لما ياسين لما ياسين 17-10-2024
اسباب عدم الحمل بعد الانجاب​

قد تثير اسباب عدم الحمل بعد الانجاب التساؤلات لدى العديد من النساء اللواتي يرغبنَ في توسيع أسرهنَّ بعد إنجاب طفلٍ أوّل. فالعقم الثانوي قد يكون تجربة محبطة ومفاجئة، حيث لم تكن هناك أي مشاكل سابقة في الحمل. ولكن هل تدلّ هذه الحال على إمكانيّة مواجهة علامات وجود مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء؟

ias

سنبدأ بتوضيح العوامل العلميّة وراء العقم الثانوي، ثم سنستعرض الأخطاء التي يجب تجنبها. وأخيرًا سنقدّم بعض النصائح والتوجيهات لتحقيق الحمل السريع، وذلك بهدف زيادة فرص نجاحكِ في تحقيق حلم الأمومة مجددًا.

لماذا لم يحدث حمل بعد الطفل الأول؟

ما هي اسباب عدم الحمل بعد الانجاب​ المحتملة؟ من الشائع أن تُفاجأ المرأة بصعوبة الحمل مرّة أخرى بعد ولادة طفلها الأول بسهولة. يُعرف هذا بالعقم الثانوي، ويحدث بسبب عدّة عوامل مشابهة للعقم الأولي. لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أكثرها شيوعًا:

امرأة تضع يدها على وجهها وتظهر اختبار حمل
أسباب صعوبة الحمل بعد إنجاب الطفل الأوّل
  1. التقدّم في العمر: تقلّ خصوبة المرأة تدريجيًا مع التقدّم في العمر، خاصة بعد سن 35. حيث تتناقص جودة البويضات وتقلّ فرص الحمل. ويُعتبر العمر أحد العوامل المهمّة في تفسير أسباب العقم الثانوي، حيث ينخفض عدد البويضات القابلة للتخصيب وتقلّ جودتها. Mayo Clinic/ Secondary infertility: Why does it happen?​.
  2. اضطرابات هرمونية: قد يؤدّي اختلال التوازن الهرموني إلى منع التبويض المنتظم، وهو شرط أساسي لحدوث الحمل. وتُعتبَر المعاناة من متلازمة تكيس المبايض من الأسباب الشائعة التي تؤثّر على الخصوبة. حيث تعرقل التبويض المنتظم وتؤثّر على إنتاج البويضات. كما أنّ مواجهة بعض الحالات مثل اضطرابات الغدّة الدرقيّة قد تؤثر على مستويات الهرمونات، ممّا يعوق الحمل. ​health.clevelandclinic/ Secondary Infertility: Why You Might Have Trouble Getting Pregnant Again.
  3. التهابات أو جراحات سابقة: إنّ النساء اللاتي خضعن لجراحات في الرحم مثل الولادة القيصرية أو إزالة الأورام الليفية قد يصبن بندوب تؤدّي إلى انسداد قناتي فالوب. ممّا يمنع البويضة من الوصول إلى الرحم. ويمكن أن تكون هذه الندوب سببًا في حدوث العقم الثانوي. mayoclinic/ Secondary infertility: Why does it happen?.
  4. مشاكل السائل المنوي: في بعض الحالات، قد تتغيّر جودة السائل المنوي لدى الزوج، خصوصًا مع التقدّم في العمر أو نتيجةً لعوامل أخرى مثل التدخين أو الإجهاد أو زيادة الوزن. وقد تؤدي هذه التغيرات إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها، مما يعيق التخصيب. Northwell Health/ Everything you need to know about secondary infertility.

ما هي الأخطاء التي تمنع الحمل؟

بعد التعرّف على اسباب عدم الحمل بعد الانجاب​ ، يُطرَح سؤال: ما هي الأخطاء التي تمنع الحمل؟ عند محاولة الحمل مجدّدًا، هناك أخطاء قد تؤثّر سلبًا على فرص الحمل، ومن أهمّها:

امرأة تمسك اختبار حمل
العادات السيّئة التي تمنع الحمل
  • عدم الالتزام باّتباع نظام غذائي متوازن: لا شكّ أنّ الوزن يمكن أن يؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على خصوبة المرأة. فالوزن الزائد يزيد من احتمالية اضطرابات الإباضة، فيما يعيق نقص الوزن التوازن الهرموني الضروري للحمل. إذ يُنصح بالحفاظ على وزن صحي للمساعدة في تحقيق الحمل health.clevelandclinic.
  • التدخين والإفراط في شرب الكحول: التدخين ليس فقط ضارًا بالصحّة العامّة ولكنّه يؤثر سلبًا على جودة البويضات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثّر الإفراط في شرب الكحول على التوازن الهرموني في الجسم، ممّا يقلّل من فرص الحمل. تشير الدراسات إلى أنّ النساء المدخّنات معرّضات لخطر الإصابة بالعقم بنسبةٍ أكبر مقارنة بغير المدخّنات ​mayoclinic.
  • التوتر والضغط النفسي: يزيد الشعور بالتوتر المستمرّ من إفراز هرمونات مثل الكورتيزول، التي تؤثّر على التوازن الهرموني وتجعل من الصعب على الجسم الاستعداد للحمل. لذا، يُنصح بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا للمساعدة في تخفيف التوتّر والقلق mayoclinic.

