لما ياسين لما ياسين 18-10-2024
الام الكبد اثناء الحمل​

تُعَدّ المعاناة من الام الكبد اثناء الحمل إحدى الشكاوى الشائعة التي يمكن أن تشير إلى وجود اضطرابات خطيرة. تتعرض النساء الحوامل لمجموعة من العوارض المزعجة نتيجةً لتغيّراتٍ هرمونيّة وأيضيّة قد تؤثّر على وظائف الكبد. ولذلك، فإنّ معرفة الأسباب المحتملة لهذه الأوجاع يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن أيّ مضاعفات خطيرة قد تؤثر على الأم ونمو الجنين في الرحم.

ias

في هذا المقال، سنستعرض الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى المعاناة من الام الكبد اثناء الحمل ، كما سنناقش أيضًا العوارض التي تشير إلى ارتفاع إنزيمات الكبد، ممّا يساعد على التعرف على هذه المشكلة مبكرًا. بالإضافة إلى ذلك، سنلقي الضوء على كيفيّة انتقال التهاب الكبد إلى الجنين. إلى جانب تقديم بعض النصائح المفيدة للحفاظ على صحّة الكبد خلال الحمل والوقاية من أيّ مضاعفاتٍ قد تحدث.

ما سبب ألم الكبد للحامل؟

قد تكون مواجهة مشكلة الام الكبد اثناء الحمل​ ناتجةً عن عدّة اضطرابات ومشاكل صحيّة. لذا، سنكشف لكِ في ما يلي عن أكثرها شيوعًا:

امرأى حامل تجلس على الكنبة وتضع يدها على بطنها
العوامل التي تؤدّي إلى شعور الحامل بألم الكبد
  • ركود الصفراء داخل الكبد: يحدث ركود الصفراء نتيجة زيادة مستويات هرمونات الحمل. ممّا يؤدي إلى تراكم العصارة الصفراوية في الكبد بدلًا من إفرازها بشكل طبيعي في الأمعاء. تؤدي هذه العملية إلى تسرب أحماض الصفراء إلى مجرى الدم. ممّا يتسبّب في مواجهة عوارض مزعجة مثل الحكة الشديدة واصفرار الجلد والعينين (اليرقان) ​Mayo Clinic/ Cholestasis of pregnancy. ومن الجدير بالذكر أنّ ركود الصفراء قد يزيد من خطر الولادة المبكرة ويؤدي إلى مواجهة مشاكل تنفسيّة لدى الجنين، وذلك بسبب احتمالية ابتلاعه للسائل الأمنيوسي الملوّث. Mayo Clinic.
  • متلازمة هيلب (HELLP): تُعَدّ هذه المتلازمة واحدة من أكثر الحالات خطورة أثناء الحمل. تشمل عوارضها ارتفاع في إنزيمات الكبد، انخفاض في عدد الصفائح الدموية، وانحلال الدم. تظهر هذه المشكلة غالبًا في الثلث الأخير من الحمل وقد تؤدّي إلى حدوث مضاعفات تتطلّب التدخّل الطبّي السريع Cleveland Clinic/ Advertisement Acute Fatty Liver of Pregnancy. ولتفادي أيّ تفاقم في الحال، يجب على الحامل مراجعة الطبيب عند شعورها بآلام حادّة في البطن. خصوصًا إذا كانت مصحوبة بعوارض أخرى كالغثيان الشديد والتعب المستمر.
  • الكبد الدهني الحاد: هو اضطراب نادر ولكنّه خطير قد يصيب بعض الحوامل، ويظهر بسبب تراكم الدهون في الكبد نتيجة خلل في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنيّة. تترافق الحال بعوارض كالغثيان، والقيء، والتعب الشديد، والشعور بألم حاد في الجزء العلوي من البطن. ممّا يتطلّب علاجًا سريعًا لتجنّب فشل وظائف الكبد​Cleveland Clinic/ Liver Disease in Pregnancy. لعلاج هذه الحال، يكون التدخّل الطبّي الفوري ضروريًا عادةً من خلال الولادة السريعة لحماية الأم والجنين. حيث يستعيد الكبد قدرته على العمل بعد الولادة في معظم الحالات Healthline.

ما هي أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل؟

تشمل عوارض ارتفاع إنزيمات الكبد لدى الحوامل عدّة علامات لا بدّ من التعرّف عليها كونها من بين أسباب الام الكبد اثناء الحمل​ . لذا سنعرض لكِ أكثرها شيوعًا في ما يلي:

امرأة حامل تضع يديها على بطنها وظهرها
العلامات الدالّة على ارتفاع انزيمات الكبد لدى الحامل
  • آلام شديدة في الجزء العلوي من البطن: يظهر الألم غالبًا في الجانب الأيمن، وهو علامة شائعة لدى النساء اللواتي يعانين من اضطرابات مثل متلازمة هيلب وركود الصفراء ​Mayo Clinic.
  • اليرقان (اصفرار الجلد والعينين): يحدث نتيجة تراكم الصفراء في الكبد. تُعتبَر هذه العلامة شائعة لدى من يعانون من ركود الصفراء داخل الكبد. حيث تزداد مستويات الأحماض الصفراوية في الدم وتسبب اليرقان والحكة الشديدة Cleveland Clinic.
  • التعب والإرهاق وفقدان الشهيّة: يمكن أن تظهر هذه العوارض بسبب تأثير الكبد على عمليّة التمثيل الغذائي، وقد تكون هذه علامات تحذيرية على وجود مشاكل في الكبد مثل الكبد الدهني الحاد ​Cleveland Clinic. وبسبب تشابه هذه العوارض مع حالات صحيّة أخرى، يجب التأكّد من مراجعة الطبيب للتشخيص الصحيح.

