لما ياسين لما ياسين 23-08-2024
جدول تمارين بعد الولادة

إنّ اتّباع جدول تمارين بعد الولادة يُعَدّ من أهمّ الخطوات التي يمكن اتّخاذها خلال فترة ما بعد الولادة التي تعدّ واحدة من أكثر الفترات تحدّيًا في حياة المرأة; فهي لا تتطلّب فقط رعاية المولود الجديد والاهتمام بتفاصيله اليوميّة، بل تحتاج أيضًا إلى استعادة صحتّها الجسديّة والنفسية، وهنا يأتي دور ممارسة الرياضة بوصفها أداةً أساسيةً لاستعادة أهمّ عناصر اللياقة البدنيّة وتعزيز الصحّة العامّة.

ias

في هذا المقال، سنتناول أهميّة ممارسة الرياضة بعد الإنجاب، وسنقدّم لكِ جدولًا أسبوعيًا مفصّلًا للتمارين التي يمكن ممارستها بعد الولادة، كما سنستعرض نظامًا غذائيًا متوازنًا يمكن اتّباعه لتعزيز نتائج التمارين وتحقيق الأهداف الصحيّة بشكلٍ أسرع.

أهمية ممارسة الرياضة بعد الإنجاب

لا يمكن إنكار الدور الحيوي الذي تؤدّيه ممارسة الرياضة في مرحلة ما بعد الولادة، فهي تساعد على تحسين الحال النفسية، تعزيز اللياقة البدنية، وتقوية العضلات التي تضعف أثناء الحمل والولادة.

شابّة تمارس تمارين المعدة في المنزل على سجادة الرياضة
فوائد أداء التمارين الرياضيّة بعد الولادة

تُسهِم ممارسة الرياضة بانتظام في تعزيز مستويات الطاقة، تحسين الدورة الدمويّة، وتخفيف الشعور بالتوتّر والقلق، بالإضافة إلى أنّها تساهم في تحسين المرونة وتعزيز قوّة عضلات البطن والحوض، ممّا يساعد على تقليل خطر الإصابة بمشاكل صحيّة مثل ترهّلات البطن وآلام الظهر.

تدعم الأبحاث العلميّة بشدّة ممارسة الرياضة بعد الولادة، فقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يلتزمنَ بممارسة الرياضة بعد الولادة، ينجحنَ في تحقيق نتائج أفضل على صعيد الصحّة الجسديّة والعقليّة مقارنةً بالنساء اللواتي يتجنّبنها. ومن هنا تأتي أهمية اتّباع جدول تمارين بعد الولادة يراعي احتياجات الجسم خلال هذه المرحلة الحسّاسة.

وبحسب موقع Better Health Channel في مقالة نُشِرَت عبره العام الماضي تحت عنوان “Postnatal exercise”، تتعدّد فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة، ومن بينها المساعدة على خسارة الوزن، تعزيز اللياقة البدنيّة، التفاعل الاجتماعي، والصحة النفسيّة. كما يمكن أن تسهم أيضًا في تسريع عمليّة التعافي، وتقوية العضلات وزيادة قوتها. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

جدول أسبوعي مُفصَّل عن التمارين التي يجب أن تمارسها المرأة بعد الإنجاب

سنعرض لكِ في ما يلي جدول أسبوعي مُفصَّل يمكن اتباعه لممارسة التمارين بعد الولادة، وهو يهدف إلى تقديم تمارين مناسبة لاستعادة اللياقة البدنيّة بعد الإنجاب، مع مراعاة الحال الصحيّة للأم:

امرأة تمسك أوزان في يديها لممارسة الرياضة
نظام التمارين الرياضيّة الخاصّ بالمرأة بعد الولادة
اليومالتمارين المقترحةالتفاصيل
اليوم الأول (الاثنين)تمارين التنفس العميق + تمارين كيجلمارسي تمارين التنفس العميق بالاستلقاء على ظهركِ ووضع يديكِ على بطنكِ. خذي نفسًا عميقًا من الأنف، ثم زفيرًا ببطء من الفم. كرري 10 مرات. تساعد ممارسة هذه التمارين على تقوية عضلات قاع الحوض، لذا شدّيها لمدّة 5-10 ثوانٍ ثمّ استرخي، بحسب عدد المرّات المذكور.
اليوم الثاني (الثلاثاء)تمارين المشي الخفيف + تمارين التمدّدامشي لمدة 10-15 دقيقة بوتيرة مريحة، واحرصي على الحفاظ على استقامة الظهر والتنفس بانتظام. بعد ذلك، مارسي تمارين التمدّد للعضلات الأساسيّة مثل الأكتاف، الأرجل، والظهر.
اليوم الثالث (الأربعاء)تمارين رفع الساقين + تمارين الجسراستلقي على ظهركِ وارفعي ساقيكِ بزاوية 90 درجة مع الحفاظ على استقامة الركبتين. قومي بخفض ساقيكِ ببطء دون لمس الأرض. كرري 10 مرات. تتضمّن تمارين الجسر الاستلقاء على الظهر ورفع الوركين للأعلى مع الضغط على عضلات البطن. كرري 10 مرات.
اليوم الرابع (الخميس)تمارين القرفصاء + تمارين التوازنقفي بشكلٍ مستقيم وقومي بأداء تمارين القرفصاء عن طريق النزول بحوضكِ ببطء مع الحفاظ على استقامة الظهر. كرري 10-15 مرة. أمّا تمارين التوازن يمكن ممارستها بالوقوف على ساق واحدة لمدة 30 ثانية، ثم التبديل إلى الساق الأخرى.
اليوم الخامس (الجمعة)تمارين المقاومة باستخدام الأوزان الخفيفةاستخدمي أوزانًا خفيفة (1-2 كجم) لممارسة تمارين رفع الأوزان للأكتاف والذراعين. قومي بأداء 3 مجموعات من 10 تكرارات لكلّ تمرين.
اليوم السادس (السبت)تمارين الكارديو منخفضة الشدّة (يوغا أو بيلاتس)اختاري تمرين اليوغا أو البيلاتس لزيادة مرونة العضلات وتحسين التوازن، واحرصي على ممارسة 30 دقيقة من التمارين بوتيرة مريحة.
اليوم السابع (الأحد)يوم راحة + تمارين التنفس العميقامنحي نفسك يوم راحة مع ممارسة تمارين التنفس العميق لتهدئة الجسم والعقل.

