ريما زهر ريما زهر 16-10-2024
زوجان سعيدان في السرير

يمارس بعض الأزواج سلوكيّات خلال العلاقات الحميمة قد لا يكونون على دراية بأضرارها. لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل؟ سؤال قد يشغل بال الكثيرات ممن يستخدمن اللعاب كمزلق.

ias

قد يكون اللعاب متاحًا لكِ دائمًا، ولكن ليس من الآمن استخدامه كمواد تشحيم أثناء النشاط الجنسي، وذلك نظرًا لما يحمله من أضرار على صحّتكِ. نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​.. هل يشير إلى مشكلة خطيرة؟

لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل

بحسب موقع الطّبّي، يسبّب لعاب الزّوج بحدّ ذاته، عند استخدامه كمزلق، التهابًا لدى الزّوجة، وذلك بسبب تراكم الجراثيم في الفمّ. لذلك، على الزّوج مراعاة مسألة النّظافة الشّخصيّة لتجنّب حدوث هذه المشكلات.

لا يزال الأطبّاء لا ينصحون باستخدام اللعاب، حتى لو أزلت خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا أو العدوى المهبلية. فاللعاب ليس له صفات فطرية من شأنها أن تجعله مادة تشحيم جيدة، وليس لديه الاتساق الزلق؛ إنه يتبخر ويجف بسرعة أكبر، وعلاوة على ذلك، إنه أمر مزعج.

زوجان في السرير
زوجان في السرير

يمكن أن تنتقل العدوى الجنسية من خلال اللعاب. هذا يعني أنه إذا كان زوجكِ يعاني من عدوى نشطة، يمكن أن يتركك اللّعاب مع العديد من المشكلات الأخرى. الهربس التناسلي هو الشيء الأكثر شيوعًا. في بعض الأحيان، يظهر في شكل بثور وقروح، وفي أوقات أخرى، يمكن أن يكون بدون أعراض. لكن هذا ليس كل شيء – قد ينتهي بك الأمر أيضًا بالسيلان والكلاميديا وفيروس الورم الحليمي البشري والزهري وداء المشعرات.

ما الذي يمكنك استخدامه كزيوت تشحيم؟

ربما استخدم بعض الناس اللعاب كزيوت تشحيم في مرحلة ما، لكنه ليس الخيار الأفضل أو الأكثر أمانًا.

في ما يلي بعض المنتجات الآمنة لاستخدامها كمواد تشحيم:

زيت جوز الهند

قد يعمل هذا المنتج الطبيعي كمواد تشحيم فعالة. تشير بعض الأدلة إلى أن زيت جوز الهند قد يعالج جفاف المهبل والألم. ضعي في اعتباركِ أن زيت جوز الهند قد يؤدي إلى تدهور جودة الواقي الذكري اللاتكس ويسبب كسره.

المزلق المصنوع من السيليكون

اختاري هذا التشحيم إذا كان لديك بشرة حساسة. مواد التشحيم القائمة على السيليكون آمنة للاستخدام مع الواقي الذكري.

المزلق الذي يعتمد على الماء

يمكنك استخدام هذا النوع من التشحيم مع الواقي الذكري. عادة ما يكون من السّهل غسل مواد التشحيم القائمة على الماء ولكنها قد تكون لزجة وتجف بسرعة. كيف اشبع زوجي وقت الدوره​ وأحافظ على سعادته طوال الوقت من دون تقصير؟

مواد لا يمكن استخدامها كمواد تشحيم 

الزيت اللزج

الزيت اللزج زلق، ومرطب جيد، ويبقى طويلًا على الجلد. ولسوء الحظ، يعتقد الكثير من الناس أنه يمكن استخدامه كمواد تشحيم. ومع ذلك، يمكن أن يسبب ضررًا أكثر مما ينفع. يصنع الزيت اللزج من هلام البترول، وهي مادة تعتمد على الزيت تضعف الواقي الذكري، مما يتركك غير محمية من الأمراض المنقولة جنسيًا والحمل غير المرغوب فيه. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن طبيعته اللزجة تجعل من الصعب غسلها ويمكن أن تسبب عدوى مهبلية أو شرجية. وجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد أن النساء اللواتي يستخدمن هلام البترول كمواد تشحيم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المهبل البكتيري. لذلك، استمري في استخدامه لشفتيك المتشققتين، ولكن أبقيه بعيدًا عن روتينك الجنسي.

الزيوت

سواء كان زيت الزيتون أو الزيت المعدني أو زيت الأطفال أو أي مادة أخرى تعتمد على الزيت، يمكن للزيوت أن تكسر الواقي الذكري اللاتكس وتؤدي إلى تراكم البكتيريا في المهبل. ربطت دراسة أجريت بين النساء في الولايات المتحدة استخدام الزيوت داخل المهبل بإمكانية الإصابة بعدوى الخميرة. بالإضافة إلى ذلك، من الصعب غسل أي مواد تشحيم قائمة على الزيت من ملاءاتك. على الرغم من أنها زلقة ورائعة للتدليك والمداعبة، إلا أن الزيوت لا تصنع مواد تشحيم جيدة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة تعليق زوجكِ بكِ في الفراش.

