ريما زهر ريما زهر 30-08-2024
اختبار التبويض

سوف أخبركِ عن تجربتي مع اشرطة التبويض، إذ كنتُ كأيّ امرأة تنتظر بفارغ للصّبر حدوث الحمل لديها. في تلك الحالة تسعى النّساء إلى استخدام بعض الوسائل التي تساعدهنّ في إتمام حدوث الحمل. 

ias

إليكِ تجربتي مع اشرطة التبويض، من حيث الطّريقة الّتي يتم استخدامها فيها وقراءة نتائجها. وهل نزول دم في اليوم 13 من ترجيع الأجنة: ما هو الطبيعي والغير طبيعي؟

ما هي شرائط التّبويض

بحسب موقع الطّبّي، تُستَخدَم شرائط اختبار الإباضة، أو مجموعات التنبؤ بالإباضة، لتحديد الفترة الّتي تحدث فيها الإباضة لدى المرأة بشكل دقيق تقريبًا. هذه الاختبارات مفيدة لأولئك اللّواتي يأملن في الحمل أو يحاولن تجنّبه، وذلك بسبب دقّتها بنسبة 99٪ في تحديد فترة الخصوبة.

تجربتي مع اشرطة التبويض 

تتحدّث الكثيرات عن تجاربهنّ مع اشرطة التّبويض، منهنّ من وجدن نتيجة ساعدتهنّ في حدوث الحمل، وأخريات لم تنفع معهنّ تلك الوسيلة نظرًا لوجود مشاكل أخرى يُعزى سبب التأخير إليها.

مصدر الصورة: موقع Freepik

تقول إحدى السّيّدات: “لقد انتظرتُ سنتين كاملتين محاولةً الحمل، إلّا أنني وفي كلّ شهر كنت أتفاجأ بدورتي الشهريّة. عندها، قرّرتُ زيارة الطبيب النسائيّ الّذي أرشدني إلى استخدام اشرطة الإباضة.

أبلغني الطّبيب أنه يترتّب عليّ اختبار التّبويض بدءًا من اليوم العاشر لدورتي الشّهريّة (حسابًا من اليوم الأول)، وذلك بعد اتّباع التّعليمات المدوّنة في ورقة توصيف الجاهز مع الأشرطة. كان من المفترض أن أختبر الإباضة كلّ يومين. في المرّة الثانية الّتي اختبرتها فيها، أعطى الجهاز رمزًا ضاحكًا، ممّا دلّ على أنني في فترة التبويض وأنّ البويضة ستنزل في غضون ساعات. عندها، قمنا بتكثيف العلاقة الزّوجية، وبالفعل تمّ الحمل في ذلك الشّهر. ربّما كان التّأخير في الحمل يعود إلى عدم ملائمة أيّام العلاقة الزّوجيّة مع أيّام التّبويض المُحتملة. إليكِ 10 أعراض تدلّ الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة.

كيف تعمل اختبارات الإباضة؟

بحسب موقع الطّبّي تعمل مجموعات التنبؤ بالإباضة عن طريق الكشف عن مستويات هرمون اللوتين (LH) في البول. مع اقتراب الإباضة، تطفر LH لدفع البويضة إلى المراحل النهائية من النضج. يسمى هذا الارتفاع من LH زيادة LH. يحدث ذلك قبل حوالي 36 ساعة من الإباضة.

تكون فرصة الحمل أعلى عندما تكون الحيوانات المنوية موجودة في قناتي فالوب في وقت الإباضة. لذلك من المثالي ممارسة الجنس خلال 3 إلى 5 أيام قبل الإباضة إذا كنت تحاولين الحمل (لإعطاء الحيوانات المنوية الوقت للسفر من عنق الرحم إلى قناتي فالوب).

متى يكون أفضل وقت لاستخدام شرائط اختبار الإباضة؟

يوصي الخبراء باختبار الإباضة في وقت ما في الصباح، حيث أن مستويات الهرمون عادة ما تكون أعلى في ذلك الوقت.

متى يجب إجراء اختبار الإباضة بعد الدورة الشهرية؟

بالنسبة للنساء اللواتي لديهن دورات شهرية لمدة 28 يومًا، فإن أفضل وقت لإجراء اختبار الإباضة هو بعد 10 إلى 18 يومًا من الدورة الشهرية. 

إذا كانت دورتك مختلفة أو غير منتظمة، نوصي بالتحدث إلى الطبيب النّسائي حول أفضل وقت لإجراء اختبار الإباضة.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أعراض التّبويض لدى المرأة

تختلف أعراض الإباضة من امرأة إلى أخرى، ومن الممكن ألا تعاني بعض النساء من أي أعراض. يختلف توقيت الإباضة أيضًا. بعض النساء تحدث الإباضة لديهنّ مثل الساعة في نفس اليوم من دورتهن كل شهر، وقد تحدث الإباضة لدى نساء أخريات في أيام مختلفة كل شهر.

