استخدامها شيوعًا:

  • العدوى البكتيريّة المُسبّبة لتهيّج الأذن الخارجية
  • التهاب الأذن الوسطى الذي يسبّب أيضًا احمرارًا وألمًا شديدًا، ويحدث عادةً عندما تنمو البكتيريا في الأذن الوسطى.
  • منع حصول عدوى بكتيريّة بعد تدخّل جراحي في الأذن، خاصّةً لدى الأطفال الرُضّع، ولعلاجها في حال حدوثها.
  • تخفيف الألم والتورم لاحتواء بعض أنواع قطرة الأذن على مسكنات للألم تساعد على تقليل الأعراض المزعجة.

ويمكن استخدام قطرات الأذن للأطفال بدءًا من الولادة في بعض الحالات، وذلك حسب توجيهات الطبيب. وتتوفر لهذه الغاية أنواع عدّة من قطرات الأذن المناسبة للاستخدام عند الأطفال.

مصدر الصورة: Freepik

أنواع قطرات الأذن للأطفال واستخداماتها

انطلاقًا من المشاكل الصحيّة المُختلفة التي قد يُعاني منها الطفل والعوارض التي تصحبها، كعوارض التهاب الأذن، هناك عدة أنواع من قطرات الأذن التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الأذن التي ذكرناها سابقًا. وتختلف هذه الأنواع باختلاف المكوّنات النّشطة والأهداف العلاجيّة لهذه الأنواع. ومن أهمّ هذه الأنواع:

  • قطرات تنظيف الأذن: تساعد على تنظيف وتطهير الأذن من الإفرازات أو الشمع وتحتوي على محلول ملحي أو ماء مقطر أو مواد تطهير للأذن.
  • قطرات المضادات الحيويّة: تُستخدم لعلاج التهابات الأذن الوسطى البكتيريّة والتي تحتوي على المضاد الحيوي الأموكسيسيلين أو السيبروفلوكساسين.
  • قطرات مضادات الالتهابات: تُستخدم لتقليل الألم والتورم الحاصلة نتيجة التهاب الأذن. وتحتوي على مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويديّة.
  • قطرات مُضادات الفطريات: تُستخدم لعلاج التهابات الفطريّة في الأذن وتحتوي على مواد ضد الفطريات مثل الكلوتريمازول أو ميكونازول.

عوارض مشاكل الأذن لدى الرضيع

يمكن أن تسبب مشاكل الأذن كالالتهابات وغيرها عوارض تختلف حدّتها وفق نوع الالتهاب ومكانه في الأذن. ومن أبرز هذه العوارض:

مصدر الصورة: Freepik

تشخيص المشكلة لتحديد العلاج

فور شعورك بأن طفلك يعاني من أي من العوارض المذكورة أعلاه، عليك زيارة الطبيب، ليُقوم بفحص الطفل وتحديد المشكلة لإعطائه العلاج المُناسب. ويتركّز التشخيص عادةً على النقاط التّالية:

  • الفحص البدني للطفل: يقوم الطبيب بفحص أذن طفلك بواسطة الأدوات الطبيّة المناسبة، ويتأكّد من عدم وجود تجمعات للشمع أو جسم غريب داخل الأذن، قد تؤدي إلى التهيج أو العدوى.
  • فحوصات إضافيّة: يمكن أن يطلب الطبيب اجراء فحص بالميكروسكوب أو التصوير بالأشعة لتحديد نوع العدوى أو الإصابة إذا لم يكن واضحًا.
  • تقييم الأعراض: بعد الاستماع منك إلى العوارض التي لاحظتها، يُقيّم الطبيب الأعراض، حدّتها ونوعها لتحديد التشخيص المُناسب.

وبناءً على التشخيص الذي توصّل إليه، يقرر الطبيب إذا كان هناك حاجة لاستخدام قطرات الأذن، والنوع المناسب.