هل ينتقل التهاب الكبد للجنين؟

بعد التعرّف على الام الكبد اثناء الحمل​ ، يُطرَح سؤال: هل ينتقل التهاب الكبد للجنين؟ قد تختلف الالتهابات الكبديّة في احتماليّة انتقالها إلى الجنين تبعًا لنوع الالتهاب الفيروسي:

امرأة حامل تضع يديها على بطنها وظهرها
احتماليّة انتقال التهاب الكبد من الحامل إلى جنينها
  • التهاب الكبد الفيروسي B: يعتبر من أخطر أنواع الالتهابات الكبديّة على الجنين. حيث يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الولادة. لذلك، يُوصى بأن يتلقّى المواليد الجدد الطعم المضاد للفيروس فورًا بعد الولادة لتجنب انتقال الفيروس إليهم. American Liver Foundation.
  • التهاب الكبد الفيروسي E: يُعتبر الالتهاب الفيروسي E خطيرًا جدًا على الأم الحامل والجنين. إذ يمكن أن يؤدّي إلى مضاعفات خطيرة وقد يُسبب الوفاة في بعض الحالات. ينصح الحوامل بتجنّب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس، خاصّةً في الثلث الثالث من الحمل، لأن احتمال انتقال العدوى إلى الجنين يزداد. ​Cleveland Clinic/ Liver Disease in Pregnancy.

الام الكبد اثناء الحمل: الخلاصة

تُعدّ المعاناة من الام الكبد اثناء الحمل من الحالات التي تتطلّب اهتمامًا خاصًا. وذلك لأنها قد تكون مؤشرًا على اضطرابات صحية خطيرة تهدد صحة الأم والجنين على حد سواء. لذلك، من الضروري أن تحرص الحوامل دائمًا على مراقبة أي أعراض غير طبيعية تظهر، والتواصل بشكل مستمر مع الأطباء للتشخيص المبكر. علاوةً على ذلك، يجب على الحامل التركيز على اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على الراحة المناسبة، بالإضافة إلى تجنب العوامل التي قد تزيد من الالتهابات أو تضر بالكبد خلال فترة الحمل. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أسباب المعاناة من آلام السرّة خلال الحمل.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أن من الضروري جدًا أن تكون كلّ حامل على دراية كاملة بعوارض هذه الاضطرابات، وأن تبادر من دون تردّد بطلب المساعدة الطبيّة فور ظهور أيّ علامات تدعو للقلق. بالإضافة إلى ذلك، أعتقد أنّ الحفاظ على صحّة الكبد أمر يسير إذا التزمت الحامل بالخطوات الوقائية الصحيحة. فعادةً ما تبدأ الوقاية بمعرفة ما يجب تجنبه من أطعمة أو عادات، وما يجب الالتزام به لضمان سلامة الكبد. وبالتأكيد، تُعد الصحة النفسية والجسدية عوامل أساسية لا يمكن إهمالها، إلى جانب التواصل المستمر مع الأطباء، مما يسهم بشكل كبير في الحصول على تجربة حمل صحية وآمنة.

الحمل المشاكل الصحية للحامل سلامة الجنين صحة الحامل فترة الحمل مضاعفات الحمل

مقالات ذات صلة

طبيبة تحمل مجسمًا مصغرًا للرحم
مشاكل الخصوبة والعقم متى ينزل دم الحمل خارج الرحم وهل هو خطير؟
احذري هذه الأعراض
امرأة تعاني من آلام خلال الحمل
مشاكل الحمل تجربتي مع نزيف الحمل: متى أصبح خطيرًا؟
احذري تجاهل المتغيّرات
امرأة حامل في سنّ الـ45
نصائح للحامل تجارب الحمل في سن 45 ومخاطره على الأمّ والجنين
اطّلعي عليها في هذا المقال
نبض اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
مشاكل الحمل أسباب إحساس نبض اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
كلّ ما تودّين معرفته..
التجمع الدموي للحامل في الشهر الثالث
صحة الحامل أسباب التجمع الدموي للحامل في الشهر الثالث
معلومات لم تعرفيها من قبل!
خطورة ضيق التنفس عند الحامل
صحة الحامل خطورة ضيق التنفس عند الحامل والخطوات العلاجيّة الموصى بها
كلّ ما ترغبين معرفته عن هذه الحال!
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
صحة الحامل كيفيّة علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
نتائج مضمونة وسريعة!
الشعور بالرغبة بالتبول ولا يوجد بول للحامل
صحة الحامل أسباب الشعور بالرغبة بالتبول ولا يوجد بول للحامل
هل تُعانين من مشكلة صحيّة؟
هل نزول الدورة ينفي الحمل
الدورة الشهرية هل نزول الدورة ينفي الحمل؟ اكتشفي الحقيقة العلميّة الصادمة!
الجواب الواضح والدقيق..
تساقط الشعر الطبيعي في الحمل
جنس الجنين هل تساقط الشعر من علامات الحمل بولد؟
وغيرها من العلامات!
امرأة حامل
مشاكل الحمل اسباب نزول المشيمه: متى تكون حالة خطيرة؟
معلومات لم تعرفيها من قبل

تابعينا على