لما ياسين لما ياسين 14-10-2024
اصفرار اليدين والقدمين عند الاطفال​

قد يكون اصفرار اليدين والقدمين عند الاطفال من العلامات التي تثير القلق لدى العديد من الأهالي، فظهور اللون الأصفر على بشرة الطفل يمكن أن يكون ناجمًا عن عدّة عوامل منها البسيطة أو الأكثر خطورة. يمكن أن تكون هذه الحال ناتجةً عن أسبابٍ مؤقّتة، مثل نقص في التغذية وعدم تعويض ما فقده الجسم من عناصر غذائية، أو قد يكون دليلًا على وجود مشاكل صحيّة تستدعي تدخّلًا طبيًا عاجلًا.

ias

في هذه المقالة، سنقوم بتغطية الأسباب المحتملة لاصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال وأثر فقر الدم على هذه الحال، بالإضافة إلى الطرق المتاحة للعلاج. تعتمد هذه المدوّنة على معلوماتٍ دقيقة وموثوقة لتزويد الأهل بفهمٍ أعمق لهذه الظاهرة، ممّا يساعدهم على اتّخاذ القرار الأمثل في التعامل معها.

ما سبب اصفرار اليدين والرجلين عند الأطفال؟

هناك عدّة أسباب محتملة قدتكون خلف اصفرار اليدين والقدمين عند الاطفال​ ، وهي تتراوح بين البسيطة والأكثر تعقيدًا. ومن بينها يظهر ارتفاع مستويات البيليروبين في الجسم، وهي المادّة الناتجة عن تحلّل خلايا الدم الحمراء. وعادة ما يحدث ذلك عندما يكون هناك خلل في عمل الكبد، ما يؤدي إلى تراكم البيليروبين في الدم وظهور الاصفرار على الجلد. يُعَدّ هذا الأمر شائع لدى الأطفال حديثي الولادة، خصوصًا في حال اليرقان الوليدي. وهي حال تظهر خلال الأيام الأولى بعد الولادة بسبب عدم نضج الكبد بشكلٍ كاملٍ في هذه المرحلة العمرية ​HealthyChildren.org/ Anemia in Children and Teens: Parent FAQs.

طفل يمسك رجليه بيديه
العوامل المؤدذية إلى اصفرار اليدين والقدمين عند الطفل

قد تكون هناك أسبابًا غذائيّة أيضًا مثل نقص الحديد أو فيتامين ب12، ممّا يؤدّي إلى فقر الدم، الذي يسبّب شحوب البشرة واصفرار اليدين. والمعاناة من نقص الحديد بشكلٍ خاص تُعَدّ من الأسباب الرئيسيّة لفقر الدم عند الأطفال، حيث تؤثّر هذه المشكلة على إنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين عبر الدم إلى خلايا الجسم، وتُعرَف هذه الحال ب”فقر الدم الناجم عن نقص الحديد“.​Mayo Clinic/ Iron deficiency anemia.

هل فقر الدم يسبب اصفرار اليدين؟

هل فقر الدم يُعَدّمن أسباب اصفرار اليدين والقدمين عند الاطفال​ ؟ نعم، يمكن أن تسبّب المعاناة من فقر الدم اصفرار اليدين والرجلين، خاصّةً إذا كان ناتجًا عن نقص الحديد أو الفيتامينات الضرورية للجسم. فعند نقص الحديد، يتأثّر إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي يقلّل من كمية الأكسجين المتدفّقة إلى الأنسجة. ممّا يسبّب شحوب الجلد واصفراره. يمكن أن يظهر الاصفرار كعرض عند الأطفال المصابين بفقر الدم، ويعتمد مدى شدّة هذه العلامات على مدى انخفاض مستوى الهيموجلوبين لديهم​. HealthyChildren.org/ Anemia in Children and Teens: Parent FAQs​ & Mayo Clinic/ Iron deficiency anemia.

طفلة تمسك رجلها بيديها
العلاقة بين فقر الدم واصفرار القدمين واليدين

في بعض الحالات، قد يتسبّب فقر الدم المزمن في تدهور النمو العقلي والجسدي للطفل، ممّا يؤثّر على قدراته التعلمية وتركيزه، خصوصًا عند عدم معالجة هذه الحال في وقتٍ مبكر. كما أن فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب12 أو حمض الفوليك يمكن أن يكون له تأثير مماثل، مما يؤدي إلى مشاكل في وظائف الأعصاب ويظهر على الجلد بلونٍ أصفر خفيف ​HealthyChildren.org/ Anemia in Children and Teens: Parent FAQs.