نصائح لمن تريد الحمل السريع

إذا كنتِ تسعين لتحقيق حلم الأمومة مرة أخرى بسرعة، يمكن اتباع بعض النصائح التي قد تزيد من فرص الحمل. لذا بعد أن أطلعناكِ على اسباب عدم الحمل بعد الانجاب​ في ما سبق، سنقدّم لكِ بعض التوجيهات لزيادة احتمالية الحمل في ما يلي:

امرأة متفاجئة تمسك اختبار حمل
توجيهات فعّالة تضمن نجاح الحمل
  1. اتّباع نمط حياة صحّي: إنّ الالتزام بنظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يحسن من خصوبتكِ ويساعدكِ على تحقيق الحمل.
  2. التخفيف من التوتر: يمكن لممارسة تقنيّات التأمّل واليوغا أن تؤدّي دورًا كبيرًا في تحسين التوازن الهرموني، ممّا قد يزيد من فرص الحمل.
  3. التوقّف عن ممارسة العادات الضارة: لا شكّ أنّ التخلّص من التدخين والامتناع عن شرب الكحول من شأنه تحسين جودة البويضات والسائل المنوي. مما يسهم في زيادة فرص حدوث الحمل.
  4. زيارة مختصّ الخصوبة: إذا لم يحدث الحمل بعد فترةٍ من المحاولة، يُنصَح بزيارة طبيب مختصّ بالخصوبة لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقّي المشورة الطبيّة. قد تشمل هذه الفحوصات إجراء تحليل جودة السائل المنوي واختبارات التبويض وأشعة السونار لفحص الرحم والمبايض ​mayoclinic.

قد تكون اسباب عدم الحمل بعد الانجاب متنوّعة ومعقّدة، لكنّ التعرف عليها وفهمها يُعَدّ خطوةً مهمّة نحو حلّ هذه المشكلة. من المهم أن تكوني على دراية بالعوامل التي تؤثّر على خصوبتكِ، وأن تتّبعي عادات صحيّة لتحقيق حلمكِ بالأمومة مجددًا. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأجبناكِ عن أسئلة شائعة حول إمكانية الحمل بعيدًا عن موعد الإباضة.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ تحقيق التوازن في نمط الحياة والابتعاد عن ممارسة العادات الضارّة وطلب المشورة الطبية في الوقت المناسب يمكن أن يسهم في تحسين الخصوبة. التزامكِ بالعناية بصحتكِ الجسدية والنفسية هو الخطوة الأولى نحو تحقيق حلمكِ بتوسيع عائلتكِ.

الحمل الحمل بعد الإنجاب الخصوبة الصحة النسائية العقم الثانوي عدم الحمل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

امرأة حامل في سنّ الـ45
نصائح للحامل تجارب الحمل في سن 45 ومخاطره على الأمّ والجنين
اطّلعي عليها في هذا المقال
نبض اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
مشاكل الحمل أسباب إحساس نبض اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
كلّ ما تودّين معرفته..
الشعور بالرغبة بالتبول ولا يوجد بول للحامل
صحة الحامل أسباب الشعور بالرغبة بالتبول ولا يوجد بول للحامل
هل تُعانين من مشكلة صحيّة؟
طبيبة تحمل مجسمًا مصغرًا للرحم
مشاكل الخصوبة والعقم متى ينزل دم الحمل خارج الرحم وهل هو خطير؟
احذري هذه الأعراض
خطورة ضيق التنفس عند الحامل
صحة الحامل خطورة ضيق التنفس عند الحامل والخطوات العلاجيّة الموصى بها
كلّ ما ترغبين معرفته عن هذه الحال!
علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
صحة الحامل كيفيّة علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
نتائج مضمونة وسريعة!
تساقط الشعر الطبيعي في الحمل
جنس الجنين هل تساقط الشعر من علامات الحمل بولد؟
وغيرها من العلامات!
اسباب موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل​
الجنين اسباب موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل​.. ما لا تعرفينه عن هذا الخطر المخفي!
هل يمكنكِ تفادي حدوثه؟
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
هل نزول الدورة ينفي الحمل
الدورة الشهرية هل نزول الدورة ينفي الحمل؟ اكتشفي الحقيقة العلميّة الصادمة!
الجواب الواضح والدقيق..
امرأة حامل
مشاكل الحمل اسباب نزول المشيمه: متى تكون حالة خطيرة؟
معلومات لم تعرفيها من قبل
التجمع الدموي للحامل في الشهر الثالث
صحة الحامل أسباب التجمع الدموي للحامل في الشهر الثالث
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على