ميساء الخوري ميساء الخوري 11-10-2024
طفلة تعاني من ألم اسفل الظهر

اسباب الم اسفل الظهر عند الاطفال​​ عديدة. خاصّةً مع بداية العام الدراسي، إذ قد يعاني تلاميذ المدارس من آلام في منطقة أسفل الظهر.

ias

من الممكن أن تكون الحقيبة المدرسيّة في بعض الأحيان ثقيلة جدًا على الأطفال، ولكنها ليست المسؤولة الوحيدة عن آلام الظهر لديهم. ويرى الأخصّائيّون أنّه، ولحسن الحظ، يمكن تحديد سبب هذه الآلام لدى الأطفال ما دون سنّ العشر سنوات بنسبة حوالي 65 في المئة. ولكن نظرًا لاختلاف الأسباب المحتملة لآلام أسفل الظهر المختلفة، يجب اكتشافها وتحديدها من أجل علاجها في الوقت المناسب. لذلك سنعدّد في ما يلي أبرز اسباب الم اسفل الظهر عند الأطفال، وأي منها تستدعي القلق. بالإضافة الى بعض النصائح لحماية ظهر والعمود الفقري لأطفالنا.

الأسباب المحتملة لآلام أسفل الظهر عند الأطفال

يؤثر “مرض القرن” على حوالي 7في لامئة من الأطفال من سن 7 سنوات مقارنة بـ 20 في المئة في مرحلة المراهقة، ويعتبر مشكلة صحيّة عامّة. من هنا، سنعدّد لك الأسباب المحتملة الأكثر شيوعًا لآلام الظهر لدى الأطفال والمراهقين:

أسباب تستدعي تدخّل فوري

  • تشوّه في العمود الفقري: من أكثر الأسباب شيوعًا لآلام أسفل الظهر لدى الأطفال والمراهقين، خاصّة بين سنّ 12 و13 عامًا، هو انحراف في العمود الفقري على شكل حرف S المعروف بالجنف، وأيضًا تقوّس الظهر الشائع جدًّا أيضًا. وترتبط هاتان المشكلتان في أغلب الأحيان بالوضعيّة الضعيفة للطفل، وفي هذه الحالة يمكن تصحيحه عن طريق العلاجات المتوافرة للعامود الفقري. ولكن من جهةٍ أخرى قد يكون بسبب انحراف حقيقي غير قابل للتصحيح. يمكن أن تحدث مشاكل في القلب والرئة على المدى الطويل في حال لم يتمّ علاجها. يتمّ تشخيص المشكلة باستخدام الأشعة السينيّة. يعتمد علاج هذا السبب على درجة الانحراف، فقد تكون المتابعة كافية أحيانًا وفي حالات أخرى يكون استخدام “المشدّ” ضروريًا. أمّا في حالات الانحناءات الكبيرة، يصبح التدخّل الجراحي إلزاميًّا.
  • البكتيريا والفيروسات: قد تكون مسؤولة عن الالتهابات التي تسبّب آلام الظهر. ولكن في هذه الحالة، يتصاحب ألام الظهر مع عوارض أخرى كالشعور بالتعب، الحمّى، ضعف العضلات، الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب في أسرع وقت.
  • التعرّض لاصطدام: ترتبط الإصابات وألم الظهر لدى الأطفال عادةً بالدرجة الأولى بتعرّضهم لاصطدامات قد يسبّبها السقوط أثناء اللعب، أو أيّ حوادث أخرى.

أسباب تستدعي القيام بتغييرات

  • حقيبة المدرسة الثقيلة: يوصى بعدم تجاوز حقيبة الطفل 10 في المئة من وزنه، وبعدم ارتدائها بشكل غير متماثل على كتف واحد.
  • الوضعية السيئة عند الجلوس، الوقوف، في الصف، بالإضافة إلى كيفيّة الضغط على القدم عند المشي: قد تؤدّي في النهاية إلى آلام الظهر.
  • قلّة ممارسة الرياضة أو ممارستها بشكل مكثّف للغاية: يمكن أن تؤدّي قلّة النشاط البدني إلى ضعف في العضلات ما يسبّب مع الوقت آلام الظهر. من جهة أخرى، ممارسة الكثير من التمارين البدنيّة أيضًا من أكثر أسباب آلام الظهر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين. إذ إنّ ممارسة الرياضة بشكل مكثف في بعض الرياضات يمكن أن تضرّ الظهر وتسبّب مشاكل في النمو.
  • النظام الغذائي السيّء: الذي يؤدّي الى نقص الكالسيوم والفيتامينات، وخاصة فيتامين “د”، قد يسبّب آلام الظهر عن طريق إضعاف العظام. كما أنّ زيادة الوزن، أو نقص الوزن، يمكن يؤثّر على وضعيّة الجسم وبالتالي على ألم العمود الفقري.
  • التوتّر وقلّة النوم: يؤثّر التوتر الدائم على نوعيّة نوم طفلك ويسبّب له التعب، كما يؤثّر على صحّته العامّة. إضافةً الى ذلك، إنّ الفراش غير المناسب وغير المريح يحرمه من النوم الجيّد. وكذلك الاستخدام المكثف للشاشات الذي يؤدّي إلى التعب المفرط وإضعاف الطفل ونموه السليم.