علاج اصفرار اليدين والرجلين

كيف يمكن علاج اصفرار اليدين والقدمين عند الاطفال​ ؟ تختلف طرق علاج اصفرار اليدين والقدمين اعتمادًا على السبب الرئيسي للحال. فإذا كان السبب هو فقر الدم، يكون علاج نقص الحديد بتناول مكمّلات الحديد أو الأغذية الغنيّة بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، البقوليات، والخضراوات الورقيّة. في حالات نقص الفيتامينات، يمكن أن يساعد إعطاء مكملات فيتامين ب12 وحمض الفوليك على تحسين الحال بسرعة. قد يستغرق العلاج وقتًا، ويعتمد ذلك على مدى نقص العناصر الغذائية في جسم الطفل واحتياجاته الغذائية​. HealthyChildren.org​ & Mayo Clinic.

طفل يقف على طرف أصابع رجله
نصائح للتخلّص من اصفرار اليدين والرجلين عند الأطفال

أمّا إذا كان الاصفرار ناتجًا عن وجود مشاكل في وظائف الكبد وارتفاع مستويات البيليروبين، فإنّ العلاج قد يتضمّن استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية (phototherapy) لحديثي الولادة، حيث يساعد في تفتيت البيليروبين في الدم. وفي بعض الحالات الشديدة، قد يحتاج الطفل إلى الخضوع لعلاجٍ طبي أكثر تعقيدًا يتضمن نقل الدم HealthyChildren.org.

في الختام، إنّ اصفرار اليدين والقدمين عند الاطفال​ ليس بالضرورة دليلًا على وجود مشكلة صحيّة خطيرة، ولكنّه قد يشير إلى وجود حالات تستدعي الانتباه، خاصّةً إذا تزامن مع عوارض أخرى مثل الإرهاق والتعب الشديد أو فقدان الشهية. ينصح بمراجعة الطبيب فورًا لتحديد التشخيص الدقيق ووضع خطّة علاجيّة ملائمة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب خمول الطفل بعد الحرارة.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّه من الضروريّ أن يتّخذ الأهل خطوة استباقيّة عند ملاحظة أيّ تغييرات غير معتادة في صحّة أطفالهم. فالإصابة بفقر الدم أو الاضطرابات الأخرى قد تكون سهلة العلاج إذا تم اكتشافها مبكرًا. لذا، يجب أن يستشير الأهل مختصّي الرعاية الصحيّة بشكلٍ دوريٍّ لضمان نموّ أطفالهم بطريقةٍ صحيّةٍ وسليمة، والتأكّد من تزويدهم بالفيتامينات والمعادن الضروريّة للنموّ والتي تضمن الحفاظ على سلامتهم.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل اصفرار القدمين اصفرار اليدين الأطفال الصحة الطفلية العناية بالأطفال نمو الأطفال

مقالات ذات صلة

سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
أم ترضع طفلها
تغذية الطفل الرضيع كيف اعرف ان الرضاعة الطبيعية تكفي طفلي: إشارات يخبركِ طفلكِ من خلالها!
إليكِ ما يخبركِ طفلكِ به
أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​
صحة الطفل أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​: هل يعاني طفلكِ من هذه العوامل الخفية؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..
اسباب صديد البراز عند الاطفال​
صحة الطفل اسباب صديد البراز عند الاطفال​: هل هي مؤشر على وجود مشاكل صحية خطيرة؟
الجواب العلمي الدقيق..
فتاة تعاني من عسر الهضم
غذاء الطفل اعراض عسر الهضم عند الاطفال​: نصائح ووصفات طبيعيّة للاعتناء بطفلكِ حتّى يتعافى!
نصائح ذهبية
طفلة تعاني من ألم اسفل الظهر
صحة الطفل 8 أسباب لألم أسفل الظهر عند الأطفال: هل تستدعي القلق؟
بعضها سيفاجئك بالتأكيد!

تابعينا على