التغير في سائل عنق الرحم

سائل عنق الرحم الذي يشبه “بياض البيض” هو علامة على أنك قريبة من الإباضة. يمكن لكل امرأة تجربة نوعها الخاص من سائل عنق الرحم، وليس كل سوائل عنق الرحم تبدو متشابهة. عادة ما تحدث الإباضة في اليوم الذي تمتلك فيه المرأة أكبر كمية من السوائل الرطبة. هناك منتجات متاحة للمساعدة في تحسين إنتاج سوائل عنق الرحم إذا كانت هذه مشكلة. هل الشعور بالبرد بعد العلاقة الزوجية للمرأة يعني حمل؟

التغير في درجة حرارة الجسم القاعدية

بالنسبة لمعظم النساء، سترى أنه قبل الإباضة، تكون درجة حرارة الجسم القاعدية متسقة إلى حد ما. مع اقترابكِ من الإباضة، قد يكون لديكِ انخفاض طفيف، ولكن سيتبعه زيادة حادة بعد الإباضة. الزيادة في درجة الحرارة هي علامة على حدوث الإباضة للتو. يمكن أن يساعدك تتبع درجة حرارة جسمك القاعدية بدقة على مدى بضعة أشهر في التنبؤ بموعد حدوث الإباضة.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

تغير في وضع عنق الرحم

يمر عنق الرحم بالعديد من التغييرات أثناء الإباضة للمرأة. أثناء الإباضة، سيكون عنق الرحم ناعمًا ومرتفعًا ومفتوحًا ورطبًا. بالنسبة لمعظم النساء، سيستغرق الأمر بعض الوقت لتكون قادرة على التمييز بين ما قد يتسبب به عنق الرحم عادة والتغيرات التي تمر بها أثناء الإباضة.

يمكن دراسة أعراض الإباضة الرئيسية الثلاثة هذه وتتبعها حتى تتمكني من التنبؤ بدقة عند الإباضة. ساعدت طريقة التوعية بالخصوبة العديد من النساء على استخدام هذه العلامات لمنع الحمل أو تحقيقه.

برأيي الشّخصي كمحّررة، على كلّ امرأة تحاول الحمل أن تجرّب وسائل عدّة تساعدها في حصر الاحتمالات. المراجعة الدّورية للطبيب النّسائي والفحوصات قد تكتشف أي عائق يحول بينكِ وبين حدوث الحمل. لذا، لا تتردّدي في المتابعة الدوريّة.

الحمل تاخر الحمل اختبارات الإباضة اشرطة التبويض الدورة الشهرية تجارب نسائية تجربتي تنظيم الحمل خصوبة طبيب نسائي علامات الإباضة نصائح طبية هرمونات

مقالات ذات صلة

Sleeve, Clothing, Apparel
الحمل حيل سريعة وغير متوقّعة تضمن لك الحمل في أول 6 أشهر بعد الزواج
زوري طبيب الأسنان!
Clothing, Apparel, Person
الحمل سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة وعادات خاطئة تجنّبيها!
النوم غير المنتظم قد يكون السبب!
Sitting, Person, Human
الحمل فوائد الحمل في سن الأربعين والمخاطر المحتملة
الإمتيازات مدهشة!
Person, Human, Cushion
الحمل لديّ انسداد في الأنابيب وحملت بسهولة!
بعض النساء يحملن بأنبوب واحد فقط!
Wood, Person, Human
الاجهاض هل تأخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي؟
لا تكون الرحلة دائمًا في خط مستقيم!
Person, Human, Wood
الحمل هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب؟
إلأيك الفرق بين ضعف الانتصاب والعقم...
Dating, Person, Human
الحمل ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجان سليمين؟
لا تُهملي نمط الحياة الصحي!
لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج
الحمل لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج؟
أنتما بحاجة للوقت في بداية الزواج ولكن...
الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض
الحمل الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض مضمون إلا في هذه الحالات
الجروح بسبب العملية قد تؤدي الى العقم!
افرازات تدل على عدم الحمل
التهابات المهبل افرازات تدل على عدم الحمل على كل امرأة التنبّه لها!
قد تكون خطيرة وتهدد صحتك!
اسباب تأخر ظهور هرمون الحمل
إختبار الحمل اسباب تأخر ظهور هرمون الحمل
كلما طال انتظارك لإجراء الاختبار بعد زرع البويضة، زادت دقة الاختبار!
أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين
الحمل أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين غير مؤكدة علميًا
هل يكون طول المرأة السبب؟!

تابعينا على