جدول نظام غذائي أسبوعي يمكن اتّباعه لتعزيز النتائج

سنقدّم لكِ جدولًا غذائيًا أسبوعيًا متوازنًا يساعد في تعزيز نتائج التمارين بعد الولادة، ويزوّد الجسم بالعناصر الغذائيّة اللازمة لاستعادة الطاقة والحفاظ على الصحّة:

مجموعة من الأطعمة الصحيّة المتنوّعة
النظام الغذائي الأمثل للمرأة بعد الولادة
اليومالفطوروجبة خفيفةالغداءوجبة خفيفة بعد الظهرالعشاء
الاثنينشوفان مع الفواكه الطازجةحفنة من اللوزصدر دجاج مشوي مع سلطة خضراءتفاحة أو برتقالةسمك السلمون مع الخضروات المشويّة
الثلاثاءبيض مسلوق مع خبز الحبوب الكاملةموزةشريحة لحم بقري مع أرز بني وخضارزبادي مع العسلشوربة عدس مع سلطة جانبيّة
الأربعاءزبادي يوناني مع العسل والمكسّراتحفنة من التوتستيك لحم مع بطاطا مشويّة وسلطةحفنة من المكسراتدجاج مشوي مع كينوا وخضار مطهيّة
الخميسشريحة توست مع أفوكادو وبيض مقليحفنة من المكسراتسمك التونة مع سلطة فاصولياعصير طبيعي من الفواكهستيك ديك رومي مع بطاطا حلوة وخضار مشوي
الجمعةعصير طبيعي من الفواكه والخضرواتحفنة من المكسراتدجاج مشوي مع خضروات مطهيّة على البخارزبادي مع الفواكهلحم بقري مشوي مع سلطة خضراء
السبتشوفان مع حليب اللوزحفنة من المكسراتسمك السلمون مع أرز بني وخضار مشويقطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنةشوربة دجاج مع خضروات مطهيّة
الأحدزبادي مع الفواكهحفنة من اللوزسلطة خفيفة مع الدجاج المشويفاكهة اختياريّةشوربة خضار خفيفة

إنّ ممارسة الرياضة بعد الولادة، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، هو السبيل الأمثل لاستعادة اللياقة البدنيّة والصحة العامة. لذا إنّ الالتزام بـاتّباع جدول تمارين بعد الولادة إلى جانب الجدول الغذائي المقترح يمكن أن يحقّق نتائج متميّزة على صعيد الصحّة الجسديّة والعقليّة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ أهمّ نصائح بعد الولادة الطبيعية لشد البطن.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ تحقيق التوازن بين الرياضة والتغذية يؤدّي دورًا أساسيًا في تحقيق الأهداف الصحيّة بعد الولادة، لذا من الضروريّ أن تستمع المرأة إلى جسدها وتتابع مع مختصّين في الصحّة والرياضة لضمان الحصول على أفضل النتائج.

الحمل ما بعد الولادة تعافي بعد الولادة تغذية بعد الولادة تمارين بعد الولادة جدول الأمهات جدول تمارين حياة صحية رياضة بعد الولادة صحة الأم لياقة بدنية نصائح للأمهات نظام غذائي

مقالات ذات صلة

الم اسفل الظهر بعد الولادة
الحمل أسباب ألم أسفل الظهر بعد الولادة ونصائح للتخلّص منه
ألولادة القيصرية قد تسبب ذلك!
اسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة
الحمل إليكِ اسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة بمكوّنات موجودة في مطبخك
نتائج سريعة ومضمونة!
كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية
الحمل ظهور كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية: هل الأمر طبيعي؟
إياكِ أن تهمليها!
أضرار انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة
ما بعد الولادة تعرّفي على أضرار انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة
أكثر ممّا تعتقدين!
أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
الحمل عوارض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
إذا كانت مزعجة استشيري طبيبك فورًا!
اطّلعي شكل المشيمة الطبيعي بعد الولادة
الحمل كيف يكون شكل المشيمة بعد الولادة؟
تعرّفي على شكل المشيمة الطبيعي بعد الولادة
حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
الحمل حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
لم تعرفيها من قبل!
الم اسفل البطن بعد الولادة الطبيعية
الحمل أسباب ألم أسفل البطن بعد الولادة الطبيعية وحيل منزلية للتخفيف منه
انقباض الرحم للعودة إلى حجمه الأصلي هو السبب!
بعد الولادة
ما بعد الولادة إليك شعور الزوج بعد الخياطة التجميلية
كل ما يجب أن تعرفيه عن شعور الزوج في العلاقة بعد الولادة!
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
أم مع طفلها حديث الولادة
الولادة طريقة استخدام مغطس النفاس وأبرز فوائده
معلومات تفيدكِ
عدم خياطة المهبل بعد الولادة
الحمل سبب عدم خياطة المهبل بعد الولادة قد يكون مفيدًا لك!
يعود الأمر الى الطبيب!

تابعينا على