لما ياسين لما ياسين 01-08-2024
ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل

أعاني من ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل ؟ هذا السؤال يشغل بال العديد من النساء اللواتي يشعرنَ بآلام مشابهة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وقد يثير قلقهن حول ما إذا كان هذا الألم مرتبطًا بعوارض الحمل الأكيدة; تتعدّد الأسباب التي قد تؤدّي إلى الشعور بألم في منطقة الحوض بعد انتهاء الدورة، وبعضها قد يكون له علاقة بالحمل بينما البعض الآخر قد يكون ناجمًا عن أسباب أخرى غير مرتبطة به.

ias

في هذا المقال، سنقوم بتفصيل الأسباب المحتملة للشعور بهذا النوع من الألم، ونبحث في العلاقة بينه وبين الحمل، كما سنعرض الخطوات العلاجيّة الموصى بها لتخفيف الشعور بالألم والحفاظ على الصحّة العامّة.

الأسباب المحتملة للشعور بهذا الألم

أعاني من ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل ؟ قد تشعرين بألم يشبه ألم الدورة بعد انتهائها لأسباب متعدّدة يمكن أن تكون مرتبطة بعملية التبويض أو بأمراض معينة تحتاج إلى عناية طبية، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امرأة مستلقية على الكنبة تضع يديها على بطنها وتشعر بالألم
العوامل التي تؤدّي إلى الشعور بألم الدورة الشهريّة في غير وقتها

التبويض

من المعروف أنّ عمليّة التبويض تحدث في منتصف الدورة الشهرية، وعادة ما تكون بين اليومين 12 و16 من بداية الدورة، وفي هذه الفترة، قد تشعر بعض النساء بألم طفيف في جانب واحد من الحوض،وهو شعور يُعرف باسم “ألم التبويض”، ويعتبر طبيعيًا.

يحدث هذا الألم نتيجة تحرير البويضة من المبيض ومرورها عبر قناة فالوب، ووفقًا لموقع Better Health Channel في مقالة نُشِرَت تحت عنوان “Ovulation pain”، يتعرّض ما يصل إلى 40٪ من النساء للألم والانزعاج خلال فترة الإباضة، ويمكن أن يستمر هذا الشعور من بضع دقائق وحتى 48 ساعة، كما قد يواجهنَ مجموعة من العوارض المصاحبة لألم الإباضة، مثل الضغط غير المريح، الوخز، الآلام الحادة، التشنجات، أو ألم شديد في أسفل البطن. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

التهاب الحوض

إنّ المعاناة من التهاب الحوض هي حال طبيّة تحتاج إلى اهتمام فوري، حيث تتسبّب في التهاب الأعضاء التناسلية الداخلية مثل الرحم والمبيضين، الأمر الذي يؤدّي إلى الشعور بألم مزمن أو حاد في منطقة الحوض، وقد يكون هذا الشعور مشابهًا لألم الدورة الشهرية.

عادةً ما يصاحب التهاب الحوض عوارض أخرى مثل الإفرازات المهبليّة غير الطبيعية، والحمى، والألم أثناء الجماع، لذا إذا كنتِ تشعرين بألم شديد ومستمر بعد الدورة، فمن الضروري مراجعة الطبيب لاستبعاد وجود التهاب في الحوض.

الأورام الليفية

الأورام الليفية هي عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في جدار الرحم، وقد تكون هذه الأورام حميدة لكنها تسبب ألمًا في منطقة الحوض يشبه ألم الدورة الشهرية، وتختلف شدّته حسب حجم وموقع المرض، ولكن في بعض الحالات، قد يترافق الألم مع نزيف غير طبيعي بين الدورات الشهرية، أو زيادة في تدفق الدم خلال الدورة، لذا من المهم استشارة الطبيب لتقييم الحال وتحديد العلاج المناسب.

ووفقًا لموقع The Center for Women’s Health في مقالة نُشِرَت تحت عنوان “How to Manage Fibroid Pain Around Your Period”، قد يزداد الألم والتشنجات التي تعانين منها خلال الدورة الشهرية إذا كنتِ تعانين من الأورام الليفية، لأنها تزيد من مساحة بطانة الرحم التي يجب أن يتخلص منها الجسم. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

علاقة هذا الشعور بالحمل

أعاني من ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل ؟ هذه فكرة قد تدور في ذهنك عندما تشعرين بهذا النوع من الألم بعد فترة الدورة الشهرية، لذا سنشرح لكِ بعض التفاصيل التي قد تُجيب عن سؤالكِ في ما يلي:

امرأة تبدو غير مرتاحة تضع يدًا على بطنها والأخرى على رأسها
دلالة الشعور بألم الدورة على الحمل

قد يكون الشعور بألم يشبه ألم الدورة بعد انتهائها مرتبطًا بالحمل، خاصةً إذا كان الألم خفيفًا ويصاحبه بعض العوارض الأخرى مثل الغثيان، الإرهاق، أو تأخر الدورة التالية، وفي الأسابيع الأولى من الحمل، يحدث العديد من التغيّرات الهرمونيّة في جسم المرأة، حيث يبدأ الجسم بإنتاج هرمونات مثل البروجسترون التي تدعم استقرار الحمل، الأمر الذي يُسبّبظهور علامات تشبه تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، مثل الألم في منطقة الحوض.

