ريما زهر ريما زهر 18-10-2024
زوجان مختلفان يجلسان على الأريكة

يمرُّ جسمكِ وعقلك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل وبعده. “زوجي تغير علي من بعد الولاده​” هل حقًّا سيتغيّر الزّوج بعد الولادة تبعًا للضغوطات الجديدة؟ أم أنّه شعور أحاديّ من قِبَل الأم المعرّضة لخطر الاكتئاب بعد الولادة؟ زوجي تغير علي من بعد الولاده ما السبب؟

ias

إذا كنت تشعرين بالحزن أو القلق أو الإرهاق أو تشعرين أنك لا تحبين طفلك أو تهتمين به وتستمر هذه المشاعر لفترة أطول من أسبوعين أثناء الحمل أو بعده، فقد يكون لديك اكتئاب ما بعد الولادة، كذلك قد تشعرين بتغيّر زوجكِ تجاهكِ، وهذا الشعور قد لا يكون حقيقيًا! احب زوجي لكن لا استطيع العيش معه​: أمور تهدم الزّواج احذريها!

زوجي تغير علي من بعد الولاده​

يمكن أن يكون التغيير من زوجين إلى عائلة مكونة من ثلاثة أفراد، أو ربما أكثر، أحد أكبر التحولات التي تواجهينها عندما تصبحين أمًّا.

في حين أن هناك تحديات في تربية طفل – خلال السنة الأولى على وجه الخصوص، يصبح بعض الأزواج أقوى لأنهم يجدون احترامًا جديدًا لبعضهم البعض كآباء ويتبادلون الخبرات التي تربطهم ببعضهم البعض. إذا كنت تعانين من أي مشاكل في العلاقة بعد إنجاب طفل، فيمكن أن يساعد ذلك في التعامل مع المشكلات التي تواجهينها عند حدوثها. زوجي تغير علي من بعد الولاده​ هل يمكن أن يرجع ذلك إلى اكتئاب ما بعد الولادة؟

امرأة مصابة بالاكتاب بعد الولادة
امرأة مصابة بالاكتاب بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

تُصاب بعض النساء باكتئاب ما بعد الولادة أو يشعرن بالحزن أو القلق أو التعب في غضون أيام قليلة من الولادة. بالنسبة للعديد من النساء، تختفي الكآبة في غضون أيام قليلة، إلا أن تأثير ذلك قد ينعكس حتى على العلاقة بالزوج. إذا لم تختفي هذه المشاعر أو شعرت بالحزن أو اليأس أو القلق لأكثر من أسبوعين، فقد تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة. 

اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة صحية عقلية خطيرة تشمل الدماغ وتؤثر على سلوكك وصحتك البدنية. إذا كنت تعانين من الاكتئاب، فإن المشاعر الحزينة واليائسة لا تختفي ويمكن أن تتداخل مع حياتك اليومية. قد لا تشعرين بالارتباط بطفلك، كما لو أنك لست والدة الطفل، أو قد لا تحبين الطفل أو تهتمين به. يمكن أن تكون هذه المشاعر خفيفة إلى شديدة. البعد عن الزوج لفترة طويلة: اليك الإجابات على الأسئلة الأكثر شيوعًا!

كيف أعرف ما إذا كنت أعاني من اكتئاب ما بعد الولادة؟

يمكن أن تسبب بعض التغييرات الطبيعية بعد الحمل أعراضًا مشابهة لأعراض الاكتئاب. تشعر العديد من الأمهات بالإرهاق عندما يأتي طفل جديد إلى المنزل. ولكن إذا كان لديك أي من أعراض الاكتئاب التالية لأكثر من أسبوعين، فاتصلي بطبيبك:

  • الشعور بالغضب أو المزاجية
  • الشعور بالحزن أو اليأس
  • الشعور بالذنب أو العار أو عدم القيمة
  • تناول الطعام أكثر أو أقل من المعتاد
  • النوم أكثر أو أقل من المعتاد
  • بكاء أو حزن غير عادي
  • فقدان الاهتمام أو الفرح أو المتعة في الشيء الذي اعتدت الاستمتاع به
  • الانسحاب من الأصدقاء والعائلة
امرأة تحمل طفلها بين يديها
امرأة تحمل طفلها بين يديها

بعض النساء لا يخبرن أحدًا عن أعراضهن. قد تشعر الأمهات الجدد بالحرج أو الخجل أو الذنب بسبب الشعور بالاكتئاب عندما يفترض أن يكنّ سعيدات. قد يشعرن بالقلق أيضًا من أنهن سينظر إليهنّ على أنهنّ أمهات سيئات. يمكن لأي امرأة أن تصاب بالاكتئاب أثناء الحمل أو بعد إنجاب طفل. هذا لا يعني أنك أم سيئة. ليس عليك أن تعاني.

تجديد العلاقة بعد الولادة 

شاركي المسؤوليات في رعاية الأطفال

إذا كان هناك شيء واحد يمكن أن يعيد ضبط البوصلة إلى الزواج بعد إنجاب طفل، فهو تقاسم المسؤوليات في رعاية الطفل. بكاء الطفل الذي يثقب الأذن كلما كان جائعًا أو يحتاج إلى تغيير خاصة في الليل يمكن أن يؤدي إلى فقدان أعصاب الزوجين. 

