ميساء الخوري ميساء الخوري 14-08-2024
آلة السونار المهبلي والخارجي

أنت حامل بالاسبوع السادس ولم يظهر كيس الحمل، الأمر الذي يولّد القلق لديك؟ هناك عدّة أسباب مُحتملة لعدم رؤيته في هذا الوقت، سنكشفها لك!

ias

يظهر ما يُعرَف بكيس الحمل، عبر الفحص بالموجات فوق الصوتيّة “السونار”، عادةً حوالي الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل. ولكن قد يختلف هذا التوقيت بين حامل وأخرى استنادًا على عوامل عدّة كدقّة توقيت الإباضة والتوقيت الذي أجريت فيه الفحوصات. قد يكون الطبيب المختصّ المتابع لحملك، هو المخوّل للإجابة عن أسئلتك ومخاوفك بهذا الشأن. ولكننا سنحاول من خلال هذا المقال إعطائك معلومات حول كيس الحمل ووظيفته، بالإضافة الى أسباب تأخّر ظهوره أو عدمه.

ما هو كيس الحمل ومتى يتكوّن؟

كيس الحمل، أو ما يُعرَف أيضًا بـ”الكيس الرهلي”، هو الهيكل الذي يتكون في الرحم خلال الحمل المبكر، ويحتوي على السائل الذي يحمي الجنين النامي. يظهر كيس الحمل في الفحوصات بالموجات فوق الصوتية، السونار، على شكل كيس مليء بسائل. ويتكوّن بين الأسبوع الثالث والخامس من حدوث الحمل، وفق ما ذكر موقع “الطبّي” ويبدأ عادةً في الظهور عن طريق السونار المهبلي حولي الأسبوع الخامس من الحمل، ولكنّ ظهور قد يتأخّر لدى بعض الحوامل.

يلتصق الكيس الرهلي بجدار الرحم ويكون محاطًا بطبقة رقيقة من الأنسجة. وتُعتبر رؤيته من العلامات المبكرة التي تؤكد وجود الحمل ومؤشّرًا على بداية الحمل بشكل صحيح، ما يسمح بمتابعة صحّة الحمل وتطوره، بالإضافة الى صحّة الأم خلال الحمل منذ البداية.

وظيفة الكيس الرهلي

يلعب هذا الكيس دورًا حيويًا في المرحلة المبكرة من الحمل بشكل خاصّ، وتُعتبر صحّته مهمّة لصحة الحمل بشكل عام، إذ إنّ وظائفه المتعدّدة تساهم في دعم وتطوير الجنين النامي، وهي:

  • المساعدة في تطوير المشيمة، التي تلعب دورًا هامًا في نقل العناصر الغذائيّة والأكسجين إلى الجنين والتخلص من النفايات. وبالتالي يوفّر هذا الكيس التغذية للجنين.
  • الحماية من التغيّرات المفاجئة في درجة الحرارة، التي يوفّرها السائل الأمينوسي أيضًا، والحفاظ على درجة حرارة مستقرة حول الجنين.
  • حماية الجنين النامي من أيّ إصابة أو صدمات بعزله عن جدران الرحم لاحتوائه على السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويوفّر له بيئة مائيّة مُناسبة للنموّ خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • توفير المساحة اللّازمة لنمو الجنين عن طريق تمدّد كيس الحمل.

أسباب عدم رؤية كيس الحمل في الأسبوع السادس من الحمل

قد يكون لعدم رؤية كيس الحمل في الأسبوع السادس من الحمل أسباب عديدة، بعضها متعلق بالحمل نفسه وبعضها بطرق إجراء الفحص.  كما أنّ بعض هذه الأسباب المُحتملة قد تكون مُفسّرة وطبيعيّة، ولكنّ بعضها الأخر غير طبيعيّ ويدلّ على مشاكل معيّنة في الحمل. ومن أكثر الأسباب الشائعة لعدم رؤيته في هذا الوقت هي:

أسباب مُتعلّقة بتوقيت السونار ونوعه

  • توقيت الفحص المبكر: إذا أجري الفحص بالموجات فوق الصوتيّة في وقت مبكر جدًا، قد يكون كيس الحمل لم يتكون بعد بشكل كامل ليظهر بوضوح. في بعض الحالات، قد يتأخر ظهور كيس الحمل حتى الأسبوع السابع.
  • حساب عمر الحمل غير الدقيق: قد يكون حساب توقيت الحمل أو الإباضة غير صحيح، ويحصل هذا إذا لم يتم احتساب وتحديد موعد الإباضة بدقة، وخاصّةً في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة. وبهذا يكون عمر الحمل الفعل أقلّ ممّا تمّ تقديره، أي تكونين أجريتي السونار قبل الأسبوع السادس من الحمل ما يمنعك من رؤية الكيس.
  • إجراء السونار الخارجي بدلًا من المهبلي: يُعتبر السونار الداخلي أو المهبلي أكثر دقّة من السونار الخارجي في الكشف عن كيس الحمل في مراحله المبكرة. ففي حال كان السونار الذي أجريته خارجي فقط، قد يكون من الطبيعيّ ألّا تتمكّني من رؤية كيس الحمل في هذه المرحلة.