إضافةً إلى ذلك، إنّ عمليّة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم يمكن أن تسبب شعورًا بألم خفيف، يشبه إلى حدٍّ كبير الألم الذي يحدث أثناء الدورة، غالبًا ما تحدث هذه العملية قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المتوقَّع، وقد يصاحبها نزيف طفيف يعرف بـ”نزيف الانغراس”، هذا الألم قد يدفعك للتساؤل: ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل؟ والإجابة قد تكون بنعم، ولكنه ليس دائمًا مؤشرًا حاسمًا، ولذلك يفضل إجراء اختبار الحمل للتأكّد.

الخطوات العلاجيّة الموصى بها

أعاني من ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل ؟ يتطلّب تخفيف الألم الذي يشبه ألم الدورة بعد انتهائها بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعد في تحسين حالكِ، لذا سنعرض لكِ أكثرها فعالية في ما يلي:

امرأة تضع يديها على بطنها
كيفيّة علاج الشعور بألم الدورة

استشارة الطبيب

إذا استمرّ الشعور بالألم لفترة طويلة أو كان شديدًا، فمن الضروريّ استشارة الطبيب، حيث قد يتطلّب الأمر إجراء فحوصات طبيّة مثل الموجات فوق الصوتية أو فحص الدم لتحديد السبب الأساسي للألم، وفي بعض الحالات، قد يكون العلاج بسيطًا ويتضمّن تناول بعض الأدوية المسكّنة، بينما في حالات أخرى قد يتطلب الأمر علاجات أكثر تعقيدًا.

تناول المسكنات

يمكن استخدام مسكّنات الألم التي تباع بدون وصفة طبيّة مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول لتخفيف الشعور بالألم، لذا يجب استخدام هذه الأدوية بحذر ووفقًا للتعليمات الطبيّة، وإذا كان الألم شديدًا ولا يخفّ بالمسكنات، فقد يكون من الضروري مراجعة الطبيب للحصول على وصفة طبيّة لأدوية أكثر فعالية.

ممارسة التمارين الخفيفة

قد تكون ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة مثل المشي أو اليوغا مفيدة في تخفيف التوتر العضلي والألم في منطقة الحوض، حيث أنّها تساعد على تحسين الدورة الدمويّة وتقوية عضلات الحوض، ممّا قد يساهم في تخفيف الألم، ومع ذلك، يجب تجنّب أداء التمارين العنيفة التي قد تزيد من الشعور بالألم.

تعديل النظام الغذائي

قد يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف في تقليل الشعور بالانتفاخ والغازات التي قد تكون أحد أسباب الشعور بالألم، إضافةً إلى ذلك، يُفضّل تناول وجبات صغيرة ومتكرّرة بدلًا من تناول وجبات كبيرة، وهذا إلى جانب شرب الكثير من الماء للمساهمة في تحسين عمليّة الهضم والحدّ من الانتفاخ.

في الختام، إنّ الشعور بألم يشبه ألم الدورة بعد انتهائها يمكن أن يكون ناجمًا عن عدّة أسباب، بعضها طبيعيّ وغير مقلق، مثل التبويض، والبعض الآخر قد يتطلب عناية طبية مثل التهاب الحوض أو الأورام الليفية. إذا كنتِ تتساءلين: ” ألم يشبه ألم الدورة بعد الدورة هل هو حمل ؟” فإن الإجابة قد تكون نعم، ولكنه ليس مؤشرًا حاسمًا على الحمل، لذلك يجب إجراء اختبار الحمل والتشاور مع الطبيب للحصول على الإجابة الدقيقة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ كيف تكون اوجاع الحمل في الشهر الاول وأهم النصائح التي عليك إتباعها.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّه من المهمّ أن تكوني واعية بحال جسمك وأن تستجيبي لأيّ تغيّرات تحدث فيه، لذا لا تتردّدي في استشارة الطبيب إذا شعرتِ بأيّ ألم غير عادي أو مستمرّ، فالاهتمام بصحّتكِ هو الأولوية القصوى، ولا يجب أن تتجاهلي أي عوارض قد تكون إشارة إلى حاجة جسمك للرعاية. حافظي على صحتكِ واستمتعي بحياة مليئة بالعافية والراحة.

الحمل اعراض الحمل ألم الدورة الألم بعد الدورة الأوجاع النسائية عوارض الحمل

مقالات ذات صلة

الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
لوازم الدورة الشهرية
مراحل الحمل نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل أم دورة شهريّة؟
اكتشفي الفرق
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل تعرّفي على اعراض الحمل الاولى
راقبي ظهور هذه العلامات..
حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل
مشاكل الحمل حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل: هل أنا وجنيني بخير؟
الجواب الواضح والدقيق..
رجل يتحسس نبض الجنين
الأسبوع الثامن اعراض الاسبوع الثامن من الحمل​: ماذا لو توقّفت عن الظّهور؟
تابعي التطورات

تابعينا على