هل من مخاطر لقطرة الأذن على الأطفال الرضّع

كما سبق وذكرنا، إنّ قطرات الأذن هي كغيرها من الأدوية من مضادات التهاب ومضادات حيويّة، لذلك يجب الانتباه الى عدم استخدام أي منها من دون استشارة طبيّة. إذ إنّ الطبيب يحدّد الحاجة اليها، والنوع الأنسب لحالة طفلك، كما يُعطي توجيهات الاستعمال بناءً على تشخيصه لحالة الطفل. إذ إنّ هناك بعض الأعراض الجانبيّة غير مرغوب فيها لاستخدام قطرات الأذن للأطفال الرضّع. من أبرزها:

  • تحسس أو ردود فعل جلديّة: كحكّة أو تهيّج بالأذن، نظرًا لأنّ بعض أنواع القطرات قد تحتوي مواد تسبّبها أو مكوّنات قد تسبّب حدوث تحسس لدى الطفل، مما يتطلب وقف استخدام القطرة والتوجه إلى الطبيب فورًا.
  • عدم فعاليّة القطرة بسبب مقاومة الطفل للمضادات الحيويّة الموجودة في القطرة: قد يحصل هذا في حال الاستخدامات المُتكرّرة للمضادات الحيوية، ما قد يؤدي إلى تطوير مقاومة للبكتيريا، ويجعل العلاجات المستقبليّة أقل فعاليّة عند الحاجة الضروريّة لاستخدامها.
  • تلوث الأذن الداخلية: الذي قد يحدث إذا لم يتم استخدام القطرة بشكل صحيح أي عند تجاوز الجرعات الموصوفة أو مدّة الاستخدام المحددة مثلًا أو عدم اتّباع تعليمات الطبيب بدقّة، ما سيزيد من خطر تفاقم العدوى.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، إنّ العلاج المبكر يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مشاكل الأذن لدى طفلك ومنع تفاقم حالته. ولكن يجب الانتباه دائمًا الى عدم استخدام قطرات الأذن إلا بعد استشارة الطبيب، حتى لا يحدث أي تداخل غير مرغوب أو تفاعل جانبي لدى لطفل. وأنصحك بالتوجه إلى الطبيب في حالة ظهور أي علامات جديدة أو تدهور في الحالة الصحية للطفل بعد استخدام القطرات. تعرّفي في هذا السياق على حل سريع لآلام الأذن البسيطة للأطفال.

الأمومة والطفل الأم والرضيع امراض الرضع ألم الأذن احمرار الأذن استشارة طبية الأطفال الرضع التهابات الأذن تشخيص طبي تنظيف الأذن رعاية الرضع صحة الأطفال طبيب الأطفال عدوى الأذن عدوى بكتيرية علاج الأذن عوارض الأذن قطرات الأذن قطرة الأذن مسكنات الألم مشاكل الأذن مضادات التهاب مضادات حيوية مضادات فطريات

مقالات ذات صلة

اعراض التهاب الحلق عند الرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على أهمّ عوارض التهاب الحلق عند الرضع التي تظهر في مرحلة مبكرة
لن تخطر في بالك!
كيف اعالج البلغم للرضيع
الأمومة والطفل كيف اعالج البلغم للرضيع بالطرق المنزليّة السهلة؟
الحلّ موجود في مطبخك!
هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية للطفل الرضيع
الأمومة والطفل هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية للطفل الرضيع؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
فزع الرضيع بدون سبب
الأمومة والطفل فزع الرضيع بدون سبب وأبرز علاجاته
معلومات لم تعرفيها من قبل!
حرارة الاطفال الرضع الطبيعية
الأمومة والطفل إليك معدّل حرارة الاطفال الرضع الطبيعية
حذارِ من تخطّي هذه الدرجة!
علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور
الأمومة والطفل نصائح تضمن علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور
خطوات آمنة ومجرّبة!
مساج لإخراج البلغم للرضع
الأمومة والطفل طرق مساج لإخراج البلغم للرضع بسرعة
نتائج مضمونة وسريعة!
تجربتي في التخلص من غازات الرضيع
الأمومة والطفل إليك تجربتي في التخلص من غازات الرضيع بسرعة
طرق فعّالة!
أبرز العلامات لسلامة مخ طفلك
الأمومة والطفل علامات سلامة مخ الرضيع: إليك أبرزها
وجودها يدلّ على أنّ صحّة دماغه مثاليّة
عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر!
الأم والطفل عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر!
انتبهي من عوارض نقص الاكسجين عند الاطفال التي تدق ناقوس الخطر
لقاح الانفلونزا الموسمية لحماية المولود الجديد
الأمومة والطفل هل يجب أن تحصل عائلتي على لقاح الإنفلونزا الموسمية لحماية مولودي الجديد؟
صحة الطفل من صحة العائلة!
امراض اختفت بفضل اللقاحات
الأمومة والطفل أمراض تم القضاء عليه تقريبًا بواسطة اللقاحات!
تحسّنت صحة الإنسان بشكل كبير منذ إدخال اللقاحات!

تابعينا على