أسباب متعلّقة بالحمل والجنين

  • موقع الرحم ووضعيّة الجنين: يؤثّر موقع الرحم أو مكان الجنين، في بعض الأحيان، على قدرة السونار على التقاط كيس الحمل، الذي يكون في موقع غير واضح في الصورة.
  • مشاكل صحيّة في الحمل: هناك مشكلات صحيّة عديدة قد تُسبّب عدم رؤية الكيس، مثل الحمل خارج الرحم، وهو الحمل الذي لا يحدث مكانه، بل يكون في مكان غير الرحم، أو كيس الحمل الفارغ، والذي يحدث في حالات نادرة، حيث لا يتطور الجنين داخل كيس الحمل.
  • حالات طبية أخرى من الممكن أن يكون لها تأثير على قدرة تكوين الأنسجة بشكل صحيح أو على رؤية كيس الحمل في الفحص.

ونظرًا الى الخطورة التي قد تؤدّي اليها هذه الحالات الطبيّة في حال لم تتمّ متابعتها ومعالجتها، من المهم أن تتابعي الموضوع مع طبيبك في حال كان كيس الحمل غير مرئي.

برأيي الشخصي كمحرّرة، في حال لم يظهر كيس الحمل في الأسبوع السادس، أعيدي فحص السونار بعد فترة أسبوع أو أسبوعين، فهذا ما يوصي به الأطبّاء عادةً في مثل هذه الحالات لمراقبة التغييرات التي قد تحصل. ومن المهم متابعة التوصيات الطبيّة التي يقدّمها لك طبيبك، وإجراء فحوصات الحمل المنتظمة وأيّ فحوصات إضافيّة قد يطلبها بهدف التأكّد وضمان صحّة الحمل وتطوره.

يمكنك الاطّلاع على شكل كيس الحمل في الأسبوع السادس.

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع السادس الإباضة الجنين الحمل المبكر الحمل خارج الرحم الرحم السائل الأمينوسي السونار المشيمة الموجات فوق الصوتية فحص الحمل كيس الحمل كيس الحمل الفارغ

مقالات ذات صلة

عدم ظهور الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس
اعراض الحمل أسباب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس
هل جنينكِ بخير؟
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
وجع الظهر للحامل في الشهر الثاني
الحمل أسباب وجع الظهر للحامل في الشهر الثاني وطرق التخفيف منه
لا تستخفّي بتأثير زيادة انتاج الهرمونات!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
الحمل نصائح للحامل في الشهر الثاني وأبرز العوارض التي تشعر بها!
في هذه المرحلة، القلق سيّد الموقف!
الاسبوع السادس من الحمل كم شهر
الحمل الاسبوع السادس من الحمل كم شهر؟ إليك طريقة الحساب الصحيحة
عمليّة حساب مختلفة!
جنين بدون نبض في الشهر الثاني
الحمل دلالات وجود جنين من دون نبض في الشهر الثاني
تعرفي على العوامل المؤثرة في وجود جنين من دون نبض!
الأسبوع السادس من الحمل
الحمل إليك شكل كيس الحمل في الأسبوع السادس
اكتشفي كيف يكون شكل الجنين وابرز مراحل نموه في الأسبوع السادس!
علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني
الحمل علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني والمضاعفات المحتملة
التغيرات الجسدية والعاطفية مؤشّر جيّدَ
التمر للحامل في الشهور الأولى
الحمل فوائد التمر للحامل في الشهور الاولى والكمية الموصى بها
ثلاث مرات في الأسبوع كافية!
Clothing, Apparel, Sleeve
الحمل إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني ودلالاتها
قد تكون خطيرة!
قلة اعراض الحمل في الشهر الثاني
اعراض الحمل قلة عوارض الحمل في الشهر الثاني، علام تدل؟
الدورة الشهرية المنتظمة… سببًا من الأسباب!
ما علاقة ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين؟
الأسبوع الثامن ما علاقة ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين؟
اكتشفي ما علاقة ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين؟

تابعينا على