ليس من غير المألوف أن يتشاجر الأزواج لأن أحد الزوجين يعتقد أن الآخر لا يقوم بالمشاركة. ناقشي في وقت مبكر كيفية تقسيم الأعمال المنزلية لرعاية الطفل بالتساوي. في المساء، يمكنكما أن تتناوبا على إطعام أو تغيير حفاضات الطفل كلما بكى.

تتبعي ما تقدمانه لبعضكما البعض

إذا كنت تطعمين الطفل، فسيعرض زوجك غسل الملابس، أو إذا كنت متعبة بشكل خاص في الليل، فسيأخذ دورين في رعاية طفلك. الشيء الجيد في هذا هو أنكِ يجب أن تردي بالمثل بلطف ما أعطاه لك زوجك.

زوجان في لحظة حب
زوجان في لحظة حب

كونا داعمين لبعضكما البعض

شجعي زوجكِ بالاعتراف بمدى تقديرك له. في نفس السياق، يجب على الزوج أيضًا الاستفسار عن يوم زوجته وتقديم مساعدته في رعاية الطفل. توقفا عن انتقاد أخطاء بعضكما البعض. بدلًا من ذلك، تعلّما أن تقدّرا مساهمات بعضكما البعض وأن تكونا كريمين مع مجاملات حسنة النية. تعرّفي على الأشياء التي يقوم بها الأزواج الناجحون!

خصّصا بعض الوقت لبعضكما البعض

رعاية الطفل ليست عمل بدوام كامل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. اجعليها نقطة للجلوس وإجراء محادثات لطيفة أو الاستمتاع ببرنامج تلفزيوني معًا عندما يكون الطفل نائمًا. يمكنك أيضًا أن يكون لديك أحد أفراد العائلة أو صديقتك تعتني بطفلك كل يوم سبت حتى تتمكني من تناول عشاء هادئ في مطعمك المفضل. إذا كانت عطلة نهاية الأسبوع، فابحثي عن المتعة في شيء بسيط مثل أخذ قيلولة معًا. لا شيء يمكن أن يكون أحلى من مجرد الحضن على الأريكة والنوم.

أظهرا التقدير لبعضكما البعض

عندما تكونين متوترة بشكل خاص، فإنك تميلين إلى أن تكوني أكثر وعيًا بكل خطأ صغير في زوجك. بدلًا من ذلك، ألقي نظرة فاحصة على وضعه وشاهدي عدد الأشياء الإيجابية التي قام بها على الرغم من كل الصعوبات. أخبري زوجكِ بمدى تقديركِ له، ولا سيما الإشارة إلى الصفات أو الأفعال التي تحبينها فيه. يمكنك حتى منحه هدية صغيرة التي يرغب فيها. سينقل هذا إلى زوجكِ مدى اهتمامكِ به. تغير المشاعر تجاه الزوج​: هل حان الوقت لإعادة تقييم علاقتكِ؟

برأيي الشخصي كمحرّرة، قد تحكم الزوجة على أمور حياتها الزوجيّة بناءً على نفسيّتها بعد الولادة. هذه الأحكام ليست سوى نتيجة الاكتئاب والقلق بعد ولادة طفلها، فتظنّ أنّ جميع من حولها ابتعد عنها وأوّلهم زوجها. لذلك، لا يجب تجاهل دور الاكتئاب في جعل الحياة الزوجية أصعب، وبالتالي يجب إيجاد حلّ سريع.

الحمل ما بعد الولادة اكتئاب ما بعد الولادة الاهتمام بالطفل تحديات الزواج تغير الزوج تقدير الشريك تواصل الأزواج رعاية الطفل صحة نفسية مشاركة المسؤوليات

مقالات ذات صلة

أم مع طفلها حديث الولادة
الولادة طريقة استخدام مغطس النفاس وأبرز فوائده
معلومات تفيدكِ
أضرار انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة
ما بعد الولادة تعرّفي على أضرار انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة
أكثر ممّا تعتقدين!
إمرأة حامل سعيدة بتجربتها مع فوط تينا
مشاكل الحمل تجربة صالحتني مع نفسي بفضل فوط تينا الصحيّة!
الإجابة عن سؤال كيف تغلّبت على هذا الأمر.
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
بعد الولادة
ما بعد الولادة إليك شعور الزوج بعد الخياطة التجميلية
كل ما يجب أن تعرفيه عن شعور الزوج في العلاقة بعد الولادة!
اسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة
الحمل إليكِ اسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة بمكوّنات موجودة في مطبخك
نتائج سريعة ومضمونة!
عدم خياطة المهبل بعد الولادة
الحمل سبب عدم خياطة المهبل بعد الولادة قد يكون مفيدًا لك!
يعود الأمر الى الطبيب!
حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
الحمل حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
لم تعرفيها من قبل!
الم اسفل البطن بعد الولادة الطبيعية
الحمل أسباب ألم أسفل البطن بعد الولادة الطبيعية وحيل منزلية للتخفيف منه
انقباض الرحم للعودة إلى حجمه الأصلي هو السبب!
كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية
الحمل ظهور كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية: هل الأمر طبيعي؟
إياكِ أن تهمليها!
أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
الحمل عوارض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
إذا كانت مزعجة استشيري طبيبك فورًا!
الم اسفل الظهر بعد الولادة
الحمل أسباب ألم أسفل الظهر بعد الولادة ونصائح للتخلّص منه
ألولادة القيصرية قد تسبب ذلك!

تابعينا على