نصائح للوقاية من آلام الظهر عند الأطفال

في معظم الأحيان، ولدى معرفة اسباب الم اسفل الظهر عند الأطفال، يمكن تخفيفها من خلال تبنّي عادات جديدة. في ما يلي بعض النصائح اتّبعيها مع طفلك للحدّ من خطر إصابته بألم الظهر:

  • علّمي طفلك بعض الخطوات لتفادي آلام الظهر كالوقوف بشكل مستقيم وفرد كتفيه إلى الخلف. واقترحي عليه ممارسة نشاط رياضي مثل جلسات الجمباز لتقوية ظهره و/أو جلسات مع أخصائي العلاج الطبيعي.
  • حاولي الحدّ من الجهود البدنيّة التي يقوم بها طفلك في حال ممارسة الرياضة المفرطة، لمدة 3 أشهر، ما يفتح المجال لتحسّنه.
  • تأكّدي من حصول طفلك على نظام غذائي متوازن، ونوم كافٍ وجيد، ومعرفة كيفيّة اكتشاف أي شكل من أشكال التوتر لديه.
  • اختاري لطفلك فراشًا متينًا إلى حد ما.
  • اختاري له حقيبة مدرسيّة مناسبة لحجمه، ومصنوعة من مواد خفيفة وتكون مسطّحة على الظهر، لتكون قريبة من العمود الفقري قدر الإمكان. وشدّدي على أن يرتديها بشكل جيّد على كلا الكتفين.
  • اختياري له كرسيًّ مريحًا للمكتب أو الطاولة التي يقوم بواجباته المنزليّة عليها، لتوفير الدعم الجيّد للعمود الفقري حماية رقبته.

برأيي الشخصي كمحرّرة، وعلى الرغم من أنه من النادر أن يشكو الطفل من آلام الظهر، إذا لم يتعرّضوا لصدمة، إلا أن هذا المحور المركزي لهيكله العظمي يمكن أن يسبب مشاكل في كثير من الأحيان. ومع ذلك، إذا كانت المشاكل منتظمة وتؤثّر على حياة طفلك اليوميّة، فلا تترددي في استشارة الطبيب المختص، لأنّ ألم الظهر قد يكون خطرًا في بعض الحالات.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل آلام الظهر آلام الظهر عند الأطفال ألم أسفل الظهر الأطفال التغذية الصحية التغذية المتوازنة التوتر التوتر والنوم الجلوس الصحيح الجنف الظهر العام الدراسي العلاج الطبيعي العمود الفقري الفحص الطبي النشاط البدني النوم الجيد الوضعية الصحيحة الوقاية من الآلام تقوس الظهر جلسات الجمباز حقيبة المدرسة حقيبة مدرسية صحة الأطفال علاج آلام الظهر نصائح للوقاية وضعية الجسم

مقالات ذات صلة

حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​
صحة الطفل أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​: هل يعاني طفلكِ من هذه العوامل الخفية؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
طفل صغير نام في سريره
صحة الطفل حالة تقلق الأمّهات: أسباب تبول الطفل اثناء النوم وطريقة علاجه
إليكِ ما يجب أن تعرفيه
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
أم ترضع طفلها
تغذية الطفل الرضيع كيف اعرف ان الرضاعة الطبيعية تكفي طفلي: إشارات يخبركِ طفلكِ من خلالها!
إليكِ ما يخبركِ طفلكِ به
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..
اسباب صديد البراز عند الاطفال​
صحة الطفل اسباب صديد البراز عند الاطفال​: هل هي مؤشر على وجود مشاكل صحية خطيرة؟
الجواب العلمي الدقيق..
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب

تابعينا على