المستحضرات

على الرغم من أن المستحضرات رائعة لترطيب البشرة، إلا أن هذا قد لا يكون هو الحال بالنسبة لأعضائك التناسلية. تحتوي العديد من المستحضرات عطور ومواد كيميائية يمكن أن تهيج بشرتك. ويتم إنشاؤها للاستخدام الخارجي فقط. لا تخاطري بوضعها على الأجزاء الأكثر حساسية لديك.

مصدر الصورة موقع Freepik
مصدر الصورة موقع Freepik

صابون سائل

الصابون السائل أو قطعة الصابون أو الشامبو أو مكيفات الشعر كلها زلقة ولكن يجب عليك تجنب استخدامها كزيوت تشحيم. المواد الخافضة للتوتر السطحي في الشامبو تجرد البشرة من زيتها الطبيعي، مما يجعلها خيارا سيئا لزيوت التشحيم. أيضا، قد تحتوي جميع هذه المنتجات عطور ومواد حافظة، مما يهيج البشرة الحساسة. ووضعها داخل المهبل قد يكسر توازن الرقم الهيدروجيني المهبلي ويزيل بعض البكتيريا الطبيعية في المهبل التي تحميك من الالتهابات والأمراض المنقولة جنسيًا.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، قد تتساءلين عما إذا كان بإمكانك استخدام اللعاب كمواد تشحيم، ولكنه ليس بديلًا جيدًا لاستخدامه أثناء ممارسة العلاقة الزّوجيّة المهبلي إذا لم يكن لديك أنت أو زوجكِ أي مواد تشحيم في متناول اليد. يمكن أن تنتشر الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs) إلى الأعضاء التناسلية من خلال اللعاب، والتي يمكن أن تهيج المهبل.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية أمراض منقولة جنسياً استخدام اللعاب التهاب البكتيري التهاب المهبل العلاقات الحميمة المزلقات الآمنة الوقاية من العدوى زيوت التشحيم صحة المرأة نصائح صحية

مقالات ذات صلة

كيف اشبع زوجي وقت الدوره​
الجماع كيف اشبع زوجي وقت الدوره​ وأحافظ على سعادته طوال الوقت من دون تقصير؟
اعتمدي هذه الطرق..
كيف اشكر زوجي على الفلوس​
السعادة الزوجية كيف اشكر زوجي على الفلوس​؟ أفكار مبتكرة لتعبري عن امتنانك وتثيرين إعجابه
طرق مميّزة وفريدة!
علاج خيانة الزوج لزوجته بالهاتف​
الخيانة علاج خيانة الزوج لزوجته بالهاتف​: أسرار لم تخبركِ بها أي زوجة من قبل!
اعتمدي هذه الأساليب..
امرأة سعيدة برفقة زوجها
إشعال الرغبة الجنسية كيف ادوخ زوجي: حركات ملؤها الإثارة!
جددي العلاقة بهذه الحركات
كيف اخلي زوجي ينسى الماضي
التعامل مع الزوج كيف اخلي زوجي ينسى الماضي ويبدأ حياة جديدة مليئة بالسعادة؟
أساليب بسيطة وفعّالة..
لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل
الصحة الجنسية هل لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل؟ حقائق لم تكن في الحسبان!
الجواب العلمي الدقيق..
هل الصديد عند الرجل يمنع الحمل
مشاكل الحمل هل الصديد عند الرجل يمنع الحمل؟ إليكِ ما لا يخبركِ به الأطباء
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل جفاف المهبل يمنع الحمل
مشاكل الحمل هل جفاف المهبل يمنع الحمل؟ معلومات صادمة قد تغيّر حياتك الزوجية
الجواب العلمي الدقيق..
زوجان ينظران إلى بعضهما بحب
الجماع وضعية الجماع راعي البقر: نصائح لعلاقة زوجية ممتعة!
أسرار العلاقة الزوجية
استئذان الزوجة من زوجها​
العلاقة الزوجية استئذان الزوجة من زوجها​: حق أم واجب؟ الإجابة ستفاجئك
ليس كما تعتقدين!
كيف اعلم زوجي الاهتمام بي
الحب بين الزوجين كيف اعلم زوجي الاهتمام بي؟ خطوات تجعله شغوفًا بكِ كأوّل لقاء!
اعتمدي هذه الأساليب الفعّالة..
اريد زوجي يرجع لي​
العلاقة الزوجية اريد زوجي يرجع لي​: خطوات سحرية لاستعادة الحب والشغف في العلاقة!
اعتمدي هذه الأساليب..

تابعينا على